أن
الإنسان
لولا معونة
الله لا يثبت على الحق ، لولا توفيق الله
و تسديده لا يثبت على الحق (
كذلك
لنصرف عنه
السوء والفحشاء)
1
(وَاسُتَبَقَا
الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ
وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ
قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ
سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ (25)
قَالَ
هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ
شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ
قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ
وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ (26)
وَإِنْ
كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ
فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ
(27)
فَلَمَّا
رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ
إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ
عَظِيمٌ (28)
يُوسُفُ
أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي
لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ
(29))
27-
أن
شهادة
القريب علي
قريبه أقوى من شهادة
البعيد على القريب (وشهد
شاهد
من أهلها )
قال
ابن عباس :
هو
رجل كبير ذو لحيه ، وهذا أصح مما
قيل
انه صغير أنطقه الله ، أما قصه الرضيع
فضعيفة2
في
الشاهد هذا والراجح أنه رجل كبير ذو لحيه
و فيه العمل بالقرائن كما تقدم .
يعنى
إذا
كان قميصه ممزق من الخلف معناه هي
التي
تطارده وهو
يهرب .
لو
كان
قميصه ممزق من الأمام
هو يهجم عليها و هي
تدافع عن نفسها .
28-
عظم
كيد المرأة3
قال تعالى (
إن
كيدكن عظيم )
والذي
يتأمل كيف حاكت هذه
المرأة
المؤامرة و غلقت الأبواب
و قالت هيت
لك واستعانت بالنسوة
.
يعنى
أن المرأة إذا
أرادت أن تكيد
كادت
، وهذا شئ
خلقه الله واستعظمه .
29-
عظم
جمال يوسف عليه السلام الذي
أخذ
بالألباب
وقال عليه
الصلاة والسلام
(
إن
يوسف أوتى
شطر الحسن )4
نصف
جمال
العالم في
يوسف عليه السلام .
(وَقَالَ
نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ
الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن
نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا
لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ (30)
فَلَمَّا
سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ
إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ
مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ
مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ
عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ
أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ
وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً
إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ (31)
قَالَتْ
فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ
وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ
فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ
مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً
مِّنَ الصَّاغِرِينَ (32))
30-
سرعة
سريان الشائعات بين النساء (
وقال
نسوة .....)
وكالة
الأنباء
مجرد ما تتلقى خبر بالذات مثل هذا إلا
و هو في
البلد منتشر ، دارت الأخبار
بسرعة
امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه .
(فلما
سمعت بمكرهن )
و
هذا كيد النساء تريد أن ترد الآن
فجمعتهن
وأعددت
لهن
متكأ وآتت
كل واحدة منهن سكينا وقالت اخرج
عليهن
، هو خادم في
البيت يطيع رغماً عنه اخرج
عليهن
، خرج عليهن
فلما رأينه
انشغلن بجماله عن السكاكين التي
تعمل في
الأيدي
، و قطعن أيدهن وسالت الدماء بدون إحساس
وهذا يدل على شده جمال يوسف عليه السلام
لدرجه أن
ألم تقطيع الأيدي
ما عاد يشعرن به أمام رؤية
يوسف عليه السلام .
31-
أن
الملائكة
يمتازون بجمال الخلقة
و إن
هذا استقر عند الناس لذلك النسوة
هؤلاء لما
راءوا جمال يوسف (
قالوا
ما هذا بشر إن
هذا إلا
ملك كريم )
فعند
الناس مستقر أن
الملك جميل الخلقة
و الشيطان قبيح جدا .
قيل
أن
الجاحظ5
كان جالساً فجاءت امرأة
مع صائغ و قالت مثل هذا و أشارت إلي
الجاحظ ثم انصرفت ، فالجاحظ استغرب فذهب
وتبعه
حتى وصل إلي
المحل قال ما هذا ؟ قال هذه امرأة
جاءتني
فقالت اعمل لي
حلياً عليه صورة الشيطان فقلتُ لها و ما
أدراني
ما صورة الشيطان حتى اعملها لك ؟ قالت :
ورائي
فقادتني
إليكَ
فقالت مثل هذا .
فاستقر
في
أذهان الناس إن
الشيطان شكله قبيح وان المَلَك شكله جميل
، والله عز و جل قال عن جبريل (ذُو
مِرَّةٍ فَاسْتَوَى)
(النجم:6)
أي
جمال6
وقال
عن شجره الزقوم
(طَلْعُهَا
كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ)
(الصافات:65)
في
القبح.
(قَالَ
رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا
يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ
عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ
وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ (33)
فَاسْتَجَابَ
لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
(34)
ثُمَّ
بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ
الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ
(35))
32-
أن
المسلم إذا
خُيِّر بين المعصية
و بين الصبر على الشدة .
يصبر
على الشدة
و يُؤثر أن
يطيع الله ولو رَمَوه بسوء (قَالَ
رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا
يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ)
واستعانة
يوسف بالله (وَإِلاَّ
تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ
إِلَيْهِنَّ)
يعنى
الإنسان
ضعيف و يوسف يقول هذا أن
الإنسان
بدون توفيق من الله
ضعيف والمقاومة
تنهار فأي
واحدٍ يتعرَض لحرام فالمفروض أن
يلجأ إلى
الله
بالدعاء
أن
يُخَلِصَه
من هذا وإنه
يصرف عنه الشرَّ و الفحشاء .
33-
استجابةُ
الله لأوليائه
والدعاة
المخلصين (فَاسْتَجَابَ
لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ)
يسمع
دعاء عبده (الْعَلِيمُ
)
بحال
هذا العبد الذي
يدعوه.
(وَدَخَلَ
مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ
أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ
خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي
أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ
الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ
إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ
(36))
34-
أن
سيما الصالحين تُعرَف في
وجوههم ، يعنى
الآن
اثنان في
السجن ومعهم يوسف فلماذا لجئا إليه
؟ هل هما يعرفان يوسف من قبل أنه صاحب علم
؟ أو أنه يعبر الأحلام ؟ لا .
فلماذا
لجئا إليه
(إِنَّا
نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)
يعنى
عليك سيما الصلاح و علامات الصالحين7
–
إذاً
أهل الصلاح يظهر عليهم و الناس يحبونهم
و ينجذبون إليهم
–
رغم أن أهل البلد من الكفار فساقِ الملك
وخبَّاز الملك و الملك كافر و البلدة
كافرة
و يوسف هو الموحد الوحيد لجئا إليه
(إنا
نراك من المحسنين )
حالتك
وسيرتك وهيئتك و أفعالك ، أنت شخص من
المحسنين .
كما
يقول العامة
(من
أهل الله )
.
(قَالَ
لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ
إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ
قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا
مِمَّا عَلَّمَنِي
رَبِّي
إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ
يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ
هُمْ كَافِرُونَ (37)وَاتَّبَعْتُ
مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ
بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ
اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ
وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ
يَشْكُرُونَ (38)
يَا
صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ
مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ
الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39)
مَا
تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء
سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم
مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ
إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ
أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ
أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (40)
يَا
صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا
فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا
الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ
مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي
فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41)
وَقَالَ
لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا
اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ
الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ
فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ (42)
)
.
35-
أن
الداعية
إذا
أراد أن
يُلَقِنَ أناساً الحق فإنه
يجعلهم يثقون به و يطمئنهم بأنهم
قد وقعوا على خبير ، قال (لا
يأتيكما طعام ..)
قبل
الجواب
لكسب الثقة
، فالداعي
يحتاج أولاً إلى
كسب ثقة
المدعو
و هي
قضيه مهمة
، فبعض المدعوين
قد
يلجأ إلى
داعية
فلابد
أن يكون الداعية
خبير وعنده ما يعطيه و يثق فيه (قَالَ
لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ
إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ
قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا
مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ
مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ
وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ
(37)وَاتَّبَعْتُ
مِلَّةَ آبَآئِـي)
وبدأ
قضية الدعوة للتوحيد وهي الفائدة التالية
.
36-
أن
الداعي
أول ما يبدأ به التوحيد ، فلقد أرسل
الرسول -
صلي
الله عليه وسلم -
معاذاً
إلى
اليمن
وقال :
(إِنَّكَ
تَقْدَمُ عَلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ
فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ
إِلَيْهِ عِبَادَةُ اللَّهِ فَإِذَا
عَرَفُوا اللَّهَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ
اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ
صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِهِمْ وَلَيْلَتِهِمْ
فَإِذَا فَعَلُوا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ
اللَّهَ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً مِنْ
أَمْوَالِهِمْ وَتُرَدُّ عَلَى
فُقَرَائِهِمْ فَإِذَا أَطَاعُوا بِهَا
فَخُذْ مِنْهُمْ وَتَوَقَّ كَرَائِمَ
أَمْوَالِ النَّاسِ))8
قال
(وَاتَّبَعْتُ
مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ
بِاللّهِ)
و
قال قبلها (إِنِّي
تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ
بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ
كَافِرُونَ)
ثم
بدأ(يَا
صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ
مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ
الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ)
مع
أنهما
سألاه عن رؤيا
وينتظران الإجابة
عن الرؤيا
لكن ما كان ليجيب حتى يعلمهم ما هو أهم
كما ثبت في الصحيح [عَنْ
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ مَتَى السَّاعَةُ يَا رَسُولَ
اللَّهِ قَالَ مَا أَعْدَدْتَ لَهَا
قَالَ مَا أَعْدَدْتُ لَهَا مِنْ كَثِيرِ
صَلَاةٍ وَلَا صَوْمٍ وَلَا صَدَقَةٍ
وَلَكِنِّي أُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
قَالَ أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ]9
يعني
ما هو الأهم الآن هل
هو معرفة
وقت الساعة أم الاستعداد لها
، فصرف السائل عن الأقل أهميه إلى
الشيء
الأكبر
أهميه .
فهما
سألا عن الرؤيا
فجاءتهم
الإجابة
أولاً
بالتوحيد
.
1
و
ثبت ذلك أيضا لنبينا صلي الله عليه وسلم
(وإن
كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك
لتفتري علينا غيره وإذاً لاتخذوك خليلا
*
ولولا
أن
ثبتناك لقد
كدت
تركن إليهم
شيئا قليلا)
(الإسراء
73-74
) وعند
الترمذي (2140)
من
حديث أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم [
يكثر
أن يقول :
يا
مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ، فقلت :
يا
رسول الله آمنا وبك وبما جئت به فهل تخاف
علينا ؟ قال نعم، إن القلوب بين إصبعين
من أصابع الله يقلبهما كما يشاء
]
.
2
حديث
[
لم
يتكلم في المهد إلا أربعة :عيسى
وشاهد يوسف وصاحب جريج وابن ماشطة فرعون
]
رواه
الطبراني في
الكبير
،
(ضعيف
الجامع
/
2140)
والصحيح
ما ورد عند البخاري (
3436 ) من
حديث أبي
هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(لَمْ
يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلَّا
ثَلَاثَةٌ عِيسَى وَكَانَ فِي بَنِي
إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ
جُرَيْجٌ كَانَ يُصَلِّي جَاءَتْهُ
أُمُّهُ فَدَعَتْهُ فَقَالَ أُجِيبُهَا
أَوْ أُصَلِّي فَقَالَتْ اللَّهُمَّ
لَا تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ وُجُوهَ
الْمُومِسَاتِ وَكَانَ جُرَيْجٌ فِي
صَوْمَعَتِهِ فَتَعَرَّضَتْ لَهُ
امْرَأَةٌ وَكَلَّمَتْهُ فَأَبَى
فَأَتَتْ رَاعِيًا فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ
نَفْسِهَا فَوَلَدَتْ غُلَامًا فَقَالَتْ
مِنْ جُرَيْجٍ فَأَتَوْهُ فَكَسَرُوا
صَوْمَعَتَهُ وَأَنْزَلُوهُ وَسَبُّوهُ
فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى ثُمَّ أَتَى
الْغُلَامَ فَقَالَ مَنْ أَبُوكَ يَا
غُلَامُ قَالَ الرَّاعِي قَالُوا نَبْنِي
صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ لَا
إِلَّا مِنْ طِينٍ وَكَانَتْ امْرَأَةٌ
تُرْضِعُ ابْنًا لَهَا مِنْ بَنِي
إِسْرَائِيلَ فَمَرَّ بِهَا رَجُلٌ
رَاكِبٌ ذُو شَارَةٍ فَقَالَتْ اللَّهُمَّ
اجْعَلْ ابْنِي مِثْلَهُ فَتَرَكَ
ثَدْيَهَا وَأَقْبَلَ عَلَى الرَّاكِبِ
فَقَالَ اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي
مِثْلَهُ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى ثَدْيِهَا
يَمَصُّهُ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ
كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَمَصُّ إِصْبَعَهُ ثُمَّ مُرَّ بِأَمَةٍ
فَقَالَتْ اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ
ابْنِي مِثْلَ هَذِهِ فَتَرَكَ ثَدْيَهَا
فَقَالَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا
فَقَالَتْ لِمَ ذَاكَ فَقَالَ الرَّاكِبُ
جَبَّارٌ مِنْ الْجَبَابِرَةِ وَهَذِهِ
الْأَمَةُ يَقُولُونَ سَرَقْتِ زَنَيْتِ
وَلَمْ تَفْعَلْ).
3عن
أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال :
(مَا
تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ
عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ)
.البخاري
(5096)
4جزء
من حديث الإسراء قال صلي الله علية وسلم
(
ثم
عرج بي إلى السماء الثالثة.
فاستفتح
جبريل.
فقيل:
من
أنت؟ قال جبريل.
قيل:
ومن
معك؟ قال:
محمد
صلى الله عليه وسلم .
قيل:
وقد
بعث إليه؟ قال:
قد
بعث إليه:
ففتح
لنا.
فإذا
أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم .
إذا
هو قد أعطي شطر الحسن.
قال:
فرحب
ودعا لي بخير.
( مسلم/
162) .
5
وهو
من المعتزلة
مُبتَدِع و إن
كان ألفَّ كتباً و هو أديب بارع لكنه في
العقيدة منحرف .
6
يقول
تعالى مخبراً عن عبده ورسوله محمد صلى
الله عليه وسلم أنه علمه الذي جاء به إلى
الناس "شديد
القوى"
وهو
جبريل عليه الصلاة والسلام,
كما
قال تعالى:"إنه
لقول رسول كريم *
ذي
قوة عند ذي العرش مكين *
مطاع
ثم أمين"
وقال
هاهنا
"ذو
مرة"
أي
ذو قوة
، وقال
ابن عباس:
ذو
منظر حسن,
وقال
قتادة:
ذو
خلق طويل حسن.
ولا
منافاة بين القولين فإنه عليه السلام ذو
منظر حسن وقوة شديدة.
وقد
ورد في الحديث الصحيح من رواية ابن عمر
وأبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:
"لا
تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي"
تفسير
بن كثير (4/316)
7
وليس
معني ذلك أنك إذا سُئلتَ
لأن
فيك
علاماتِ
الصلاح أن تفتي بغير علم ويعظم عليك أن
تقولَ
لا أدري ،
فإنه
مما عمت به البلوى كثرة فتاوى
الناس في الدين بغير علم (قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ
مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ
الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ
مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً
وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا
تَعْلَمُونَ)
(الأعراف:33)
8
البخاري(1458)
.
9
البخاري
(
6171 )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق