الخميس، 15 أبريل 2021

انوار

 


أسباب المعاكسة

1. التساهل في رد الفتاة على الهاتف وهذا مما يقع في بعض البيوت، فالواجب والأولى أن يرد الرجل على الهاتف- إن كان متواجدا في البيت- فهذا أسلم للطرفين، ويقطع الأمر من أوله إلا في حالة تعذر من يقوم بالرد عنها، فترد المرأة الكبيرة العاقلة أو الصبي المدرك. 


2. التقليد الأعمى لما يسمع ويشاهد من الشاب والشابة فحينما يسمع الشاب والشابة من الكلمات الماجنة الساقطة والكلمات التي تتحدث عن الحب والغرام فتتشبع نفسه بها ويحاول محاكاة ما يسمعه ويشاهده فالمرة الأولى يتعلم والمرة الثانية يطبق فيتفنن في أسلوبه واحتياله بعد ما كان لا يعرف شيئا في هذا. 


3. الخضوع في القول أو زيادة الكلام من غير حاجة فالمرأة مأمورة في كتاب ربها بعدم الخضوع في القول لأنه يوجد من في قلبه مرض، كما قال تعالى:{فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفا} [سورة ا لأحزاب: 32]. فبعض النساء تتدلل في كلامها وتتغنج في صوتها وهذا لا يجوز شرعا، فأحيانا يكون هذا من غير قصد، أو أنها تزيد في الكلام من غير حاجة وهذا يوقع في المحذور فالكلام ما دعت له الحاجة فلا زيادة. 


4. الترقيم من الشاب وهذا وللأسف يفعله بعض الشباب وهو رمي رقم هاتفه للفتيات وهذا من وقاحة المرء وقلة حيائه إذ كيف يرمي برقمه من غير فكر ولا روية فمن الممكن أن يتعرض للمساءلة والعقوبة لأنه تصرف أحمق وشاذ. 


5. النزول للأسواق من غير محرم أو النزول مع طفل صغير لا يدرك فهذا مما يجرئ الفسقة على النساء خاصة إذا كانت بمفردها بخلاف ما لو كانت مع وليها فهي عزيزة ولا أحد يتجرأ عليها، وغالبا ما يبحث هؤلاء الذئاب عن مقصودهم في الأسواق عند المرأة التي تكون بمفردها. 


6. المراسلة، وهي التي تكون في بعض المجلات بين الجنسين، كما يسمى بالتعارف وهذا يجعل بعض الرجال يراسلون النساء باسم الصداقة والزمالة صداقة مزعومة بنيت على شفا جرف هار، صداقة ليس فيها حدود ولا قيود، صداقة بدون مقدمات. 


7. عدم وجود الرقيب أثناء خروج الطالبات ودخولهن، ويتصور هذا الشيء بالدوران المستمر عند مدارس البنات، وتراهم بين غاد ورائح، وحول مجمعات النساء ويتحينون أي التفاته أو نظرة منها، فهو يتسنح أي فرصة تتاح له فترى بعض الشباب يمشي الهوينة، وقد أشغل المسجل وأطال الصوت على أغنية لمطربه المفضل، وربما اكتفى هذا المسكين بالنظر ثم رجع. 


8. الرفقة السيئة عن طريق الزملاء أو الزميلات، وهذا معلوم بالضرورة أن الجليس يؤثر على جليسه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )) [رواه الترمذي]. وقديما قيل: من جالس دانس. فيعرف الشاب المعاكسة عن طريق زميل الدراسة أو أصدقاء السوء في الحي، أو القريب الذي يسلك هذا المسلك، وكذلك تكون الفتاة تعرف هذا الطريق المشين عن طريق زميلات السوء فليحذر الشاب والشابة من هؤلاء، فهم أصدقاء السوء فمعرفتهم في الدنيا خسارة، ومشاكل ومصائب، وفي الآخرة يلعن بعضهم بعضا قال تعالى:{حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين} [الزخرف: 167] ويقول تعالى: {الأخلاء بعضهم يومئذ لبعض عدو إلا المتقين}. 


9. عدم ا لإرشاد والتوجيه وعدم التربية الصالحة في البيت، وهذا يجعل الشاب أو الشابة يقع في هذا الداء نتيجة الجهل أو التربية غير الصالحة، فعلى الأب والأم تبيين هذا الضرر ونتائجه لكي يكون الابن على علم ودراية بهذا الشيء. وفرق أيها الأحبة بين من تربى على المسجد والذهاب إليه، أو تربى على مائدة القران، وبين من تربى على المرقص والذهاب إليه، أو الدش، والمكوث عنده، فمن زرع خيرا حصد خيرا. 


10. المعاملة السيئة في البيت، أو القسوة من الوالدين فهذا السبب يجعل الابن أحيانا يهرب من واقعه الذي يعيشه إلى واقع آخر ربما أن يجد فيه ما لا يجده في بيته وربما يقع الابن في المعاكسة وغيرها من الجرائم نتيجة قسوة الوالدين، وقد يقع أحد الأبناء في خطأ واضح ويعاقب الوالدان على هذا الخطأ ولكن دون مراعاة لعواقب الأمور ودون وضع العقاب في مكانه الصحيح. 


11. الفراغ القاتل، فلو كان وقته مشغولا ومليئا بأمر دينه أو دنياه لم يجد وقتا يعبث فيه بالهاتف، فكم من معاكسة أولها كانت من الفراغ، ضرب الأرقام بطريقة عشوائية ثم وجد شريكة حياته صدفة، وكان هو فارس الأحلام.. تفكير جاهل، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال: ((نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ )) [رواه البخاري]. وقال الشاعر: إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة وقال الآخر: الوقت أنفس ما عنيت بحفظه وأراه أسهل ما عليك يضيع فكم من شخص يعيش فراغا كبيرا وآخر يتمنى أن يجد وقتا، فلو كان الوقت يباع لاشتراه قليل من الناس، ولابتاعه كثير من الناس لزهدهم بالوقت وأهميته، وما علموا أن الوقت هو الحياة. 


