الاثنين، 11 يناير 2010

حلول بناء الشخصية




الكلام ليس الوسيلة الوحيدة التى نعبر بها عن أنفسنا، فهناك ما يعرف بلغة الجسد ، فكثيراً ما نتحرك ونعبر عما نقول بحركات وإيماءات معينة أثناء الحديث مع الآخرين، وكثيرون يأتون بحركات لا إرادية قد تكون لافتة وقد لا نلاحظها بوضوح، فأيا كانت تلك الحركات والتعبيرات سواء بالوجه أو اليدين أو حتى بالجسم كله في طريقة الجلوس أو المشي.

وتعد لغة الجسد علم قائم وتحليلها فن وخبرة ينبئان عن شخصيتك ومكنون نفسك، يدين اثناء الحديث وهما الأكثر شيوعا بين الناس.

حينما تتصل بالآخرين فإنك تتصرف بطريقتين للتعبير، هما الكلام والحركة، فمن الصعب أن يظل جسدك أو جسد مخاطبك ساكنا.

ويكشف إليك بعض المتخصصين المعنى العميق والتفسيرات لكل هذه الحركات الصغيرة اليومية.

1 ـ الشخص الذي يطفئ سيجارته وهو يرفع مطفأة السجائر باليد الأخرى.
ويعنى ذلك أنه يتضايق بسرعة حينما يوظف في مؤسسة تتجاوز مستوى جدارته بوجه عام، ومن هنا ربما تأتي الحاجة إلى قيادة الهدف نحو القذيفة وليس العكس.

2 ـ الشخص الذي يلف إبهامه وأصابعه متشابكة على بطنه.
والتفسير لهذه الحركة حيث تظهر تفننا رائعا في القسوة، مثل هذا النوع من السلوك يمثل جرعة حقيقية يومية.

3 ـ الشخص الذي يحرك عينيه من دون أن يقفل الجفنين حينما يوضح فكرته وهو يبتسم مثل مهرج حزين.
والمعنى لهذا أنه يجلب النحس إلى كل معاونيه، وكل هذا لأنه يداعب الإنهيار العصبي على الدوام، أنه يفقد صبره لكنه لا ينهار أبداً أمام مشهد.

4 ـ الشخص الذي غالبا ما يضع يده اليسرى على عنقه.
التفسير لذلك أن هذا الشخص يكون حساسا ويجب التعامل معه بحساسية.

5 ـ الشخص الذي يشبك ذراعيه على صدره.
يفسر بإنه من الصعب أن تكون مضغوطا عصبيا مثله، ومن ثم فذلك الوقت ليس مناسبا أن تزعجه بمشاكلك، بينما هو يفكر في أشياء آخرى تشغله.

6 ـ الشخص الذي يتحدث وهو يدير لك ظهره.
يفسر ذلك بإن هذه علامة تدل على الاحتقار، وهذا الموقف يسبب لك إحراجاً لو أنه لم يوجه إليك كلمة اعتذار.

7 ـ الشخص الذي يمرر لسانه على شفتيه في أغلب الأحيان.
ويعنى بهذه الحركة أن تجعله أوهامه طامعاً في النجاح، وليس من المفيد الاعتماد عليه، أنه يرفع شعار كل واحد من أجل نفسه.

8 ـ الشخص الذي يشبك أصابعه خلف رقبته.
يعتقد أنه أعلى مقاما ومتفوقا، لا تحاول أن تنقذه من ذلك.يفسر بإنه قادر على أن يظهر ذكاءه الفريد من نوعه من وجهة نظره، وهو غير قادر على مواجهة الواقع، ويفضل أن يهرب إلى الأحلام.

9 ـ الشخص الذي يغمض جفنيه كثيرا ويغمض عينيه.
التفسير لذلك حيث أنتظر رفضا صريحا وقل لنفسك انك تخلصت من خطر داهم، لأن طبيعة شخصيته المؤدية من الصعب السيطرة عليها.

10 ـ الشخص الذي يعضعض ذراعي نظارته طوال الوقت.
التفسير أن هذا الشخص يهوى أن يكون غريبا، أنه شغوف بالسمو الروحي من دون مخاطر المذاهب الباطنية، أحط نفسك بالسر الخفي وستحصل على مؤيد متحمس.

11 ـ الشخص الذي يضع ذراعيه على مساند المقعد كأنه يبسط جناحيه.
التفسير أنه ينبهك إلى قوة إرادته في الوصول إلى النجاح، أنه يعرف ما يريد تماما حتى أنه يترك نفسه ينجذب إلى اقتراحاتك، لكنك لن يمكنك أن تقيم معه علاقة كاملة، إلا حينما يقرر الانسجام معك.

12 ـ الشخص الذي يوجه نفسه بانتظام نحو خصلة الشعر التي تسقط على عينيه.
التفسير: أنه يجذبك بمبالغته الشفوية، متعب لكنه سلطان الحماسة المعدية.. انتبه إلى الأوهام.

13 ـ الشخص الذي يقرص أنفه بين الابهام والسبابة.
التفسير: تظهر هذه الحركة النموذجية انك موجود مع شخص شكاك بدرجة كبيرة، انه يعلن عن شكه وكأنه شرف كبير وينبغي عليه ان يحصل على اجماع الآراء في أي شيء، وحتى يتأكد من ذلك فانه يتشاجر مع كل الناس. ان هذه الحركة هي التي تكشف الكذب في أغلب الأحيان.

14 ـ الشخص الذي يهوى الضغط على فكيه.
التفسير: سوء النية والغيرة والعدوانية والتشنيع. استعد لأن تكون أثيرا لديه، وانتبه انه محصن تماما ضد الدعابة.

وفى النهاية يؤكد لنا المتخصصيين أن تأخذ فى أعتبارك أن كل حركاتك وتعبيراتك الجسدية لها تفسيرات ومعانى مثلها مثل لغة الكلام .اشخاص لديهم مهارة عالية فى إستخدام لغة العيون
من ألاشخاص الذين يتمتعون بمهارة فى التواصل بالعين هم : البائعين والسياسيين والخطباء. سوف تدرك اهمية لغة العيون عندما تتحدث مع شخص وجها لوجه. وستلاحظ اذا قمتى بإبعاد عينيك عن الشخص الذى تتحدثين اليه انه توقف عن الكلام. اما اذا استمريتى فى النظر اليه فانه يواصل الحديث معك.

السمات الفسيولوجية للغة العيون
يعلم الباعة الجائلون أهمية وتأثير العيون فى لفت انظار المشترين. لذلك يحاولون تركيز انتباههم مع زبائنهم و فهم ما يرغبون فى الحصول عليه.

تأثير لغة العيون على الحديث اليومى
لأننا لا نستطيع ان نتخلى عن لغة العيون فى الحوار اليومى لذلك يجب علينا تعلم افضل الطرق لإتقان مهاراتها. يجب ان تعرفى ان كل موقف يتطلب لغة مناسبة له.

فمثلا إذا كنت فى جدال مع شخص ما فإن النظرة التى تتميز بالتركيز تمنحك قوة فى الحوار، اما إذا كنت ترغبى فى تأجيل الحوار أو إلغائة عليك ان تخفضى عينيك، إذا كنت تحبى شخص ما يجب ان تنظرى اليه بإنتباه و تطيلى النظرة.

6 طرق لتحسين لغة العيون لديك
1- عند التحدث مع مجموعة:
إذا كنت تتحدثين مع مجموعة من الناس فمن المفيد ان تعيريهم إنتباهك بالنظر اليهم بطريقة مباشرة.

احترسى من التركيز مع احد الاشخاص وإهمال الآخرين ، لان هذا سيصرف إنتباه باقى المجموعة عنك.

يجب ان تحولى نظرك الى فرد جديد من المجموعة مع كل كلمة جديدة تقوليها و بهذة الطريقة ستكسبى اهتمام جميع الأفراد أثناء الحديث.

2- عند التحدث مع فرد واحد
من الجيد ان تحافظى على إستمرارية التواصل بالعين عند التحدث مع احد الأشخاص. ولكن انتبهى من ان هذا التركيز إذا زاد عن حدة يمكن ان يعطى إنطباع مزعج او غير مريح للطرف ألآخر، ولتتخلصى من هذة المشكلة قومى بإبعاد نظرك عنه كل 5 ثوان لكن لا تنظرى الى الأسفل بل انظرى الى اعلى او الى الإتجاه أللآخر حتى يعتقد الطرف الآخر انك تحاولى تذكر شىء ما.

3-عند الاستماع الى شخص ما
عندما تتحدثى الى شخص ما فإن الحملقة بشدة اليه يمكن ان تعطى إنطباع سلبى. لذلك قومى بإستخدام (طريقة التواصل الثلاثية) التى تنص على النظر الى احدى عينيى المستمع لمدة 5 ثوان، ثم النظر الى العين الأخرى لمدة 5 ثوان اخرى، ثم الى فمه، وبعد ذلك الى انفه.

وهناك اشياء اخرى للتواصل مثل ألإيمائات وبعض ألأصوات التى تظهر التواصل مثل: نعم ، هم ، او إم...إلخ. حيث تعتبر هذة الإشارات طرق فعاله لإستمرارية التواصل بين المتحدث و المستمع.

4- عند المجادلة
إن القدرة على مجادلة شخص ما هى مهارة فى حد ذاتها.

لكى تربحى المجادلة كونى قوية النظرة لأنك اذا انحرف نظرك عن من تجادلى سوف يضعف هذا موقفك وتخسر فى المجادلة، لذا عليك ان تركزى بنظرك على من تجادلى عند إستماعك اليه او عند إستماعه اليك.

اعلمى ان الشخص الذى تجادليه سيحاول ان يقول كلمات يمكن ان تضعف من موقفك او تقلل من شأنك، لذلك لا تهتمى بهذة الكلمات التى يمكن ان تثير غضبك وإبقى هادئة ورابطة الجأش، مع إستمرارالنظراليه وهذه هى الطريقة الفعالة للفوز بالمجادلة.

5- عند محاولة جذب شخص ما اليك
عندما تحاولى ان تجذبى إنتباه شخص ما اليك و تعلميه انك مهتمة به عليك ان تستخدمى عينيك عند التحدث او الإستماع اليه.عندما يتحدث الشخص الذى تحبية يجب ان تغمريه بعينيك.

إستمعى بإنتباه الى ما يقوله لك، إبتسمى فى وجهه ولكن فى الوقت المناسب.

إذا شعرت انك تحملقى إلية بشكل زائد انقلى نظرك الى ملامحه ، فمثلا يمكن ان تنظرى الى شفتاه او خديه او انفه ثم اعدى النظرالى عينيه مرة اخرى ان الإبتسام الى الشخص الذى تحب هو شىء هام ولكن يجب ان يحدث عند الضرورة الى ذلك و ليس عند التحدث عن شىء جاد.استمع جيدا اليه ايضا.

6- عند التعامل مع شخص بينك و بينه علاقة حب
تتميز النظرة المشتركة بين المحبين بطابع خاص. فمثلا عندما ينظر كلا من الزوج و الزوجة الى بعضهما البعض يقوم كلا منهما بالتركيز فى عيون الآخر دون ان ينطق اى منهما بكلمة وذلك لأن المحبين يفهمون بعضهم من مجرد النظر و تصل رسالة كلا منهما الى ألآخر.

و يخلق هذا ألإسلوب رباط قوى بينهما.و لتجعل عيونك تعبر عن ما بداخلك عليك ان تستخدمى هذا ألإسلوب.

عندما تنظر عينيك الى شريك حياتك تخيل انك تنظر الى ما بداخل روحه وان ارواحكما تتعانق وتفيض حبا وحاول ان تمس بنظرتك اليه إحساسه و روحه وهذا ما يطلق العنان لهرمون ألإدرينالين كى يضفى على عينيك إحساس وافر و صدق مشاعر.لتغيير لغة جسدك إلى الأحسن يجب أن تكون مدركا تماما كيف تتحرك، عليك أن تلاحظ كيف تقف، كيف تجلس، كيف تستخدم يداك، ورجليك، وماذا تفعل عند التحدث إلى شخص ما.

يجب عليك أن تمارس حركاتك أمام مرآة، يبدو الأمر سخيفا ولكن اعلم أنه لا أحد يراك أثناء فعل ذلك، مما يتيح لك أن ترى الأخطاء التى تقع فيها، ويمكن أن تجلس، وتتخيل كيف يمكن أن تقف أوتجلس بطريقة تشعرك بالثقة والانفتاح، والاسترخاء أو أى شعور تريد أن تحسه.

عليك أيضا أن تلاحظ أصدقائك، أو نجوم السينما المفضلين لديك، والذين تعجبك لغة الجسد لديهم، ويمكن أن تقتبس ما يعجبك فيهم، سيبدو تقليدك لهم فى بداية الأمر كأنك تصطنع ما تفعل، لكن بعد فترة سيبدو الأمر كأنه طبيعى.

تذكر أن أحاسيسك ستكون خلفيتك التى تطغى على تصرفاتك، فمثلا إذا ابتسمت أكثر ستشعر بسعادة أكثر، وإذا جلست مستقيما ستحس بأنك أكثر حيوية وسيطرة على الموقف، و لو أبطأت حركتك ستشعر بالهدوء، سوف تقوم مشاعرك بتعزيز سلوكياتك، ويختفى إحساسك بالغرابة.

نقدم لك هذه النصائح التى ستفيدك فى تعاملاتك اليومية:
1- لا تطو زراعيك أو تضع أحد رجليك فوق الأخرى:
لأن هذا الوضع يعطى انطباعا بأنك شخص هجومى، شديد الحذر، لذلك اترك زراعيك و رجليك تسترخيان.

2- يجب أن تتواصل بعينك أثناء الحوار:
ولكن لا تحملق، وعند التحدث مع عدد من الناس كن متواصلا معهم بعينيك؛ لخلق ترابط فى الحوار، ولكى تتأكد من مدى إنصاتهم لك، واعلم أن الاتصال بالعين إذا زاد عن الحد، أوقل سيبعد الناس عنك، فإذا كنت غير معتاد على ذلك قم بالتدرب عليه.

3- لا تخش أن تجلس، ورجليك مفتوحتين قليلا:
فترك مسافة قليلة بين رجليك، وزراعيك تضفى عليك الثقة والارتياح.

4- اترك أكتافك مرتخية:
فعندما تكون متوترا يظهر هذا على وضع كتفيك، حيث يكونان فى وضع مرتفع للأمام، وحاول أن تسترخى، وأن تفك كتفيك قليلا، وترجعهما للوراء.

5- قم بالإيماءات المناسبة عند تحدثك مع الآخرين:
وحاول أن تومىء كل فترة حتى تشعر الذى امامك أنك مهتم بما يقول، لكن لا تزد الإيماءات حتى لا تبدوا مثل الإنسان الآلى.

6- لا تتهدل فى جلستك واعتدل:
ولكن بشكل مريح، وغير متوتر يمنحك الاسترخاء.

7- تمايل حسب المطلوب:
إذا أردت أن توضح اهتمامك بمن يحدثك مِل نحوه قليلا، أما إذا أردت أن توضح الثقة بالنفس، فمل قليلا للوراء، واعلم أن المبالغة فى الميل للأمام تظهرك وكأنك محتاج، كذلك الميل للوراء بشدة يظهر أنك متغطرس، ومغرور.

8- ابتسم واضحك:
ابتهج، ولا تكن جادا بطريقة مبالغ فيها، ابتسم أواضحك عندما تسمع من محدثك شيئا مضحكا، فالناس يميلون لك عندما تكون إيجابيا، ولا تكن أول من يضحك على نكاته، وابتسم عندما تقدم الى شخص آخر، لكن لا تستمر فى الابتسام حتى لا يعتقد الناس أنك منافق.

9- لا تلمس وجهك أثناء الحديث:
لأن ذلك يظهر أنك متوتر، وأنك تريد أن تنهى الحوار مع من تخاطب.

10- ابق رأسك مرفوعا:
لا تنظر إلى أسفل؛ لأن هذا يقلل من شأنك، واجعل عينيك فى وضع أفقى.

11- أبطىء قليلا فى أفعالك:
فإذا مشيت ببطء قليل يجعلك ذلك تبدو واثقا بنفسك.

12- لا تظهر الملل:
حاول تجنب الحركات التى تظهر أنك شاعر بالملل، أو التوتر، مثل هز رجلك، أوالقرع بأصبعك على المنضدة؛ لأن هذه الحركات توضح أنك غير راض عما يقال.

13- استخدم يداك بثقة أكثر:
فبدلا من استخدام يديك بصورة توضح الملل، مثل هرش وجهك، حاول استخدامهما لتوضيح ما تريد قوله، كأن تستخدم يديك لوصف شىء ما، أو فكرة تريد أن تزيد من أهميتها،ولكن لا تستخدمهما كثيرا لأن هذا يجعلك تبدو مثل المجنون، كمالا تجعل يديك تطيحان فى كل اتجاه، استخدمهما ولكن بتحكم.

14- اخفض مشروبك:
لا تمسك المشروب أو أى شىء آخر أمام صدرك لأن ذلك يجعلك تبدو شديد الحذر، والإنطواء، فعليك أن تخفضه قليلا، أوتمسكه بالقرب من رجليك.
15- كن مدركا أين ينتهى عمودك الفقرى:
يجلس العديد من الناس، وظهرهم فى وضع جيد ومستقيم، فهم يعتقدون أن العمود الفقرى ينتهى عند بداية الرقبة، ولذلك يحنون الرقبة، اعلم أن عمودك الفقرى ينتهى فى مؤخرة رأسك، لذلك اجعل عمودك الفقرى مستقيما.

16- لا تجلس قريبا جدا من الشخص الذى تتحدث إليه:
لا تقترب جدا من الشخص الذى تتحدث معه، واترك له متنفسا من الهواء.

17- المرآة:
عند ارتباطك بشخص آخر يصبح كل منكما مرآة للآخر، وتنطبع معظم الحركات بينكما، لكن لا تحاول أن تكون نسخة كربون منه.

18- كن صاحب موقف إيجابى:
كن هادئا دائما، ومنفتحا، وإيجابيا؛ لأن ما تشعر به سينطبع على لغة جسدك، ويظهر فرقا.

وفي النهاية لك أن تختار ما يعجبك من هذه العادات، وحاول أن تمارسها حتي تتقنها، ثم اختر غيرها، وهكذا، وحاول دائما أن تكرر العادات التي أتقنتها حتي تصبح متمكنا منها. شخصية غير مستقرة
ويتكون هذا الاضطراب من ثلاثة عناصر: الإحساس غير المستقر بالذات، والأفكار والتصرفات المندفعة، والتغيرات المفاجئة في المزاج.

وبالنتيجة، فإن المصابين باضطراب الشخصية الحدّية، يقعون فجأة ضحية للكآبة، ويصبحون منزعجين، قلقين، أو غاضبين جدا، من دون سبب واضح.

وهم يخلقون النزاعات باستفزازاتهم، حتى إن كانوا خائفين من هجران الآخرين لهم، كما أنهم منغمسون في عاداتهم المدمرة، مثل إيقاع الأذى الذاتي بأنفسهم، أو الإدمان على المخدرات، ولديهم نسبة خطر أعلى تفوق متوسط خطر الانتحار لدى عموم الناس.

وقد خلصت جمعية الأمراض العقلية الأميركية إلى نتيجة مفادها أن من الأفضل علاج اضطراب الشخصية الحدّية بالعلاج النفسي الذي تضاف إليه الأدوية حسب الضرورة، وذلك بهدف التخلص من أعراضه.

وقد تساعد في هذا المجال عدة أنواع من العلاجات النفسية مثل العلاج الإدراكي (المعرفي) أو السلوكي.

وحديثا، تشير دراسة صغيرة طويلة المدى، تم تصميمها خصيصا، إلى طريقة غير معروفة نسبيا هي علاج ذهني يعرف باسم «علاج التعقل» أو «العلاج المستند إلى العقل» mentalization-based treatment، تبدو فعالة في علاج المصابين باضطراب الشخصية الحدّية.

ويستند هذا العلاج إلى افتراض بأن المرضى باضطراب الشخصية الحدّية يعانون من المصاعب في قدراتهم على «ممارسة التفكير العقلي» mentalize، أو عند تقييم أنفسهم أو الآخرين، انطلاقا من عواطفهم أو معالجتهم الفكرية الذاتية (مثل الأحاسيس والمعتقدات والرغبات).

وقد يكون هؤلاء المرضى في وضع تقل فيه قدراتهم على «ممارسة التفكير العقلي» عند تعاملهم مع الأشخاص الآخرين، خصوصا أولئك الأقرب إليهم.

وبالنتيجة فإنهم قد يسيئون فهم كلمات الآخرين أو أفعالهم ويجابهونها بردات فعل قوية.

أصول النظرية
وقد طور الدكتوران بيتر فوناغي وأنتوني بايتمان الباحثان في جامعة يونيفرسيتي كوليدج لندن «علاج التعقل»، وهو علاج يستند إلى نظريتهما حول كيفية تمكن الأطفال من امتلاك قدراتهم للتفكير العقلي.

ووفقا لهذه النظرية فإن «التعقل» mentalization، ينمو ويتطور عندما يقوم أحد الوالدين أو أحد الأشخاص المسؤولين عن رعاية الطفل بمساعدة الطفل الصغير على تحويل تجربته البدنية (مثل البكاء) إلى فكرة أو إحساس واعٍ (مثل الحزن)، وذلك عبر «انعكاس مرتبط وملحوظ» من المشاعر.

والاستجابة التي تكون في نفس الوقت ملحوظة (مبالَغا فيها أو مشوهة قليلا) ومرتبطة (دقيقة وسريعة)، تتيح للطفل الصغير فهم تجربته بشكل أفضل.

وتوجد ثلاث آليات بمقدورها أن تؤدي إلى انحراف النمو السليم في قدرات التفكير العقلي:

ـ نقائص النمو: وهذه يمكن أن تظهر بسبب عدم تطوير الطفل والشخص الذي يرعاه، لارتباط عاطفي قوي بينهما، أو لأن راعي الطفل لم يعكس بشكل مناسب مشاعر الطفل بهدف مساعدته في احتواء الألم أو تخفيفه.

ـ خطوة دفاعية: بعض المرضى من الذين تعرضوا للانتهاكات أو الصدمات في طفولتهم، قد يتجنبون «التعقيل» كخطوة لحماية أنفسهم، وبهذا فإنهم لا يتقبلون الأفكار الخبيثة للشخصيات المسيئة.

ـ عوامل بيولوجية: التغيرات الجينية أو الإجهادات التي أثرت على وظيفة الدماغ في أثناء النمو، قد تؤثر على الاستجابة للتوتر، وتسبب مزاجا متغيرا، وتؤثر بطرق أخرى تؤدي إلى إحداث خلل في الشبكات العصبية التي تربط بين المشاعر والأفكار.

والمرضى الذين ليس بمقدورهم ممارسة التفكير العقلي، أو الذين يفقدون هذه القدرة في بعض الحالات، يطورون طرقا أخرى لكي يشعرون بتجاربهم. ففي «حالة التكافؤ النفسي» psychic equivalence mode يفترض المريض أن ما يوجد في ذهنه يعكس فعلا ما يوجد في العالم.

أما في «حالة التظاهر» pretend mode فإن التأمل أو الاستغراق الداخلي يسيطر على المريض بغض النظر عن الواقع الخارجي، ولذلك فقد يكون مهووسا بطرق نقد الذات.

أما في «حالة الموقف المقصود أو الغائي» teleological stance mode، فإن المريض بمقدوره توصيل أحد مشاعره أو أفكاره بواسطة الفعل فقط، مثل التعبير عن الألم بإحداث الأذى في جسمه.

ويهدف العلاج المستند إلى التعقيل إلى مساعدة المريض على تطوير طرق متكيفة أكثر، للتفكير وللتعبير عن العواطف.

نتائج طويلة المدى
في مايو 2008 أعلن الدكتوران بايتمان وفوناغي نتائج دراستهما لـ41 مريضا باضطراب الشخصية الحدّية الذين قسموا عامي 1993 و1994 بشكل عشوائي على مجموعتين: مجموعة العلاج بالتعقيل، ومجموعة الرعاية الطبية العقلية القياسية.

وفي تلك المرحلة انتهت كل العلاجات النشطة للمشاركين.

وفي أحدث تقرير لهما قام الباحثان برصد نتائج المشاركين في تلك الدراسة للنظر إلى ما جرى لهم خلال السنوات الخمس التي أعقبتها.

وكانت النتائج باهرة، ففي مجموعة علاج بالتعقيل حاول 5 من 22 مشاركا، أو 23%، الانتحار خلال فترة السنوات الخمس، مقارنة بـ14 من 19 مشاركا، أو 74% من المشاركين في مجموعة المراقبة الأخرى.

كما تناول المشاركون في مجموعة علاج التعقل أدوية لعلاج الأمراض العصبية لفترة أقل من شهرين مقارنة بالمشاركين في مجموعة المراقبة الذين تناولوها لفترة زادت عن ثلاث سنوات.

كما لوحظت نفس الظاهرة بالنسبة إلى مضادات الاكتئاب.

وربما كان الأمر الأكثر أهمية، هو أنه بعد ثمانية أعوام من المتابعة ظل 13% فقط من المرضى الذين عولجوا بعلاج التعقيل محتفظين بمعايير تشخيص اضطراب الشخصية الحدّية، مقابل 87% من الذين كانوا في مجموعة المراقبة.

ورغم أن هذا النوع من العلاج قد طُور خصيصا لاضطراب الشخصية الحدّية، فإن الخبراء الآخرين يقيّمونه حاليا، بهدف استخدامه في علاج المرضى لعدد من الحالات مثل اضطرابات الأكل، ومساعدة الموظفين من المهنيين في أثناء حدوث الأزمات، ومنع وقوع العنف المدرسي.

mentalization أو «التعقل»
مفهوم في علم النفس طرحه الباحث بيتر فوناغي، وهو من أتباع نظريات فرويد.

ويصف هذا المفهوم قدرة الفرد على فهم الحالة العقلية لذاته وللآخرين بالاستناد إلى سلوكهم المكشوف.

ويرى الباحث، وفقا لما تورده موسوعة «ويكيبيديا» الإنجليزية الإلكترونية، مبدأ التعقيل بوصفه شكلا من أشكال النشاط العقلي المتصوَّر الذي يسمح لنا أن ندرك بأحاسيسنا السلوك البشري ونفسره وفقا لمصنفات حالاتنا العقلية الحقيقية (مثل الاحتياجات، والرغبات، والأحاسيس، والمعتقدات، والأهداف، والتوجهات، والأسباب).أنواع الاضطرابات الشخصية :

1- الشخصية النرجسية:
يشعر صاحب هذه الشخصية بحاجة دائمة للإعجاب، في حين إنه لا يعيراهتماما لمن يطلب منه ذلك، ويكون لديه اتجاه مزعج لأن نبالغ علي الدوام في تقديره، ويعتقد ذلك الشخص أن لديه صفات خاصة، لا يراها الناس العاديين، فهو يعتقد أن الجميع يحتاجون إليه، ويبدو متعجرفا، ومتعاليا ولا يتردد أحيانا في التلاعب مع الآخرين لتحقيق أهدافه.

2- الشخصية التي تتسم بجنون العظمة:
يتطور لدي هذا النوع من الشخصية شىء من الحذر المشوب بالريبة تجاه الآخرين، بدايًة مع عائلته، فهو يرى أن "الشر" في كل مكان، وعلى اقتناع بأن الجميع يريدون خداعه، ولايكنون له ولاءا، وغيرأوفياء له، ويبغون إيقاع الضرر به، ذلك لأنه يرى في الحقائق الحميدة للغاية، علامات خفية، تعطيه المبرر للشك.

هذا الشخص لديه شعور بالجرح، وتنمو بداخله الضغينة، ويعاني من بعض ردود الفعل العنيفة جدا، ولا يوجد لديه شعور بالمسؤولية.

3- الشخصية اللاجتماعية:
بين التحدي والحرمان من الحقوق، ووجود الآخرين، تتسم الشخصية المعادية للمجتمع بالمعايير التالية:
- هذا الشخص يلاحظ لديه سلوك خارج على القانون.
- لا يشعر بالندم.
- وهو يكذب أو يخدع بغرض المتعة.
- لا يوجد لديه إحساس بالمسؤولية، فهو شديد التهور، ويعرب عن تقديره للعنف الجسدي.

4- الشخصية المسرحية:
هذا النوع من الشخصية يعاني من الانفعالية المفرطة، ويسعى باستمرار لجذب اهتمام الآخرين، وهولا يستطيع أن يتحمل عدم اهتمام الآخرين بشخصه، ويمكنه الاعتماد علي قدراته الجسدية للحصول على الاهتمام، حتي أنه قد يلجأ لشكل من أشكال الاستفزاز الجنسي، وهذا الشخص يجسد دراميا كل ما يطرأ في حياته، وينتقل بسرعة من عاطفة إلى أخري، ودائما بشكل مبالغ فيه.

5- الشخصية التي تعاني من الوسواس القهري:
الشخص الذي يعاني من هاجس الوسواس القهري هو الشخص الذي تستبد به أفكارالنظام والكمال، وهذا الشخص يهتم بالمزيد من التفاصيل علي حساب جوهر العمل، وهو غير قادرعلى إكمال أي مشروع؛ لعدم رضاه مطلقا، وهو يبدو دقيقا للغاية حول مسألة الأخلاق، والأعراف والقيم، غير أنه يخضع لأقل نزوة من نزواته، لذلك فمن المستحيل لهذا النوع من الشخصية، الانخراط في العمل، أوالمشاركة في أي شيء كان.

6- الشخصية التي تعاني من الفصام:
هذا الشخص يتنازل عن أي نوع من العلاقة الاجتماعية، وخاصة الأسرية، لأنه يعاني من عدم القدرة على التعبير عن عواطفه في التعامل مع الآخرين، ولذلك فهو دائما يعمل وحده، ولا يشعر قط بمتعة حقيقية فيما يفعله، وليس له أصدقاء مقربون، وهو علاوة علي ذلك لايبالي بالانتقادات أو الثناء الموجهين إليه.

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...