الأربعاء، 20 ديسمبر 2017

المرأة ليست مضطهدة، في مجتمعاتنا، هناك إنسان مضطهد. يعوض نقصه على الأضعف جسديا أو نفسيا.
- سيتوجع قلبك مرة أو مرتين المهم أن تبقي قادرة على الحب.
- لا تتزوجي بدون حب. لا تتزوجي رجلا لا يحبه عقلك.
- أنجبي طفلا قبل الثلاثين إن إستطعت، إن لم تنجبي لا تحزني، تبنّي إذا إمكن، إذا لم يتوفر. ليكن لديك دائما طفل في حياتك حتى لو لم يكن من رحمك.
- إذا شككت برجل أنه ربما يحبك وربما لا. اعرفي أنه لا. أنت تخلقين وهما وتفسرين الأمنيات على أنها حقائق.
- لا فرق بين الرجل والمرأة، تستطيعين أن تعملي كل ما يعمله من وظائف لكن هناك فرق بالتحمل.
- في الأربعين ولادة ثانية لا تخافي من العمر. بالخمسين يمكن أن تحبّي من بالسبعين يمكن أن تتزوجي من جديد … دعك من آراء الأخرين.- لا تخشي الرفض، من يرفضك بصدق أفضل ممن يقبلك كاذبا.
- دعك من شعارات تحرير المرأة أو تحجيمها، أنصتي لمن يقول بتحرير الإنسان من نفسه أولا.
- الرجل العربي ليس سيئا إلى الحد الذي ستسمعين عنه، إغلبهم فقط لا يتقن الصدق بالحديث عن نفسه أو عنك. لا يعرف كيف يعيش بصدق.
- لكل قاعدة شواذ حتما، الأهم أن تفكري أن المختلف يمكن أن يصبح قاعدة يوما.
- الرضا جيد بكل شيء إلا بالمعرفة، وخاصة للمرأة، إذا أرادت أن تكون مميزة.
- استقبلي المديح لجمالك بفرح. المديح لجسدك بطيبة، المديح لعقلك بفخر، واقتربي ممن يقدّر الثلاثة معا.
- كل من يريد أن يهديك باسم “الله” ليغير من شكلك أو يعدك بوعود مع الموت هو سمسار. السماسرة طولوا الطريق إلى الله.
- أخطئي وتعلمي، من لا يقبلك مخطئة لن يقبلك أبدًا.
- إذا كنت من محبي لفت النظر ارتدي ما يناسبك وليس ما هو غالٍ أو أحدث موضة. مكياجك ليكن خفيفًا، خطوتك ثقيلة، نظرتك صافية وابتسامتك دائمة.
- إذا كرر من تحبين نفس الخطأ الذي تنتقدينه من أجله أكثر من ثلاث مرات، يجب أن تعيدي النظر بفكرة الخطأ أو بالحب أو بنفسك.
- بالشريك لا يمكن أن تعيد النظر، إما أن تقبله أو لا تقبله.
- أن تكوني مرغوبة، محبوبة، ملفتة للنظر كل هذا يحدث على السطح٬ المهم أن تكوني قادرة على الاستمرار والفرح حتى بدون كل ذلك.
– الغيرة إن تملّكتك أهلكتك، الغيرة نار لا يبردها أي ثلج أو تبرير، ثقتك بنفسك بداية الشفاء.
- الثرثرة صفة تطلق على المرأة ولكنها بالحقيقة هي صفة للرجل، ستكتشفين بعد زمن أن معظم الرجال ثرثارون أكثر منك. الفرق أن الرجل يثرثر بالسر عن كل شيء والمرأة تثرثر بالعلن عن ولا أي شيء.
- الرجل أكثر هشاشة بكثير مما تتصورين، والمرأة أقوى بكثير مما يحاولون أن يقنعوك به.
- الأخلاق كلمة فضفاضة، تضيق وتتسع حسب رغبات ومصالح من يطلقها، جوهر الأخلاق بسيط للغاية، صدقك الداخلي ينعكس باحترام على عالمك الخارجي.
– تعلمي لغة أجنبية وأقرأي بها ستجدين نصف بديهياتك قد اختلفت.
- تفهمي بعطف من اختارت أن تكون زوجة ثانية، فمجتمعنا غير عادل أوصل المرأة فيه لتكون عدوة نفسها، ولكن إياك أن تقبلي أن تكوني تلك.. الثانية.
– تذكري ما مارسه عليك محيطك من سيول التحذيرات وما خنقكِ به من وصايا ولا تعيديها على أولادك. ابتكري وصاياك الخاصة.
- لا تحاولي أن تتحدّي المجتمع مجانًا، مجتمعنا ليس ذكوريًا فحسب بل وطفوليًا، سريع الانجراح والصراخ والغضب.
- سأحرص أن أتعلم منك، فأي أب لا يتعلم من ابنته ليس جديرًا بالأبوة، ليكن لديك دائمًا ما تعلميه لنا. فأنت من جيل غير جيلي ومن المؤكد معرفتك تستحق الانتباه.
- ليكن لديك دائما فكرة تدافعين عنها وفكرة تغيرينها. لا تطعني بإيمان أحد، لا تسخري من معتقد أحد مهما كان مختلفا عنك.
- دافعي عن المرأة الضعيفة وعن الرجل الضعيف.
- ثمن الرخاء المادي الذي يمكن لرجل أن يشتريه لك هو عادة أنت، مهما كان حجم الرخاء ستجدين نفسك يوما أمام حقيقة أنك بعتِ نفسَك.
– قد يعارضك الكثير من النساء أكثر من الرجال، تحمليهن فمجتمعنا تعرض لعقود كثيرة من التضليل، وكلما أرتقيت في العلم أو العمل تعلمي أكثر.
- منتجة الفكر واليد، لذيذة الحضور، مُفتقدة بالغياب، راقية الكلمة، محلّقة الخيال، هذه ليست أكسسوارات، إنها من سحر الأنوثة.
- لا تقوليها بسهولها ولا تسمعيها بسهولة. تلك الجملة الساحرة الخارقة التي تتوق إليها جميع الكائنات (أحبك).
- حققي أمومتك، لا ترهني حياتك لها. لا ينتهي بك المطاف كأم إن كان لديك القدرة والرغبة والطموح لعمل شيء آخر.

من علامات المحبة الصادقة عند المرأة
إذا كانت تحب سيرتك و تحب من يحبك
إذا لم تغضب إذا خالفتها الرأي
إذا كانت تتأثر بغضبك أو حزنك
إذا كانت تحاول دائما خلق مواضيع لتحدثك
إذا كانت تستشيرك كلما حاولت الإقدام على فعل أو اتخاذ قرار
إذا كانت تبتهج لهديتك مهما كانت بسيطة
إذا كانت تحاول التخفيف عنك أو التبرع بالقيام بأحد أعمالك
إن كان يقلقها غيابك
إذا كانت تحرص على عمل كل ما يرضيك ولا تكرر عمل ما يغضبك
إذا كان لا يزعجها ضعف دخلك
إذا كانت تحاول مشاركتك أفكارك واهتماماتك وتحاول الدخول إلى عالمك و الاهتمام بهواياتك وعملك
إذا كانت لا تشعر بالخجل من عملك مهما كان
و إذا كانت تحرص دائما على إبلاغك بالأخبار السارة بنفسها 
Expand

وهو من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد وبه تفاضل العارفون وفيه تنافس المتنافسون وإليه شمر العاملون وعمل القوم إنما كان عليه وإشاراتهم كلها إليه وإذا تزوج الصبر باليقين: ولد بينهما حصول الإمامة في الدين قال الله تعالى وبقوله يهتدي المهتدون: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ} [ السجدة: 24 ] وخص سبحانه أهل اليقين بالانتفاع بالآيات والبراهين فقال وهو أصدق القائلين: {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ} [ الذرايات: 20 ] وخص أهل اليقين بالهدى والفلاح من بين العالمين فقال: {وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [ البقرة: 4-5 ] وأخبر عن أهل النار: بأنهم لم يكونوا من أهل اليقين فقال تعالى: { وَإِذَا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيهَا قُلْتُمْ مَا نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنَّاً وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ} [ الجاثية: 32 ] ف اليقين روح أعمال القلوب التي هي أرواح أعمال القلوب التي هي من أعمال الجوارح وهو حقيقة الصديقية وهو قطب هذا الشأن الذي عليه مداره وروى خالد بن يزيد عن السفيانين عن التيمي عن خيثمة عن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا ترضين أحدا بسخط الله ولا تحمدن أحدا على فضل الله ولا تذمن أحدا على ما لم يؤتك الله فإن ما رزق الله لا يسوقه إليك حرص حريص ولا يرده عنك كراهية كاره" وإن الله بعدله وقسطه جعل الروح والفرح في الرضى واليقين وجعل الهم والحزن في الشك والسخط واليقين قرين التوكل ولهذا فسر التوكل بقوة اليقين
والصواب: أن التوكل ثمرته ونتيجته ولهذا حسن اقتران الهدى به قال الله تعالى: {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ} [ النمل: 79 ] فالحق: هو اليقين وقالت رسل الله: {وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا} [ إبراهيم: 12 ] ومتى وصل اليقين إلى القلب امتلأ نورا وإشراقا وانتفى عنه كل ريب وشك وسخط وهم وغم فامتلأ محبة لله وخوفا منه ورضي به وشكراله وتوكلاعليه وإنابة إليه فهو مادة جميع المقامات والحامل لها واختلف فيه: هل هو كسبي أو موهبي فقيل: هو العلم المستودع في القلوب يشير إلى أنه غير كسبي وقال سهل: اليقين من زيادة الإيمان ولا ريب أن الإيمان كسبي والتحقيق: أنه كسبي باعتبار أسبابه موهبي باعتبار نفسه وذاته قال سهل: ابتداؤه المكاشفة كما قال بعض السلف: لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا ثم المعاينة والمشاهدة وقال ابن خفيف: هو تحقق الأسرار بأحكام المغيبات وقال أبو بكر بن طاهر: العلم تعارضه الشكوك واليقين لا شك فيه وعند القوم: اليقين لا يساكن قلبا فيه سكون إلى غير الله وقال ذو النون: اليقين يدعو إلى قصر الأمل وقصر الأمل يدعو إلى الزهد والزهد يورث الحكمة وهي تورث النظر في العواقب قال: وثلاثة من أعلام اليقين: قلة مخالطة الناس في العشرة وترك المدح لهم في العطية والتنزه عن ذمهم عند المنع وثلاثة من أعلامه أيضا: النظر إلى الله في كل شيء والرجوع إليه في كل أمر والاستعانة به في كل حال وقال الجنيد: اليقين هو استقرار العلم الذي لا ينقلب ولا يحول ولا يتغير في القلب وقال ابن عطاء: على قدر قربهم من التقوى أدركوا من اليقين
وأصل التقوى مباينة النهي وهو مباينة النفس فعلى قدر مفارقتهم النفس: وصلوا إلى اليقين وقيل: اليقين هو المكاشفة وهو على ثلاثة أوجه: مكاشفة في الأخبار ومكاشفة بإظهار القدرة ومكاشفة القلوب بحقائق الإيمان ومراد القوم بالمكاشفة: ظهور الشيء للقلب بحيث يصير نسبته إليه كنسبة المرئي إلى العين فلا يبقى معه شك ولا ريب أصلا وهذا نهاية الإيمان وهو مقام الإحسان وقد يريدون بها أمرا آخر وهو ما يراه أحدهم في برزخ بين النوم واليقظة عند أوائل تجرد الروح عن البدن ومن أشار منهم إلى غير هذين: فقد غلط ولبس عليه وقال السري: اليقين سكونك عند جولان الموارد في صدرك لتيقنك أن حركتك فيها لا تنفعك ولا ترد عنك مقضيا وقال أبو بكر الوراق: اليقين ملاك القلب وبه كمال الإيمان وباليقين عرف الله وبالعقل عقل عن الله وقال الجنيد: قد مشى رجال باليقين على الماء ومات بالعطش من هو أفضل منهم يقينا وقد اختلف في تفضيل اليقين على الحضور والحضور على اليقين فقيل: الحضور أفضل لأنه وطنات واليقين خطرات وبعضهم رجح اليقين وقال: هو غاية الإيمان والأول: رأى أن اليقين ابتداء الحضور فكأنه جعل اليقين ابتداء والحضور دواما وهذا الخلاف لا يتبين فإن اليقين لا ينفك عن الحضور ولا الحضور عن اليقين بل في اليقين من زيادة الإيمان ومعرفة تفاصيله وشعبه وتنزيلها منازلها: ما ليس في الحضور فهو أكمل منه من هذا الوجه وفي الحضور من الجمعية وعدم التفرقة والدخول في الفناء: ما قد ينفك عنه اليقين فاليقين أخص بالمعرفة والحضور أخص بالإرادة والله أعلم وقال النهرجوري: إذا استكمل العبد حقائق اليقين صار البلاء عنده نعمة والرخاء عنده مصيبة وقال أبو بكر الوراق: اليقين على ثلاثة أوجه: يقين خبر ويقين دلالة ويقين مشاهدة يريد بيقين الخبر: سكون القلب إلى خبر المخبر ووتوثقة به وبيقين الدلالة: ما هو فوقه: وهو أن يقيم له مع وثوقه بصدقه الأدلة الدالة على ما أخبر به وهذا كعامة أخبار الإيمان والتوحيد والقرآن فإنه سبحانه مع كونه أصدق الصادقين يقيم لعباده الأدلة والأمثال والبراهين على صدق أخباره فيحصل لهم اليقين من الوجهين: من جهة الخبر ومن جهة الدليل
فيرتفعون من ذلك إلى الدرجة الثالثة وهي يقين المكاشفة بحيث يصبر المخبر به لقلوبهم كالمرئي لعيونهم فنسبة الإيمان بالغيب حينئذ إلى القلب: كنسبة المرئي إلى العين وهذا أعلى أنواع المكاشفة وهي التي أشار إليها عامر بن عبد قيس في قوله: لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا وليس هذا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من قول علي كما يظنه من لا علم له بالمنقولات وقال بعضهم: رأيت الجنة والنار حقيقة قيل له: وكيف قال: رأيتهما بعيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ورؤيتي لهما بعينيه: آثر عندي من رؤيتي لهما بعيني فإن بصري قد يطغى ويزيغ بخلاف بصره و اليقين يحمله على الأهوال وركوب الأخطار وهو يأمر بالتقدم دائما فإن لم يقارنه العلم: حمل على المعاطب
و العلم يأمر بالتأخر والإحجام فإن لم يصحبه اليقين قعد بصاحبه عن المكاسب والغنائم والله أعلم
فصل قال صاحب المنازل رحمه الله اليقين: مركب الآخذ في هذا الطريق
وهو غاية درجات العامة وقيل: أول خطوة للخاصة لما كان اليقين هو الذي يحمل السائر إلى الله كما قال أبو سعيد الخراز: العلم ما استعملك واليقين ما حملك سماه مركبا يركبه السائر إلى الل

- غشاء البكارة لا علاقة له بالشرف.
- لا تسكتي، لا تستكيني إذا تعرضت للابتزاز أو التحرش لا تخشي الفضيحة، لا ترتكبي جريمة الصمت.
- ? يمكن أن تتحرري وأنت غير مستقلة ماديا، من يصرف عليك يحكمك بقوانينه.
- المرأة ليست مضطهدة، في مجتمعاتنا، هناك إنسان مضطهد. يعوض نقصه على الأضعف جسديا أو نفسيا.
- سيتوجع قلبك مرة أو مرتين المهم أن تبقي قادرة على الحب.
- لا تتزوجي بدون حب. لا تتزوجي رجلا لا يحبه عقلك.
- أنجبي طفلا قبل الثلاثين إن إستطعت، إن لم تنجبي لا تحزني، تبنّي إذا إمكن، إذا لم يتوفر. ليكن لديك دائما طفل في حياتك حتى لو لم يكن من رحمك.
- إذا شككت برجل أنه ربما يحبك وربما لا. اعرفي أنه لا. أنت تخلقين وهما وتفسرين الأمنيات على أنها حقائق.
- لا فرق بين الرجل والمرأة، تستطيعين أن تعملي كل ما يعمله من وظائف لكن هناك فرق بالتحمل.
- في الأربعين ولادة ثانية لا تخافي من العمر. بالخمسين يمكن أن تحبّي من بالسبعين يمكن أن تتزوجي من جديد … دعك من آراء الأخرين.- لا تخشي الرفض، من يرفضك بصدق أفضل ممن يقبلك كاذبا.
- دعك من شعارات تحرير المرأة أو تحجيمها، أنصتي لمن يقول بتحرير الإنسان من نفسه أولا.
- الرجل العربي ليس سيئا إلى الحد الذي ستسمعين عنه، إغلبهم فقط لا يتقن الصدق بالحديث عن نفسه أو عنك. لا يعرف كيف يعيش بصدق.
- لكل قاعدة شواذ حتما، الأهم أن تفكري أن المختلف يمكن أن يصبح قاعدة يوما.
- الرضا جيد بكل شيء إلا بالمعرفة، وخاصة للمرأة، إذا أرادت أن تكون مميزة.
- استقبلي المديح لجمالك بفرح. المديح لجسدك بطيبة، المديح لعقلك بفخر، واقتربي ممن يقدّر الثلاثة معا.
- كل من يريد أن يهديك باسم “الله” ليغير من شكلك أو يعدك بوعود مع الموت هو سمسار. السماسرة طولوا الطريق إلى الله.
- أخطئي وتعلمي، من لا يقبلك مخطئة لن يقبلك أبدًا.
- إذا كنت من محبي لفت النظر ارتدي ما يناسبك وليس ما هو غالٍ أو أحدث موضة. مكياجك ليكن خفيفًا، خطوتك ثقيلة، نظرتك صافية وابتسامتك دائمة.

ليست هناك تعليقات:

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...