الأربعاء، 5 يونيو 2013

إن الناس نادرا جدا يفكرون،

 إن الناس نادرا جدا يفكرون، لأن كلمة "تفكير" عادة  ليس عملية التفكر، وتمييز وتحليل الحجج إلى آخره، بل عملية لعب بالألفاظ.
المفاهيم تقسم إلى طبقتين كبيرتين. الأولى- عبارة عن المفاهيم الظاهرة، أي تلك التي يمكن أن يكونها الإنسان بنفسه، التي يدفعها  بنفسه إلى الأمام. يمكننا أن نقرأ  كتبا عدة عن فوائد الكرنب، ونستوحي هذا الشيء ونبدأ بإقناع أفراد العائلة به.
لنتخيل موقفا آخر: سنسأل شخصا- هل يمكننا ان نتوقف عن الشعور ب(ع س)، بالطبع سيجيب "لا"، ولكن هذا لا يعني أنه فكر في هذا يوما ما، أو درس حجج  أو شهادات أحد، أو حاول بذل الجهد بنفسه. إن هذه الأفكار لم تخطر في باله على الإطلاق، وقبل ما نسأله هذا السؤال ربما لم يكن يعرف انه سيجيب بهذا الشكل. وإذا طلبنا منه أن يذكر تصوراته عن العالم بوضوح، لما ظهر هذا المفهوم في القائمة أصلا. إنني أسمي هذه المفاهيم بغير الظاهرة. بغض النظر عن كونها غير ظاهرة، فهي تحدد تصرف الأنسان بقسوة لا تقل عما تفعله المفاهيم الظاهرة. إذا أقنعت ذلك الشخص ،الذي يؤمن بالمفهوم غير الظاهر : "التوقف عن الشعور ب(ع س) مستحيل" بالتفكير فهو يستطيع أن يصل إلى نتائج مختلفة- "لا يمكن التوقف" ، "ربما يمكن التوقف" ، "لا أعرف، لم أجرب"، "يجب أن أفكر"، "ولما لا؟" وإلى آخره، ومع ذلك فهو سيستمر بالتصرف كما لو تقبل كليا مفهوم استحالة وقفها.
إذا قام الشخص بمخالفة القانون لعدم معرفته بالقوانين ، فهو على الرغم من ذلك  سيتحمل المسؤولية ، بنفس الطريقة يتحمل الناس مسؤولية مفاهيمهم على الرغم من انهم قد لا يعرفون بوجودها على الإطلاق. 
مثال آخر لمفهوم غير ظاهر: " لن أستطيع الوصول إلى الإستفتاح طيلة حياتي".  نقض هذا المفهوم عمليا مستحيل. أشك في أن هذا المفهوم قد يخلق اضطرابا ظاهرا ،لانه يتحدث عن شيء بعيد جدا- نهاية الحياة- وشيء غير محدد "الإستفتاح". لن يكون له أي حوار داخلي واضح-  لأن الحوار الداخلي عالي الصوت منشغل بما هو جوهري ومهم أكثر. إذا تحدث أحد ما بهذه الفكرة فقد لا تصدقينها ( ذلك يعتمد على مزاجكِ)، أو ربما تبقين في موقف غير محدد، ومع هذا فإن المفهوم سيبقى وسيستمر بإخماد الطموح. إن إدراك وجود هذا المفهوم قد يتولد بنفسه- نتيجة الجهود في التخلص من (ع س)، وتوليد (أح م)، والتحكم في الحوار الداخلي العشوائي، والتحدث مع المتدربين وإلى آخره،وفقط  بعد كل هذا ستشعرين بذلك الحمل، الذي ضغطكِ به، وستتمكنين من البدء في بذل الجهد للتخلص منه.

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...