إنه لا يعرف لوعة المشتاق إلا من اكتوى بتلك النار و ذاق عذاب الفراق ..
أن القلب لا يملك سلطانه إذا ما أحب فما بالك إذا ما اشتاق .. لكن و لكن صريحتين ..
أحيانا تميل النفس البشرية للانغماس في شعور معين و إن كان موجعا ..
الشوق و الحنين و الحب بلذته و وجعه شأنه شأن كل المشاعر البشرية التي نقوم نحن بتذكيتها و نفخ حجمها او تقليصه ..
اننا احيانا يا صغيرتي نجد كينونتنا و نشعر بذاتنا الانسانية اذا ما توجعنا و اذا ما بذلنا من المشاعر اعمقها .. فالمشاعر أهم صفة انسانية تصنع الهوية ..
يخيل إلينا أحيانا أننا نسعى وراء النسيان لكن في قرارة انفسنا نحن نتشبث بالشخص و ذكراه و الأكثر نتشبث بالشعور الذي اثاره فينا ..
اننا بشكل يائس نختار أن نتعاطى الذكريات و أن نعبث بجرح الحنين فلا نجعله يلتئم و أننا نرش الكثير من الرذاذ البراق على عواطفنا كي تلمع تحت الالم .. اقول هذا الكلام الذي يبدو قاسيا و غير متفهم .. لأخبرك أن مشاعرنا و ان لم نتحكم في نوعيتها فاننا يمكن بالمصارحة الدقيقة للذات أن نقلص حدتها.. ان ننسلخ قليلا منها لنعيش شيئا آخر بدل جلد ذواتنا مرارا و تكرارا بشعور واحد مغرق ..
اننا نشتاق و هذا لا مفر منه .. لكن كم و كيف و الى متى هذا ما علينا التسؤل بشأنه
الضيق و راح يفرش وجعه .. بين اختناقه و مكابرته الاخيرة قبل البكاء سأل ربه ..
لماذا يا رب ؟
أي ذنب من ذنوبي كان أكبر من عفوك ؟
أي خطيئة من خطاياي جلبت لي غضبك ؟
أهو عقاب فأقبله .. أم كفارة ذنب فافرح بها أم بلاء تريد أن تجزيني بعد صبري عنه ؟ أم تراك يا حكيما تريد أن ترشد قلبي لشيء لا يبصره ؟
كان خائفا أن هذا الهم المتكالب عليه غضب من رب العباد عنه .. هو المخطئ الذي لا يجيد التوبة .. الشاكي للعباد دوما .. الساهي عن ربه .. المحب له برغم ذلك ..
مسح دمعته الهاربة و فكر ..
ربما هذه المعاناة السحيقة التي تطحن روحه هي من محبة رب العالمين له ..
ربما أغلق رب العباد أبوابهم جميعا في وجهه كي يوجهه لبابه
ربما يريد الرب الجليل أن ينقي قلبه أن يطهره بهذا الوجع .. أن يطلق لسانه فيلهج بذكره .. ربما يريد الله ان يقربه بهذه البلايا .. أن يعلمه كيف يحسن التوبة .. أن يذكي حبه في قلبه ..
ربما هذا الوجع الذي يشل روحه هو ذات الوجع الذي يطلقها ..
شيء ما سكن في روحه و همس :
أن الحمد لله يا ر
أدخلو هذه الكلمات في مكان البحث
filetype:doc inurl:ants life
فائدة هذه الطريقه..انكم اذا اردتم البحث عن اي موضوع بصيغة word ضعو هذه الكلمات مع تغيير بسيط..كمثال سأضع ants life ( حياة النمل )
انتم ضعو الموضوع الذي تريدونه مكان هذه العباره ants life..
شيء آخر..
تستطيعون الحصول على البحوث بصيغة pdf وهي الملفات التي نستطيع قراءتها ببرنامج الاكروبات ريدر..وهذه الملفات اغلبيتها كتب او بحوث..
طريقة البحث عنها هكذا ..بهذه الصيغه
filetype:doc inurl:ants life
لكن مكان doc اكتبو pds
أما اذا.....
اردتم اي ملف بور بوينت ..بنفس الطريقه اكتبو
filetype:doc inurl:ants life
لكن مكان doc ضعوpps
الكريم على هذه المعلومات .
