الخميس، 5 سبتمبر 2013

عن تجربة

بص المشاكل بتروح مهما كان حجمها بعد عملية الجماع
حاول تقرب منها  وبعد ما بتناموا سوا بتقوموا ناسيين كل حاجة وبتبدأوا من الصفر
اما موضوع تغير نظرتها فهية هتخاف تعملها تاني علشان متقعدش فى بيت ابوها 4 شهور تاني
بعد كده لو اديتها على دماغها هتسمع كلامك
بس اعى  تكون انت الى كنت بتجري وراها فى الفترة دية
انا عن نفسي قلت لزوجتي اليوم الى هتطلعي فيه من بيتك هيكون هو اليوم الاخير ليكي فيه
والحمد لله 3 سنين  كل يوم بنمسك السكاكين لبعض  وعمرها ما فكرت تروح بيت اهلها ولا انا فكرت اني اطلعها من بيتها  وده الافضل مشاكلكم خلوها بينكم مهما كانت كبيرة هتقدروا تحلوها اما لو تدخل طرف تالت سواء كان من اهلك او من اهلها فالكرامة بتغلب على اصل المشكلة الى ممكن يكون من الاول تافه وميستحقش ويكبر لموضوع وميتحلش
ده عن تجربة
كل اسبوع عندي مشكلة وبعمل الى بقولك عليهيحبها ان تكون امه حين يحتاج لحنانها
ويحبها ان تكون اخته حين يحتاج لرأيها
يحبها ان تكون صديقته حين يحتاج ان تسمعه جيدا او يشكو لها
يحبها ان تكون ابنته حين يحتاج ان تطيعه وتسمع كلامه ويكون قدوتها
واخيرا لابد ان يتزوجها اذا كانت جميله و كل ماسبق فيهاان تحترم رجولته            
ان تسعده بابتسامتها  
ان تبعد عن كل مايضايقه  
ان لا تمدح بشكل مبالغ به رجل امامه حتى لو كان ابوها
ان تبحث عن كل مايسعده ( بالمعاشره تبان )
تفاجئه وهو عائد من عمله او اصحابه بكامله زينتهاماأحلمك .. ماأكرمك ..ماأعقلك ..ماأوصلك

قالها ابو سفيان لقائدنا ومعلمنا محمد صلى الله علية وسلم

يا رسول الله … يا حبيب الله ….صلى الله عليك و سلم

اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

إذا أحبها أكرمها ، وإن كرهها لم يظلمها

طريق واحد فقط طريق الله و رسوله. عندها سوف ينعم كل زوج بزوجته و يستشعرا معنى السعادة الزوجية التى أوجدها الله تعالى و لكننا بجهلنا حدنا عنها و تركناها

* الطاعة في غير معصية الله تعالى :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا صلّت المرأةُ خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أيّ أبواب الجنة شئت)). [صحيح ابن حبان.

* المبادرة عند طلب الفراش :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت، فبات غضبان، لعنتها الملائكة حتى تصبح)) [البخاري] .

* التجمل وأخذ الزينة :

قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أي النساء خيرٌ ؟ قال: "التي تسُرُّه إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره)) [أبو داود].

* حفظ نفسها :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا صلّت المرأةُ خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أيّ أبواب الجنة شئت)) .

[صحيح ابن حبان.

* حفظ ماله وولده :

قال صلى الله عليه وسلم : (( والمرأة راعية في بيتها ومسؤولية عن رعيتها)) متفق عليه.

* ألا تدخل أحداً في بيته إلا بإذنه :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه)) [متفق عليه].

معناه أن لا تأذن الزوجة لأحد يكرهه الزوج في دخول البيت والجلوس في المنزل سواء كان المأذون له رجلا أجنبيا أو امرأة، أو أحداً من محارم الزوجة، فإنه يتناول جميع ذلك.

* الاستئذان في صيام النافلة إذا كان حاضرا :

لقوله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه)) [متفق عليه]

* عدم الخروج من المنزل إلا بإذنه.

قال النووي عند التعليق على حديث : (( إذَا اسْتَأْذَنَكُمْ نِسَاؤُكُمْ بِاللَّيْلِ إلَى الْمَسْجِدِ فَأْذَنُوا لَهُنَّ )) : ( أُستدل به على أنَّ المرأة لا تخرج من بيت زوجها إلاَّ بإذنه لتوجه الأمر إلى الأزواج بالإذن ) .

