maps.
<LI>
يا بختك
يا بخت اللي مشى حياته على مزاجه. اختار لنفسه مبادئ مش حد دسها في دماغه، واختار ستايل اللبس اللي يعجبه مش فرض عليه او اثر عليه اراء الناس، يا بخت اللي ثقف نفسه دينيا بمزاجه؛ و اختار انه يقرب من ربنا و يسلم اليه، مش غصبوا عليه العبادات عشان يلاقي الصلاة و الصوم و غيره عنده مجرد عادة مش عبادة. يا بخت اللي ذاكر بايرادته ف حس انه حب العلم و حب ينمي نفسه فيه، و اختار الكلية اللي على مزاجه مش عشان مجموعه عالي دخل كلية قمة او دخل اللي اهله عايزينه، و اختار انه بعد ما يتخرج مايشتغلش بشهادته عادي و ضرب احكام الناس و انتقادتهم على تصرفاته اللا منطقية عرض الحيط. الناس دي بتحس ان كان ليها في الدنيا وجود، ممكن مايبقاش انسان معروف او مشهور او لما يموت محدش يفتكره، لكن يكفي انه كبر في نظر نفسه، حس انه راضي عن حياته، خد حقه من الدنيا، و اتمسك بروحه و حلاوتها ماسبش القذارة و القرف اللي احنا عايشين فيه يأثر عليها. حب الدنيا، رغم انه قد يكون شافها بنظرة تانية غير بقية الناس، بس ده الاحلى انه يشوفها بعينيه؛ كأنه عايش في الكون ده لوحده، يسمح للي يعوزه انه يدخل و اللي مايسمحلوش مايدخلش. زينها على مزاجه و لونها و رسم معالمها. يا بختك يا عم يا بختك.
اتيت وعزمت على الرحيل من جديد----حتى لا يشار الى بسيف من حديد
عقول لا تدرى اين الطريق----تلتهم مر الحديث بلسان من شريد
يا ليتهم يفكرون يشعرون -----
العنف النفسي:
يعتبر العنف النفسي من أخطر أنواع العنف فهو غير محسوس ولا يترك أثراً واضحاً للعيان وهو شائع في جميع المجتمعات غنية أو فقيرة متقدمة أو نامية وله آثار مدمرة على الصحة النفسية للمرأة وتكمن خطورته بأن القانون قد لا يعترف به كما يصعب إثباته.
حيث تعاني المرأة الإهانات والإهمال والاحتقار والشتم والكلام البذيء والتهميش وإسماعها كلاماً غير لائق، وتشبيهها بأشياء لا تحب أن تشبه بها أو مناداتها بأسماء لا تحبها إضافة إلى الاعتداء على حقها في شريك الحياة، وفرض القيود عليها والتدخل بش}ونها الخاصة. وتحت العنف النفسي يندرج ما يسمى بالعنف الرمزي الذي لا يتسم بالقيام بأي فعل تنفيذي بل يقتصر على الاستهتار والازدراء واستخدام وسائل يراد بها طمس شخصية المرأة.
إن العنف النفسي منتشر بشكل كبير بسبب القيم الثقافية التي تكسر نشأة المرأة اجتماعياً وتجعلها خاضعة منذ طفولتها المبكرة لسيطرة الأعراف الثقافية والمجتمعية التي تتعارض مع الدين الإسلامي، بتعامل المرأة داخل الأسرة وحتى المجتمع الكبير على أساس أنها ضعيفة وعليها الخضوع لرجال العائلة فالشتم والإهانة وتقديم الخدمة والحرمان من الحقوق الشخصية أمر لا يجب مناقشته أو الاعتراض عليه بل المطلوب منها الصمت والطاعة العمياء!
أنواع العنف التي تتعرض لها المرأة
15 أبريل, 2016 166 مشاهدة
لماذا يحدث العنف ضد المرأة. وكيف يحدث؟
تتعرض المرأة في جميع المجتمعات إلى العنف المستمر الذي يترك آثاراً سيئة في حياتها وفي تعاملاتها مع الآخرين ولا يقتصر العنف ضد المرأة على ثقافة أو منطقة معينة أو بلد معين، كما أنه لا يقتصر على فئات نسائية معينة داخل المجتمع.
ذلك لأن جذور العنف تمن في التفاوت القديم في علاقات القوة بين الرجل والمرأة . وفي استمرار التمييز ضد المرأة، وتعد تكاليف العنف ضد المرأة باهظة للغاية فهي تشمل التكاليف المباشرة لخدمات علاج ضحايا الاعتداء من النساء وأطفالهن ودعمهم وتقديم مرتكبيها للعدالة.
أما التكاليف غير المباشرة فتشمل فقدان العمل والإنتاجية، والتكاليف المتكبدة من حيث الآلام والمعاناة الإنسانية.
العنف النفسي:
يعتبر العنف النفسي من أخطر أنواع العنف فهو غير محسوس ولا يترك أثراً واضحاً للعيان وهو شائع في جميع المجتمعات غنية أو فقيرة متقدمة أو نامية وله آثار مدمرة على الصحة النفسية للمرأة وتكمن خطورته بأن القانون قد لا يعترف به كما يصعب إثباته.
حيث تعاني المرأة الإهانات والإهمال والاحتقار والشتم والكلام البذيء والتهميش وإسماعها كلاماً غير لائق، وتشبيهها بأشياء لا تحب أن تشبه بها أو مناداتها بأسماء لا تحبها إضافة إلى الاعتداء على حقها في شريك الحياة، وفرض القيود عليها والتدخل بش}ونها الخاصة. وتحت العنف النفسي يندرج ما يسمى بالعنف الرمزي الذي لا يتسم بالقيام بأي فعل تنفيذي بل يقتصر على الاستهتار والازدراء واستخدام وسائل يراد بها طمس شخصية المرأة.
إن العنف النفسي منتشر بشكل كبير بسبب القيم الثقافية التي تكسر نشأة المرأة اجتماعياً وتجعلها خاضعة منذ طفولتها المبكرة لسيطرة الأعراف الثقافية والمجتمعية التي تتعارض مع الدين الإسلامي، بتعامل المرأة داخل الأسرة وحتى المجتمع الكبير على أساس أنها ضعيفة وعليها الخضوع لرجال العائلة فالشتم والإهانة وتقديم الخدمة والحرمان من الحقوق الشخصية أمر لا يجب مناقشته أو الاعتراض عليه بل المطلوب منها الصمت والطاعة العمياء!
العنف الجسدي أو البدني
يمكن أن نعرف العنف الجسدي بأنه الإيذاء ابداءً من الركل والصفع وشد الشعر وإطفاء السجائر في جسد المرأة والضرب بغير وجه حق أو على أمور لا تستحق الضرب وفي بعض الأحيان يكون ضرباً مبرحاً تاركاً آثاراً على الجسم فالضرب وتشويه الأعضاء وغيرها من أنواع الإيذاء الجسدي كجرائم الشرف التي تُشير إليها الدراسات وسجلات المحاكم الشرعية والجزائية والصحف والتي نقرأ فيها كثير من هذا النوع وحتى قاتل زوجته أو الابنة أو الأخت أو العمة لأسباب متعددة قد يكون منها بدافع الشرف وأحياناً يكون هذا من الأم نفسها.
العنف الجنسي
وهو إجبارها على القيام بما لا تحب من أفعال والاعتداء على ما يمس كرامتها وشرفها وهي من أغلى الأمور لديها أو أن تكون عن طريق إسماعها كلاماً لا تحب ساعه يتعلق بكيانها الجسماني عن طريق الهاتف أو أناء المشي في الشارع ويتطور الأمر إلى التحرش الجنسي وسفاح القربى والمحار وهتك العرض والاغتصاب ويعد العنف الجنسي من أخطر أنوا العنف إذا تعرضت له المرأة من داخل الأسرة ، إلا أنه يبقى كامناً في قرار نفسية المرأة ويظهر مستقبلاً على سلوكياتها كالانحراف وإدمان الخدرات ويعزز عندها ظاهرة الانتقام.
—————-
http://www.syrbook.gov.sy/
كتب جديدة ومتنوعة أدبية فكرية شعر قصة رواية
في موقع الهيئة السورية العامة للكتاب.
كل يوم كتاب جديد
reply | flag *
message 2: by Mohammed (new)Sep 06, 2010 10:59PM
شكراً على الفكرة الرائعه فبعض الأحيان يصعب علي شراء الكتب لذلك ابحث عنها الكترونياً لي عودة بروابط مكتبات إن شاء الله.
reply | flag *
message 3: by Sama (new)Sep 07, 2010 11:31AM
هذة مكتبة جديدة واعتمادي عليها في الغالب ..
http://www.4kitab.com/
وهذة مكتبة مرتبة أو مقسمة على المؤلفين ..
