الأحد، 8 أكتوبر 2023

حالودديث الامس

 القرآن الكريم

القرآن مكتوبالقراءالقرآن MP3القرآن PDFالباحث القرآنيالتفاسيرالترجماتالاتصال بنا

أحكام الوقف و الابتداء في التجويد

القرآن الكريم أحكام التجويد أحكام الوقف و الابتداء


القرآن الكريم | أحكام التجويد | أحكام الوقف و الابتداء : الوقف الاضطراري و الوقف الاختياري


الوقف و الابتداء

أحكام الوقف و أقسامه

تعتبر أحكام الوقف والابتداء من أهم المباحث في علم التجويد التي ينبغي على القارئ الاهتمام بها وإتقانها.


فبمعرفتها وتطبيقها تكون معاني الآيات واضحة بينة للقارئ والسامع.


قال علي رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ (المزمل 4) : هو تجويد الحروف، ومعرفة الوقوف.


وقال ابن الأنباري: من تمام معرفة القرآن معرفة الوقف والابتداء، إذ لا يتأتى لأحد معرفة المعنى للقرآن إلا بمعرفة الفواصل. فهذا أول دليل على وجوب تعلمه وتعليمه.





  الوقف وتقسيماته


 تعريف الوقف


الوقف لغة: الكف والحبس



الوقف اصطلاحا: قطع الصوت والسكوت على آخر الكلمة زمنا يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة.   


تعريف القطع


القطع لغة: إبانة بعض أجزاء الجرم من بعض فصلا (لسان العرب)


القطع اصطلاحا: قطع القراءة بنية الانتهاء.   


تقسيمات الوقف



يمكن تقسيم الوقف إلى قسمين:


1. وقف اضطراري: وهو أن يقف القارئ مضطرا من غير إرادة لسبب عارض، كالعطاس وضيق النفس والسعال والنسيان وغير ذلك.


2. وقف اختياري: وهو أن يقف القارئ باختياره وإرادته. وينقسم إلى قسمين:


- الوقف الاختياري الجائز: وهو الوقف على ما تم معناه. وينقسم إلى:


- الوقف الاختياري الممنوع أو غير الجائز أو القبيح: وهو الوقف على ما لم يتم معناه.


ويمكن إضافة نوعين آخرين وهما :


3. الوقف الانتظاري: وهو الوقف الذي يكون حال القراءة بأكثر من رواية. حيث يقف القارئ على كلمة للإتيان بباقي أوجه القراءة التي يريد قراءتها قبل الاستمرار في التلاوة. وهذا الوقف جائز عند تعلم قراءات مختلفة.



4. الوقف الاختباري: وهو أن يقف الطالب بطلب من معلمه لامتحانه واختبار معرفته بكيفية الوقف.




  الوقف الاختياري الجائز


 


تعريفه


وهو أن يقف القارئ باختياره على ما تم معناه.


   حكمه


وهو ما يجب الحرص عليه حتى تكون معاني الآيات واضحة بينة للقارئ والمستمع.


أقسامه


ينقسم الوقف الجائز إلى ثلاثة أقسام:


- الوقف التام


- الوقف الكافي


- الوقف الحسن


   


الوقف التام


تعريفه: هو الوقف على ما تم معناه ولم يتعلق بما بعده لا لفظا ولا معنى. كالوقف أواخر السور أو عند نهاية القصص أو أواخر صفات المؤمنين أو الكافرين أو عند الانتهاء من ذكر الجنة أو النار أو غير ذلك من المواضع التي ينتهي عندها موضوع ما ويبتدئ آخر.


حكمه: يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده


أمثلة:


- الوقف على كلمة (الْمُفْلِحُونَ) في قوله تعالى ﴿أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ﴾ (البقرة 5-6) حيث انتهى الحديث عن صفات المتقين وابتدأ بعدها الحديث عن صفات الكافرين.


- الوقف عل (لِلْكَافِرِينَ) في قوله تعالى ﴿فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ﴾ (البقرة 24) حيث تم الحديث عن النار ويبتدئ الحديث بعدها عن الجنة.


- الوقف على (الثَّوَابِ) في قوله تعالى ﴿وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ * لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ﴾ (آل عمران 195-196) هذا الوقف تام لأن ما بعد الوقف لا يتعلق بما قبله لا معنى ولا إعرابا.


 وقف البيان أو الوقف اللازم: وقف البيان من أنواع الوقف التام ويسمى أيضا بالوقف اللازم. وهو الوقف على كلمة لإيضاح المعنى إذا كان الوصل يسبب التباسا في المعنى في ذهن السامع وعدم إدراك للمراد من كلام الله.


ويشار إلى الوقف اللازم في رسم المصاحف بحرف ميم صغير: 


 ومثال ذلك:


- الوقف اللازم على كلمة (قَوْلُهُمْ) في قوله تعالى ﴿وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ . إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (يونس 65) فعدم الوقف قد يفهم منه أن قولهم بأن العزة جميعا هو مدعاة الحزن.


- الوقف على كلمة (عَنْهُمْ) في قوله سبحانه وتعالى ﴿فَتَوَلَّ عَنْهُمْ . يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ﴾ (القمر 6) إذا عدم الوقف قد يفهم منه أن التولي مأمور به "يوم يدع الداع إلى شيء نكر" فكان لزاما الوقف على (فَتَوَلَّ عَنْهُمْ) حتى يتضح المَراد ويعلم أن معنى الجزء الأول من الآية انتهى وأن المعنى الثاني بدأ.


   


الوقف الكافي


تعريفه: هو الوقف على ما تم معناه ويتعلق بما بعده معنى لا لفظا.


حكمه: يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده.


أمثلة: الوقف على (الْبَيْتِ) في قوله تعالى ﴿فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ﴾ (قريش 3-4) لأن ما بعدها متعلق بما قبلها من حيث المعنى ولكنه غير متصل به من حيث اللفظ والإعراب. 


   


الوقف الحسن


تعريفه: هو الوقف على ما تم معناه ويتعلق بما بعده معنى ولفظا. والمراد بالتعلق اللفظي التعلق من جهة الإعراب.


حكمه: يحسن الوقف عليه لإفادته المعنى ولا يحسن الابتداء بما بعده بل لا بد من إعادة الكلمة الموقوف عليها أو كلمة أو كلمتين قبلها حتى يتم المعنى، إلا إذا كان الوقف على رأس آية فإنه يجوز الوقف عليها والبدء بأول الآية التالية مطلقا وإن كان هناك تعلق لفظي ومعنوي. فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقف على رؤوس الآي.


أمثلة:


- الوقف على (الرُّومُ) ثم على (سَيَغْلِبُونَ) في قوله تعالى ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ﴾ (الروم 2-4) يجوز الوقف على رؤوس هذه الآيات وإن كان هناك ارتباط في اللفظ والمعنى لسُنّية ذلك.


- يجوز الوقف على (الْحَمْدُ للّهِ) في قوله سبحانه وتعالى ﴿الْحَمْدُ للّهِ ? رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (الفاتحة 2) ولكن لا بد من إعادتها وصولها بما بعدها.



- الوقف على كلمة (الرَّسُولَ) حسن في قوله تعالى ﴿يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ﴾ (الممتحنة 1) أما الابتداء بـما بعدها (وَإِيَّاكُمْ) فقبيح ولا يجوز.






 الوقف الاختياري الممنوع (غير الجائز)


 تعريفه    

وهو أن يقف القارئ باختياره على ما لم يتم معناه، وذلك لتعلقه بما بعده في اللفظ والمعنى.   


حكمه


لا يجوز الوقف عليه إلا لضرورة كالسعال أو العطاس أو التثاؤب أو انقطاع النفس. فإذا وقف اضطرارا وجب عليه أن يعود إلى ما قبله ليتم المعنى.   


درجاته


تتفاوت درجات الوقف الممنوع قبحا:


§ فمنه ما يجعل النص المقروء بلا معنى ولا فائدة ويترك السامع دون إدراك للمراد من النص المقروء كالوقف على الفعل دون الفاعل أو المبتدأ دون الخبر أو الشرط دون الجواب أو على الناصب دون المنصوب أو الجار دون المجرور. ومثال ذلك:


- الوقف على (وَهَلْ أَتَاكَ) في قوله تعالى ﴿وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى﴾ (طه 9)


- الوقف على (اسْمَ) في قوله تعالى ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾ (الأعلى 1)


§ وأشد من هذا قبحا الوقف على ما يوهم معنى خلاف المراد، ومثال ذلك:


- الوقف على (وَالْمَوْتَى) في قوله تعالى ﴿إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ? وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ﴾ (الأنعام 36) والصحيح هنا الوقف اللازم على (يَسْمَعُونَ) حتى لا يتوهم السامع أن الواو بعدها للعطف وأن الموتى مع الذين يسمعون هم الذين يستجيبون.


- الوقف على (الصَّلاَةَ) في قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ﴾ (النساء 43)


§ وأشد كل هذا قبحا ما يوهم معنى مخالفا للعقيدة أو وصفا لا يليق بالله عز وجل. نحو:


- الوقف على (يَهْدِي) في قوله تعالى ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ﴾ (المنافقون 6)



- الوقف على (يَسْتَحْيِي) في قوله تعالى ﴿وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ﴾ (الأحزاب 53)








الوقف الاضطراري


  

تعريفه


وهو أن يقف القارئ مضطرا من غير إرادة لسبب عارض، كالعطاس أو ضيق النفس أو السعال أو النسيان أو غير ذلك.


   


حكمه


يجوز مطلقا، ويفضل تخير الكلمة المناسبة للوقف ما استطاع إلى ذلك سبيلا مع مراعاة شروط الوقف الصحيح وضوابطه.


   


الابتداء بعد وقف اضطراري


إن كان الابتداء بالكلمة التي تلي موضع الوقف الاضطراري حسن، استأنف القارئ تلاوته منها.


 وإن لم يكن كذلك أعاد ما يراه مناسب من الآية حتى يتصل اللفظ ولا يختل المعنى.


وفي ما يلي بيان كيفية الوقف على بعض الكلمات في القرآن.


   


الوقف على تاء التأنيث


إذا رسمت تاء التأنيث مبسوطة وقف عليها بالتاء وإذا رسمت مربوطة كان الوقف عليها بالهاء. وفي ما يلي بيان كيفية الوقف على بعض الكلمات.


§ رحمت: رسمت التاء مبسوطة في سبعة مواضع:


- ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ (البقرة 218)


- ﴿وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ﴾ (الأعراف 56)


- ﴿قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ﴾ (هود 73)


- ﴿ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا﴾ (مريم 2)


- ﴿فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (الروم 50) 


- ﴿أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ﴾ (الزخرف 32)


يوقف على كلمة (رَحْمَت) في جميع هذه المواضع بالتاء الساكنة (رَحْمَتْ). وما سواها من كلمة (رحمة) حيث رسمت التاء مربوطة فيوقف عليه بالهاء. نحو:


- ﴿ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾ (البقرة 157) نعمت: رسمت التاء مبسوطة في أحد عشر موضعا:


- ﴿وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ﴾ (البقرة 231)


- ﴿وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ﴾ (آل عمران 103)


- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ﴾ (المائدة 11)


- ﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ اللّهِ كُفْراً﴾ (ابراهيم 28)


- ﴿وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا﴾ (ابراهيم 34)


- ﴿أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ﴾ (النحل 72)


- ﴿يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ﴾ (النحل 83)


- ﴿وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ (النحل 114)


- ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ﴾ (لقمان 31)


- ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ﴾ (فاطر 3) 


- ﴿فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ﴾ (الطور 29)


يوقف على كلمة (نعمت) في هذه المواضع بالتاء (نِعْمَتْ). وما سواها من كلمة (نعمة)، حيث رسمت التاء مربوطة، فيوقف عليه بالهاء مثل:


- ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ (الضحى 11) امرأت: رسمت التاء مبسوطة حيثما وردت مضافة إلى زوج، وذلك في المواضع التالية (سبعة):


- ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (آل عمران 35) 


- ﴿وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ﴾ (يوسف 30)


- ﴿قَالَتِ امْرَأَتُُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ﴾ (يوسف 51)


- ﴿وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ﴾ (القصص 9)


- ﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَتَ نُوحٍ وَاِمْرَأَتَ لُوطٍ﴾ (التحريم 10)


- ﴿وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ﴾ (التحريم 11)


يوقف على هذه المواضع بالتاء (امرأتْ). وفي المواضع الأخرى حيث رسمت بالتاء المربوطة (امرأة) فيكون الوقف عليها بالهاء، نحو:


- ﴿وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً﴾ (النساء 128) 


§ كَلِمَت: رسمت التاء مبسوطة في المواضع التالية:


- ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (الأنعام 115)


- ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ﴾ (الأعراف 137)


- ﴿كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ﴾ (يونس 33)


- ﴿إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ﴾ (يونس 96)


- ﴿وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ﴾ (غافر 6) 


يوقف على هذه الكلمات التي رسمت بالتاء المبسوطة بالتاء (كَلِمَتْ). ويوقف عليها بالهاء الساكنة (كَلِمَهْ) في المواضع التي رسمت فيها بالتاء المربوطة مثل قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء﴾ (ابراهيم 24) 


§ سُنَّت: رسمت التاء مبسوطة في المواضع التالية:


- ﴿وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَوَّلِينِ﴾ (الأنفال 38)


- ﴿اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً﴾ (فاطر 43)


- ﴿سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ﴾ (غافر 85)


يوقف على هذه المواضع بالتاء وما سواها بالهاء


§ لعنت: رسمت التاء مبسوطة في المواضع التالية:


- ﴿ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ﴾ (آل عمران 61)


- ﴿وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ﴾ (النور 7)


يكون الوقف على (لعنت) في هذين الموضعين بالتاء الساكنة وما سواهما بالهاء، نحو:


- ﴿فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ﴾ (البقرة 89)


§ معصيت: رسمت التاء مبسوطة في المواضع التالية:


- ﴿وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ﴾ (المجادلة 8)


- ﴿فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ﴾ (المجادلة 9)


يوقف على (معصيت) بالتاء في هذين الموضعين ولم ترد هذه الكلمة بالتاء المربوطة في القرآن.


§ غيابة رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى:


- ﴿وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ﴾ (يوسف 10)


- ﴿وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ﴾ (يوسف 15)


§ بَقِيَّت: رسمت التاء مبسوطة في قوله تعالى ﴿بَقِيَّتُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾ (هود 86) يوقف عليها بالتاء. وما سواها من كلمة (بقيّتْ) فيوقف عليه بالهاء الساكنة (بقيهْ)، نحو ﴿أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ﴾ (هود 116)


§ قرّت: رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى ﴿وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ﴾ (القصص 9)


§ فطرت: رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى ﴿فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾ (الروم 30)


§ جَنَّت رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى ﴿فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُُ نَعِيمٍ﴾ (الواقعة 89)


§ ابنت رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى ﴿وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا﴾ (التحريم 12)


§ بَيِّنَتٍ رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى ﴿أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِّنْهُ﴾ (فاطر 40)


§ جمالت: رسمت بالتاء المبسوطة في قوله تعالى ﴿كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ﴾ (المرسلات 33)


§ شجرت: رسمت بالتاء المبسوطة في موضع واحد ﴿إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ﴾ (الدخان 43)


   


المقطوع والموصول


من أهم قواعد الوقف الصحيح أنه لا يجوز الوقف على متحرك بحركة كاملة بل يكون بسكون محض أو روم أو إشمام. كما أنه لا يجوز أيضا الوقف في وسط الكلمة المتصلة رسما مهما كان سبب الوقف اختياريا أو اضطراريا. لذا اهتم العلماء ببيان الكلمات الموصولة والمقطوعة حتى يكون وقف القارئ صحيحا.  


§ إذا رسمت كلمتان متصلتان وجب الوقف على الثانية منهما ولا يجوز الوقف على الأولى. نحو:


- (وَأَلَّوِ) في قوله تعالى ﴿وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً﴾ (الجن 16) أصلها "وأن لو"


- (بِئْسَمَا) في قوله تعالى ﴿قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ﴾ (البقرة 93) (البقرة 90) أصلها "بئس ما"


- (لِئَلاَّ) في قوله تعالى ﴿لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ﴾ (النساء 165) أصلها "لأن لا"


§ إذا رسمت كلمتان منفصلتان يوقف على أي منهما حسب الاضطرار. نحو:


- (وَإِن مَّا) في قوله تعالى ﴿وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ﴾ (الرعد 40)


- (مِن مَّا) في قوله تعالى ﴿وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم﴾ (المنافقون 10)


- (أَن لَّا) في قوله تعالى ﴿أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ﴾ (القلم 24)


ومثلها: (أن لم) (أم من) (وحيث ما) (في ما) (أن لو) ..


- إذا رسمت كلمة مجزّأة وقف على الجزء الأخير منها دون الأول. وذلك في الموضع الوحيد في القرآن في قوله تعالى ﴿سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ﴾ (الصافات 130) فلا يجوز الوقف (إِلْ) بل يجب الوقف على (إِلْ يَاسِينَ).


   


الوقف على (أيّه)


 يوقف على (أَيُّهَ) بتسكين الهاء من غير ألف في ثلاثة مواضع:


- ﴿ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ (النور 31) 


- ﴿وَقَالُوا يَا أَيُّهَ السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ﴾ (الزخرف 49) 


- ﴿سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ﴾ (الرحمن 31) 


وما عدا هذه المواضع فيوقف عليها بالألف، نحو:


- ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾ (الكافرون 1)


- ﴿يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ﴾ (الانشقاق 6)    


الوقف على اللام المنفصلة عن الاسم المجرور


يمكن الوقف على اللام إذا انفصلت عن الاسم المجرور في المواضع الأربعة التالية:


- ﴿فَمَالِ هَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثاً﴾ (النساء 78)


- ﴿وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا﴾ (الكهف 49)


- ﴿وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ﴾ (الفرقان 7)



- ﴿فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ﴾ (المعارج 36)


قائمة أحكام التجويد

مدخل إلى علم التجويد

فضل قراءة القرآن علم التجويد مراتب القراءة اللحن في التلاوة الأحرف السبعة علم القراءات آداب التلاوة الاستعاذة و البسملة أقسام القرآن

مخارج و صفات الحروف

مخرج الحرف ألقاب الحروف المخارج الرئيسية صفات الحروف الصفات المتضادة صفات لا ضد لها جدول المخارج حروف الاستعلاء

إدغام الحروف

تعريف الإدغام إقسام الإدغام إدغام المتماثلين ادغام المتقاربين إدغام المتجانسين

أحكام النون الساكنة و التنوين

النون الساكنة و التنوين الإظهار الإدغام الإقلاب الإخفاء الغنة

أحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة الإدغام الشفوي الإخفاء الشفوي الإظهار الشفوي

أحكام المد في التجويد

أقسام المد المد الطبيعي مد البدل المد الواجب المتصل المد الجائز المنفصل المد اللازم المد العارض للسكون مد الصلة

احكام الراءات

أحكام الراء تفخيم الراء ترقيق الراء جواز الوجهين

أحكام الوقف و الابتداء

أحكام الوقف السكت أنواع الوقف الروم و الإشمام همزتا القطع و الوصل علامات الوقف

متون التجويد

متن الجزرية متن تحفة الأطفال متن الشاطبية

البحث في القرآن


القرآن الكريم

القرآن الكريم كاملا

المصحف الشريف


   

قراء مميزون

سعد الغامدي

سعد الغامدي القرآن الكريم mp3

المصحف كامل


عبد الباسط عبد الصمد

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

المصحف المجود كامل


ماهر المعيقلي

القرآن الكريم ماهر المعيقلي mp3

المصحف كامل


رعد الكردي

رعد محمد الكردي mp3

سور متنوعة بصوته


هزاع البلوشي

الشيخ هزاع البلوشي mp3

تلاوات و سور منوعة


خالد الجليل

الشيخ خالد الجليل mp3 قرآن

المصحف كامل


فارس عباد

فارس عباد القرآن الكريم كامل

المصحف كامل


وديع اليمني

القرآن بصوت وديع اليمني mp3

المصحف كامل


احمد العجمي

الشيخ احمد العجمي mp3

المصحف كامل


مصحف ورش عن نافع pdf

صفحات مهمة

فهرس القران الكريم


114


القرآن الكريم pdf


pdf


سورة البقرة مكتوبة


قراءة


سورة الكهف مكتوبة


قراءة


إعراب آيات القرآن الكريم


الإعراب


أجزاء القرآن الكريم


قراءة


تفسير ابن كثير


تصفح


تفسير آيات القرآن الكريم


تفسير


سور للقراءة

البقرة آل عمران النساء المائدة يوسف ابراهيم الحجر الكهف مريم الحج القصص العنكبوت السجدة سورة يس الدخان الفتح الحجرات سورة ق النجم الرحمن الواقعة الحشر سورة الملك

شكرا لدعمكم

تم تأسيس موقع سورة قرآن كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .

تحميل المصحف الشريف 


صفحات مهمة

سياسة الخصوصية

شروط الاستخدام

نبذة عن موقعنا

الاتصال بنا

أقسام الموقع

الباحث القرآني

القرآن الكريم مكتوب

تفسير القرآن الكريم

ترجمة معاني القرآن

فهارس القرآن

البث المباشر للقرآن

فهرس السور

فهرس الأجزاء

فهرس الصفحات

روابط تهمكم

مصاحف عثمانية pdf

أفضل كتب التفسير

كتب الحديث الستة

أفضل كتب التاريخ

نبذة عن موقعنا

إن موقع سورة قرآن هو موقع اسلامي على منهاج الكتاب و السنة , يقدم القرآن الكريم مكتوب بالرسم العثماني بعدة روايات بالاضافة للعديد من التفاسير و ترجمات المعاني مع امكانية الاستماع و التحميل للقرآن الكريم أشهر قراء العالم الاسلامي .


الحقوق محفوظة لكل مسلم ©2016 - 2023 موقع القرآن الكريم | قالب by Colorlib


     

القرآن مكتوب

القراء

القرآن MP3

القرآن PDF

الباحث القرآني

التفاسير

الترجمات

الاتصال بناتحميل المصحف الشريف 

صفحات مهمة

سياسة الخصوصية

شروط الاستخدام

نبذة عن موقعنا

الاتصال بنا

أقسام اة

 آل عمران

 النساء

 المائدة

 يوسف

 ابراهيم

 الحجر

 الكهف

 مريم

 الحج

 القصص

 العنكبوت

 السجدة

 سورة يس

 الدخان

 الفتح

 الحجرات

 سورة ق

 النجم

 الرحمن

 الواقعة

 القائمة أحكام التجويد

مدخل إلى علم التجويد

فضل قراءة القرآن علم التجويد مراتب القراءة اللحن في التلاوة الأحرف السبعة علم القراءات آداب التلاوة الاستعاذة و البسملة أقسام القرآن

مخارج و صفات الحروف

مخرج الحرف ألقاب الحروف المخارج الرئيسية صفات الحروف الصفات المتضادة صفات لا ضد لها جدول المخارج حروف الاستعلاء

إدغام الحروف

تعريف الإدغام إقسام الإدغام إدغام المتماثلين ادغام المتقاربين إدغام المتجانسين

أحكام النون الساكنة و التنوين

النون الساكنة و التنوين الإظهار الإدغام الإقلاب الإخفاء الغنة

أحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة الإدغام الشفوي الإخفاء الشفوي الإظهار الشفوي

أحكام المد في التجويد

أقسام المد المد الطبيعي مد البدل المد الواجب المتصل المد الجائز المنفصل المد اللازم المد العارض للسكون مد الصلة

احكام الراءات

أحكام الراء تفخيم الراء ترقيق الراء جواز الوجهين

أحكام الوقف و الابتداء

أحكام الوقف السكت أنواع الوقف الروم و الإشمام همزتا القطع و الوصل علامات الوقف

متون التجويد

متن الجزرية متن تحفة الأطفال متن الشاطبية


القرآن الكريم كاملا

المصحف الشريف



 

 

 

قراء مميزون


سعد الغامدي القرآن الكريم mp3

المصحف كامل


الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

المصحف المجود كامل


القرآن الكريم ماهر المعيقلي mp3

المصحف كامل


رعد محمد الكردي mp3

سور متنوعة بصوته


الشيخ هزاع البلوشي mp3

تلاوات و سور منوعة


الشيخ خالد الجليل mp3 قرآن

المصحف كامل


فارس عباد القرآن الكريم كامل

المصحف كامل


القرآن بصوت وديع اليمني mp3

المصحف كامل


الشيخ احمد العجمي mp3

المصحف كامل


صفحات مهمة

فهرس القران الكريم

114

القرآن الكريم pdf

pdf

سورة البقرة مكتوبة

قراءة

سورة الكهف مكتوبة

قراءة

إعراب آيات القرآن الكريم

الإعراب

أجزاء القرآن الكريم

قراءة

تفسير ابن كثير

تصفح

تفسير آيات القرآن الكريم

تفسير

سور للقراءة

البقر لدعمكم

تم تأسيس موقع سورة قرآن كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .



الباحث القرآني

القرآن الكريم مكتوب

تفسير القرآن الكريم

ترجمة معاني القرآن

فهارس القرآن

البث المباشر للقرآن

فهرس السور

فهرس الأجزاء

فهرس الصفحات

روابط تهمكم

مصاحف عثمانية pdf

أفضل كتب التفسير

كتب الحديث الستة

أفضل كتب التاريخ

نبذة عن موقعنا

إن موقع سورة قرآن هو موقع اسلامي على منهاج الكتاب و السنة , يقدم القرآن الكريم مكتوب بالرسم العثماني بعدة روايات بالاضافة للعديد من التفاسير و ترجمات المعاني مع امكانية الاستماع و التحميل للقرآن الكريم أشهر قراء العالم الاسلامي .

الحقوق محفوظة لكل مسلم ©2016 - 2023 موقع القرآن الكريم | قالب by Colorlib

READ QURANAYAT ENGLISHQURAN MP3QURAN PDFTRANSLATIONSLANGUAGECONTACT

English translation of the meaning of quran Page No 603

The Noble Quran Search the Koran translation of the meaning of quran Page No 603


Surah Al-Kafirun | Surah An-Nasr | Surah Al-Masad | from the moshaf in arabic uthmani


Listen mp3 Tafsir Arabic tafsir mokhtasar

English Indonesian French

German Hausa Spanish


Page No 603 The Noble Quran  

 Previous

Page No 603

Next 

English translation of the meaning Page No 603

603

Sura Al-Kafirun from 1 to 5


Sûrat Al- Kâfirûn

( The Disbelievers ) CIX

In the Name of Allâh,

the Most Gracious, the Most Merciful

1. Say: ( O Muhammad ( saas ) to these Mushrikûn and Kâfirûn ) : « O Al- Kafirûn ( disbelievers in Allâh, in His Oneness, in His Angels, in His Books, in His Messengers, in the Day of Resurrection, and in Al- Qadar ) !»

2. « I worship not that which you worship,»

3. « Nor will you worship that which I worship.»

4. « And I shall not worship that which you are worshipping.»

5. « Nor will you worship that which I worship.»

6. « To you be your religion, and to me my religion ( Islâmic Monotheism ) . »

Sûrat An- Nasr

( The Help ) CX

In the Name of Allâh,

the Most Gracious, the Most Merciful

1. When there comes the Help of Allâh ( to you, O Muhammad ( saas ) against your enemies ) and the conquest ( of Makkah ) .

2. And you see that the people enter Allah’s religion ( Islâm ) in crowds.

3. So glorify the Praises of your Lord, and ask His Forgiveness. Verily, He is the One Who accepts the repentance and Who forgives.

Sûrat Al- Masad

( The Palm Fibre ) CXI

In the Name of Allâh,

the Most Gracious, the Most Merciful

1. Perish the two hands of Abû Lahab ( an uncle of the Prophet ) and perish he! [ 1 ]

2. His wealth and his children will not benefit him!

3. He will be burnt in a Fire of blazing flames!

4. And his wife, too, who carries wood ( thorns of Sa‘dân which she used to put on the way of the Prophet ( saas ) , or use to slander him ) . [ 2 ]

5. In her neck is a twisted rope of Masad ( palm fibre ) . [ 3 ]


[1] (V.111:1) Narrated Ibn ‘Abbâs (raa) : "When the Verse, ‘And warn your tribe (O Muhammad (saas)) of near kindred.’ (V.26:214) was revealed, Allâh’s Messenger (saas) went out, and when he had ascended As-Safâ mountain, he shouted, ‘Yâ Sabâhâh !’* The people said, ‘What is that?’ Then they gathered around him, whereupon he said, ‘Do you see? If I inform you that cavalrymen are proceeding up the side of this mountain, will you believe me?’ They said, ‘We have never heard you telling a lie.’ Then he said, ‘I am a plain warner to you of a coming severe punishment.’ Abû Lahab said, ‘May you perish! You gathered us only for this reason?’ Then Abu Lahab went away. So [Sûrat Al-Masad] ‘Perish the hands of Abu Lahab!’ was revealed. (V.111:1). (Sahih Al-Bukhari, Vol. 6, Hadith No.495).

* « Yâ Sabâhâh! » is an Arabic expression used when one appeals for help or draws the attention of others to some danger.


[2] (V.111:4) ‘And his wife too, who carries wood.’ Mujâhid said, ‘Carries the wood’ means that she used to slander (the Prophet (saas)) and goes about with calumnies.


[3] (V.111:5) "In her neck is a twisted rope of palm fibre, [i.e. the chain which is in the Fire (of Hell)]." (Sahih Al-Bukhari, Vol. 6, Chapter 356, Pageالحب عبارة عن دورة تمر بثلاثة مراحل:تعارف وتعلق،استمتاع بالحب،ركود عاطفي. يجب على الزوجين معرفة حالة الركود ومحاولة الخروج منها لتجديد الحباكتب 10 أشياء تريد انجازها في حياتك ثم ضع الورقة في محفظتك


· كل شخص تقابله يملك شيئا مميزا، حاول تعلمه


· سجل صوت والدك ووالدتك وهما يضحكان


· ادخر دائما 10% من دخلك


· كلما تعلمت أكثر كلما طرحت عن كاهليك المزيد من المخاوف

 469).


[Imâمن قال أن المحبة حدودها غرفة النوم، ومن قال أن المرأة تحتاج اللمسة الخاصة، المرأة مع أكثر من الرجل تحتاج صوراً عديدة من اللمس العام طبطبة الكتف احتياج، مسحة الرأس احتياج، التربيت على الظهر احتياج...إلخلاحظ أن أحد العنابر الأطفال يبدون فيه أكثر هدوءاً نسبة الموت بينهم أقل وسماعهم لأوامر الممرضات أكثر.. سأل نفسه.. لماذا هذا العنبر بالذات أطفاله هكذا؟!..

وبرصد كل العناصر وجد أن كل العنابر بها ذات الغذاء وذات العناية الطبية، هناك شيء واحد في ذلك العنبر إضافي عجوز تسكن بالقرب منه، تحضر كل يوم وتلمس الأطفال على رؤوسهم، تحتضنهم.

وكثرت بعد ذلك التجارب على قردة، وفئران حرموا من لمس في مقابل من أعطوا لمس الأم أو غيرها فعاش من تم لمسهم ومرض، وتخلف عقلياً ومات من لم يتلق لمساًخفة الدم والمرح ، تقبل النساء على الرجل المرح سريع النكتة ، فخفيف الدم يستطيع حل المشكلات بتحويلها إلى موقف مرح، بينما الرجل الجاد يحولها الى مأسآة . الذكاء و البراعة ، "الرجل البارع في عمله يتساوى مع الملوك" فكيف اذا كان بارعا مع النساء ؟ ان المراة الذكية يستهويها الرجل البارع في الحديث و الذي يستطيع أن يحاورها و يبدع في أسلوب الحوار معها و ذكاء الرجل يطمئن المرأة ويجعلها تقتنع برجولته.

خمسون صفة في الرجال تثير إعجاب النساء

من هو الرجل الذي تنجذب إليه المرأة ؟ سؤال يدور في ذهن العديد من الرجال ، لذلك قامت العديد من مواقع الانترنت باستفتاءات ودراسات تبين من خلالها أن الرجل يمتلك الكثير من الصفات الجذابة ، سنسرد لكم هنا أكثر 50 صفة تعشقها المرأة في الرجل :

1 - واضح وذو نظرة مريحة ، فالعين تبدي أقوى الدلائل على طبيعة الشخص وأخلاقه، فهي تنطق بكل لسان ولا تحتاج إلى ترجمان، فالرجال يتحدثون بعيونهم أفصح مما يتحدثون بألسنتهم .

2 - مقبل على الحياة وواثق من نفسه ، فالثقة بالنفس مؤشر على النجاح فعندما تكون واثقا من نفسك سيثق بك الآخرين ، وعندها ستأتمنك المرأة على نفسها.

3 - طول القامة، فالرجل الطويل أكثر تأثيرا وجذبا للنساء ويوفر لها الشعور بالأمان والراحة وبالتالي تزداد فرصته في العثور على شريكة مناسبة له ، أما الرجل قصير القامة يعمد إلى التعويض ببذل جهد أكبر في العمل ليبرهن على كفاءته أمام الجنس الآخر ، واذا تمكن من توفير الشعور بالأمان و الراحة للمرأة فلن تسأل عن طوله.

4 - قوة البنية والعضلات المفتولة ، لا يعني ذلك أن تكون في قوة لاعبي المصارعة ، فالنساء ترى الرجل متناسق الجسم جذاب جدا ، مع اختيار الملابس المناسبة.

5 - خفة الدم والمرح ، تقبل النساء على الرجل المرح سريع النكتة ، فخفيف الدم يستطيع حل المشكلات بتحويلها إلى موقف مرح، بينما الرجل الجاد يحولها الى مأسآة . 

6 - الذكاء و البراعة ، "الرجل البارع في عمله يتساوى مع الملوك" فكيف اذا كان بارعا مع النساء ؟ ان المراة الذكية يستهويها الرجل البارع في الحديث و الذي يستطيع أن يحاورها و يبدع في أسلوب الحوار معها و ذكاء الرجل يطمئن المرأة ويجعلها تقتنع برجولته.

7- الخبرة بطبيعة المرأة ، المرأة تحب الرجل الخبير بطبيعتها لأنه يفهمها ولا يجبرها على كسر طبيعتها فهو يعلم أن المرأة عاطفية فلا يكسر عاطفتها بالمنطق ويرغمها بالخضوع للمنطق ، بل يأتيها من جانب عاطفتها ويقبل في كثير من الأحيان تناقضها.

8- الغنى ، المال والجاه والسلطان قد يعوض المرأة عن نواقص كثيرة في الرجل خصوصا اذا كان يفتقر المشاعر ، فهو يدل على القوة والأمن والراحة و الجاذبية أيضا .

9 - التواصل الجسدي ، اللمسة هى أقوى ما يثير مشاعر الانجذاب و يفرغ المشاعر السلبية، والتواصل الجسدي جزء مهم من البناء العاطفي والنفسي لصحة الأزواج فالمرأة تحب من زوجها أن يتواصل معها جسديا في كل الأوقات ، ليس وقت ممارسة العلاقة الحميمة فقط كما يفعل أكثر الرجال.

10- الشجاعة ، فالمرأة تحب الرجل الشجاع وتكره الرجل الجبان ، لأن في الشجاعة تتجسد معاني القوة والحماية .

11- الإبتسامة الجذابة ، ابتسامة الرجل الجذابة تهز قلوب النساء ، لها تأثيرها القوي وجمالها الساحر عليهن 

12- التركيز في العمل ، إذا تمكنت المرأة من مشاهدتك بينما تعمل على مهمة فإنها غالبا ستشعر بالانجذاب نحوك.

13 - العزف على آلة موسيقية ، هل تتساءل لماذا يحصل نجوم الروك على الفتيات دوما؟ هناك أسباب عديدة و لكن في النهاية يكون عازفي الآلات الموسيقية أكثر جاذبية من غيرهم.

14 - الأناقة ، المرأة مخلوق يهتم بالمظاهر، وتحب الرجل الذي يهتم بمظهره ويبدي أناقته وذوقه الرفيع ، فعليه أن يعلم أن المرأة ليست مثله، فالرجل يحب بعقله بينما تحب المرأة بقلبها وعينيها وأذنيها، وهي تعتبر اهتمامه بمظهره من ضمن الأمور التي تعبر عن شخصيته، بينما قد يهمل الرجل هذا الجانب من نفسه.

15- الصوت العميق، صوتك يقول الكثير عنك لأن تأثير صوت الرجل على المرأة أقوى من تأثير صوت المرأة على الرجل فالمرأة تقدر على استنتاج أمور كثيرة من خلال الحديث عن مدى ثقتك وعن مدى ثقافتك وعن مدى حسن اسلوبك من خلال صوتك، بمعنى أن المرأه لديها القدرة على جمع عدة معلومات عنك من خلال ما تسمعه، وهذا يتيح فرصة للتأثر أكبر .


16- رائحة العرق، أن رائحة تعرق الرجل هي التي تجعل المرأة تنجذب إليه أو تنفر منه، رائحة العرق بمستوى منخفض جدا جذابة جدا للمرأة. فإنه يثير الشعور بالإثارة في النساء. ومع ذلك ، لا تتمادى و تجعل رائحتك كريهة. هذا منفر.


17- القيادي والمسيطر، أن تكون قائدا صفة جذابة جدا للمرأة ، فإنها تدل على المكانة و الأهمية الاجتماعية و اتخاذ القرارات و المرأة تشعر بأن الرجل ينبغي أن يكون مهيمن بشكل طبيعي.


18-الرجل الذي يحب الأطفال أكثر جاذبية، أظهرت دراسة أن الرجال الذين يحبون الأطفال أكثر جذبا للنساء من الرجال المشبعين بهرمون التستوستيرون الذي يبرز مظاهر رجولتهم .


19- الرجل الذي يظهر اهتمامه ، الرجل الذي يهتم بالمرأة عاطفيا وروحيا، حتى عندما لا تكون المرأة بحاجة لهذا الاهتمام أو حتى إذا لم تطالب به والذي لا ينسى أبدا أعياد الميلاد والذكرى السنوية للزواج هو الرجل رقم واحد عند النساء. 


20- الرجل المنفتح إلى حدود المعقول ، تعجب المراة بالرجل الذي لا يخرج عن الشرع لا هو الذي يحرم ما أحل الله ولا هو الذي يحلل ما حرمه الله.


21- الإيجابية ، الايجابين بشكل عام جذابين جدا، إذا أمكنك أن تظهر لها الجانب المشرق من الأشياء و تناقش بقوة وبلغة لطيفة وتتمسك بالقيم وتتنازل عن الصغائر فسوف تعجب بذلك.


22- الكرم، إن السخاء يلعب دورا في تعزيز الجاذبية بين الجنسين ، فصفة الكرم في الشخص تساهم في زيادة جاذبيته وتؤهله للدخول في علاقات، خاصة النساء اللواتي انجذبن للرجال الذين يبادرون بالعطاء، وبعكس الرجال الذين لم ينجذبوا للمعطاءة.


23- الأظافر، لم يعد الإهتمام بأظافر اليدين والقدمين حصراً على النساء،بل يتجه الكثير من الرجال نحو العناية بأظافرهم سواء من ناحية صحية أو تجميلية ليعكس أناقة خاصة ، فالرجل الذي يهتم بأظافره يجذب المراة


24- طول الشعر، لا تميل معظم النساء للطول المتوسط ولا الطويل للشعر على الرجال. تفضل المرأة إذا كان الرجل صاحب شعر خفيف أن يقوم بحلاقته تماما. قصة العسكر والمارينز تلقى رواجا بين كثير من النساء.


25- الشعر الشائب، الشعر الأبيض لن يضر بمظهرك أبدا، على العكس فغالبية النساء يعتبرنه مظهرا يضفي الكثير من الجاذبية والسحر. لذا ننصحك بالاحتفاظ بهذه الشعيرات البيضاء فأنت لاتعرف كيف تفكر النساء!


26- أول ظهور اللحية والشارب أو مايعرف بالDirty look ، يعتبر مظهرا جذابا ولافتا لغالبية النساء، يضفي المزيد من الرجولة والجمال على الوجه، خاصة إذا كان صافيا وكانت البشرة تخلو من الحساسية وحبوب الشباب.


27- الأسنان، أسنان الرجل جزء مهم من جاذبيته وحتى وإن كان الرجل جميلا فإن الأسنان الصفراء ستذهب بكل جهده أدراج الرياح ما أن يكشف عنها بابتسامته أو ضحكه أمام المرأة .


28- صاحب البشرة السمراء، تميل معظم النساء إلى الرجال ذوي التقاسيم السمراء ، لأن سحنتهم توحي بالرجولة والغموض والخطر، وهي العوامل التي تستثير النساء عامة!


29- الرجل الرومانسي، المرأة تحب أن يقدرها الرجل ويشعرها بأنها محبوبة ، والرجل الرومانسي يفعل ذلك ويستخدم الوسائل الرومانسية ليريها أنه يفكر بها في كل الأوقات ، بالإضافة إلى ذلك هي تشعر بالحرية في التعبير عن مشاعرها أمام رجل يبادلها ذلك على طريقتها.


30 - العاطفي، تفوق الرجل العاطفي عن الوسيم وحسن المظهر ودمث الأخلاق في اختيارات النساء حول الرجل المفضل للزواج . حيث أفاد استطلاع أن 79% من النساء يفضلن الرجل العاطفي.


31- البراءة، ليست متعة عندما تعرف كل شيء ، و حاولت كل شيء. قليلا من البراءة جذابة لأنها تجعلك أكثر إنسانية. هناك دائما شيء ما لديك لم يحاكم ، واسمح لها بمعرفته وأدعوها لمحاولته معك. طلب نصيحتها سيكون جيدا أيضا. 


32- الاستقامة، الرجل المستقيم حلم كل فتاة والمرأة التي تعيش تحت مظلة رجل مستقيم تعرف مذاق الجنة وهي على الأرض.


33- الرزانة، المرأة تحب الرجل الرزين، محل الثقة والكتوم (إلا عنها).


34- الغيرة، المرأة تحب الرجل الذي يغار عليها لأنها تدرك بفطرتها أن الغيرة دليل الحب والإعزاز والاهتمام، ولكن على ألا تزيد الغيرة عن الحدود وألا تتحول إلى رعب وقيد.


35- ان يحبها لذاتها، مهما كانت المرأة قليلة التعليم والثقافة فلها في الحب حاسة سادسة تميز بها بشكل صحيح بين من يحبها لمالها او راتبها او جاه أهلها أو نحو ذلك وكل إمرأة أمنيتها في الحياة أن يحبها الرجل لذاتها.


36- الوفاء، إنه من أهم وأشرف الخصال التي تحبها المرأة في الرجل لتحس أنها تحيا حياة انسانية بكل معنى الكلمة.


37-الشخصية القوية، وقوة الشخصية التى تحبها المرأة في الرجل ليست هي (الجلافة) ولا السيطرة الدكتاتورية ولكنها الشخصية الرجولية المتكاملة القادرة على مواجهة التحديات وشق طريق المستقبل وفرض الحق، في نفس الوقت الشخصية القادرة على الحب والرقه والحنان والعطف في مواضعها.


38 - المؤمن، النساء يفضلن الرجل المؤمن المتدين بلا غلو ، والرجل صاحب الدين إن أحبها أكرمها، وإن لم يحبها لم يظلمها، فالدين يحجز عن الظلم، كما أنه يحمي من الوقوع في الموبقات.


39- الشهامة ، الرجل الشهم الذي تحبه المرأة هو الذي يؤمن بأن العلاقة بينهما ليست مجرد رغبة بالحصول عليها إنما علاقة مبنية على التبادل غير المشروط بالحصول على مقابل فالمرأة تنفر من الرجل الباحث دائما عن المكاسب و المقابل و تميل إلى الرجل الشهم و الخدوم من دون انتظار مقابل. 


40- الصراحة ، المرأة لا تفضل الرجل الغموض والمراوغ في علاقتها و تحب الرجل الصريح معها من بداية الطريق.


41- غير التقليدي، المرأة تنجذب للرجل المتجدد دائما وغير النمطي في لباسه ويتصرف بطريقة تختلف عن أقرانه.


42- الرجل الدبلوماسي ، تنجذب المرأة للرجل الدبلوماسي الذي يتقن فن التعامل معها و يختلق المناسبات و يقدم الهدايا ويشعر بأنها جديرة بحبه وامتلاك قلبه.


43- سريع البديهة، المرأة تفضل أن تكون مع رجل يثير تفكيرها عن اخر بعقل "ميت".


44- الثابت، اذا كنت تسعى وراء أهدافك فسيشعر غيرك بذلك. هذا جذاب جدا لأنه يظهر قوة الارادة التي لا يتمتع بها الكثير من الرجال.


45- الواثق بنفسه، هو الرجل الذي يشعر بالأمان ويثق بنفسه وشخصيته حازمة ومحاطة بهالة من القوة والسلطة في العلاقة ، وهذا الرجل لا يغار من الآخرين ولا يشعر أنه مهدد من زميلها في العمل أو خطيبها السابق أو أي رجل آخر.


46- الانتقائية، إذا كنت انتقائي ، فإنه يعني أنك غير متطلب وذات قيمة كبيرة ، بما يكفي للكثير من الناس ليريدونك. 


47- الخبرة، النضج يكون مثير جدا. اذا كنت تعرف ماتفعل فانها ستقدر ذلك بشكل كبير. 


48- أن تكون منافس، اللعب الصعب للحصول على ماتريد ينطبق على المرأة كما هو بالنسبة للرجال. الناس يريدون ما لا يمكن أن يكون لديهم، وإذا كان عليهم العمل من أجل شيء سوف يقدرون ذلك بكثير. 


49- التواضع، لا أحد يحب التعالى و الافتخار الزائد. التواضع جذاب جدا. لا يوجد شيء أفضل من فتاة تعرف شيء جيد عنك عن طريق صديق.


50- أن تكون نفسك ، فالرجل الذي يتصرق على طahmed-ah@live.frVol) Vol)


3


:


۹۲


أحكام النون الساكنة والتنوين


التنوين لا يلحق الأفعال ولا الحروف، وقولنا: (لفظاً) لأننا نلفظ نوناً ساكنة عند الوصل ولا نكتبها نوناً، وقولنا: (وصلاً) لأننا نلفظها وصلاً فقط، فإن وقفنا فإننا إما أن نحذفها مثل: سميع عليم وتحذف وقفا ورسماً، وإما أن نبدلها ألفاً مثل : هو إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَارًا .


وبناءً على ما سبق فالتنوين خاص بالأسماء ، ولا يكون إلا متطرفا آخر الاسم، ولا يثبت إلا في الوصل واللفظ (١) . ثالثاً : الفرق بين النون الساكنة والتنوين (۲) : بين النون الساكنة والتنوين مجموعة من الفروق،


فيما يلي بيانها :


النون الساكنة


التنوين


لا يأتي إلا آخر الكلمة


لا يأتي إلا مع الاسم لا يثبت إلا وصلاً


١-


تأتي وسط الكلمة وآخرها


تأتي في الاسم والحرف والفعل تثبت وصلاً ووقفاً


-


تثبت لفظاً وخطاً (رسماً)


ه تكون أصلية وتكون زائدة (۳) على بنية الكلمة


تثبت لفظاً وتحذف خطاً (رسماً) | زائد على بنية الكلمة


المطلب الثاني : أحكام النون الساكنة والتنوين : للنون الساكنة وللتنوين أربعة أحكام ذكرها صاحب تحفة الأطفال بقوله (٤) : للنُّونِ إِن تَسكُن وللتنوين أربع أحكامٍ فَخُذْ تبييني


(1) الفوائد التجويدية / ١٣٦ ، هداية القاري ١٥٨/١ . (۲) هداية القاري ١٥٨/١ ، أحكام قراءة القرآن / ١٦٨ ، النجوم الطوالع / ٨٤ (۳) النون الأصلية : هي التي تكون حرفاً أصلياً في الكلمة لا زائداً عليها مثل النون في ألفاظ : (أنهار ، والحر، ينصركم والنون الزائدة : هي التي تكون زائدة على أصل الكلمة ، مثل : (منقعر ، انسلخ ، انشق) .


(٤) تحفة الأطفال / ١٠ .


A


الكل الأنواء

: ﴿ قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ﴾  الحب الحقيقى ان تحب الشخص الوحيد القادر على ان يجعلك سعيدا


الحب كالقمر له وجهان والغيرة هى الوجه المظلم


الذين احبو بقوة لم يحبوا من اول نظرة


الحب كالمعدة القوية يهضم اى طعام واى كلام


الحب والحرب ندخلهما عندما نريد ولكن نهرب منهما عندما نستطيع...


الذى يحب يصدق كل شىء او لا يصدق اى شىء


الحب كالحرب من السهل ان تشعلها ومن الصعب ان تخمدها


بذور الحب تنمو على مهل ,, اما الثمار فبسرعة


روح المحب تعيش فى جسد من يحب


الذى يحبك بقسوة انما يكرهك برفق.


قد يولد الحب بكلمة ولكنه لايموت بكلمة


الحب ليس اعمى ولكنه مصاب ببعد النظر فهو لايدرك الاخطاء الاعندما يبتعد...على من ؟؟؟؟؟


على من ضحك على عقلك قال لك احبك


اغراك بحبه وهواه حتى وقعت في حبه


بعد ان تآكد انك تحبه

قم بملء الحقها.


تعليق


تحویل


تحرير


بالرسم


<بيعيته يخلد في ذاكرة المرأة و لا تنساه، يجب عليك عدم محاولة التظاهر لتكون شيئا غير نفسك..m Qurtubî says in the Tafsîr of the      

القرآن مكتوب

القراء

القرآن MP3

القرآن PDF

الباحث القرآني

التفاسير

الترجمات

الاتصال بنا


حشر

 سورة الملك

شكرا

لموقع


ليست هناك تعليقات:

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...