صدقت يا رسول الله صلي الله عليه وسلم
بصراحة الراجل بطبعه طماع يعنى عايز يلاقى فى الست كل الصفات حتى لو كانت متناقضة
يعنى لو عاملتيه بحنية يدور على واحدة تدوخه
و لو اتعاملتى معاه بثقة و استقلالية يدور على واحدة محتجاله
لو اتحاورتى معاه بذكاء يدور على واحدة تقوله امين
و لو ماناقشتيهوش يقول عليكى مش بتفهمى غير فى الطبيخ
يعنى هو نفسه مش عارف هو عايز ايه
عشان كده خليكى على طبيعتك
ماتغيريش شخصيتك عشان تعجبيه
لكن فى نفس الوقت حاولى تكونى متجددة
يعنى كونى له اربعة زى ما بيقولوا
خليه يشوف فيكى كل النساء
و راعى ان لاى رجل حاجات اساسية لازم تلبيها
زى الاحترام و التقدير و العرفان و التشجيع و الثقة به و بقدراته
دى الحاجات اللى عمره ماهيكون سعيد و لا يحس برجولته من غيرها
و ماتنسيش كمان واجبك الاساسى كزوجة
اللى هو اعفاف الزوج
و انا اقدر اقولك بدون مبالغة انك لو اشبعتيه من الناحية دى
هيتغاضى عن اى حاجة تانية
و مش عايزين ننسى ان الزواج عبادة يعنى لازم نعامل ازواجنا بما يرضى الله
و نحتسب الاجر عند الله
لان الحياة الزوجية مش حرب
دى مودة و رحمةالعلاقه الزوجيه شى عظيم وسامى  وهى اشبه ما تكون كا البلوره  يجب المحافظة عليها وصيا نتها با امان   اما  مايحب الرجل ان تعامله به زوجته  فا مور كثيره  اهمها انه اذا دخل سرته واذا غاب حفظته   وا تعامله من منطلق الدين الذى هو اعظم واهم وشاج وسياج بين المراءة وزوجها بحيث ان تتعامل معه كما امر الله ورسوله ان يتعا ملا الزوجان  ان تحفظ ماله وتسعده فى كل شى وتهتم با امور داره  وتهياء الماكل النجيد والملبس النظيف  وان تشاركه فى مشاكله الماديه والمعنويه واذا مر بازمة اوشى من ذلك تكون خيرا معينا له  وتمتص  ظرفه النفسيه وكما اسلفنا تذكره با الله وان تؤكد له ان الذى  يتم ويحصل هو مقسوم من الله بلا زيادة او نقصان   بمعنى ان تكون هى النصف الاخر لبعضهما البعض    والله اعلمان تحترمه وان تقدره وان تعطيه كل مالديها واهم حاجه ماتعاندش
افتكر لو المرأه عملت كده مع الرجل عمره ماهيفكر فى حد تانى غيرها
ولو فكر يبقى هو راجل اى كلام
الرجل طفل كبير عندالمرأة يريد ان تعامله بدلال ورقة وحنان فاذا اتى من العمل تستقبله ببشاشة وجه وتثني عليه جهده واذا جلب لها هدايا او متاع تشكره وتبدي اعجابها وان طلبها الى الفراش لبت دون اعتراض واظهرت له رجولته ولا تحاول ان تقل من قدره او احترامه امام اي شخص كان حتى ولو اخطىء وان تحاوره بهدوء وسكينة واذا كان غضبان لا ترد  عليه وتحاول الذهاب من امامه وتحاول ان لاى يظل بينهم زعل ولو كان مخطأ ولكن في النهاية الحياة مشاركة وتفاهم بينهما وعليها ان تحافظ على شرفه وماله واولادهأن تحترم رجولته            
ان تبتسم في وحهه    
ان تتجنب  كل مايضايقه  
ان لا تمدح بشكل مبالغ به رجل امامه حتى لو كان ابوها
ان تبحث عن كل مايسعده ( حسب ما تدركه من معاشرتهما معا )
أن تتزين له
أن تحافظ على ماله واولاده وسمعتها وشرفها

طاعة الزوجة لزوجها ثابتة بالقرآن والسنة
وشددت الدراسة  التي أعدها الدكتور: رشيد كهوس من المغرب والمنشورة على موقع الفقه الإسلامي بعنوان :" طاعة الزوجة لزوجها وأهميتها في الحفاظ على الأسرة المسلمة"على أن هذه الطاعة ثابتة بالقرآن والسنة مستدلا بقوله تعالي :{فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ..} ، كما استدلت الدراسة بعدد  من الأحاديث النبوية ومنها : :?إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت?.

وقالت الدراسة:فإذا كان الزوج مطالبا بالإشراف على الأسرة وبذل جهوده في سبيلها، وقضاء حاجاتها، والذود عنها، ودرء المفاسد عنها فإن الزوجة مطالبة من جهتها بطاعة زوجها – في المعروف- عندما يأمرها أو يلزمها بشيء، فإن طاعتها له طاعة لربها، وعصيانها له عصيان لربها.

طاعة واجبة متى توافرت الشروط
ولفتت الدراسة إلى أن الأصل المقرر في فقه الشريعة الإسلامية أن طاعة الزوجة زوجها واجبة عليها متى توافرت شروطها.
وعددت الدراسة هذه الشروط ومنها: أن يعد الزوج المنزل الذي تقيم فيه معه ؛ لأن أساس الحياة الزوجية أن تعيش المرأة حيث يعيش الرجل لتتحقق لهما المصالح المقصودة من عقد الزواج.
وأشارت  الدراسة إلى أن هذه الطاعة إنما تكون في المعروف ، مشددة أنه لا طاعة للزوج إن أمر الزوجة بمعصية الله تعالى، أو أن يأمرها بشيء فوق طاقتها وخارج عن إرادتها.
وذكرت الدراسة أن للمرأة حقوقا كما أن عليها واجبات تجاه زوجها وأسرتها ومجتمعها مصداقا لقوله تعالى:{ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ..}.

لا خروج إلا بإذن الزوج
وشددت الدراسة أنه لا يجوز للمرأة الخروج من بيتها دون إذن زوجها ، ولا تسافر إلا بإعلام زوجها حتى لا تعرض أسرتها للإهمال والضياع .
ولفت كهوس إلى أن ذلك لا يعتبر فقدانا لحرية المرأة كما يزعم البعض ، ذلك أن فقدان الحرية هو منع الإنسان من القيام بواجبه المفروض عليه.
وأشارت الدراسة إلى أن تنظيم الحرية حتى لا يكون فيها شطط ولا تضييع لحقوق الآخرين لا يعتبر تنقيصا أو إجحافا بحقوق المرأة أو حريتها.

حق الاستشارة
ونوهت الدراسة إلى أن الزوج عليه أن يخبر زوجته حال سفره حتى تكون على بينة من تصرفاته وحركاته التي تتعلق بها وبأبنائها، معتبرة ذلك من علامات الإيمان.
كذلك طالبت الدراسة الزوج ألا يبرم أمرا يتعلق بالأسرة إلا بعد استشارتها، ولا يسافر أو يتغيب إلا بعد إخبارها ، وعدت ذلك من الإكرام وحسن المعاملة ومن  العوامل التي تعين على استقرار الأسرة وديمومتها.

القرار في البيت
أما بشأن قرار المرأة في بيتها امتثالا لأمر الله تعالي :{ وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى...} فأكدت الدراسة أن على المرأة أن تقر في بيتها ولا تبرحه إلا بإذن زوجها .
ولفتت الدراسة إلى أن قرارها في البيت ليس غبنا لها أو سجنا لها كما فهمه قصار النظر،  وإنما هو إعانة لها على أداء وظيفتها التي خلقت لها ، وهي التفرغ لتربية الأولاد في مبدأ حياتهم ليحيوا حياة سليمة، ومن قبل ذلك محافظة عليها من الفتنة والفساد.
ورغم ذلك قالت الدراسة أنه ليس معنى ذلك  أن تظل حبيسة البيت لا تخرج منه أبدا كما فهمه البعض خطأ، لأنه ليس حقا من حقوق الله حتى يكون لازما بل هو حق الزوج ، إن شاء تمسك به ، وإن شاء تنازل عنه وأذن لها بالخروج ما لم يترتب على خروجها مفسدة فيتحتم المنع محافظة على حرمات الله.