http://rolex.hostwq.net/book/index.html
وهذة صفحة فور شيرد تابعة لشبكة روايتي
جاملى اقارب زوجك حتى بالتليفون وخصوصا
عماته وخالاته واعمامه واخواله
اصنعى علاقه حميمه بين أمك وزوجك حتى لاتصبح العلاقه على انها مجرد حماه
58لابد ان تضيفى الى حياتك والى بيتك شيئى جديد كام
59خذى بالك اخطر اعوام الزواج هى السنه الاولى ثم الخمس اعوام التاليه
60لاتقرأى على زوجك الاحداث المفجه فى المجلات
61لاتنشغلى عن زوجك قوت طويل اثناء وجوده فى البيت
احرصى على ساعات نوم زوجك لان الرجل اذا قل نومه فقد اعصابه
63ساعدى زوجك فى اشياء تتصل بعمله او دراسته اذا طلب منك ذلك
64اطلبى مساعدته اذا كنت فى مراحل الدراسه ليشعر بأهميته
65لاتتخذى قرار منفردا ثم تخبرينه بعد ذلك بل اشركيه فى اتخاذ القرار
66استشريه فى الفستان الذى ستخرجين به معه فى ايه مناسبه
67اختارى له البدله والكرافته اللتين سيرتديهما فى حفل ما
68لاتضعا قواعد لعلاقتكم الخاصه فاحسن قاعده انه لاتوجد قاعده
69اشركيه معكى فى بعض الاشياء الصغيره مثل عمل السلاطه ترتيب السفره
70يفضل ان تشتركى معه فى الرياضه التى يمارسها
71ادفعيه دائما نحو التقدم فى عمله بأخذ الدورات التدربيه
72لاتتحدثى كثيرا عن نجاح زوج صديقتك فى عمله
73خففى عنه ان اصابه مكروه
كأن تصدم سيارته او يحرم مثلا من الحوافز
74لاتكونى انانيه
75حاولى ان تتعودى على الشياء التى يحبها
وعوديه على الشياء التى تحبينها
76لاتظهري امامه وانتى ضعيفه امام غرائزك
77اذا زعلت من زوجك فلا تحاسبيه لحظه الزعل
78اذا كان زوجك من النوع الذى يكتم مشاعره
فاصبرى عليه حتى يروق
79لاتكونى فرفوشه وخفيفه الظل مع اصدقائك
وثقيله مع زوجك فى بيتك
80لاتتحدثي ايدا عن قصص الطلاق
لاقدر الله التى تحدث لبعض اصدقائك
81لا تتبسطي مع الضيوف حتى لو كانوا اصحابك
الانتيم فى وجود زوجك
82لاتتحسري على الايام السعيده التى كنتى تعيشيها فى بيت والدك
83لاتدخلى الحمام ابدا على زوجك الا اذا طلب منكى
84افخرى بأهلك اخواتك واعمامك وخالتك وخيلانيك
ولكن دون اسراف
85اذا دعيت لمناسبه ما فلا تقبليها فورا بل قولى
سوف اخذ رأى زوجي بعد ان اعرف ظروفه
86الرجل لايحب المراه الثرثاره أو الزنانة
فتحدثى بلغه العيون اكثر من لغه الكلام
87اقرائى جريده واحده على الاقل كل يوم ومجله واحده
على الاقل كل اسبوع لتعرفى احوال الدنيا
88لاتعاتبى زوجك ابدا ولاتطلبى منه شيئا فى لحظاتكما الحميمه
89راجعى بنفسك غلق الابواب والنوافذ والمياه والغاز
كل ليله وقبل الخروج وقبل السفر
90لاتحدثى احدا ابدا عن خططكما المستقبليه مهما كان
91حافظى على صلواتك
92لاتصدقى ان الزواج مقبره الحب،العكس هو الصحيح
الحب يشتعل بعد الزواج
93حاولى ان تختارى لاولادك اسماء اسلاميه
لاتتبسطى ابدا فى كلماتك او فى علاقتك بزوجك امام الاخرين
سافرى مع زوجك الى اى مكان مره كل شهر
على الاقل فى عطله نهايه الاسبوع
اشتركا معا فى حب بعض الاشياء
لاتصدقى ان الزواج مثل الطبيخ المسلوق صحى لكنه غير لذيذ
العكس فالزواج هو الذ شيئا
لاتصدقى الحكم التافهه فى المجلات من ان الزواج شر لابد منه
لا فالزواج عباده ورزق وحياه كامله ونعمه
لاتتحدثى عن سعادتك مع زوجك او فى بيتك مع اى شخص كان
لاتصدقى ان الحياه الزوجيه قصه حب رومانسيه
لا الحياه الزوجيه عمل مستمر وحياه وكفاح من اجل النجاح
جاءَ الحبيبُ الذي أهواهُ من سفرِ
والشمسُ قد أثرت في خدهِ أثراً
عجبتُ كيف تحلّ الشمس في قمرٍ
والشمسُ لا ينبغي أن تدرك القمرَ
عائشة تستحي من الدخول بدون حجاب على قبر به رجل أجنبي عنها
وفاطمة تستحي من أن يصف الثوب جسدها وهي متوفاه وبين يدي الله
فأين بنات المسلمين من هذا الحياء الآن ؟؟؟؟؟
إذا أحب الله عبداً اصطنعه لنفسه، فشغل همه به ولسانه بذكره وجوارحه بخدمته…. “واصطنعتك لنفسي” 💙
لا يوجد شخص غير مفيد في هذا العالم ما دام يستطيع تخفيف عبء الحياة عن كاهل شخص آخر..