اقتباس
طريقة البحث عنها هكذا ..بهذه الصيغه
filetype:doc inurl:ants life
لكن مكان doc اكتبو pds
هنالك خطأ مطبعي حيث يجب أن نكتب pdf بدلا من pds .
--------------------------------------------------------------------------------
كيف تقوم ببحث علي موقع بحث
طبعا جميعكم تستخدمون موقع Google وهو موقع بحث تبحثون فيه عن كل شي
لكن اعتقد ان الكثير منا لا يعرف ان يستخدمه استخدام كامل باحتراف
تعالوا نتعلم طرق جديدة عملية في البحث:
1- العلامة ( + )
الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي جميع الكلمات ...
مثال :
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين school و teacher ضع البحث بهذه الصورة : -
school +teacher
============ ====
2- العلامة ( - )
الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة و لاتحوي كلمة أخرى
مثال :
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و لا تحوي الكلمة teacher ضع البحث بهذه الصورة : -
school -teacher
============ ====
3-علامات التنصيص ( " " )
الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي ما بداخلها بالكامل و بنفس الترتيب
مثال : -
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة children books و بالكامل و بنفس الترتيب ضع البحث بهذه الصورة : -
"children books"
============ ====
4- الرابط ( OR )
الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي إحدى الكلمات أو جميعها
مثال : -
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school أو الكلمة teacher أو كليهما معاً ضع البحث بهذه الصورة : -
school OR teacher
============ ====
5 - ( intitle )
الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في العنوان المخصص للمواقع على google
مثال : -
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -
intitle:school
============ ====
6 - ( allintitle )
نفس الفائدة السابقه و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة
مثال : -
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و teacher و book و ذلك في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -
allintitle:school teacher book
============ ====
7 - ( inurl )
الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في عنوان الموقع على الانترنت
مثال : -
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -
inurl:school
============ ====
8 - ( allinurl )
نفس الفائدة السابقه و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة
مثال : -
لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و teacher و book و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -
allinurl:school teacher book
============ ====
9 - ( cache )
الفائدة منه هي الاستفادة من موقع Google لسحب الموقع المراد بالكامل مع الاشارة إلى الكلمات المراد البحث عنها
مثال : -
نريد أن نبحث عن كلمة boy في الموقع www.School.com ضع البحث بهذه الصورة: -
cache:www.school. com boy
============ ====
10 - ( link )
الفائدة منه هي إيجاد المواقع التي تحوي رابطاً للموقع المراد البحث عنه
مثال : -
نريد أن نبحث عن المواقع التي تحوي الرابط www.Yahoo.com ضع البحث بهذه الصورة : -
link:www.yahoo. com
============ ====
11 - ( related )
الفائدة منه هي إيجاد الروابط التي يكون فيها الموقع المذكور الصفحة الرئيسية
مثال : -
نريد أن نبحث عن الروابط الموجودة في الموقع www.yahoo.com ضع البحث بهذه الصورة : -
related:www. yahoo.com
============ ====
12 - ( info )
يعطيك معلومات عن الموقع الذي تريده
مثال : -
نريد معلومات عن الموقع www.yahoo.com ضع البحث بهذه الصورة : -
info:www.yahoo. com
============ ====
13 - ( stocks )
يستخدم كثيراً مع الرموز لاعطائك معلومات مفصلة مثلاً عليك وضع رمز شركة لا أن تضع اسمها
مثال : -
لكي تحصل على معلومات عن Intel و Yahoo ضع البحث بهذه الصورة : -
stock: intc yahoo
اتمنى يكون الموضوع نال على استحسانكم
واعطاكم طرق اوسع للاستفاده بشكل اكبرمن موقع البحث google
--------------
ففي البخاري ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ـ :"كـل بني آدم يطعن الشيطان
في جنبيه باصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم ، ذهب يطعن، فطعن في الحجاب".