حق الاستمتاع
وتناولت الدراسة حقا مشتركا بين الزوجين هو حق الاستمتاع ، مشيرة إلى أنه حق يتبع حق الطاعة ، وأكدت أن الفقهاء اتفقوا  على أنه يجب على الزوج أن يعف زوجته من الناحية الجنسية حتى لا تقع في الحرام متى كان قادرا على ذلك، وأن هذا الواجب من جهة الديانة،  أي فيما بينه وبين الله تعالى، فيحرم عليه أن يشتغل عنها بعمل أو عبادة كل وقته لأنه يعرضها بذلك للفتنة.
وحذرت الدراسة الزوجات من عدم طاعة أزواجهن في الفراش مؤكدة أن على المرأة طاعة زوجها إذا طلبها للفراش راغبا فيها وليس لديها عذر يمنع جماعها ويحرم عليها أن تمتنع عليه ؛ لأن امتناعها قد يؤدي بالزوج إلى سلوك طريق الحرمة الذي لم يحله الله، ويستوجب غضب الله تعالى على المرأة ، واستدلت الدراسة بحديث أبي هريرة الذي أخرجه  البخاري في باب النكاح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:?إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح.

هنا لا تجب الطاعة
وأشارت الدراسة إلى أن هناك بعض الحالات يجب على الزوجة أن تمتنع عن طاعة زوجها،  وذلك إذا طلبها للجماع في نهار رمضان أو في حيضها أو عند إحرامها بحج أو عمرة.
وفرقت الدراسة بين الصيام الواجب والصيام  النافلة مشيرة إلى أن الزوجة إن صامت صيام تطوع  وطلب الزوج معشرتها وجب عليها طاعته وعدم أكمال صيام ذلك اليوم .
واستدلت الدراسة بقول الإمام جمال الدين عبد الرحمن ابن الجوزي ـ  رحمه الله ـ : فلا يجوز أن تطيعه –الزوج- فيما لا يحل مثل أن يطلب منها الوطء في زمان الحيض أو في المحل المكروه أو في نهار رمضان، أو غير ذلك من المعاصي، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.المراه الجميلة تسحر الرجل بجمالها ولكن الغرور قد يسيطر عليها أو إذا حصل لها شيئ وتغير جمالها مع الوقت لا تبقى قريبة الى قلب الرجل وإنما سرعان ما يتركها..

المراه الحنونة بحنانها تسيطر عليه وكأنه أمه
أما الذكية قد يطغى عليها الذكاء بس ليس دوما تكون قريبة من قلب الرجل..

ولكن ماذا لو اجتمع
كل هذه الصفات في إمرأة واحدة الجميلة والحنونة والذكية هذا بلاشك الأقرب والأكثر الى قلب الأسد ...
هنيئا لك يا أسد إن وجدت كل ذلك وخاصة مع الدين
ههه
بارك الله فيكأزاى تخلى كل يوم بالنسبة ليك يوم جديد
وفي الفردوس نلتقي..ممكن عندما تجلس مع نفسك كل ليلة وتعمل عملية ترتيب لدماغك   defragment
وتتخلص من التوافه وتضع خطه عمل لليوم التالى وتضع اهداف لتحقيقها..

يعنى تحذف الكوكيز والعوالق اللى فى تفكيرك يوم بيوم مثل ما بتعمل فى جهاز الكمبيوتر.

بأن لا اكدره بالماضي .. وان ابدأ يومي بالحب والخير وصفاء القلب .. ولا احمله هم المستقبل .. وكأني مولود جديد
 الانترنت هو انت
يعني انت بطرقتك تستطيع انك تجعلها مفيد وتستطيع ان تجعله غير مفيد
والاوقات المناسبة تكون
على حسب ماهية عمل الشخص
مثلا:في المدرسة ..او يعمل في شركة .. او يعمل في مدرسة كمعلم ..
يعني .
هذه وجهة نظريعن طريق المنتديات
1ـ نشر عنوان موقع إسلامي جديد وما يحتويه من مواد شرعيه وأهم ميزاته
2ـ نشر بعض محتويات موقع إسلامي متميز ومناسب في وقت مناسب ( كموقع عن الحج في شهر الحج أو موقع عن الصيام في شهر الصيام )
3 ـ نشر جديد المواقع الإسلامية مع روابط متكاملة للمواضيع الجديدة
4 ـ المشاركة الفعالة عن طريق مقال جيد
5ـ تشجيع كاتب متميز مقل
6 ـ جمع روابط موضوع معين تمس الحاجة إليها
7 ـ تذكير الناس بعبادة يحين وقتها قريباً كصيام عاشوراء والأيام البيض
8 ـ تذكير الناس بأحكام فقهية يحين وقتها كالحج وصيام رمضان
9 ـ تنبيه الناس على بدعه أو منكر أو خطأ يقع فيه بعض الناس
10ـ تنبيه الناس على منكر معين والمساعدة الفعلية في محاولة إزالته
11ـ تنبيه الناس على خطأ وقع فيه صاحب مقال في حدود آداب الإسلام في الحوار والنصيحة بالتي هي أحسن
12 ـ وعظ الناس وتذكيرهم بالله عز وجل والتنويع في كل مرة ما بين آية وحديث وموعظة وقصة وفلاش دعوي
13ـ الدلالة على باب من الخير كمشروع خيري من جمعية أو مؤسسة خيرية
14 ـ الدلالة على محتاج إلى خدمة عاجله كمحتاج إلى فصيلة دم نادرة مثلاُ
15 ـ إفادة الناس بخبر جديد وبشرى للمسلمين
16 ـ تفنيد خبر كاذب أو إشاعة باطلة بالدليل والبرهان
17ـ التعاون في مجال الدعوة ونقاش أفضل الطرق والوسائل في باب معين
18ـ نجدة الزوار من محتاجين المساعدة بالدلالة على موقع أو مقال أو أي مساعدة
19ـ إصلاح ذات البين بالحسنى بين من تحصل بينهم مشاحنات أو مناقشات حادة

ثانياً : المساهمة مع أصحاب المواقع في الدعوة إلى الله
هناك الكثير من المواقع الإسلامية النافعة التي نقوم بزيارتها والاستفادة منها ولكن هل فكرنا في أن تكون زيارتنا لهذه المواقع أكثر إيجابية فنستفيد ونفيد حيث نساهم مع أصحاب المواقع في الدعوة إلى الله فإليك بعض الطرق
1 ـ كتابة كلمة شكر وثناء على الموقع أو على أفضل ما في هذا الموقع في سجل الزوار أو برسالة إلكترونية
2 ـ بذل النصيحة للموقع باقتراح سديد أو نقد صائب أو فكرة إبداعية لتطوير الموقع أو النصح بحذف ما لا ينبغي وجوده أو إرسال مادة علميه مناسبة ككتاب أو مقال أو رابط ليستفيد منه أصحاب الموقع أو الإبلاغ عن صفحة لا تعمل أو بها خلل تقني أو فني .... الخ
3 ـ التعاون مع الموقع في نشاطاته المختلفة
الكثير من الناس يعتقد أنه لكي يمارس الدعوة عبر الإنترنت فلا بد أن يكون له موقع خاص وهذا فهم خطاء والصواب أنه يمكنك أن تساهم بالدعوة بالتعاون من أصحاب المواقع الموجودة الآن في مجالات مختلفة كل بحسب تخصصه فابحث عن موقع تميل إليه وتحبه وتعاون معه بما تستطيع من خبراتك ومهاراتك وقدراتك
4 ـ المساهمة في نشر الموقع بإرسال عنوان المواقع لمن تعرفهم من زملائك وأقربائك بصورة مبسطة وغير مزعجة فمشكلة المواقع الإسلامية الكبرى هي التسويق والنشر والانتشار وقلة الزوار
5 ـ نشر المواقع عن طريق المجموعات الإخبارية وهذا باب يكاد يكون مهملاً للأسف مع أنه وسيلة إعلامية جيدة ورخيصة وتدوم طويلاً
6 ـ التبرع بقيمة إعلانات لرابط أو شعار للموقع توضع في مواقع بوابيه مشهورة مثل موقع الرادادي أو نسيج أو غيرها أو التبرع للموقع للظهور في محركات البحث بشكل جيد في أعلى النتائج لا سيما مع المواقع المواجهة لفير المسلمين مثل محركgoto.com
6 ـ وضع ملصق صغير عليه عنوان الموقع في مكتبك أو بيتك أو خلف سيارتك وهذه فكرة جيده
7 ـ الحرص على عدم إزعاج أصحاب المواقع والإزعاج يكون بأشياء منها
الأسئلة المكررة والسؤال عن شيء موجود في الموقع ولكن الكسل يمنع من البحث عنه وكذلك إرسال الرسائل الطويلة للموقع
فاحرصوا على ذلك ولا يخذلكم الشيطان عن بذل النصيحة لهذا الدين

ثالثاً : مناصحة أصحاب المواقع الشخصية
يمكنك أن تناصح أخوة لك في الدين والعقيدة عن طريق المراسلة فقط مراسلة أصحاب المواقع التي تجد فيها كثيراً من الخير وشيئاً من المنكرات وكما هو ملاحظ نجد أن غالبية المواقع الشخصية وللأسف تبث الأغاني والمنكرات وتضع روابط لبعض القنوات الفضائية
حيث يمكنك توجيه رسالة مختصرة جداً لأصحاب هذه المواقع تذكرهم فيها بالله عز وجل وتحذرهم مما هم واقعين فيه ومثال لهذه الرسالة :
( بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل : مسؤول موقع ( .............. ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قمت بزيارة موقعكم فأعجبني التصميم ومدى الاهتمام به فأحببت أن أبعث لكم هذه الرسالة وبها خاطرة ونصيحة : كما لا يخفى عليكم أن الإنسان في هذه الحياة يسعى جاهداً لتقديم الأفضل والأهم من ذلك تقديم ما يرضى الله سبحانه وتعالى فالإنسان مرتهن يوم القيامة بعمله إن خيراً فخير وإن شراً فشرـ والعياذ بالله ـ وإن الإنسان لتكفيه ذنوبه ويرجو من الله أن يغفر له فما بالكم بأناس نذروا أنفسهم لجمع سيئات غيرهم وكأن سيئاتهم لا تكفيهم ؟! وعندما زرت موقعكم وتجولت فيه تذكرت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه ( من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص ذلك من أجورهم شيء ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص من أوزارهم شيء فهل أنت ممن سن سنة حسنة في موقعك ؟ أو ممن سن سنة سيئة ؟
فوالله إن ذنوب المرء تكفيه ولا حاجة لاكتساب سيئات الآخرين
فلو عملت في هذا الموقع لنشر الخير والفضيلة ونشر القرآن والسنة فإنك تكسب أجر كل مستمع ، فكم سيكون لك من أجور لا يعلمها إلا الله فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل
وشكراً

رابعاً : أفكار دعوية لأصحاب مقاهي الإنترنت
إليك أخي صاحب مقهى الإنترنت تلك القائمة من الأفكار سهلة التنفيذ لنشر الدعوة وتوجيه رواد المقهى إلى مافيه الخير والسداد
1ـ اجعل صفحة البدء ـ home.page تقود إلى أحد المواقع الإسلامية المناسب لجنسيات مرتادي المقهى
مثال للمواقع الإسلامية ( لدعوة غير المسلمين ) (بجميع اللغات )
2 ـ أضف المواقع الإسلامية إلى المفضلة والأهم من ذلك قم بمسح المواقع غير المناسبة منها وحجبها
3ـ غير خلفية شاشة الكمبيوتر إلى خلفية دعوية فمثلاً أذهب إلى موقع منابر الدعوة سوف تجد الكثير من الخلفيات أختر واحدة ثم انتظر حتى تصبح الصورة بحجم الشاشة ثم أضغط على زر الفارة الأيمن وأختر set as wallpaper أو من موقع المصمم
3 ـ قم بتنصيب بعض البرامج الإسلامية المفيدة ومن أمثلتها برنامج المحدث وبرنامج أوقات الصلاة بواجهتين عربي وإنجليزي من موقع المحدث
4ـ أنشيء ملفاً على سطح المكتب يحوي مجموعة مميزة من الخطب والتلاوات القرآنية تجدها في موقع طريق الإسلام www,islamway.net
5ـ قم بتسجيل CD وضع به بعض البرامج المفيدة مثل الريل بلاير وغيرها وأضف معها أيضاً بعض التلاوات والمحاضرات والفلاشات الإسلامية ووزعه لكل مشترك في المقهى .
6 ـ أجمع عدة مواقع إسلامية في ورقة ثم صورها ووزعها مع كل اشتراك إنترنت ويكتب في أسفلها أسم المحل للدعاية

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...