قيل لرجل يحمل أخاه و يصعد به جبلا: الحمل ثقيل عليك .. قال : ليس هذا بحمل، هذا أخي .
سئل حكيم : كيف تعرف أخاك ؟
فقال : يحمل همي ، ويسأل عني ، ويسد خللي ، ويغفر زللي ، ويذكرني بربي .
فقيل له :
وكيف تكافؤه ؟
قال : أدعو له بظهر الغيب .
قال شيخ اﻹسلام ابن تيمية رحمه الله :
مثل الأخوة في الله كمثل اليد والعين ، إذا دمعت العين
مسحت اليد دمعها ، وإذا تألمت اليد، بكت العين لأجلها .
قال الحسن البصري رحمه الله:-
( تواصلوا مع أصحابكم فالصاحب الوفيّ مصباح مضيء ،
قد لا تُدرك نُوره إلا إذا أظلمت بك الدنيا)
جاءَ الحبيبُ الذي أهواهُ من سفرِ
والشمسُ قد أثرت في خدهِ أثراً
عجبتُ كيف تحلّ الشمس في قمرٍ
والشمسُ لا ينبغي أن تدرك القمرَ
أنظر من حولك بتمعن وتعرف على ضياء الأرواح ثم اجلس مع أولئك الذين يجذبونك للضياء
النور أشرق فى الوجود جميل والصبح للكسب الحلال سبيل
يسعى العباد إذا أهل بنوره بالرزق فى أمـر به موصــــول
الصبح من آيات ربى خالقى وعلى وجــــود الله فهو دليــــل
جعل الصباح لكدنا ولسعينا والسعى فى أضواءه مفضــــول
نور الصباح على الوجود هدية للقلب أهداه للعبــاد دلـيــــــل
matrix300
July 30th, 2010
لو سألنا أي من أعضاء الحركات النسائية أو أنصار حرية المرأة عن رأيه"ها" فيما قاله المتنبي ، وهل هو قدح أم مدح لما تردد"ت" في الإجابة أنه يحمل إهانة ما بعدها إهانة للمرأة ، فهو يقول إنها وإن كانت أنثى إلا أن عقلها ليس بعقل أنثى ، يبقى أن نشير إلى أن المتنبي قد قال ذلك في سياق حزنه وإبداء إعجابه وإكباره وتقديره لأعز من عرف وهي أخت سيف الدولة ، ولم يجد ما يمدحه بها أفضل من أن يقول أن عقلها ليس عقل أنثى ، ولو عدنا للماضي أكثر قليلاً ونظرنا لما قاله الإمام علي كرّم الله وجهه في معرض ذمه لمن خذلوه " يا أشباه الرجال ولارجال حُلومُ الأطفال وعقول ريات الحجال " معيرا إياهم بعقولهم الأنثوية . على مر الزمن تباينت وجهات النظر تجاه الاختلاف بين المرأة والرجل فمنهم من رد ذلك إلى المجتمع الرجولي وسيطرة الذكر وتداعياتها ، ومنهم من رأى أن مصدر الفرق بيولوجي . بداية لا بد لنا من إلقاء نظرة قريبة عن الدماغ البشري ومن ثم نحاول الوصول إلى الفرو قات في دماغ الذكر والأنثى ، وطريقة عمل كل منها ، وهل هذا بفعل التباين الاجتماعي أم هو صانع هذا التباين . يتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية تتصل ببعضها عبر شبكة بالغة التعقيد من الحبال العصبية ، ويصل عدد نقاط الاتصال على كل خلية حوالي 10 آلاف نقطة اتصال ، وهذه الأرقام تعطينا فكرة عن تعقيد عمل هذه الشبكة . وتتجمع معظم هذه الخلايا لتشكل القشرة الدماغية ويتباين تركيزها وكثافتها في المناطق المختلفة لتشكل مجموعات عمل مختلفة تكون بمجموعها مجمل عمل الدماغ ، وهو ما يسمى بالعقل ، ويقسم الدماغ مناصفة إلى قسمي رئيسي الأيمن والأيسر ، ويقسم كل منهما إلى مجموعة فصوص ، الجبهي والصدغي والجانبي … الخ ، يؤدي تجمع الخلايا في كل منها جملة وظيفية تتكامل مع الوظائف الأخرى ، فمثلاً يعنى الفص الجبهي بالحركة العضلية الإرادية في حين تعنى مقدمته بطبيعة الميول الشخصية للفرد ، فيما يقوم الفص الجانبي بوظيفة التحسس ، ويشتمل الفص الصدغي على الجهاز الحافي المسؤول عن العواطف والغرائز ، ويعتبر قسم الدماغ المحتوي لمراكز الكلام هو الجزء المسيطر ، وهو على الأغلب الجزء الأيسر في مستعملي اليـد اليمنى ، مما يؤشر على أهمية اللغة في تكوين السلوك البشري ، ويذكرنا بالحديث النبوي الكريم " المرء بأصغريه قلبه ولسانه " بقي أن نعرف أنه فيما يتحدُ عدد خلايا الدماغ جينياً وخلقياً فإن الصلة بين هذه الخلايا تتكون بفضل التجربة البشرية بين البشر فيما بعضهم ، وبينهم وبين البيئة وما يحتمل في داخل الفرد الواحد ، ولعل كل تجربة خاصة أو ذات مغزى تخلق شبكتها وخطوطها الخاصة وتخزن في الذاكرة مما يمكن استرجاعها عن طريق الذاكرة ، وكلما كانت التجربة أكبر وأكثر عمقاً كان ما تؤسسه داخل الدماغ وما ترسمه من خطوط أكثر وضوحاً ، ولعل فيما يقال أدبياً أن الأيام تحفرأثرها على الدفاع البشري له جانب كبير من الصحة ، وإذا كان الدماغ هو الجهاز فإن العقل يشكل الوظيفة الكلية ، وفي اللغة العربية فإن العقل يعني الربط والنهي والسيطرة والتحكم وقد ورد في لسان العرب"العاقل الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها" ، وهو ما يشابه المفهوم الفرويدي للانا والانا العليا ، وقد لامس الشاعر الكبير المعري هذا المفهوم حين قال : نهاني عقلي عن أشياء كثيرة وطبعي إليها بالغريزة جاذب موضحاً بذلك الدور الكابح للعقل على الغرائز والموائم بالتالي للرغبات الملّحة مع الواقع المتاح . وفي الفقه الإسلامي وردت كلمة عقل بالترادف أحيانا وبالدلالة الجزئية أحيانا أخرى مع ,قلب,روح, ونفس, فقد ورد في الذكر الحكيم"إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" وقلب هنا بمعنى عقل.وقد روي عن ابن عباس انه قال: لكل إنسان نفسان, إحداهما نفس العقل الذي يكون به التمييز, والأخرى نفس الروح الذي به الحياة. وعودة لموضوعنا فإذا ما ألقينا نظرة مقارنة على عقل الرجل والمرأة فإننا نجد الفروق تتكون على النحو التالي : يزيد عدد الخلايا في عقل الرجل عن تلك في عقل المرأة بحوالي 4% في حين تزداد بشبه شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل ، وهذا يعني بالواقع العملي أن النساء أكثر تأثراً بالتجارب من الرجال وأكثر احتفاظا بها ، وتذكرا لها وفي العلاقات بين الرجل والمرأة قد يلاحظ الرجل تذكر المرأة للآثار الشخصية للأحداث بما يدهشه أحياناً كأن تذكر بأنه لم يتذكر عيد ميلادها قبل 10 سنوات أو أنه أو أمه قد قالت لها كلمة جارحة في أحد المواقف من سنوات . وفيما يتعلق بتمايز وظائف عن أخرى نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو 13% استقبال و23% إرسال ، في حين أن المناطق المتعلقة بالقياس والأبعاد والتجسيم هي عند الرجل أكثر ، وبهذا نجد في الحياة العملية أن المرأة تميل للتحدث أكثر وشرح المشاكل في حين يميل الرجل للصمت . وقد تشكو المرأة من أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها في حين قد يشكو هو من كثرة تدقيقها وحديثها في التفاصيل ، وحتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل ,بل وحتى في نغمة حديثه, وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره "فالأذن تعشق قبل العين أحياناً " ، في حين أن الاستثارة العاطفية عند الرجل تبدأ بالمظهر
لا يوجد شخص غير مفيد في هذا العالم ما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق