الخميس، 8 أبريل 2021

ايام

 لا تقل نجحت بل قل "وفقني الله"

ولا تقل أصبت بل "قل سددني الله" 

ولا تقل كسبت بل قل "رزقني الله"

------------------------------


قل: اللَّهُمَّ صَلِّ... 


ولا تقل: صلي (بالياء).


فهذه صيغة مؤنث والله عزَّ وجلَّ

لا يُخاطب بخطاب الأُنثى.

-----------------------------------------------------------------------------

إذا سألت الجنه .فلا تقل: اللهٌم أسالك الجنة ل?ن هناك من يدخل الجنه بعد النار ؛ولكن قل.[اللهٌم إني أسالك الجنه،بغير حساب ،ولا سابق عَذاب]

-----------------------------

اترك أثرًا حميدًا مجيدًا ، 

أسعد النّاس ، أورثهم شيئا رائعًا ، 

ارسم بسمة ، اخرج من الحياة 

وقد أضفت لها شيئًا

---------------------------------

ما أصابني سوء إلا قلت خيراً

وما مرني يوم كئيب إلا قلت غداً أجمل ومافقدت شيئاً إلا قلت من الله العوض فالحمدالله دائماً.

لا تنسى أن الله قريب منك للحد الذي يجعلك صلباً لا تهزمك الدنيا ولا يكسرك البشر.

إن لم تحصل على ما أردت يوماً فلا تقل من سوء حظي

 بل قل لعل الله أراد لى الأفضل.


--------------------------------

إذا قالت لك زوجتك :

إذا كنت رجلاً طلقني

لا تقل لها :

أنت طالق

ولا تقل :

نجوم السماء أقرب لك

بل قل لها :

وأين أجد مثلك إذا طلقتك

--------------------------------------------------------------------------------

الإيحاء ومحادثة النفس بمثابة


( جلسة نفسية ) تغيرنا من الداخل وتهيئنا لمواجهة الخارج .✔️كيف نعمل هيك؟

الإيحاء ومحادثة النفس بمثابة

 ( جلسة نفسية ) تغيرنا من الداخل وتهيئنا لمواجهة الخارج .✔️

الإيحاء السلبي يهدمك من أساسك، وهو لا أساس له.

يُحاول الشيطان أن يُصوِّر لك أنَّ حياتك كلها تعب وفشل وعُسْر وحرمان ؛ حتى إذا ما اقتنعتَ بهذا الإيحاء واستسلمتَ لهذا التشاؤم تكسَّرت في نفسك كل معاني التغيير للأحسن ، وانطفأت في روحك كل أنوار النجاح ، فيذرُك الشيطان بقايا إنسان لا تعرف صلةً بالله ولا تسلُكُ طريقاً للقُرْب منه .

طريقة الإيحاء الذاتي الإيجابي


ــــ اضطجع على سريرك باسترخاء تام . 


ــــ أطفئ الأنوار من حولك أو اكتفِ بضوء خافت . ــــ احرص على أن يكون الجو حولك هادئاً خالياً من الضجيج . ــــ اهمس لنفسك بأنك انسان راضي عن نفسك ، محبوب من الجميع حياتك مليئة بالنجاحات وقلبك سعيد 

 وتضمن منين انك تنجح كل مرة؟

- النجاح مضمون

- إزاي؟

- أقولك، خوف الناس من المستقبل بيسببلهم قلق، والقلق بيزود استعدادهم لتقبل الإيحاء، وفي ظل الإيحاء الناس بتتقبل أي كلام يطمنهم حتى لو الكلام ده هما من جواهم مش مصدقينه، لكن بالخوف من بكرة تقدر تقنعهم

الإيحاء ومحادثة النفس بمثابةجلسة نفسية 

تغيرنا من الداخل وتهيؤنا لمواجهة الخارج .

وقد تكون بطريقتين :

1-الوقوف أمام المرآة مطولا منفصلا عمن حولك ملقياعلى نفسك إيحاءات وأوامر تحتاجهالتغييرأوخلق عادات جديدة .

2-الاسترخاءفي مكان مظلم وغمض العينين وتكرارجملا تحفيزية ل100مرة ع الأقل.

الإيحاء ومحادثة النفس بمثابة


( جلسة نفسية ) تغيرنا من الداخل وتهيئنا لمواجهة الخارج .✔️كيف نعمل هيك؟

الإيحاء ومحادثة النفس بمثابة

 ( جلسة نفسية ) تغيرنا من الداخل وتهيئنا لمواجهة الخارج .✔️

الإيحاء السلبي يهدمك من أساسك، وهو لا أساس له.

يُحاول الشيطان أن يُصوِّر لك أنَّ حياتك كلها تعب وفشل وعُسْر وحرمان ؛ حتى إذا ما اقتنعتَ بهذا الإيحاء واستسلمتَ لهذا التشاؤم تكسَّرت في نفسك كل معاني التغيير للأحسن ، وانطفأت في روحك كل أنوار النجاح ، فيذرُك الشيطان بقايا إنسان لا تعرف صلةً بالله ولا تسلُكُ طريقاً للقُرْب منه .

طريقة الإيحاء الذاتي الإيجابي


ــــ اضطجع على سريرك باسترخاء تام . 


ــــ أطفئ الأنوار من حولك أو اكتفِ بضوء خافت . ــــ احرص على أن يكون الجو حولك هادئاً خالياً من الضجيج . ــــ اهمس لنفسك بأنك انسان راضي عن نفسك ، محبوب من الجميع حياتك مليئة بالنجاحات وقلبك سعيد 

 وتضمن منين انك تنجح كل مرة؟

- النجاح مضمون

- إزاي؟

- أقولك، خوف الناس من المستقبل بيسببلهم قلق، والقلق بيزود استعدادهم لتقبل الإيحاء، وفي ظل الإيحاء الناس بتتقبل أي كلام يطمنهم حتى لو الكلام ده هما من جواهم مش مصدقينه، لكن بالخوف من بكرة تقدر تقنعهم

الإيحاء ومحادثة النفس بمثابةجلسة نفسية 

تغيرنا من الداخل وتهيؤنا لمواجهة الخارج .

وقد تكون بطريقتين :

1-الوقوف أمام المرآة مطولا منفصلا عمن حولك ملقياعلى نفسك إيحاءات وأوامر تحتاجهالتغييرأوخلق عادات جديدة .

2-الاسترخاءفي مكان مظلم وغمض العينين وتكرارجملا تحفيزية ل100مرة ع الأقل.

---------------------------------------------

قوة الخيال في تغيير الواقع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد الخيال أحد أقوى طرق تغيير الواقع إن لم يكن أقواها على الإطلاق. عندما تتخيل فأنت تصنع في عقلك ما سيتحقق في واقعك. الخيال هو الطلب وحتى الدعاء فيه صورة ذهنية لما تريد تحقيقه وهنا يكمن الفرق بين الدعاء الذي يستجاب والدعاء الذي لا يعدو كونه كلمات لا قيمة لها.

تخيل ما تريد، تخيل أنك إنتصرت، تخيل أنك تقدمت ونجحت، تخيل أنك تعيش الواقع الذي تريده تماما وإبتعد عن تخيل المشاكل والعقبات والإعتراضات والفشل. فقط تخيل ما سيسعدك وإستمر في التخيل حتى يتحقق ما تريده.

أكثر الناس لا يعرفون قوة الخيال أو الأدهى يتخيلون الخوف والقهر وسوء العاقبة وهذا ما يحصلون عليه. لا يستطيعون تصور أنهم سينجحون يوما، يتوقعون أن حالهم لا يمكن أن يتبدل بينما هناك من يبدلون واقعهم كل يوم بنجاح كبير.

قوة الخيال تكمن في عدم معرفة العقل الفرق بين الخيال والواقع فكل ما تتخيله يصبح بالنسبة لعقلك واقع يعيشه وعندما يجد بأن الواقع الحقيقي غير مطابق فإنه يعرف أقصر وأفضل الطرق للوصول إلى ما تخيلته وعندما يفعل فإنه يرتاح ويطمئن. عقلك الباطن لا يستطيع تصور أنك تعيش واقع غير الذي تخيلته لذلك يعمل بجد من أجل تصحيح الخطأ لذلك يضطر لتغيير واقعك

-------------------------------------------------------

القوة العجيبة الكامنة في كل‬ ‫إنسان والتي لم يذكيها ال أفرادا قلئل مع أن في استطاعة‬ ‫. كل شخص استخدامها إذا أراد‬ ‫فهذه القوة هـي المسـماة بالمغنطيسـية الحيوانيـة والتدليـل‬ ‫على وجودهـا كمـن يريـد إقامـة البرهان على أن للمغناطيـس‬ ‫بعـض التأثيـر على البرة الممغنطـة وعلى أن أشعـة رنتنجـن‬ ‫× تنفــذ الى الجســام البشريــة أو كمــن يريــد إثبات وجود‬ ‫التلغراف الذي ينقـل الخبار بواسـطة الكهرباء بسـلك أو بغيـر‬ ‫.سلك‬ ‫كــل إنســان عاقــل له بعــض العلم يدرك وجود هذه الشياء‬ ‫ومن الغراق في القول محاولة البرهنة على وجودها . وكل‬ ‫مـن يهتـم بهـا يرغـب فـي معرفـة كيـف تقتنـي هذه القوات‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. ليتسنى له استخدامها متى أراد‬ ‫كذلك الحال لمـــن يريـــد الوقوف على طريقـــة اســـتخدام‬ ‫.بالمغنطيسية الحيوانية‬ ‫انه يعلم كل يوم أو بالحرى يرى حمله في كل وقت مفعول‬ ‫. تلك القوة ونتائجها المدهشة‬


‫يجوز أنـه شعـر فـي وقـت مـن الوقات بوجود تلك القوة فيـه‬ ‫لدرجـة مـا ، ويرغـب أن يعرف كيـف ينمـي القوة الكامنـة فيـه‬ ‫أو يوقظهـا مـن سـباتها ليتمكـن مـن اسـتخدامها فـي أعماله‬ ‫الدنيوية . ولذلك ل أريد محاولة إثبات وجودها إذ ضرورة من‬ ‫ذلك ول أري ـد التكلم ع ـن النظريات الت ـي قيلت بشأنه ـا إذ ل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫فائدة منهــا . إنمــا جــل غرضــي أن أعلمــك كيــف تســتطيع‬ ‫الحصـول على النتائج وأنـت وشأنـك ي الطلع بعـد ذلك على‬ ‫النظريات التي تصطفيها بل ربما تبتكر لنفسك نظرية خاصة‬ ‫.‬ ‫ولتعلم ان النتائج التــي تحصــل عليهــا غيرك لم تســند الى‬ ‫النظريات بـل معظمهـا ان لم يكـن كلهـا كان نتيجـة اختبارات‬ ‫. وتدريبات شخصية‬ ‫بعـد هذه المقدمـة التـي وجدت ضرورة لذكرهـا سـأترك باب‬ ‫. النظريات ولنلج معا حظيرة العمل والتطبيق‬ ‫أريــد أن أعلمــك كيــف تنمــي وتطبــق هذه القوة العظيمــة‬ ‫لتكون أهل للحص ـول على النتائج الت ـي حص ـــل عليه ـا غيرك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ولعلك تصبح يوما ما مرشدا . يعاوننا على إثارة الزوبعة التي‬ ‫سـتمزق حجـب الضاليـل والــترهات التـي غشيـت هــذا الفـن‬ ‫. وقنعـته طويل فظل محتجبا عن البصار‬ ‫و أنـي أطلب منـك أيضـا أن ل تأخـذ بقول مالم تتحقـق بذاتـك‬ ‫. صدقه وتتيقن من معرفته‬


‫الفصل الثَّانْي‬ ‫َْ‬

‫ماهيـة القـوة‬


‫ليسـت القوة بمغناطيـس كامـن فـي الجسـم – إنمـا هـو تيار‬ ‫دقيق للفكر – الفكار أشياء محسوسة ، تأثيرها على نفوسنا‬ ‫وعلى غيرنا – كل تغيير في العمل يتطلب تغييرا في الظاهر‬ ‫– الفكار تتخـذ أشكال وقـت الفعـل – الفكـر اعظـم قوة فـي‬ ‫الوجود – أقدر وأري ــد ول أقدر – بالتعلي ــم العلم ــي ولي ــس‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. بالتدليل النظري – القوة الجذابة للفكر‬ ‫***...***...***‬ ‫يتخيل أغلب الناس أن المغنطيسية الحيوانية تيار ينبعث من‬ ‫. الجسم فيجذب إليه كل ما يجده حول دائرته الممغنطة‬ ‫فهذا التعريف ولو أنه على إطلقه غير صحيح أل أنه يتضمن‬ ‫.بذور الحقيقة‬ ‫يوجد حقيقة تيار جاذب ينبعث من النسان و لكنه ليس قوة‬ ‫مغنطيسية إذا فرض أن لمعنى المغنطيسية علقة بينه وبين‬ ‫. المغنطيس الحديدي أو الكهرباء‬ ‫ممـا ل ريـب فيـه أن المغنطيـس النسـاني بالنظـر إلى نتائجـه‬ ‫له بعــض الشبــه بالمغنطيــس المعدنــي وبالكهرباء ولكــن ل‬ ‫توجـد أيـة علقـة أو رابطـة بينـه وبينهمـا بالنسـبة للمصـدر أو‬ ‫. للماهية‬ ‫يراد المغنطيسـية النسـانية ذلك التيار الدقيـق لقوى الفكـر‬ ‫. أو لهتزازاته التي تنبعث من النفس البشرية‬ ‫فكل فكر ولدته النفس بمثابة قوة تتفاوت درجتها بين القلة‬ ‫. والكثرة تبعا للدافع الذي يظهر وقت نشأته‬


‫فعندما نفكر ينبعث منا تيار أثيري أشبه بأشعة الضوء فينفذ‬ ‫إلى أنفـس غيرنـا مـن الشخاص ويؤثـر فيهـم حتـى ولو كانوا‬ ‫. بعيدين عنا بمراحل‬ ‫. التفكير القوي كشعاع مندفع نافذ‬ ‫ما الذي يحدثه بعد ذلك ؟‬ ‫يتغلب الفكر بقوته الدافعة على تلك المقاومة الطبيعية التي‬ ‫. تحاولها بعض النفوس عند تصادمها بالتأثيرات الخارجية‬ ‫أمــا الفكــر الضعيــف فل يســتطيع الولوج إلى داخــل حصــن‬ ‫. النفس ما لم يكن هذا الحصن مجردا من وسائل الدفاع‬ ‫والفكار التــي يتكرر إنفاذهــا على التوالي نحــو غرض واحــد‬ ‫تؤدي غالبا إلى إدراك هذا الغرض الذي لم يستطع فكر واحد‬ ‫بمفرده على الوصـول إليـه ولو كان أقوى مـن كـل فكـر على‬ ‫. انفراد‬ ‫وهذا تطــبيق القوانيــن الطبيعيــة على العالم النفســي وهــو‬ ‫ظاهرة مــن ذلك المثــل الشهيــر )) إن فــي التحاد قوة ((‬ ‫.وليس أصدق من هذا المثل في حالتنا هذه‬ ‫. إن أفكار الخرين تؤثر علينا تأثيرا أعظم مما نتصوره‬ ‫. فليست آراء الغير أو آماله التي رأيتها بل أفكاره‬ ‫وقد أصاب أحد المؤلفين الذين عالجوا هذا الموضوع بقوله‬ ‫. )) )) أن الفكار أشياء محسوسة‬ ‫أجـل الفكار أشياء قويـة بذاتهـا فان لم نعترف بهذه الحقيقـة‬


‫نكون متروكين تحت رحمة قوة عظمى نجهل ماهيتها ويشك‬ ‫. في وجودها جمهور كبير من بيئتنا‬ ‫أمـا إذا عرفنـا ماهيـة تلك القوة والقوانيـن التـي تهيمـن عليهـا‬ ‫ففــي إمكاننــا حينئذ أن نتخذهــا عونــا لنــا ونســتخدمها فــي‬ ‫. أغراضنا ونخضعا لرادتنا‬ ‫كل فكر يخطر ببالنا ضعيفا كان أو قويا صالحا أو طالحا أدبيا‬ ‫أو غير أدبي – كل فكر يدفع تموجاته السريعة الهتزاز فتؤثر‬ ‫على كـل مـن يعاشرنـا أو يقترب منـا ضمـن دائرة اهتزازات‬ ‫. أفكارنا‬ ‫ولكــي نتصــور تلك الهتزازات يكفــي أن نلحــظ مــا يحدث‬ ‫عندمـا نرمـي حجرا فـي الماء فنرى دوائر كلمـا ابتعدت عـن‬ ‫. المركز كبرت وانتشرت‬ ‫ولكـن عندمـا تنطلق فكرة بقوة متوجهـة نحـو غرض مـا فممـا‬ ‫ل شك فيه أن تأثير هذا القوة يكون شديدا في نقطة الهدف‬ ‫.‬ ‫ول تأثـر أفكارنـا على الخريـن فقـط بـل يتناول تأثيرهـا ذواتنـا‬ ‫أيضـا وهذا التأثيـر ل يكون عرضيـا بـل يبقـى أثره فينـا وينطبـق‬ ‫على هذا الموضوع قول التوراة )) قــل لي بماذا تفكــر أقــل‬ ‫. )) لك من أنت‬ ‫. ل وجود للجسم ول نمو له ل بوجود النفس‬ ‫فــي اســتطاعتك التظاهــر بالشمئزاز والضجــر وتعرف مــن‬ ‫نفسك ذلك ولكنك ل تدري ان تكرار صدور ذلك منك ل يؤثر‬ ‫فقط على خلقك بل وأيضا على مظهرك الخارجي وهذا أمر‬


‫واقعـي ل جدال فيـه ول يقبـل النكران ويمكنـك أن تتحققـه إذا‬ ‫. تأملت حولك‬ ‫ألم تشاهــد كــل يوم ان خلق النســان وهندامــه الظاهري‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫يدلن على مهنتــه ؟ فبأي شيــء تعلل ذلك ؟ أليــس بالفكــر‬ ‫. دون غيره‬ ‫إذا حدث إنك غيرت مهنتك بأخرى خلقك ومظهرك الخارجي‬ ‫يعتريهمـا تغيـر محسـوس مماثـل لمجرى أفكارك التـي تغيرت‬ ‫بطبيعــة الحال مــع وظيفتــك الجديدة . وليــس هذا بموجــب‬ ‫للسـتغراب أو الدهشـة لن وظيفتـك الجديدة تطلبـت أفكارا‬ ‫. )) جديدة )) والفكار أتخذت شكل ثابتا في أعمالك‬ ‫يجوز أن هذا المـر لم يلفـت نظرك وهـو ليـس بالوحيـد الذي‬ ‫أنبه ـك إلي ـه ب ـل ك ـل م ـا يحيطـ ـك يج ـب أن ينال نص ـيبا م ـن‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫التفاتـك وتأملك فيقوم لديـك بالدليـل المقنـع على صـحة مـا‬ ‫. ذكرته لك‬ ‫النسـان المملوء بالفكار الثابتـة العزم . يظهـر الحزم دائمـا‬ ‫. في الحياة .ومن يتشبع بالفكار المشجعة يظهر شجاعا‬ ‫النسـان الذي يفكـر: )) أريـد وأقدر (( ينجـح بينمـا النسـان‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. الضعيف الرأي يفشل‬ ‫إنـك تعلم هذه الحقيقـة ولكنـك تسـألني عـن علة هذا التبايـن‬ ‫فأجاوبـك أن الفكـر علة ذلك .وهذا شيـء طـبيعي . فالعمـل‬ ‫هـو النتيجـة المنطقيـة للفكـر . ولكـن لم ذلك يـا ترى – لنـه ل‬ ‫. توجد نتيجة أخرى ممكنة‬ ‫العمل نتيجة الفكر الطبيعية . فكر دائما بقوة . والعمل يتمم‬ ‫. الباقي‬


‫الفكر أعظم قوة في الوجود . فان لم تكن عرفت ذلك من‬ ‫. قبل فانك ستعرفه قبل أن تتمم قراءة هذا الكتاب‬ ‫انـك سـتقول ول ريـب . أن الفكرة ليسـت حديثـة فأنـا أعرف‬ ‫من زمن أنه ليس من السهل أن ينجح ذو العقل المتردد بل‬ ‫يلزمـه التصـميم على العمـل إذا كان ضروريـا ل مندوحـة له‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. عـنه‬ ‫حسـنا قلت . ولكـن لماذا ل تعمـل بهذا العلم ولماذا لم تجعـل‬ ‫هذه الحقيقــة تتســرب إلى نفســك وتتغلغــل فــي شراييــن‬ ‫. جسمك‬ ‫: سأقول لك سبب ذلك‬ ‫عندما طرأ على فكرك أمر قلت )) ل أقدر (( بدل من أن ((‬ ‫. )) تقول )) أقدر‬ ‫أمــا أنــا فســأجعلك تســتعيض كلمــة )) ل أقدر (( بأقدر ثــم‬ ‫. تعقبها بكلمة )) أريد (( وتفكر فيها بعزم وحزم‬ ‫. وبذلك سأجعل إنسانا آخر بعكس ما أنت عليه الن‬ ‫يحتمل أنك انتظرت مني أن ألقي على مسامعك خطابا عن‬ ‫أشياء خيالية وأملت أن تتعلم مني طريقة ل خطأ فيها‬ ‫تبث فيك جرعة من المغنطيس تكفى لشعال مصباح بمجرد‬ ‫لمسـه بطرف أناملك . أو لتجتذب نحوك أيـا كان كمـا يجذب‬ ‫. المغنطيس الحديد‬ ‫هذا مـا ل أريده . إنمـا أريـد تعليمـك كيـف توقــظ فـي نفسـك‬ ‫قوة ل تذكـر بجانبهـا قوة المغنطيـس .- قوة تجعلك رجل قوة‬


‫. تجعلك أن تشعر بشخصيتك وبآنيتك‬ ‫أريـد وأقدر أن أطلعـك على هذه القوة التـي تصـيرك رجل ذا‬ ‫صفات ظاهرة . رجل يؤثر على الخرين فهي قوة تجعلك أن‬ ‫. تنجح في كل أعمالك‬ ‫سـأعلمك كيـف تنمـي فيـك مـا تدعوه بالمغنطيسـية الحيوانيـة‬ ‫بشرط أن تعود نفسك على ذلك بطريقة جدية لنها تستحق‬ ‫اهتمامك . وعندما تشعر بنمو هذه القوة الجديدة فيك ويدب‬ ‫دبيبهـا فـي نفسـك لن ترغـب فيمـا بعـد فـي اسـتبدالها بمال‬ ‫. العالم جميعه‬ ‫لقــد بدأت تحـس عزيمتــك أليـس كذلك – هذا طـبيعي لريـب‬ ‫فيه . لنه لم يسبق لي أن أتكلم خمس دقائق أمام تلميذي‬ ‫عــن تلك الكلمات الســحرية )) أريــد وأقدر . وأفعــل (( ال‬ ‫وتنشرح الصـدور – وتشتـد التنعشات . والطلبـة سـواء كانوا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ّــَ‬ ‫ذكورا أو أناثــا ينظرون إل ي نظرة الرجال و النســاء بمعنــى‬ ‫. الكلمة‬ ‫ذلك لن )) الفكـر تجسـم فـي العقـل (( انظـر الى المركـز‬ ‫. الذي يدور حوله كل شيء‬ ‫. ها قد بذرت البذور وبدأت تنبت‬ ‫قبـل أن أختـم هذا الدرس أريـد أن ألفـت نظرك الى خاصـة‬ ‫. مهمة للتفكير . وأريد بها قوة التفكير الجاذبة‬ ‫. فآمل أن تعيرني كل انتباهك لعظم أهمية تلك القوة‬ ‫ول ازعــم ان أقــص عليــك المســألة مــن وجهــة نظري أو‬


‫: اصطلحي بل أذكر لك ما هو حاصل ببضعة كلمات‬ ‫تفعـل الفكار فعل جاذبيـا مسـتمرا على الفكار التـي تشاكلهـا‬ ‫. فالفكار الطيبـــة تجتذب الطيبـــة . والشريرة تميـــل إلى‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الرديئة ) كالطيور على أشكالهـا تقـع ( فجميـع الفكار مـن‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ضعــف ووهــن أو قوة وحزم . أو تصــديق أو ريبــة كلهــا لهذا‬ ‫. القانون‬ ‫أفكارك أنــت تجتذب إليهــا أفكار الغيــر المماثلة لهــا وبذلك‬ ‫. يزداد عدد أفكارك المتماثلة‬ ‫. ألعلك فهمت الن ما أعني‬ ‫إنـك إذا فكرت بالخوف فجميـع الفكار المشابهـة لهـا تصـدر‬ ‫. ممن يلوذ بك تنجذب إليها‬ ‫وكلمـا تعمقـت فـي التفكيـر فيهـا كلمـا تراكـم عليـك الخوف‬ ‫. واشتد بك الفزع‬ ‫فكـر )) ل أخاف شيئا (( تـر قوى الفكار الشجاعـة التـي مـن‬ ‫. حولك تتوارد عليك وتعاونك‬ ‫جرب ذلك وأبعد عنك كل خوف . واعتبر بما جره هو والقلق‬ ‫مـن الرزايـا والمحـن وسـوء المصـير . أكثـر مـن سـائر عيوب‬ ‫. النسانية‬ ‫الخوف والبغــض همــا الفكران المهمان اللذان تتولد منهمــا‬ ‫جميــع الفكار المحطمــة الدنيئة – وســأشرح لك ذلك فــي‬ ‫الدرس التالي – ولكنـــي أناشدك أن تنتزع مـــن فكرك هذه‬ ‫النقيصة أي الخوف والبغض . بددهما ول شهما لنهما يتلفان‬


‫مـا يجاورانـه ويتولد عنهمـا نقائص جمـة كالقلق – والرتياب –‬ ‫وســــوء الطويــــة واحتقار الذات – والغيرة – والحســــد –‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. والنميمة – وسائر المراض الوهمية‬ ‫إننـي ل القـي عليـك عظـة دينيـة ولكنـي أعلم أن هذه الفكار‬ ‫الرديئة تقـف حجـر عثرة فـي سـبيل تقدمـك وانـك لو فكرت‬ ‫. فيها مليا لدركت صدق قولي‬ ‫افتـح النوافـذ على رحبهـا ودع أشعـة شمـس الفكار الجيدة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الحس ــنة تدخ ــل فتطرد مكروبات الش ــك واليأس والعثرات‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. التي يمكن أن تجد لها مرعى خصيبا في فؤاد غير فؤادك‬ ‫لو كنت أعز صديق لي ولو كان هذا الدرس آخر ما يمكن أن‬ ‫ألقيـه على مسـامعك فـي هذا العالم لصـرحت فـي أذنـك بكـل‬ ‫: قواي‬ ‫. ل تكن خائفا ول مبغضا‬


‫كيف تعاونك القوة الفكرية‬ ‫يتوقـف النجاح على التأثيـر الشخصـي ــ القوياء ينجحون ــ مـا‬ ‫ينتجـه الشخاص المنفعلون يجنيـه الفاعلون . المال هـو الثـر‬ ‫المحسـوس للنجاح ــ المال واسـطة وليـس غايـة ــ شريعـة‬ ‫المملكة الدبية ـ تأثير اليحاء ـ تأثير الهتزاز الفكري ـ تأثير‬ ‫. القوة الجاذبة ـ التأثير الحاصل من التكوين الخلقي‬ ‫سأفترض فـي الفصول التاليـة أنك صـممت على تنميـة قواك‬


‫َُْ‬ ‫الفصل الثَّال ْث‬ ‫ْ‬


‫.الباطنية لتسير آمنا في طريق الحياة التي اختطتها لنفسك‬ ‫يتوقـف معظـم النجاح على تمتعـك بموهبـة الفات نظـر بنـي‬ ‫جنسـك إليـك واهتمامهـم بـك وسـعيهم لمنفعتـك إذا أمكنـك أن‬ ‫. تؤثر عليهم التأثير المرغوب‬ ‫انك مهما كنت مجمل بأكمل الصفات ولست حائزا على تلك‬ ‫القوة العظيمـة التـي ندعوهـا عادة بالمغنطسـيسة الحيوانيـة .‬ ‫فل بد أن يسود عليك أولئك الحاصلون عليها ـ بصرف النظر‬ ‫. عما تراه من الستثناءات فلكل قاعدة شذوذ‬ ‫فالذيـن شذوا عـن القاعدة العامـة يعود نجاحهـم فـي الغالب‬ ‫على نبوغهـم فـي الفنون والمعارف والختراعات والمؤلفات‬ ‫الدبيـة . ومـن السـهل أن ندرك أن حقيقـة نجاحهـم آل إليهـم‬ ‫من إجهاد الفكر أكثر من التعرف بالوجاء ومخالطة الكبرياء‬ ‫. ومجالسة المراء‬ ‫انهـــم يعملون كثيرا ولكنهـــم ل يجنون ثمار عملهـــم فهـــم‬ ‫. يزرعون وغيرهم يحصدون‬ ‫قـــد يحدث ول ريـــب أن يكافـــأ العالم على ســـهره الليالي‬ ‫الطويلة فـي درس العلوم المجردة مسـتضيئا بقنديـل ضئيـل‬ ‫. النور وتكون مكافأته في الغالب فائدة مالية‬ ‫غيـر أنـه على الكثـر ينال المرء فلحـا على يـد آخـر يتكفـل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫بنشـر علمـه ونقله مـن عالم العلم المجرد الى عالم يـد آخـر‬ ‫يتكفـل بنشـر علمـه ونقله مـن عالم العلم المجرد إلى عالم‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫العمـل ومـع ذلك فحصـة المخدوم تكون أقـل بكثيـر مـن حصـة‬ ‫. الخادم أو بالحرى ينال الناشر أكثر مما ينال العالم‬


‫ولمــا كانــت العمال هكذا ل يوجــد مانــع مــن اعتبار النجاح‬ ‫. والفائدة المالية لفظتين مترادفتين لمعنى واحد‬ ‫ومعظـم الفائدة ناتـج مـن المغنطيسـية الحيوانيـة الموجودة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫.فيمن يشعر بها ويستخدمها‬ ‫فالمخترع والمؤلف والعالم وكــل طالب علم ألئك جميعهــم‬ ‫يمكنهم النتفاع من المملكة الفكرية والوقوف على أسرارها‬ ‫. والعمل على استخدامها في الدوائر المعقولة‬ ‫إل أن النســان المدنــي الذي يكون على اتصــال دائم ببنــي‬ ‫جنسـه هـو الذي تعرض له غالبـا فرصـة اسـتعمال تلك القوة‬ ‫المدهشـة التـي ل تنيله النجاح فقـط بـل وقوامـه المادي أي‬ ‫. المال‬ ‫فالمال باعتبار صـفته الذاتيـة ليـس المثـل العلى للحياة إنمـا‬ ‫يرغ ـب في ـه كواسـطة بهـا يتمكـن المرء مـن الحصـول على‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. رغبات الحياة وما تقدمه لنا من حسن وجميل‬ ‫أما إذا اعتبر غاية فالنسان العاقل ل يتدانى الى السعي إليه‬ ‫. لذاته‬ ‫وإذا كان المــر كمــا قدمنــا فيمكننــا القول بأن كــل أغراض‬ ‫النسـان المتشبعـة تتلقـى فـي سـيرها عنـد نقطـة التصـال‬ ‫. وهي المال‬ ‫قلنـا فيمـا سـبق أن معظـم نجاح المرء يتوقـف على مهارتـه‬ ‫في توليد ثقة الغير واهتمامهم به وفي اجتذابهم إليه والتأثير‬ ‫عليه ـم لمنفعت ـه . فل نظ ـن أن م ـن الضروري التبس ـط ف ـي‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫إثبات ذلك خصـوصا لمـن كان على اتصـال مسـتمر بالتجار أو‬


‫. برجال العمال‬ ‫وغرضنـا الن أن نعرف القارئ أن هذه القوة العجيبـة التـي ل‬ ‫. تقوَّم بثمن تنمو في النسان بتأثير القانون الفكري‬ ‫وهذا ليـس فقـط سـر المغنطيسـية الحيوانيـة بـل سـر الحياة‬ ‫. السعيدة والنجاح التام‬ ‫فالذي يحوز هذا الكنـــز يكون العالم بالنظـــر إليـــه كمحارة‬ ‫. يستطيع فتحها والتلذذ بطعمها متى شاء‬ ‫أمـــا الذي له جلد على إظهار خفاياه وتعويـــد نفســـه على‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫التماريـن الضروريـة لنمـو قواه الكامنـة فيـه فهذا أيضـا يشعـر‬ ‫. بالقوة تدب بمجرد علمه بالموضوع‬ ‫بيــد أنــي أســمع القارئ يقول : كــل مــا ذكرتــه حســن وأود‬ ‫. معرفة الكيفية التي اتبعها للوصول الى ذلك المر‬ ‫هذا هــو غرضنــا ولكننــا نتقدم بالقارئ خطوة فخطوة فــي‬ ‫. طريق النظرية ليأمن العثرة والزلل‬ ‫وقب ـل أن ندخ ـل ف ـي التفص ـيلت يج ـب أن نعدد أول الطرق‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫المختلفة المستعملة للتأثير على الناس حتى نحصل على ما‬ ‫. نرغب وهو النجاح‬ ‫: يكون الفكر لك عونا بإحدى السبل الربعة التية‬ ‫أول : تؤثـــــــــر مباشرا على غيرك بقوة فكرك أي باليحاء‬ ‫بمعنـــى أنـــه يمكنـــك الفات نظـــر الناس الى مشروعـــك‬ ‫والحصول على معاونتهم لك والتأكد من حمايتهم لعملك أي‬


‫. التأثير عليهم بكامل معنى الكلمة‬ ‫فهذه الخاصية – المضطربة في ما ندر من الحوال – يمكن‬ ‫لكـل فرد – ذكرا كان أو أنثـى - الحصـول عليهمـا متـى كانـت‬ ‫عنده قوة الرادة والثبات الضروريان لنمــــو هذه الموهبــــة‬ ‫. الثمينة‬ ‫واغلب الطلبــة يرغبون فــي معرفــة هذا الفرع مــن دوحــة‬ ‫المملكـة الفكريـة قبـل معرفـة سـائر أجزائهـا وهذا السـبب هـو‬ ‫. الذي يلجأ لمعالجة ذلك الموضوع في الفصل التالي‬ ‫ثانيا : بقوة الهتزازات الفكرية المنبعثة مباشرة من النفس‬ ‫لتؤثــر تأثيرا قويــا على نفوس الخريــن مــا لم يكــن لهؤلء‬ ‫المعرف ـة الت ـي يتذرعون به ـا ض ـد تلك القوى وبذلك يكونون‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. كالولين فاعلين وليس منفعلين‬ ‫فمعرفة هذا القانون يجعلك أيضا أهل للبقاء في حالة النفس‬ ‫. الفاعلة الى تموجات واهتزازات فكر النفــوس الخـرى‬ ‫بقوة تجمـع الصـفات الفكريـة المبنيـة على نظريـة ))‬ ‫. )) شبيه الشيء منجذب إليه‬


‫ثالثـا :‬


‫فإنــك بتفكرك المتوالي فــي شيــء واحــد – تجذب الفكار‬ ‫المشابهة لفكرك والتي تحيط بك من كل جانب كما لو كانت‬ ‫جزءا مـــن الجســـم الفكري الكامـــل الذي يطوقنـــا بخفائه‬ ‫. وقدرته العظمى‬ ‫فهذه القوة إحدى المؤثرات الكــبرى التــي تســتعمل بغايــة‬ ‫الدق ـة وتس ـتمد المس ـاعدة م ـن جان ـب لم نك ـن نعيره كثي ـر‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬


‫. اللتفات‬ ‫الفكار أشياء محســوسة (( ولهــا خاصــية عجيبــة فــي ((‬ ‫اجتذاب اهتزازات الفكار الخرى التـي هـي مـن جنـس واحـد‬ ‫. وصفات متشابهة‬ ‫بتقوية خلقك ومزاجك بواسطة القوة الفكرية حتى‬ ‫. تستطيع سد مطالب ورغائب نفسك‬


‫رابعا :‬


‫ينقصـك بعـض الصـفات التـي تسـاعدك على النجاح . وأنـت‬ ‫عالم بهـا أكثـر مـن أي إنسـان آخـر ولكنـك تظهـر بمظهـر آخـر‬ ‫إذا تظـن ان هذه الفرجـة فـي الخلق غريزيـة فيـك ل يمكنـك‬ ‫. إصلحها ورتقها‬ ‫أل فاعلم أن معرفــة قانون المملكــة الفكريــة أكــبر عضــد‬ ‫ومســاعد لك فــي التغلب على تلك العيوب وفــي تحصــيل‬ ‫صــفات جديدة علوة على تقويــة الصــفات الحســنة التــي‬ ‫. تتصف بها‬ ‫وسأجتهد في الفصول التالية ان أدلك على الطريق الواجب‬ ‫السـير فيهـا وانمـا يلزمـك العمـل بنفسـك شأن كـل إنسـان‬ ‫. يعمل لدنياه كأنه يعيش أبدا ولخرته كأنه يموت غدا‬


‫التأثير النفسي مباشرة‬ ‫تأثيــر التحدث بصــوت جهوري – الثلثــة أســاليب المهمــة –‬


‫َُْ‬ ‫الفصل الـرابع‬ ‫َّ ْ‬


‫اليحاء مباشرة – تموجات الفكار – قوة الفكـر الجاذبـة – مـا‬ ‫هـــو اليحاء – أ ثــــنينيـة النفـــس – اليحاء المغنطــــيسي-‬ ‫الوظيفتان المؤثرة والمتأثرة – ماهيــة الوظيفتيــن- الحملن‬ ‫البشريــــة- الخان الشريكان- الخ المتأثــــر والخ المؤثــــر‬ ‫وصـفاتهما –الرجـل السـاذج والرجـل الشديـد المراس وكيفيـة‬ ‫تجنـب هذا الخيـر – ل تكتفـي بكلمـة ))ل(( جوابـا على سـؤلك‬ ‫.ثابر على الغرض فتظفر به‬ ‫***...***...***‬ ‫سأخصص هذا الفصل والذي يليه في شرح الكيفية التي بها‬ ‫يتسـنى للفرد أن يؤثـر على غيره أثناء محادثتـه معـه بصـوت‬ ‫عال وكيــف يجعله يهتــم بمشروعاتــه ويثــق مــن مســاعدته‬ ‫. وتعضيده وحمايته ، وبالجمال كيف يؤثر عليه تماما‬ ‫كل واحد منا لبد وانه صادف أولئك الشــخاص ذوي النفوذ‬ ‫وأعجـب بتلك القوة الغريبـة فيهـم ونتائجهـا ولكنـه مـع ذلك لم‬ ‫. يسع في اكتساب مثلها‬ ‫إن فـن التأثيـر على الرجال والنسـاء متـى واجهناهـم يشمـل‬ ‫جمي ـــع وس ـــائط النفوذ الفكري المذكورة ف ـــي الفص ـــول‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. السابقـة ويرتبط بطـبيعة كل وسيلة منها‬ ‫من الصعب التعمق في بيان هذا القسم من التأثير الفكري‬ ‫بغيــــر بيان القســــم الخــــر مــــن الموضوع المذكور الذي‬ ‫سـنشرحه فـي الفصـول التاليـة فيلزمنـا إذن أن نقــتصر على‬ ‫ذكـر تلك القسـام هنـا إلى أن يأتـي الكلم على كـل منهـا فـي‬ ‫. حينه وحينئذ نشرحها بأوفى بيان‬ ‫وأننا نعتقد أن القارئ بعد أن يستوفى قراءة الخمسة عشر‬


‫فصل المؤلف منها هذا الكتاب يرجع إلى مطالعة هذا الفصل‬ ‫ثاني ــة فيتجلى له الموضوع بوضوح ويدرك جمي ــع المس ــائل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. التي تراءت له أول غامضة أو مبهمة‬ ‫توج ـد عدة وس ـائل للتأثي ـر بنفوذه على الناس ـ ـــ ولس ـهولة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫: تقسيمها نضعها في ثلث درجات‬ ‫بوا سطة الصـوت وبالمظهـر الخارجـي وبالعيـن ــــ‬ ‫. بذلك يحصل التأثير اليحائي‬


‫الولـى :‬ ‫الثانيـة :‬


‫بتموجات الفكـر المنبعثـة بواســطة عمـل النفـس‬ ‫. الختياري على الغرض المرموق‬


‫الثـالثة : بخاصية الفكر الجاذبة الناتجة عن الفكر المنجذب‬ ‫الذي س ـنتكلم عن ـه ف ـي الفص ـل التالي . وهذه القوة ، أه ـم‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ظاهرات المغنطيســـية الحيوانيـــة ، متـــى تحصـــلنا عليهـــا‬ ‫واكتسبناها تعمل من تلقاء ذاتها بدون دخل للرادة في ذلك‬ ‫.‬ ‫مــن الصــعب جـــدا أن نعـــرف تعـــريفا واضـحا مـــاهــية‬ ‫)) اليحــاء (( إذا كان لكم إلمام بأصول الهبنوتزم )) التنويم‬ ‫المغنطيسي (( و اليحاء المغنطيسي لدركتم بسهولة معنى‬ ‫. كلمة اليحاء أو التلقين‬ ‫أما الذين ليس لهم هذه المعرفة فنضطر لتعريفها لهم كما‬ ‫: يأتي‬ ‫التلقيـن هـو التأثيـر الحاصـل بواسـطة الحواس بإدراك أو ((‬ ‫. )) بغير إدراك كنهه‬


‫نحـن على الدوام مؤثرون أو متأثرون . وبينمـا تكون خاصـية‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫التأثي ـر متعلق ـة بدرج ـة اس ـتعدادنا الت ـي وص ـلنا إليه ـا لتلق ـي‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. التلقين‬ ‫فهذه الدرجـة أيضـا ترتبـط بدرجـة نمـو الصـفات الغيـر قابلة‬ ‫. لتلقين النفس‬ ‫نحن ل ندعي هنا تحليل المسألة العا مة المشهورة باسم ))‬ ‫أثنينية النفس البشرية (( التي اتخذت أسماء متعددة مختلفة‬ ‫نذك ـر منه ـا : النفــس الفاعلة و النفــس المنفعلة ، والنف ـس‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫المدركة والغير مدركة ، والنفس المريدة والمكرهة ، و هلم‬ ‫. جرا‬ ‫وإذا أراد القارئ الوقوف على هذا الموضوع نشيــــر عليــــه‬ ‫بمطالعــة كتاب الهبنوتزم الذي نشرتــه جمعيــة المباحــث‬ ‫‪ . Psychic Research Company‬النفسية‬ ‫ولكـــي يدرك القارئ بســـهـولة معنـــى أقوالنـــا الخاصــــة‬ ‫باسـتخدام التلقيـن كواسـطة للتأثيـر الشخصـي نعرفـه أول أن‬ ‫للنفــس البشريــة وظيفتيــن عموميتيــن ندعوهمــا الوظيفــة‬ ‫. الفاعلة أو المؤثرة والوظيفة المنفعلة أو المتأثرة‬ ‫فالوظيفة الفاعلة تنتج الفكر الداري وتظهر بما ندعوه عادة‬ ‫. )) )) قوة الرادة‬ ‫هذه ه ـي الوظيف ـة الت ـي تفع ـل دائم ـا عن ـد النس ـان الحازم‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. القوي النشيط في الوقات التي يظهر فيها إرادته كلها‬ ‫أما الوظيفة المنفعلة فهي تتفكر بالفكار الغريزية المتواردة‬ ‫عليهـا بدون دخـل لرادتهـا فيهـا وهـي بعكـس الوظيفـة الفاعلة‬ ‫. على خط مستقيم‬


‫الوظيفـة المنفعلة أعظـم خادم للنسـان إذ تؤدي له القسـم‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫العظـم مـن عمله الفكري وهـي التـي تقوم بأشـق العمال‬ ‫بغيـر مدح أو هجاء تعمـل بدون تذمـر أو إجهاد ظاهري وبدون‬ ‫. كلل‬ ‫أمــا الوظيفــة الفاعلة فعلى العكــس ل تعمــل إل بضـــغـــط‬ ‫الرادة وتسـتهلك مقدارا مـن القوة العجيبـة أكـبر بكثيـر ممـا‬ ‫. تستهلكه شقيقتها القوة المنفعلة‬ ‫فهـي التـي تقوم بالعمـل الذي تنشـط إليـه النفـس وتجـد فيـه.‬ ‫. يعتريها الكلل بعد عمل مجهد وحينئذ تحتاج إلى راحة‬ ‫وان القارئ ليدرك هذا العياء قليل أو كثيرا عنـد مـا يسـتخدم‬ ‫قوتــه الفاعلة ول يشعــر بأقــل تعــب متــى اســتخدم القوة‬ ‫. المنفعلة ــ اللينة ــ المطيعة ــ الوديعة‬ ‫ـــ وأظـن أنـه بعـد هذا التفسـير الوجيـز أدرك صـفتي هاتيـن‬ ‫. الوظيفتين‬ ‫يوجــد أشخاص تفضــل أفكارهــم اختيار الوظيفــة المنفعلة‬ ‫فهؤلء الذيـن يحجمون عـن إجهاد الفكـر ل يسـتخدمون سـوى‬ ‫أفكار الغيـر التـي يجدونهـا مهيأة لهـم فهـم بالحقيقـة الحملن‬ ‫البشريـة يقبلون ويؤمنون بكـل مـا ترغـب ذكره لهـم بصـفة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. قاطعة وبهيئة جدية‬ ‫ومن الواضح انهم يكونوا تحت رحمة الشخاص الكثر إجهادا‬ ‫و الظهر عمل إذ يكفي لهؤلء أن يقولوا لهم عند أمر )) نعم‬ ‫(( فيجارونهـم على أفكارهـم لو كان يسـهل عليهـم ذلك أكثـر‬ ‫. ))من قولهم ))ل‬ ‫كذلك توجـــــد أشخاص ل يســـــهل تلقــــــينهم إل إذا تركوا‬


‫. لوظيفتهم الفاعلة وقتا من الراحة‬ ‫ولكـي تلم تمامـا بدرجـة الوظيفتيـن المذكورتيـن حتـى يتسـنى‬ ‫لك استخدام النصائح المدونة بهذا الكتاب نرجوك أن تتفـكر‬ ‫. بالفـكر شخصين توأمين اشــتركا في عـمل تجاري‬ ‫انهمـا يتشابهان كنقطتـي ماء ولكنهمـا يختلفان فـي الصـفات‬ ‫ولكـل منهمـا كـل الصـفات اللزمـة لتأديـة المهمـة التـي تحمـل‬ ‫مسـئوليتها . كمـا أن لكـل منهمـا نصـيبا مسـاويا للخـر فـي‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. المكسب والخسارة‬ ‫فالخ المنفعـل يراقـب وصـول البضاعـة ويؤشـر على الطلبات‬ ‫ويلحـظ ربـط وشحـن البضاعـة ـــ بينمـا أخوه الفاعـل يتمـم‬ ‫صـفقة البيـع ويديـر حركـة العمـل والمال ويعلن عـن المحـل‬ ‫وبالجمال يمثل في شخصه السلطة التنفيذية التي هي في‬ ‫. الواقع روح العمل‬ ‫. أما فيما يختص بمشتري البضاعة فالخوان يعملن معا‬ ‫الخ المنفعل طيب القلب ومسالم و أشبه باللة على نوع ما‬ ‫.‬ ‫وهـو بطيـء الفهـم ـــ موسـوس محدود الدراك ولكنـه كثيـر‬ ‫الوثوق يعتقـد بمـا تريـد أن تذكره له إل إذا كان ذلــك مخالفـا‬ ‫لفكرة سابقة رسخت في ذهنه رسوخا متينا ، ولكي تجعله‬ ‫يقبل بفكرة جديدة ينبغي عليك أن تسقيها لـه على جرعات‬ ‫. صغيرة متتابعة‬ ‫وإذا كان أخوه حاضرا يشاطره آراءه وأفكاره ، وإذا كان‬ ‫. غائبا يشاطر آراء وأفكار الخرين‬


‫انه دائما محمول على منحك ما تطلبه منه بشرط أن يكون‬ ‫الطلب بحزم وبثقة الحصول عليه . لنه يخشى أن يهنيك إذا‬ ‫رفــض . فيعدك بإجابــة الطلب حتــى يتخلص مــن إلحاحــك‬ ‫. ويتحاشى إهانتك برفضه‬ ‫كـل ذلك تحصـل عليـه فـي غياب أخيـه ــــ ول يلزمـك إل أن‬ ‫تكون ذا مظهــر جدي وهيئة صــــادقة ـــــ وواثقــا مــن نوالك‬ ‫. المرغوب كما لو كان كل شيء تم منذ زمن‬ ‫أما الخ الفاعل فهو كالمثل العامي من عجينة أخرى ـــ من‬ ‫نوع الشخاص الصــلبين كالحجــر ــــ المرتابيــن بكــل شيــء‬ ‫. النشيطين المجدين في العمل‬ ‫يرى من اللزم أن ل يتوانى طرفـة عـين عن أخيه المنفعل‬ ‫لكي ل تتـلـف مصالحهما المشتركة إذ لو تركه لحظـة واحدة‬ ‫بدون مراقب ـــة لفس ـــد شيئا ولذلك تج ـــد الخ الفاع ـــل ل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫يســتحسـن أن تقابـل أخاه المنفعـل مخافـة أن تتخـذ مــن‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ضعف ـه فرص ـة للضرار بكليهم ـا . هذا إذا كان ل يعه ـد في ـك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. حسن النية‬ ‫ولذلك أيضـا تراه ينظـر إليـك فاحصـا ليســتطلع الغرض مـن‬ ‫زيارتـك قبـل أن يدعـك فـي اتصـال مـع أخيـه . وإذا سـمح لــك‬ ‫بتلـــك المقـــابلة يلحــظ عليــك كــل حركاتــك وســكناتك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ويسترعى السمع ليقف على ما خفى من غرضك ولـيرصـد‬ ‫. أفعالـك‬ ‫ومـا عليـك إل أن تجـد الوقـت المنــاسب وتــخلـق الفرصـة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. السـانـحة لتظفر بمرادك‬ ‫ل يخفــى أن النفــس البشريــة ليســت ســوى شركــة ذات‬ ‫وظيفتيـن متشابهتيـن لمـا ذكرنـا إل أن الشركات ليسـت كلهـا‬


‫. على نمط واحد‬ ‫فالشريـك المنفعـل ل يتغيـر ـــ ومـع أنـه توجـد بعـض حالت‬ ‫يستطيع فيها أن يجعل له رأيا مسموعا وقول مطاعا إل أنه‬ ‫في الغالب يبقى السامع المطيع وهذه الحالة سببها الدرجة‬ ‫. التي وصل إليها الخ الفاعل‬ ‫وبالعكـس يوجـد فرق عظيـم بيـن الشركاء الفاعلــين للفراد‬ ‫. المتباينين‬ ‫فمنهم من هم مثال الفـطنة والنشاط . والـحذق و الكياسة‬ ‫ــــ ومنهـم مـن يتصـف بهذه الوصـاف بدرجـة أقـل مــن تــلـك‬ ‫. وتجدهم متسامحين ومتساهلـين كالشركاء المنفعلين‬ ‫ومنه ـم الوس ـنان ومنه ـم المتيق ـظ الحذر وهكذا م ـن مختلف‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الدرجات وتفاوت الصفات بين لـين وشدة ــ وضعف و قوة‬ ‫. وخمول ونشاط . وبلدة وذكاء‬ ‫فيتوقـف النجاح على معرفـة موطـن الضعـف فـي الشريـك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الفاعـل . والثبات فـي الطلب ـــ والمهارة فـي اكتســـاب ثقـة‬ ‫ذلـك الشريك بالطريقة التي نجدها المثلى لذلك . ول تنكص‬ ‫إذا فشلت فــي بادئ المــر ــــ ول تقنــط مــن الوصــول إلى‬ ‫غرضـك بـل ثابر على العمـل فمـن لم يخاطـر بشيـء ل ينال‬ ‫شيئا كمـــا أن القلب الخائف الوجـــل ل يربـــح حـــب المرأة‬ ‫. الجميلة‬ ‫وإذا ص ــدقنا المث ــل القائل أن م ــا فاز باللذة إل الجس ــور .‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫لوجـب علينـا أن نعلم أن مـن الناس مـن يسـتسلم بسـهولة‬ ‫. والبعـض بصعـوبة فيجب إذن المثـابرة والثبات لنيل المراد‬ ‫ل تكتفـي بكلمـة )) كــل (( جوابـا على سـؤالـك . بـل تمشـي‬ ‫في الفعال كما تتمشى مع امرأة جميلة تتحبب إليها فتتدلل‬


‫عليـك وبل شـك انهـا كلمـا تجنبـت ورفضــت مبادلتهـا غرامـك‬ ‫. كلما زدت هياما بها ولم تأبه برفضها مرة وثانية وثالثة‬ ‫هكذا أيضــا فــي العمال ل تترك ميدان الجهاد معييــا إذا لم‬ ‫تنل مبتغـاك من المرة الولى . إنما الحظ كالمرأة له ما لها‬ ‫. من الصفات الجذابة‬ ‫التلقينات كلمــا تكررت زادت قوتهــا . يمكــن للنســــان أن‬ ‫يرفـض مـن الدفعـة الولى مسـألة عرضـت عليـه . ولكنـه إذا‬ ‫سمعها مرات متوالية وتكررت على أذنيه يؤدى به المر إلى‬ ‫العتقاد بهـا ـــ وليـس هذا بالغريـب لنـك أنـت نفسـك تعتقـد‬ ‫صــحتها فلماذا ل يكون الخــر معتقدا بهــا مثلك . والتلقيــن‬ ‫كالبذار الذي تترك ـه ف ـي أرض خص ـبة ـ ــ فعن ـد عودت ـك إلى‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫. تعهده تجده أثمر الثمر المطلوب‬ ‫كذلك باجتذاب الشريــك الفــــاعل إلـــى الهتمام بقــــولك‬ ‫تجعـل للشريـك المنفعـل ) المتأث ـر ( فرص ـة للقتراب من ـك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫والنصات إليك ) إذ مـن طبعـه الفضول ( فيتأمـل فـي حديثك‬ ‫ويسـعـى في المرة الـثـانية لمقابلتك والتحدث معك بالرغم‬ ‫. عن احتياطات أخيه الفاعل‬ ‫الحـب متفنـن بارع (( ول ريـب فـي ذلك إذ أنـه فـي حالتنـا ((‬ ‫هذه يجعل الخ السـاذج المنفعل أهـل للتحايل على التخلص‬ ‫من رقابة الخ الفاعل وللوقت يمكنك أن توجـه قـوة التلقين‬ ‫إليه بكيفية تجعلك أن تحصل على أكبر النتـائج الممكنة وأن‬ ‫. تحترز من تلقينات الخرين إليك‬ ‫ولحصول التأثير المطلوب على أي فرد تكون لك به صلة أو‬ ‫علقـة ـــ ل تجـد أمامـك قوة التلقيـن الذي تخدع بهـا رقابـة‬ ‫الشريك الفاعل فقط بل تجد أيضا مساعدين قــويين وهما‬ ‫تموجات الفكر الصادرة مباشرة من النفس وقـوة الجــذب‬


‫. الفكـري‬ ‫ويمكـن لهذه القوى أن تنمـو بكثرة بواسـطة التمرينات التـي‬ ‫سـنذكرها لك فـي هذا الكتاب وسـنعلمك أيضـا الطرق التــي‬ ‫به ـا تتمك ـن مــن اكتس ـاب الص ـفات المؤهلة لك لتؤث ـر على‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. الفاعل الذي ل يحكم إل بحسب صفات المرء الظاهرة‬ ‫بيـد أنـه يوجـد أمـر يجـب عليـك نواله مهمـا كانـت الظروف .‬ ‫ذلك هـــو الوثوق والعتقاد مـــن أن فيـــك الســـتعداد التام‬ ‫. لمتلك ناصية هذا الموضوع‬ ‫: وهذه ظاهرة مشابهة لما يأتي‬ ‫شـاب يريـد أن يتعـلم السباحـة وهو ل يعتقد أن كل الشبان‬ ‫. ليسوا كفؤا لتعليم هذا الفن وليس في استطاعتهم تعلمه‬ ‫ومنذ الوقت الذي يعتقد في نفسه أنه يستطيع السباحة لبد‬ ‫وأن يسـبح والعكـس بالعكـس إذا خطـر بباله أنـه ل يسـتطيع‬ ‫. ذلك فمن العبث محاولته السباحة لئل يغرق‬ ‫وهكذا بالتمري ـن ينب ـغ ف ـي العوم . إنم ـا الشي ـء المه ـم ه ـو‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫. اعتقاده استطاعته ذلك المر‬ ‫توجـد كامنـة فيـك قوة التأثيـر على غــيـرك و لكـن ينقصـك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. العلم بها وإيقاظها من رقادها‬ ‫وإذا كان يصــعب عليــك ذلك فــي بادئ المــر فل يعترينــك‬ ‫الوهـن . بـل ثـق بالنجاح وثابر على العمـل فتكون أعظـم مـن‬ ‫أولئك الذين ينجحون بطريق الصدفة أما أ نت فتعلم السبب‬ ‫ومـا عليـك إل البدء لتجنـي مـن الكروم عنبـا ومـن خليـا النحـل‬ ‫. شهدا‬


‫اْلفصـل اْلخامس‬ ‫َْ ْ‬ ‫َْ‬

‫بعض قــواعد الســـلوك‬ ‫كيـف تؤثـر على الشريـك الفاعـل ــ محادثـة ــ فـن الصـغاء ــ‬ ‫كارليل وزائره ـ كيف تتعرف بآخر ـ ظاهر النسان ـ العطور‬ ‫والنظافــة والهندام ـــ التحفــظ والطبــع والقدام ـــ احترام‬ ‫النفـس واحترام الغيـر ــ الصـراحة والجـد ــ التسـليم والعيـن‬ ‫. والنبرة ـ قاعدة مفيدة ـ إصلح معايب الهندام‬ ‫***...***...***‬ ‫في الفصل السابق شبهنا وظيفتي النفس بأخين اشتركا في‬ ‫عمـل تجاري . ولسـهولة تفسـير الموضوع التـي نسـتمر على‬ ‫ذلك التشــبيه لنــه أحســن مظهــر للعلمات الموجودة بيــن‬ ‫. وظائف النفس‬ ‫فهذا الشريــك الفاعــل يجــب معاملتــه بكــل رعايــة وإكرام‬ ‫. ومحاولة استبقائه في مزاج حسن وخلق طيب‬ ‫فكيفيـة التخاطـب و التعارف والصـوت والعيـن وغيرهـا كـل‬

ليست هناك تعليقات:

كسر

الناس الى عايزة تكسر الروتين او الى زهقت من تفاصيل يومها جبتلكوا اكتر من40 فكرة ممكن تتعمل فى خلال دقيقة ل 15 دقيقة و بسيطة جدا و مبهجة 💡 1...