12. تأخير الزواج: وتأخير الزواج بحد ذاته مشكلة لأنه مخالف للهدي النبوي، فهو أحد الأسباب للوقوع في هذه الجريمة، فقد يكون الابن هو المسؤول عن تأخير الزواج أو قد تكون الدراسة أو غيرها من الأسباب ا لأخرى. 


13. المال: فالمال يستخدم في كثير من الجرائم بالإيقاع بالضحية، فهو وسيلة مؤثرة، فكل بيت له ظروفه المالية التي يعيشها وربما نقص المال وتقصير الولي في الإنفاق على أهله سبب من الأسباب للوقوع في المعاكسة، فحينما تجد المرأة المتزوجة المال عند غير زوجها وتوفر كل المتطلبات لها تجد أنها تقع في شراك المعاكس، وذلك بسبب المال. 


14. عدم وجود الولي المسؤول في البيت، وهذا يتمثل غالبا في المطلقة أو اليتيمة أو المعلقة، فهو يجرئ مريض القلب على هؤلاء النسوة. 


15. السهر: فخفافيش الليل لا تظهر إلا في الليل، فهي تبحث عن ضحاياها، فالسهر يعطي لهؤلاء فرصة خاصة إذا كان يسهر بمفرده. 


16. فضول النظر سواء من الرجل أو المرأة، فهو سهم من سهام إبليس، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((النظر سهم من سهام إبليس ))، ولو امتثل لأمر الله ما وقع الشخص في هذا الأمر. 


17. الأطفال: فهؤلاء قد يستغلون من المعاكسين وذلك بسؤال الطفل عن اسمه واسم أخته وأمه واسم العائلة فيجيب الطفل بكل براءة بالحقيقة، فتكون فرصة ومدخلا لهذا المعاكس على هذا البيت ليبدأ مسلسل الإزعاج وأحيانا التهديد والتلفيق، وذلك عن طريق المعلومات التي تحصل عليها عن طريق الطفل. 


18. التبرج والسفور: فإذا رأى الشاب المرأة المتبرجة يجعله في كثير من الأحيان يجزم بأنها لا تمانع من المعاكسة لأن سلوكها الداخلي جسده منظرها الخارجي. 


19. الثقة العمياء: الإسلام أيها الأحبة لا إفراط فيه ولا تفريط، فالشك والوسواس منبوذ والثقة العمياء مرفوضة، فالمرء قد يضعف في وقت من الأوقات وفي ظروف معينة، فالبعض يترك الحبل على الغارب بحجة أنه يثق في أهله ويعرفهم فلا يهمه أن يكون الهاتف مشغولا باستمرار أو المرأة متبرجة، فأول من يجني ثمار هذا الشيء هو بنفسه. 


20. وصف أحد الجنسين للآخر عند الأجانب وهذا يقع في كثير من الأحيان جهلا من أحد الطرفين فربما يصف الشاب أخته لزميله غير قاصد أو الشابة تصف أخوها لزميلتها، فإذا سمعت صوته أو سمع صوتها يرسم الشيطان صورتها في مخيلته فيستمر الشيطان ليواصل خطواته بعد هذه الخطوة الأولى. 


21. الاختلاط بين الجنسين: وهذا معلوم بالضرورة.إن الاختلاط مجرة للهاوية وهذا يقع من البعض بسبب العادات أو التقاليد أو البعد عن الدين، أو ما يسمى-وللأسف- باسم الحضارة، فكل ذلك باطل، فكونه يحتج بأنه قد تكون عادة من عادات آبائه فهذه صفة من صفات المشركين احتجاجهم لآبائهم {إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون}[الزخرف: 23 ]. وقوله تعالى: {قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون} [الشعراء: 74]. 


22. الزواج من غير ثقة: فإذا كان الزوج صاحب علاقات غير شريفة والعياذ بالله، صاحب سفريات مستمرة لغرض سيئ، فإن الزوجة في الغالب تسير على نهجه وطريقته، لأنها عقوبة وهذا يقع في الأصل على أولياء الأمور الذين لا يجتهدون في إيجاد الزوج الصالح لبناتهم. فالمسألة أيها الأحبة قد تكون عند البعض بيع وشراء، أو بيع أثاث، وهذا خطأ فادح، فالمسألة ليست بالهينة، وإنما هي حياة إنسانة لها إحساس وشعور، فعلى الولي أن يتحرى الرجل صاحب الخلق والدين فيزوجه. قال الشعبي: ((من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها)). 



يا بختك

يا بخت اللي مشى حياته على مزاجه. اختار لنفسه مبادئ مش حد دسها في دماغه، واختار ستايل اللبس اللي يعجبه مش فرض عليه او اثر عليه اراء الناس، يا بخت اللي ثقف نفسه دينيا بمزاجه؛ و اختار انه يقرب من ربنا و يسلم اليه، مش غصبوا عليه العبادات عشان يلاقي الصلاة و الصوم و غيره عنده مجرد عادة مش عبادة. يا بخت اللي ذاكر بايرادته ف حس انه حب العلم و حب ينمي نفسه فيه، و اختار الكلية اللي على مزاجه مش عشان مجموعه عالي دخل كلية قمة او دخل اللي اهله عايزينه، و اختار انه بعد ما يتخرج مايشتغلش بشهادته عادي و ضرب احكام الناس و انتقادتهم على تصرفاته اللا منطقية عرض الحيط. الناس دي بتحس ان كان ليها في الدنيا وجود، ممكن مايبقاش انسان معروف او مشهور او لما يموت محدش يفتكره، لكن يكفي انه كبر في نظر نفسه، حس انه راضي عن حياته، خد حقه من الدنيا، و اتمسك بروحه و حلاوتها ماسبش القذارة و القرف اللي احنا عايشين فيه يأثر عليها. حب الدنيا، رغم انه قد يكون شافها بنظرة تانية غير بقية الناس، بس ده الاحلى انه يشوفها بعينيه؛ كأنه عايش في الكون ده لوحده، يسمح للي يعوزه انه يدخل و اللي مايسمحلوش مايدخلش. زينها على مزاجه و لونها و رسم معالمها. يا بختك يا عم يا بختك.

اتيت وعزمت على الرحيل من جديد----حتى لا يشار الى بسيف من حديد

عقول لا تدرى اين الطريق----تلتهم مر الحديث بلسان من شريد

يا ليتهم يفكرون يشعرون -----

العنف النفسي:


يعتبر العنف النفسي من أخطر أنواع العنف فهو غير محسوس ولا يترك أثراً واضحاً للعيان وهو شائع في جميع المجتمعات غنية أو فقيرة متقدمة أو نامية وله آثار مدمرة على الصحة النفسية للمرأة وتكمن خطورته بأن القانون قد لا يعترف به كما يصعب إثباته.

حيث تعاني المرأة الإهانات والإهمال والاحتقار والشتم والكلام البذيء والتهميش وإسماعها كلاماً غير لائق، وتشبيهها بأشياء لا تحب أن تشبه بها أو مناداتها بأسماء لا تحبها إضافة إلى الاعتداء على حقها في شريك الحياة، وفرض القيود عليها والتدخل بش}ونها الخاصة. وتحت العنف النفسي يندرج ما يسمى بالعنف الرمزي الذي لا يتسم بالقيام بأي فعل تنفيذي بل يقتصر على الاستهتار والازدراء واستخدام وسائل يراد بها طمس شخصية المرأة./


وهذة مكتبة مرتبة أو مقسمة على المؤلفين .. 

http://rolex.hostwq.net/book/index.html


وهذة صفحة فور شيرد تابعة لشبكة روايتي

جاملى اقارب زوجك حتى بالتليفون وخصوصا

عماته وخالاته واعمامه واخواله

اصنعى علاقه حميمه بين أمك وزوجك حتى لاتصبح العلاقه على انها مجرد حماه

58لابد ان تضيفى الى حياتك والى بيتك شيئى جديد كام

59خذى بالك اخطر اعوام الزواج هى السنه الاولى ثم الخمس اعوام التاليه

60لاتقرأى على زوجك الاحداث المفجه فى المجلات

61لاتنشغلى عن زوجك قوت طويل اثناء وجوده فى البيت

احرصى على ساعات نوم زوجك لان الرجل اذا قل نومه فقد اعصابه

63ساعدى زوجك فى اشياء تتصل بعمله او دراسته اذا طلب منك ذلك

64اطلبى مساعدته اذا كنت فى مراحل الدراسه ليشعر بأهميته

65لاتتخذى قرار منفردا ثم تخبرينه بعد ذلك بل اشركيه فى اتخاذ القرار

66استشريه فى الفستان الذى ستخرجين به معه فى ايه مناسبه

67اختارى له البدله والكرافته اللتين سيرتديهما فى حفل ما

68لاتضعا قواعد لعلاقتكم الخاصه فاحسن قاعده انه لاتوجد قاعده

69اشركيه معكى فى بعض الاشياء الصغيره مثل عمل السلاطه ترتيب السفره

70يفضل ان تشتركى معه فى الرياضه التى يمارسها

71ادفعيه دائما نحو التقدم فى عمله بأخذ الدورات التدربيه

72لاتتحدثى كثيرا عن نجاح زوج صديقتك فى عمله

73خففى عنه ان اصابه مكروه

كأن تصدم سيارته او يحرم مثلا من الحوافز

74لاتكونى انانيه

75حاولى ان تتعودى على الشياء التى يحبها

وعوديه على الشياء التى تحبينها

76لاتظهري امامه وانتى ضعيفه امام غرائزك

77اذا زعلت من زوجك فلا تحاسبيه لحظه الزعل

78اذا كان زوجك من النوع الذى يكتم مشاعره

فاصبرى عليه حتى يروق

79لاتكونى فرفوشه وخفيفه الظل مع اصدقائك

وثقيله مع زوجك فى بيتك

80لاتتحدثي ايدا عن قصص الطلاق

لاقدر الله التى تحدث لبعض اصدقائك

81لا تتبسطي مع الضيوف حتى لو كانوا اصحابك

الانتيم فى وجود زوجك

82لاتتحسري على الايام السعيده التى كنتى تعيشيها فى بيت والدك

83لاتدخلى الحمام ابدا على زوجك الا اذا طلب منكى

84افخرى بأهلك اخواتك واعمامك وخالتك وخيلانيك

ولكن دون اسراف

85اذا دعيت لمناسبه ما فلا تقبليها فورا بل قولى

سوف اخذ رأى زوجي بعد ان اعرف ظروفه

86الرجل لايحب المراه الثرثاره أو الزنانة

فتحدثى بلغه العيون اكثر من لغه الكلام

87اقرائى جريده واحده على الاقل كل يوم ومجله واحده

على الاقل كل اسبوع لتعرفى احوال الدنيا

88لاتعاتبى زوجك ابدا ولاتطلبى منه شيئا فى لحظاتكما الحميمه

89راجعى بنفسك غلق الابواب والنوافذ والمياه والغاز

كل ليله وقبل الخروج وقبل السفر

90لاتحدثى احدا ابدا عن خططكما المستقبليه مهما كان

91حافظى على صلواتك 

92لاتصدقى ان الزواج مقبره الحب،العكس هو الصحيح

الحب يشتعل بعد الزواج

93حاولى ان تختارى لاولادك اسماء اسلاميه

لاتتبسطى ابدا فى كلماتك او فى علاقتك بزوجك امام الاخرين

سافرى مع زوجك الى اى مكان مره كل شهر

على الاقل فى عطله نهايه الاسبوع

اشتركا معا فى حب بعض الاشياء

لاتصدقى ان الزواج مثل الطبيخ المسلوق صحى لكنه غير لذيذ

العكس فالزواج هو الذ شيئا

لاتصدقى الحكم التافهه فى المجلات من ان الزواج شر لابد منه

لا فالزواج عباده ورزق وحياه كامله ونعمه

لاتتحدثى عن سعادتك مع زوجك او فى بيتك مع اى شخص كان

لاتصدقى ان الحياه الزوجيه قصه حب رومانسيه

لا الحياه الزوجيه عمل مستمر وحياه وكفاح من اجل النجاح







جاءَ الحبيبُ الذي أهواهُ من سفرِ

والشمسُ قد أثرت في خدهِ أثراً

عجبتُ كيف تحلّ الشمس في قمرٍ

والشمسُ لا ينبغي أن تدرك القمرَ


عائشة تستحي من الدخول بدون حجاب على قبر به رجل أجنبي عنها

وفاطمة تستحي من أن يصف الثوب جسدها وهي متوفاه وبين يدي الله

فأين بنات المسلمين من هذا الحياء الآن ؟؟؟؟؟

إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه، فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته…. “واصطنعتك لنفسي” 💙

لا يوجد شخص غير مفيد في هذا العالم ما دام يستطيع تخفيف عبء الحياة عن كاهل شخص آخر..

قيل لرجل يحمل أخاه و يصعد به جبلا: الحمل ثقيل عليك .. قال : ليس هذا بحمل، هذا أخي .


سئل حكيم : كيف تعرف أخاك ؟ 

فقال : يحمل همي ، ويسأل عني ، ويسد خللي ، ويغفر زللي ، ويذكرني بربي .

فقيل له : 

وكيف تكافؤه ؟ 

قال : أدعو له بظهر الغيب .


قال شيخ اﻹسلام ابن تيمية رحمه الله :

مثل الأخوة في الله كمثل اليد والعين ، إذا دمعت العين 

مسحت اليد دمعها ، وإذا تألمت اليد، بكت العين لأجلها .


قال الحسن البصري رحمه الله:-

( تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء ،

قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا)

جاءَ الحبيبُ الذي أهواهُ من سفرِ

والشمسُ قد أثرت في خدهِ أثراً


عجبتُ كيف تحلّ الشمس في قمرٍ

والشمسُ لا ينبغي أن تدرك القمرَ

أنظر من حولك بتمعن وتعرف على ضياء الأرواح ثم اجلس مع أولئك الذين يجذبونك للضياء

النور أشرق فى الوجود جميل والصبح للكسب الحلال سبيل

يسعى العباد إذا أهل بنوره بالرزق فى أمـر به موصــــول

الصبح من آيات ربى خالقى وعلى وجــــود الله فهو دليــــل

جعل الصباح لكدنا ولسعينا والسعى فى أضواءه مفضــــول

نور الصباح على الوجود هدية للقلب أهداه للعبــاد دلـيــــــل



matrix300

July 30th, 2010

لو سألنا أي من أعضاء الحركات النسائية أو أنصار حرية المرأة عن رأيه"ها" فيما قاله المتنبي ، وهل هو قدح أم مدح لما تردد"ت" في الإجابة أنه يحمل إهانة ما بعدها إهانة للمرأة ، فهو يقول إنها وإن كانت أنثى إلا أن عقلها ليس بعقل أنثى ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍، يبقى أن نشير إلى أن المتنبي قد قال ذلك في سياق حزنه وإبداء إعجابه وإكباره وتقديره لأعز من عرف وهي أخت سيف الدولة ، ولم يجد ما يمدحه بها أفضل من أن يقول أن عقلها ليس عقل أنثى ، ولو عدنا للماضي أكثر قليلاً ونظرنا لما قاله الإمام علي كرّم الله وجهه في معرض ذمه لمن خذلوه " يا أشباه الرجال ولارجال حُلومُ الأطفال وعقول ريات الحجال " معيرا إياهم بعقولهم الأنثوية . على مر الزمن تباينت وجهات النظر تجاه الاختلاف بين المرأة والرجل فمنهم من رد ذلك إلى المجتمع الرجولي وسيطرة الذكر وتداعياتها ، ومنهم من رأى أن مصدر الفرق بيولوجي . بداية لا بد لنا من إلقاء نظرة قريبة عن الدماغ البشري ومن ثم نحاول الوصول إلى الفرو قات في دماغ الذكر والأنثى ، وطريقة عمل كل منها ، وهل هذا بفعل التباين الاجتماعي أم هو صانع هذا التباين . يتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية تتصل ببعضها عبر شبكة بالغة التعقيد من الحبال العصبية ، ويصل عدد نقاط الاتصال على كل خلية حوالي 10 آلاف نقطة اتصال ، وهذه الأرقام تعطينا فكرة عن تعقيد عمل هذه الشبكة . وتتجمع معظم هذه الخلايا لتشكل القشرة الدماغية ويتباين تركيزها وكثافتها في المناطق المختلفة لتشكل مجموعات عمل مختلفة تكون بمجموعها مجمل عمل الدماغ ، وهو ما يسمى بالعقل ، ويقسم الدماغ مناصفة إلى قسمي رئيسي الأيمن والأيسر ، ويقسم كل منهما إلى مجموعة فصوص ، الجبهي والصدغي والجانبي … الخ ، يؤدي تجمع الخلايا في كل منها جملة وظيفية تتكامل مع الوظائف الأخرى ، فمثلاً يعنى الفص الجبهي بالحركة العضلية الإرادية في حين تعنى مقدمته بطبيعة الميول الشخصية للفرد ، فيما يقوم الفص الجانبي بوظيفة التحسس ، ويشتمل الفص الصدغي على الجهاز الحافي المسؤول عن العواطف والغرائز ، ويعتبر قسم الدماغ المحتوي لمراكز الكلام هو الجزء المسيطر ، وهو على الأغلب الجزء الأيسر في مستعملي اليـد اليمنى ، مما يؤشر على أهمية اللغة في تكوين السلوك البشري ، ويذكرنا بالحديث النبوي الكريم " المرء بأصغريه قلبه ولسانه " بقي أن نعرف أنه فيما يتحدُ عدد خلايا الدماغ جينياً وخلقياً فإن الصلة بين هذه الخلايا تتكون بفضل التجربة البشرية بين البشر فيما بعضهم ، وبينهم وبين البيئة وما يحتمل في داخل الفرد الواحد ، ولعل كل تجربة خاصة أو ذات مغزى تخلق شبكتها وخطوطها الخاصة وتخزن في الذاكرة مما يمكن استرجاعها عن طريق الذاكرة ، وكلما كانت التجربة أكبر وأكثر عمقاً كان ما تؤسسه داخل الدماغ وما ترسمه من خطوط أكثر وضوحاً ، ولعل فيما يقال أدبياً أن الأيام تحفرأثرها على الدفاع البشري له جانب كبير من الصحة ، وإذا كان الدماغ هو الجهاز فإن العقل يشكل الوظيفة الكلية ، وفي اللغة العربية فإن العقل يعني الربط والنهي والسيطرة والتحكم وقد ورد في لسان العرب"العاقل الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها" ، وهو ما يشابه المفهوم الفرويدي للانا والانا العليا ، وقد لامس الشاعر الكبير المعري هذا المفهوم حين قال : نهاني عقلي عن أشياء كثيرة وطبعي إليها بالغريزة جاذب موضحاً بذلك الدور الكابح للعقل على الغرائز والموائم بالتالي للرغبات الملّحة مع الواقع المتاح . وفي الفقه الإسلامي وردت كلمة عقل بالترادف أحيانا وبالدلالة الجزئية أحيانا أخرى مع ,قلب,روح, ونفس, فقد ورد في الذكر الحكيم"إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" وقلب هنا بمعنى عقل.وقد روي عن ابن عباس انه قال: لكل إنسان نفسان, إحداهما نفس العقل الذي يكون به التمييز, والأخرى نفس الروح الذي به الحياة. وعودة لموضوعنا فإذا ما ألقينا نظرة مقارنة على عقل الرجل والمرأة فإننا نجد الفروق تتكون على النحو التالي : يزيد عدد الخلايا في عقل الرجل عن تلك في عقل المرأة بحوالي 4% في حين تزداد بشبه شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل ، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها ، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للأحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات . وفيما يتعلق بتمايز وظائف عن أخرى نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو 13% استقبال و23% إرسال ، في حين أن المناطق المتعلقة بالقياس والأبعاد والتجسيم هي عند الرجل أكثر ، وبهذا نجد في الحياة العملية أن المرأة تميل للتحدث أكثر وشرح المشاكل في حين يميل الرجل للصمت . وقد تشكو المرأة من أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها في حين قد يشكو هو من كثرة تدقيقها وحديثها في التفاصيل ، وحتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل ,بل وحتى في نغمة حديثه, وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره "فالأذن تعشق قبل العين أحياناً " ، في حين أن الاستثارة العاطفية عند الرجل تبدأ بالمظهر

لا يوجد شخص غير مفيد في هذا العالم ما دام يستطيع تخفيف عبء الحياة عن كاهل شخص آخر..

If you love Allah compromise the slave himself, run VIM and his tongue and nail with his service. "And did you myself" 💙

إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه، فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته…. “واصطنعتك لنفسي” 💙

Aisha diffident in without a veil over the grave by a foreign man and Fatima blush that describes the dress her body and she is dead and in the hands of Allah, where Muslim girls of this modesty now?


عائشة تستحي من الدخول بدون حجاب على قبر به رجل أجنبي عنها

وفاطمة تستحي من أن يصف الثوب جسدها وهي متوفاه وبين يدي الله

فأين بنات المسلمين من هذا الحياء الآن ؟؟؟؟؟

قيل لرجل يحمل أخاه و يصعد به جبلا: الحمل ثقيل عليك .. قال : ليس هذا بحمل، هذا أخي .


سئل حكيم : كيف تعرف أخاك ؟ 

فقال : يحمل همي ، ويسأل عني ، ويسد خللي ، ويغفر زللي ، ويذكرني بربي .

فقيل له : 

وكيف تكافؤه ؟ 

قال : أدعو له بظهر الغيب .


قال شيخ اﻹسلام ابن تيمية رحمه الله :

مثل الأخوة في الله كمثل اليد والعين ، إذا دمعت العين 

مسحت اليد دمعها ، وإذا تألمت اليد، بكت العين لأجلها .


قال الحسن البصري رحمه الله:-

( تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء ،

قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا)

‏حينما تنتهي علاقتك بأحدهم كن خلوقاً عادلاً حيال ذكراه 

تذكر مواقفه البيضاء معك !

فمن الجور أن تُعري سوءاته أمام المارة وتنكر مروءته✨

Love, Sir. To accept them as they are, and love them as they are, and miss them as they are, filling them and enriched them and didn't have a ring of Omar. 

The moments of honesty Edom long with starry lies in front of humans! 

Love to grow roses for them on the road to you.

Not to hit their heads on the wall till circumstances memory..

Not to disappoint the hand extended to you like another life raft, that doesn't hurt forward struggled to rea


الحب يا سيدي.. أن تقبلهم كما هُم، وتحبهم كما هُم، وتفتقدهم كما هُم،

أن تمتلىء بهم وتغتني بهم وإن لم تملك إلا خاتماً من عُمر.. 

فلحظات الصدق أدوم من زمن طويل مع الأكاذيب المرصّعة أمام البشر! 

الحب أن تزرع الورود لهم فى الطريق المؤدي إليك..

أن لا تضرب رؤوسهم بجدار ظروفك حتى تُفقدهم الذاكرة..

أن لا تخذل يداً قد امتدت إليك وكأنك آخر طوق نجاة لها،

أن لا تؤلم قدماً جاهدت للوصول إليك وكأنك قشة الغريق الوحيدة،

أن لا تؤذِ قلباً لهث خلفك وكأنك سفينة نوح التي خلقت لأجله،

أن تفهم أن الأمر أكبر من صحبة رجل،

وعطر رجل، وجسد رجل، بل موقف رجل!

الحب أن تعيشا معا وكأنكما رئة الأوكسجين لبعضكما فى هذا الكوكب 

غرامــي نقيٌّ ليـس شيءٌ يشُوبُهُ…

وقلبـي لِزلَّاتِ الهوى ليس يقتفِي


أرحـتُ ضميري في الحياةِ لِأَنني…

سلكـتُ سبيلَ العاشقِ المُتَعَـفِّف

G j pure me o something streaked.

And my heart for fancy slips not tracking I t my conscience in life I..

For has a Beau fave pleasures

 .. ويا خالقَ هاتين العينين .. سبحانك سبحانك "✌✌

I hope from Allah that you his grace and be happy here and hereafter

.. And, the creator of these eyes. Laugh laugh "✌✌

علّمي الطفل احترام حقوق والديه: تأتي احتياجات الأطفال من حب وطعام وملبس وأمن وطمأنينة في المقام الأول، ثم تأتي احتياجاتك أنت في المقام الثاني، أما رغبات الطفل (مثل اللعب) أو نزواته (مثل حاجته إلى مزيد من القصص عند النوم) فيجب أن تأتي في المقام الثالث ووفقاً لما يسمح به وقتك. ويزداد هذا الأمر أهمية بالنسبة للوالدين العاملين الذين يكون وقتهما الذي يقضيانه مع أطفالهما محدوداً، والشيء المهم هنا هو مقدار الوقت الذي تقضينه مع أطفالك وفعاليته، فالوقت المثمر هو الذي تتفاعلين فيه مع طفلك بأسلوب ممتع. ويحتاج الأطفال إلى مثل هذا النوع من الوقت مع والديهم يومياً. أما قضاؤك كل لحظة من وقت فراغك أو من عطلتك مع الطفل فإنه ليس في صالح الطفل أو في صالحك، حيث يجب أن يكون هناك توازن تحافظين به على استقرارك النفسي والذهني، بحيث يمنحك قدرة أكبر على العطاء، واعلمي أن الطفل إذا لم يتعلم احترام حقوق والديه، فقد لا يحترم حقوق الآخرين 

وفد نجران وكانوا ستين راكباً على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيهم أربعة عشر رجلاً من أشرافهم وفي الأربعة عشر ثلاثة نفر إليهم يئول أمرهم فالعاقب أمير القوم وصاحب مشورتهم الذي لا يصدرون إلا عن رأيه واسمه عبد المسيح والسيد إمامهم وصاحب رحلهم واسمه الأيهم وأبو حارثة بن علقمة أسقفهم وحبرهم وإمامهم وصاحب مدارسهم وكان قد شرف فيهم ودرس كتبهم حتى حسن علمه في دينهم وكانت ملوك الروم قد شرفوه ومولوه وبنوا له الكنائس لعلمه واجتهاده فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخلوا مسجده حين صلى العصر عليهم ثياب الحبرات جبات وأردية في جمال رجال الحارث بن كعب يقول بعض من رآهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما رأينا وفداً مثلهم وقد حانت صلاتهم فقاموا فصلوا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوهم فصلوا إلى المشرق فكلم السيد والعاقب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم: أسلما فقالا: قد أسلمنا قبلك قال: كذبتما منعكما من الإسلام دعاؤكما لله ولداً وعبادتكما الصليب وأكلكما الخنزير قالا: إن لم يكن عيسى ولد الله فمن أبوه وخاصموه جميعاً في عيسى فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: ألستم تعلمون أنه لا يكون ولد إلا ويشبه أباه قالوا: بلى قال: ألستم تعلمون أن ربنا حي لا يموت وأن عيسى أتى عليه الفناء قالوا: بلى قال: ألستم تعلمون أن ربنا قيم على كل شيء يحفظه ويرزقه قالوا: بلى قال: فهل يملك عيسى من ذلك شيئاً قالوا: لا قال: فإن ربنا صور عيسى في الرحم كيف شاء وربنا لا يأكل ولا يشرب ولا يحدث قالوا: بلى قال: ألستم تعلمون أن عيسى حملته أمه كما تحمل المرأة ثم وضعته كما تضع المرأة ولدها ثم غذي كما يغذى الصبي ثم كان يطعم ويشرب ويحدث قالوا: بلى قال: فكيف يكون هذا كما زعمتم فسكتوا فأنزل الله عز وجل فيهم صدر سورة آل عمران إلى بضعة وثمانين آية منها. 

aDo you like Ahmed, despite dimension

https://alswasy300.blogspot.com.eg/2017/…/blog-post_18.html… الاعزاء هذة مدونتى يشرفنا ان تنشروا افكاركم فيها بكل سرور

سالت عنك كلمات الاشواق---وحروف الهوى تنادى المشتاق

اين انت يا قلبى لا تقل هناك----من احبك اول من جافاك

سالت عنك اصحاب الاهات-----قلبة رماك فى وادى النسيان

سالت عنك جوارى العشاق---قالوا طيف حبيبك كان انغام

سالت نفسى اين من يهواك---قالت هواك سراب الايام

يا من هواك كلة هجران---تعالى نرتوى من شهد الانفاس

سالت الله ان تعود بحنان ---وندعوا بحبنا للرحمن


‫🌤صباح جميل يتُرك أملاً ‬ ‫ ويكتُب حُروفاً جَديّده للسِعاده‬ ‫اللهم بِكَ أصبحنآ وعَليكَ تَوكلنا ‬ ‫وأنتَ خيرُ الحَافظيّن🌷‬

صَـفاء القلب ليس عيباً و التغافل ليس غباءً

و التسامح ليس ضعفاً و الصمت ليس انطواءً 

هي تربيةُ و عبادة. 

سألوني فأجبت

سألوني فكانت هذه إجابتي :

قال : ما هي اجمل صفات المرأة ؟

قلت : الحنان

قال : وأجمل صفات الرجل ؟

قلت : الرحمة

قال : وأجمل ما في الطفولة ؟

قلت : البراءة

قال : وأجمل ما في الشباب ؟

قلت : الأحلام

قال : وأجمل ما في الشيخوخة ؟

قلت : التقوى

قال : وأجمل ما في الرجولة ؟

قلت : الحكمة

قال : ما هي أرقى أنواع الصبر؟

قلت : حينما يجتمع الصبر والرضا

قال :هل للقناعة درجات ؟

قلت: نعم هناك قناعة الإكتفاء وقناعة

الصبر وقناعة الزهد والأخيرة أرقى الأنواع

قال : ماذا يعنى الحنان ؟

قلت : أن يستريح الإنسان إلى شاطئ بعد

رحلة سفر متعبة وأن يجد صدرا يلقي عليه متاعبه دون

خوف أو إستجداء أو ثمن أو

قال : ما هي أرقى أنواع الحب ؟

قلت : الأمومه لأنها حب بلا مقابل وعطاء بلا ثمن

قال : ما هي أعلى درجات الأخلاق؟

قلت : أن ينزه الإنسان نفسه

عن الصغائر ليس خوفاً من أحد ولكن تقديراً لذاته وسموا بنفسه

وحباً

للفضيلة

قال : أيهما أعلى درجة العفو أم التسامح ؟

قلت : العفو أعلى درجة لان العفو يقترب بالمقدرة ولكن التسامح قد يقترب بالضعف وقد يتسامح

الإنسان مكرها ولكنه لا يعفوا ألا إذا كان راضيا

ً

قال :وماذا عن النجاح ؟

قلت : إنسان يجفف عرقة مع نسمة صيف منعشة أجمل مافي النجاح انه يشعرنا بقيمة ما نفعل

وانه أوسع أبواب الثقة وربما يكون أيضا أوسع أبواب الغرور

قال : كيف تنبت أشجار الغرور في أعماق الإنسان؟

قلت : مع أشخاص صنعتهم صدفة أو فرصة عابرة والصدفة والفرصة هما اقل الدرجات في سلم

النجاح

قال : ما الفرق بين الإصرار والعزيمة؟

قلت : الإصرار ضيف عابر والعزيمة صديق مقيم والإصرار يساندة الطموح والعزيمة تساندها الإرادة

والطموح يتغير باختلاف الأيام والأشخاص والظروف ولكن الإرادة أقوى من كل الظروف

قال : ومن أنت ؟

قلت : إنسان ضيع عمره في البحث عن حقيقة الأشياء واكتشفت أن الحقيقة الوحيدة المؤكدة

هي الموت وكل شيء بعد ذلك يحتمل التأويل ألم أقل لك أنها صفقة خاسرة ولكننا نلعبها حتى

النهاية مهما كان حجم خسارتنا فيها !!

لا يوجد شخص غير مفيد في هذا العالم ما دام يستطيع تخفيف عبء الحياة عن كاهل شخص آخر..

إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه، فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته…. “واصطنعتك لنفسي” 💙


عائشة تستحي من الدخول بدون حجاب على قبر به رجل أجنبي عنها

وفاطمة تستحي من أن يصف الثوب جسدها وهي متوفاه وبين يدي الله

فأين بنات المسلمين من هذا الحياء الآن ؟؟؟؟؟

No one is useless in this world as long as he can relieve the burden of life for someone else.

قيل لرجل يحمل أخاه و يصعد به جبلا: الحمل ثقيل عليك .. قال : ليس هذا بحمل، هذا أخي .


سئل حكيم : كيف تعرف أخاك ؟ 

فقال : يحمل همي ، ويسأل عني ، ويسد خللي ، ويغفر زللي ، ويذكرني بربي .

فقيل له : 

وكيف تكافؤه ؟ 

قال : أدعو له بظهر الغيب .


قال شيخ اﻹسلام ابن تيمية رحمه الله :

مثل الأخوة في الله كمثل اليد والعين ، إذا دمعت العين 

مسحت اليد دمعها ، وإذا تألمت اليد، بكت العين لأجلها .


قال الحسن البصري رحمه الله:-

( تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء ،

قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا)


الحب يا سيدي.. أن تقبلهم كما هُم، وتحبهم كما هُم، وتفتقدهم كما هُم،

أن تمتلىء بهم وتغتني بهم وإن لم تملك إلا خاتماً من عُمر.. 

فلحظات الصدق أدوم من زمن طويل مع الأكاذيب المرصّعة أمام البشر! 

الحب أن تزرع الورود لهم فى الطريق المؤدي إليك..

أن لا تضرب رؤوسهم بجدار ظروفك حتى تُفقدهم الذاكرة..

أن لا تخذل يداً قد امتدت إليك وكأنك آخر طوق نجاة لها،

أن لا تؤلم قدماً جاهدت للوصول إليك وكأنك قشة الغريق الوحيدة،

أن لا تؤذِ قلباً لهث خلفك وكأنك سفينة نوح التي خلقت لأجله،

أن تفهم أن الأمر أكبر من صحبة رجل،

وعطر رجل، وجسد رجل، بل موقف رجل!

الحب أن تعيشا معا وكأنكما رئة الأوكسجين لبعضكما فى هذا الكوكب 

Love, Sir. To accept them as they are, and love them as they are, and miss them as they are, filling them and enriched them and didn't have a ring of Omar. 

The moments of honesty Edom long with starry lies in front of humans! 

Love to grow roses for them on the road to you.

Not to hit their heads on the wall till circumstances memory..

Not to disappoint the hand extended to you like another life raft, that doesn't hurt forward struggled to rea

‏حينما تنتهي علاقتك بأحدهم كن خلوقاً عادلاً حيال ذكراه 

تذكر مواقفه البيضاء معك !

فمن الجور أن تُعري سوءاته أمام المارة وتنكر مروءته✨

يا إلهي ، لا تدعنا نشتاق إلي اللذين لا يحبوننا .

ز:(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )[النساء : 3].

يأبى الله جل وعلا  إلا أن يظهر آيات قدرته ودلائل رحمته حينا بعد حين..

وإذا كان على المؤمن أن يخضع لحكم ربه ولو لم يدرك علة الحكم، فإن غير المؤمنين 

إن العنف النفسي منتشر بشكل كبير بسبب القيم الثقافية التي تكسر نشأة المرأة اجتماعياً وتجعلها خاضعة منذ طفولتها المبكرة لسيطرة الأعراف الثقافية والمجتمعية التي تتعارض مع الدين الإسلامي، بتعامل المرأة داخل الأسرة وحتى المجتمع الكبير على أساس أنها ضعيفة وعليها الخضوع لرجال العائلة فالشتم والإهانة وتقديم الخدمة والحرمان من الحقوق الشخصية أمر لا يجب مناقشته أو الاعتراض عليه بل المطلوب منها الصمت والطاعة العمياء!


أنواع العنف التي تتعرض لها المرأة


15 أبريل, 2016 166 مشاهدة


لماذا يحدث العنف ضد المرأة. وكيف يحدث؟

تتعرض المرأة في جميع المجتمعات إلى العنف المستمر الذي يترك آثاراً سيئة في حياتها وفي تعاملاتها مع الآخرين ولا يقتصر العنف ضد المرأة على ثقافة أو منطقة معينة أو بلد معين، كما أنه لا يقتصر على فئات نسائية معينة داخل المجتمع.

ذلك لأن جذور العنف تمن في التفاوت القديم في علاقات القوة بين الرجل والمرأة . وفي استمرار التمييز ضد المرأة، وتعد تكاليف العنف ضد المرأة باهظة للغاية فهي تشمل التكاليف المباشرة لخدمات علاج ضحايا الاعتداء من النساء وأطفالهن ودعمهم وتقديم مرتكبيها للعدالة.

أما التكاليف غير المباشرة فتشمل فقدان العمل والإنتاجية، والتكاليف المتكبدة من حيث الآلام والمعاناة الإنسانية.


العنف النفسي:


يعتبر العنف النفسي من أخطر أنواع العنف فهو غير محسوس ولا يترك أثراً واضحاً للعيان وهو شائع في جميع المجتمعات غنية أو فقيرة متقدمة أو نامية وله آثار مدمرة على الصحة النفسية للمرأة وتكمن خطورته بأن القانون قد لا يعترف به كما يصعب إثباته.

حيث تعاني المرأة الإهانات والإهمال والاحتقار والشتم والكلام البذيء والتهميش وإسماعها كلاماً غير لائق، وتشبيهها بأشياء لا تحب أن تشبه بها أو مناداتها بأسماء لا تحبها إضافة إلى الاعتداء على حقها في شريك الحياة، وفرض القيود عليها والتدخل بش}ونها الخاصة. وتحت العنف النفسي يندرج ما يسمى بالعنف الرمزي الذي لا يتسم بالقيام بأي فعل تنفيذي بل يقتصر على الاستهتار والازدراء واستخدام وسائل يراد بها طمس شخصية المرأة.

إن العنف النفسي منتشر بشكل كبير بسبب القيم الثقافية التي تكسر نشأة المرأة اجتماعياً وتجعلها خاضعة منذ طفولتها المبكرة لسيطرة الأعراف الثقافية والمجتمعية التي تتعارض مع الدين الإسلامي، بتعامل المرأة داخل الأسرة وحتى المجتمع الكبير على أساس أنها ضعيفة وعليها الخضوع لرجال العائلة فالشتم والإهانة وتقديم الخدمة والحرمان من الحقوق الشخصية أمر لا يجب مناقشته أو الاعتراض عليه بل المطلوب منها الصمت والطاعة العمياء!


العنف الجسدي أو البدني


يمكن أن نعرف العنف الجسدي بأنه الإيذاء ابداءً من الركل والصفع وشد الشعر وإطفاء السجائر في جسد المرأة والضرب بغير وجه حق أو على أمور لا تستحق الضرب وفي بعض الأحيان يكون ضرباً مبرحاً تاركاً آثاراً على الجسم فالضرب وتشويه الأعضاء وغيرها من أنواع الإيذاء الجسدي كجرائم الشرف التي تُشير إليها الدراسات وسجلات المحاكم الشرعية والجزائية والصحف والتي نقرأ فيها كثير من هذا النوع وحتى قاتل زوجته أو الابنة أو الأخت أو العمة لأسباب متعددة قد يكون منها بدافع الشرف وأحياناً يكون هذا من الأم نفسها.


العنف الجنسي


وهو إجبارها على القيام بما لا تحب من أفعال والاعتداء على ما يمس كرامتها وشرفها وهي من أغلى الأمور لديها أو أن تكون عن طريق إسماعها كلاماً لا تحب ساعه يتعلق بكيانها الجسماني عن طريق الهاتف أو أناء المشي في الشارع ويتطور الأمر إلى التحرش الجنسي وسفاح القربى والمحار وهتك العرض والاغتصاب ويعد العنف الجنسي من أخطر أنوا العنف إذا تعرضت له المرأة من داخل الأسرة ، إلا أنه يبقى كامناً في قرار نفسية المرأة ويظهر مستقبلاً على سلوكياتها كالانحراف وإدمان الخدرات ويعزز عندها ظاهرة الانتقام.

—————-



23. الدش: وهذا يدخل أو قد يدخل في أحد الأسباب المتقدمة، وهو التقليد لما يسمع ويشهد، ولكن أخصه وأفرده بالذكر؛ لأن تأثيره سريع وعجيب، ومدمر في نفس الوقت، وهذا مما عمت به البلوى في هذا الزمان والله المستعان، ومن كيد الشيطان وحيله أن يدخل على صاحب الدش حيلا وأعذارا مرة من أجل لأخبار، ومرة من أجل متابعة الرياضة. أعذار أوهن من بيت العنكبوت، ولسنا بصدد الرد عليها، ولكن أقول نسي المسكين أنه قضى على دينه وأخلاق أولاده، فالدش جامع لأخلاق وعادات الكفر، فوا لله يا إخوة إنها مصيبة، وكم من جريمة وقعت، جرها الدش، وكم من جريمة قتل، علمها الدش، ولعلنا نذكر بعض هذه الأبيات لأحد الأخوة عن الدش، حينما صور أن الأب استدعته الشرطة إلى المخفر ووجد ابنته واقفة بعد أن قبضوا عليها مع أحد الشباب وقف الأب أمام ابنته وقد تمنى الموت قبل أن يراها في ذل

ليست هناك تعليقات:

الصبر

القائمة بحث عن لِمَ تسعى الحركة النسوية لتفكيك مفهوم الأسرة؟   أويس فاكهاني آخر تحديث: 14 يونيو، 2023 0  7 دقائق هذا المقال ترجمة بتصرف لمقا...