وفـي البخاري أيضا " ما من بني آدم مولود الا يمسه الشيطان حين يولد ، فيستهـل
ارخا من مس الشيطان، غير مريم وابنها". والسبب في حماية مريم وعيسى أن الله
استجاب دعوة أم مريم( و اني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم) . فهـذا أول
ايذاء للشيطان لأي مولود يولد من ذرية آدم. فكل هذه المقدمة والاستدلالات من الآيات
الواضحات والأحاديث النبوية الثابتات انما تمهيد للموضوع الرئيس في هذا الباب وهو
تلبس الشيطان في جسد الانسان وهو ما يسمى بالصرع. وقد تكلم فيـه الكثيرون مـن
العلماء خلفا عن سلف . وقبل الدخول في أقوال أهل العلم والتفصيل فيها نود أن نعرج
الى قائد المعلمين صلى الله عليه وسلم ونري هل حدث شيء من هذا فـي عهده ؟ فهو
قدوة الناس أجمعين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم . فما ثبت في عهده فهـو الحق
المسلم به وما لم يثبت فليس بصحيح .
نعم لقد حصل ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في اكثر من مـرة ودليـل من
حفظ أقوى على من لم يحفظ . ففي سنـن أبى داود ومسند أحمد ( عـن أم أبان بنت
الوازع بن زارع بن عامر العبدى ، عن أبيها ، أن جـدها الزارع انطلـق الى رسول
الله صلى الله عليه وسلم ،فانطلق معه بابن له مجنون ، أو ابن أخت له مجنون ، قال
جدي : فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلت : ان معي ابنا لي أو ابن
أخت مجنون ، أتيتك به تدعو الله له ، قال " أئتني به "، قال: فانطلقت به اليه وهو في
الركاب فأطلقت عنه ، وألقيت عنه ثياب السفر ، وألبسته ثوبين حسنين، و اخذت بيده
حتى انتهيت به الى النبي صلى الله عليه و سلم ، فقال : " أدنوه مني ، اجعـل ظهره
ممـا يليني " قال بمجامع ثوبه من أعلاه و أسفله ، فجعـل يضرب ظهره حتى رأيت
بياض ابطيه، و يقول : " اخرج عدو الله ،اخرج عدو الله" ، فأقبل ينظر نظر الصحيح
ليس بنظره الأول . ثم أقعده رسول الله ، صلى الله عليه و سلم، بين يديه ، فدعا لـه
بماء فمسح وجهـه و دعـا له فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله- صلى الله
عليه وسلم – يفضل عليه . و في مسند الأمام احمد أيضا عن يعلى بن مرة قال: رأيت
من رسول الله ، صلى الله عليه و سلم، ثلاث ما رآها أحد قبلي ، و لا يراها أحد بعدى
لقد خرجت معه في سفر حتى اذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معهـا صبي
لها ، فقالت يا رسول الله : هذا الصبي أصابه بلاء و أصابنا منه بلاء يؤخذ في اليوم
لا أدري كـم مرة ، قال : " ناوليني " فرفعته اليه ، فجعله بينه و بين واسطة الرحل
ثم فغر، فاه ، فنفث فيه ثلاثا، و قال : " بسم الله ، انا عبد الله ، اخسأ عدو الله " ، ثم
ناولها اياه فقال: " القينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا مـا فعل"، قال فذهبنا و
رجعنا فوجدناها في ذلك المكان معها ثلاث شياه ، فقال : " ما فعل صبيك ؟ " فقالت:
و الذي بعثك بالحق ما أحسسنا منه شيء حتى الساعة ، فاجتـرر هذه الغنـم ، قال :
" أنزل خذ منها واحدة و رد البقية " .
وبهذا الذي تقدم من حديث المصطفى صلى الله عليه و سلم و كفى بهما حديثين جليين
عظيمين ترد على كل متأول أفاك كاذب لا يؤمن بدخول الجن في داخل جسد الأنسي.
أما ما حدث من سلفنا الصالح و التابعين فهو كثير جدا، و نؤخذ منه مثلا من امام أهل
السنة و الجماعة الأمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه و رحمـه الله.( روي أن الامام
أحمد كان جالسا في مسجده اذ جاءه صاحب له من قبل الخليفة المتوكل ، فقال : ان
في بيت أمير المؤمنين جارية بها صرع ، و قد أرسلني اليك ، لتدعو الله لها بالعافية،
فأعطاه الأمام نعلين من الخشب( أي قبقابين) و قال : اذهـب الى دار أميـر المؤمنين
واجلس عند رأس الجارية و قل للجني : قال لك أحمد : أيما أحب اليك : تخـرج من
هذه الجارية ن او تصفع بهذا النعل سبعين ؟ فذهب الرجل و معه النعل الى الجارية و
جلس عند رأسها ، و قال كما قال له الامام أحمد، فقال المـارد على لسان الجارية :
السمع و الطاعة لأحمد ، لو أمرنا أن نخرج من العراق لخرجنا منه ، انه أطاع الله و
من أطاع الله أطاعه كل شيء . ثم خرج من الجارية فهدأت ، و رزقت أولادا . فلما
مات الامام عاد لها المارد ، فاستدعى لها الأمير صاحبا من أصحاب احمد ، فحضر ،
و معه ذلك النعل ، و قال للمارد : اخرج و الا ضربتك بهذه النعل. فقال المارد : لا
أطيعك و لا أخرج ، أما أحمد بن حنبل فقد أطاع الله فأمرنا بطاعته ).
وقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ، أن صرع الجن للانس قد يكون
عن شهوة وهوى وعشق كما يتفق للانس مع الانس . وهذا تلميذ شيـخ الاسـلام ابن
القيم في كتابه القيم " الطب النبوي " يذكر لنا حديث ويفصل فـي موضـوع الصرع
وتلبس الجن، فيقول: ( أخرجا في الصحيحين ،من حديث عطاء بن أبي رباح ، قال :
قال ابن عباس : " ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت بلى. قال:هذه المرأة السوداء،
أتت النبي صلي الله عليه وسلم ، فقالت : اني أصرع ، وانى أتكشف ، فـادع الله لى.
فقال : ان شئت صبرت ولك الجنة ، وان شئت دعوت الله لك أن يعافيك ، فقالـت :
أصبر . قالت : فانى أتكشف ، فادع الله أن لا أتكشف . فدعا لها" ).
هذا ما كان من المرأة السوداء ، قال ابن القيم ( الصـرع صرعـان : صرع مـن
الأرواح الخبيثة الأرضية ، وصرع من الأخلاط الرديئة . والثاني هو الذي يتكلم فيـه
الأطباء في سببه وعلاجه .
وأما صرع الأرواح: فأئمتهم وعقلائهم يعترفون به ، ولا يدفعونه . ويعترفون : بأن
علاجه مقابلة الأرواح الشريفة الخيرة العلوية ، لتلك الأرواح الشريرة الخبيثة ، فتدفع
آثارها، وتعارض أفعالها وتبطلها . وقد نص على ذلك أبقراط في بعض كتبه ، فذكر
بعض علاج الصرع ، وقال :هذا انما ينتفع في الصرع الذي سببه الأخلاط والمـادة
وأما الصرع الذي يكون من الأرواح ، فلا ينفع فيه هذا العلاج . أمـا جهلة الأطباء
و سقطهم و سفلتهم ، ومن يعتقد بالزندقة فضيلة، فأولئك ينكرون صـرع الأرواح ولا
يقرون بأنها تؤثر في بدن المصروع . وليس معهم الا الجهل ). ونكتفي الي هنا بمـا
ذكر ابن القيم ومن أراد الرجوع الى الموضوع مفصلا فهو في الطب النبوي،ص 51
أما الواقع الذي نعيشه وعاشه غيرنا من المعالجين لهو اكبر وأكثر من أن يحصى عددا
وكما، ولكن ليس كل الحالات التي يعالجها المعالجون هي تلبس وجن. فما نسمعه هذه
الأيام من لغط حول ارجاع كل مرض الى الجن و المس و السحر و العين فما هو الا
سفه وقلة علم وجهل مركب. فكثـير من هذه الحالات تعود الى مشاكـل وأمراض قد
تكـون عقلية وقـد تكـون عضويـة وقد تكون نفسيـة سببهـا مشاكـل اجتماعيـة
والهروب من مواجهتها، فيلجأ الى المعالجين ظنا من هؤلاء أن الأمر قد يكون عينا أو
سحـرا أو تلبسـا بالجن. ونسـأل الله العافيـة من كل سوء لنا و لاخواننا المسلمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق