الخميس، 27 ديسمبر 2018


لماذا هذا التعلق بالرجل ؟؟ وهل حب الفتاة هنا حب حقيقي أم أنه غير ذلك ؟؟

الذي اعتقده أن السبب في هذا التعلق الغريب هو عدم وجود البديل المباح سواء كان هذا البديل أما أو ابا أو أختا أو أخا أو غير ذلك .. وانه من الغريب جدا – وقد ذكرت هذا سابقا – أن كثيرا من البنات لا يسمعن كلمات الحب والغزل عن طريق حلال ولا تسمعه الا عن طريق الحرام !! فعندما تسمع كلمة : " أنا أحبك " لأول مرة يكاد قلبها يطير فرحا بها .. و كذلك عندما يقال لها : " أنت جميلة " أو " اشتقت لك كثيرا " أو غير هذا من الكلمات التي ينبغي أن تسمعها البنت من ابويها واخوتها ... ولكن الذي يحصل أنها لا تسمع منها شيئا حتى تسمعها من الغريب ! ولو كانت تسمع مثل هذه الكلمات بالحلال لأصبح احتمال انجرافها وراء من يسمعها اياها بالحرام أقل .




فوائد الاسترخاء الذهني:

1. خفض حدة دقات القلب.
2. التقليل من كمية العرق.
3. تنظيم ذبذبات المخ.
4. تقليل تأثير الأصوات العالية على الإنسان.
5. يحسن الذاكرة.
6.يحسن أداء العمل والتحصيل الدراسي.
7. يقلل حدة الاكتئاب.
8. ترفع مفهوم الذات .
9. يقلل الصداع النصفي والتوتري.
10. تحسن طبيعة النوم .

35. التنفيس الانفعالي: Catharsis

هو أسلوب هام في عملية الإرشاد ويقصد به تنفيس وتفريغ المسترشد عن المواد المشحونة انفعالياً حتى يتمكن من التعامل مع الناس ويشق طريقه في الحياة.

ويقوم هذا الأسلوب على تعليم الطالب أن يعبر عن المشاعر التي يحس بها وبصورة تلقائية وبكل حرية وأن يعبر أيضاً عن صراعاته وإحباطاته وحاجاته ومشكلاته ومخاوفه بطريقة كلامية ويشجعه المرشد على تذكر التجارب الصادمة التي تعرض لها وبيان أحداثها بدقة وتفصيل والبوح عن العواطف الحالية والأهداف المستقبلية لكي يتمكن من إدراكها والوعي بها.

ويقوم المرشد بتسهيل معرفة الطالب لأجزاء النفس الداخلية ليدركها بوضوح والوعي بما سيفعله وكيفية فعله، ليصبح في وضع يمكنه من اختيار السلوك المناسب والمقبول.

كما يقوم المرشد بشرح وتفسير وتوضيح الحالات الانفعالية مما يتيح الفرصة أمام المسترشد لكي يرى بنفسه ما بداخله من انفعالات، كما لا بد من توثيق العلاقة الإرشادية بين المرشد والمسترشد في جو نفسي صحي ومناسب خالي من الرقابة وقد يستعين المرشد بوسائل مساعدة في عملية التنفيس الانفعالي.

ومما يعرقل عملية التنفيس الانفعالي الانفعالات المؤلمة التي يشعر بها المسترشد كالشعور بالخزي والعار أو الشعور بالذنب مما يضطره إلى اللجوء إلى حيل الدفاع النفسي لمواجهة هذه الانفعالات المؤلمة مثل الإنكار والإلغاء وغيرها.

كما أن للتنفيس الانفعالي فوائد عديدة تتمثل في تخفيف ضغوط الكبت لدى المسترشد والتخلص من التوتر الانفعالي ومن ثم اختفاء أعراض العصاب كما يفيد في التخلص من الحمولة النفسية والشحنة الانفعالية الزائدة عن طاقة التحمل.

36. أسلوب الواقعية:Realism

تقوم على استخدام المرشد النقاش المنطقي مع المسترشد، بأن يسأله أسئلة كثيرة تهدف إلى الوصول به إلى وعي أكبر عن سلوكه ثم يوجهه إلى تقويم سلوكه والحكم عليه، هل هو على صواب أم على خطأ؟ ، ويركز المرشد بعد ذلك على وضع خطة واقعية عملية مكتوبة على شكل عقد يراعي قدراته، على أن يلتزم المسترشد بتنفيذها وإذا لم يستطع يقوم المرشد بمساعدته على تلافي ما يمنعه من تنفيذ ذلك أو توجيهه لوضع خطة أسهل من سابقتها حتى يمكنه تنفيذها والالتزام بها.

والهدف الرئيسي من هذا الأسلوب هو مساعدة المسترشد على الإحساس بالمسؤولية الشخصية تجاه مشكلته، والتخطيط لسلوك أكثر مسؤولية، والعيش مع الواقع الاجتماعي السليم الذي يتوافق مع المنهج الإسلامي الصحيح، ويمكن استخدام هذا الأسلوب في برامج الإرشاد الوقائي ومشاكل القلق والخجل وسوء التكيف بالإضافة إلى استخدامه في مجال المؤسسات الإصلاحية.

37. مهارات التعايش: Coping Skills

The daily language of the American citizen. The US occupation forces in Iraq have explained the tactical interests of the leaders of the American killings, terror and terrorism in Iraq, or what they call "security" for media correspondents with whom they are associated, as well as famous news centers for circulation by millions of people, either by listening or watching. The aim of the mass media killings and everyday life of Americans has been consolidated through "news reports", especially those in which American citizens see American soldiers writing wives and granaries on tanks and armored vehicles destroying the homes of Iraqi families and turning the town of Calvuluja into ruins.

Apart from the exceptions, the media associated with the American administration are following several methods, in order to "calm" the magnificence of the "conscience" of American soldiers and citizens. One of these methods is to "mix roles" so that the crimes committed by the occupation forces are ascribed to the victims as follows: American soldiers are not responsible for the destruction of the city, but Iraqi families did so to "protect the terrorists" and thus " !!!.
اللغة اليومية للمواطن الأمريكي. وقد تولت قوات الإحتلال الأمريكية في العراق بشرح الإهتمامات التكتيكية التي تهم قادة عمليات القتل والرعب والإرهاب الأمريكي في العراق أو ما يسمونه «إحلال الأمن» للمراسلين الإعلاميين المنساقين معها والمرتبطين بها وكذلك مراكز الأخبار المشهورة لكي يتداولها ملايين الأشخاص سواء بالإستماع إليها أو بمشاهدتها. ولقد تم توحيد الهدف بين وكالات القتل الإعلامي الجماعي والحياة العامة اليومية للأمريكيين من خلال «التقارير الإخبارية» وخصوصاً تلك التي يشاهد فيها المواطن الأمريكي الجنود الأمريكان يكتبون أسماء الزوجات والحبيبات على الدبابات والمدرعات التي تدمر مساكن العائلات العراقية وتحول مدينة كالفلوجة إلى أطلال.

وبعيداً عن الإستثناءات، فإن وسائل الإعلام المرتبطة بالإدارة الأمريكية تتبع عدة أساليب، من أجل «تهدئة» روعة «ضمير» الجنود والمواطنين الأمريكيين. ويتمثل أحد هذه الأساليب في «خلط الأدوار» بحيث تُعزى الجرائم التي ترتكبتها قوات الإحتلال إلى الضحايا وعلى النحو التالي: الجنود الأمريكيون ليسوا هم المسؤولون عن تدمير المدينة، ولكن العائلات العراقية هي التي فعلت ذلك لقيامها «بحماية الإرهابيين» وبذلك «جلبوا لأنفسهم عمليات القصف»!!!.

The main objective is to strengthen the internal media support for the mass killings taking place in Iraq by the US military and the Iraqi security forces associated with them, where the media fabricated a network of lies to ensure the legitimacy of terrorist and criminal routes so that US military forces can follow the destruction of cities Iraq under immunity against its accountability for that.

إن الهدف الأساسي من ذلك هو تعزيز الدعم الإعلامي الداخلي لعمليات القتل الجماعي التي تتم في العراق على أيدي الجيش الأمريكي والقوات الأمنية العراقية المرتبطة بها، حيث تختلق وسائل الإعلام شبكة من الأكاذيب لتأمين بريق مشروعية الطرق الإرهابية والإجرامية حتى تتمكن قوات الجيش الأمريكي من متابعة عملية تدمير المدن العراقية في ظل حصانة ضد محاسبتها على ذلك.

The method of emotional discharge is used successfully in situations caused by recent traumatic situations such as war and fire. If not, such attitudes may develop into nerves. This approach also focuses on making every Iraqi living in the city of Fallujah known as "liberating the city from insurgents". Water, electricity and medical aid for 300,000 people in the city and tens of thousands of people who have been threatened with epidemics and disease means "encircling the rebels." The process of "bringing peace to the city" includes, in the opinion of the American media, turning it into completely poisoned rubble.

Why do Washington and the media associated with the American administration resort to hiding facts and systematic lies and trying to use beautiful words that hide their crimes against humanity?
Die Methode der emotionalen Entladung wird erfolgreich in Situationen eingesetzt, die durch traumatische Situationen der letzten Zeit wie Krieg und Feuer verursacht wurden. Wenn nicht, können sich solche Einstellungen zu Nerven entwickeln, die alle Iraker in der Stadt Falludscha als "Befreiung der Stadt von Aufständischen" bezeichnen. Wasser, Strom und medizinische Hilfe für 300.000 Menschen in der Stadt und Zehntausende von Menschen, die von Epidemien und Krankheiten bedroht sind, bedeutet "die Rebellen umzingeln". Der Prozess, "den Frieden in die Stadt zu bringen", beinhaltet nach Ansicht der amerikanischen Medien, sie in völlig vergiftete Trümmer zu verwandeln.

Warum greifen Washington und die mit der amerikanischen Regierung in Zusammenhang stehenden Medien dazu auf, Fakten und systematische Lügen zu verstecken und zu versuchen, schöne Worte zu verwenden, um ihre Verbrechen gegen die Menschlichkeit zu verbergen?


يستخدم أسلوب التصريف الانفعالي بنجاح في الحالات التي تسببها مواقف صادمة حديثة مثل الحرب والحريق وإذا لم تصرف مثل هذه المواقف فقد تتطور إلى أعصاب، كما يركز هذا الأسلوب على إتاحة ب كل عراقي يسكن مدينة الفلوجة يسمى عملية «تحرير المدينة من المتمردين». كذلك، فإن قطع المياه والكهرباء والمساعدات الطبية عن 300000 (ثلاثمئة ألف) مواطن في المدينة وتعرّض عشرات الآلاف لتهديد الأوبئة والأمراض تعني عملية «تطويق المتمردين». كما أن عملية «إحلال السلام بالمدينة» تتضمن برأي الإعلام الأمريكي تحويلها إلى أنقاض مسممة معزولة تماماً.

فلماذا تلجأ واشنطن ووسائل الإعلام المرتبطة بالإدارة الأمريكية إلى إخفاء الحقائق وإلى الكذب المنظم ومحاولة إستخدام ألفاظ جميلة تخفي جرائمها ضد الإنسانية؟

السلوك الانسانى


تعديل السلوك:

يرى كوبر وهيرون ونيوارد أن تعديل السلوك هو العلم الذي يشمل على التطبيق المنظم للأساليب التي انبثقت عن القوانين السلوكية وذلك بغية إحداث تغيير جوهري ومفيد في السلوك الأكاديمي والاجتماعي.ويعرف إجرائيا بأنه عملية تقوية السلوك المرغوب به من ناحية وإضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب به من ناحية أخرى.

وفي العصر الحديث يعتبر تعديل السلوك حديث نسبياً وهو فرع من فروع العلاج والإرشاد النفسي قام على أساس نظريات ومباديء التعلم، لكن لم تبدأ الإشارة إليه بشكل مباشر إلا بعد أن كتب جوزيف وولبي كتابه الشهير عن العلاج بالكف بالنقيض عام 1958م وبعد ذلك بعام واحد نشر هانز ايزينك في انجلترا دراسة عن علاج السلوك ثم تطور هذا العلم على يد ايفان بافلوف وواطسن وسكينر، الذين قدموا نظريات التعلم ثم ظهرت في السنوات الأخيرة نظرية التعلم الاجتماعي التي طور مفاهيمها ألبرت باندورا والتي ترى أن تأثير البيئة على اكتساب وتنظيم السلوك يتحدد من خلال العمليات المعرفية.

حيث شهد عقد الستينات من القرن العشرين انبثاق علم  السلوك  الإنساني ، وهو العلم الذي يعتمد المنحى العلمي التجريبي المتمثل في القياس الموضوعي والتحليل الوظيفي للظاهرة السلوكية , وعلى الرغم من أن هذا العلم حديث العهد نسبياً ، إلا أنه قد تطور تطوراً هائلاً في العقود الماضية فأصبح واحداً من أكثر فروع علم النفس التطبيقي إنتاجاً للبحوث العلمية المتصلة بتحليل الإنساني وتعديله ، وامتدت أساليبه إلى العديد من الأوضاع التطبيقية .

وقد أرسيت أساليب تعديل السلوك على المفاهيم والقوانين التي قدمها المنحى السلوكي في علم النفس . ولعل أهم خصائص هذا المنحى التركيز على السلوك الظاهر واستخدام الإجراءات العلمية التي يمكن تطبيقها بسهولة نسبياً والتحقق من فاعليتها موضوعياً . كذلك فإن المنحى السلوكي يستمد مفاهيمة من نتائج البحوث العلمية لا من الفرضيات التي تفتقر إلى المصداقية التطبيقية . فهو بذلك يعتمد المنهجية التجريبية في تخطيط وتنفيذ البرامج العلاجية المنظمة التي توججها البيانات .

خصائص تعديل السلوك:

1.التركيز على السلوك الظاهر القابل للملاحظة والقياس:
حتى يتمكن من تتبع التغيرات التي تطرأ على السلوك في مراحل العلاج المختلفة لا بد من تحديد معدل حدوث السلوك المراد دراسته أو تعديله ،وهذا يتطلب إمكانية ملاحظته بشكل موضوعي لا شبهة فيه وأن يتفق الملاحظون على ذلك.

2.السلوك مشكلة وليس عرضاً لمشكلة ما: أي أن هناك مشكلة تكمن وراء ذلك السلوك وينبغي أن نتعامل مع هذا السلوك بعد أن نعرفه ونحدده بشكل نستطيع معه قياسه وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه قبل وأثناء وبعد العلاج.

3.السلوك المشكل هو سلوك متعلم ومكتسب من خلال تفاعل الفرد مع البيئة التي يعيش فيها لذلك يتطلب الأمر إعادة تعليم المسترشد السلوك السوي من خلال أساليب تعديل السلوك.

4.انه لا يأتي من فراغ: أي أن هناك قوانين تحكم تكرار السلوك أو عدمه بمعنى أن السلوك يخضع لقوانين معينة بشكل حتمي وهي التي تحدد العلاقة الوظيفية بين المتغيرات لهذا كان لا بد من عملية التجريب العلمي.

5.يتطلب تعديل السلوك تحديد الهدف وطريقة العلاج لكل سلوك ،وهذا يتطلب تحديد السلوك المراد تعديله والتعاون في عملية تحديد الهدف أو ما هو متوقع حدوثه من عملية العلاج.

6.تعديل السلوك استمد أصوله من قوانين التعلم التي أسهم سكنر وزملائه في ترسيخ قواعده

7.التقييم المستمر لفاعلية طرق العلاج المستخدمة: وذلك من خلال قيام المرشد أو المعدل بعملية قياس متكرر منذ بداية المشكلة وأثنائها وبعدها، وقد يتطلب الأمر التوقف عن استخدام أسلوب معين والبحث عن أساليب جديدة لتغيير السلوك.

8.التعامل مع السلوك بوصفه محكوماً بنتائجه: أي أن السلوك تكون له نتائج معينة ،فإذا كانت النتائج ايجابية فان الإنسان يعمد إلى تكرارها ،أما إذا كانت النتائج سلبية فانه يحاول عدم تكرارها مستقبلاً.

9.أن تتم عملية تعديل السلوك في البيئة الطبيعية:
أي أن يحدث تعديل السلوك في المكان الذي يحدث فيه السلوك ،لان المثيرات البيئية التي تهيأ الفرصة لحدوث السلوك موجودة في البيئة التي يعيش فيها الفرد،فالأشخاص المحيطون بالفرد هم الذين يقومون بعملية التعزيز أو العقاب وبالتالي هم طرف في عملية تعديل السلوك.

10.يقوم العلاج السلوكي على مبدأ الآن وبعد: يركز تعديل السلوك على السلوك الآني والمثيرات السابقة وتوابع السلوك.

مجالات تعديل السلوك:

أشار الروسان (2000) إلى أن مجالات استعمال تعديل السلوك متعددة ومتنوعة منها:

أولا:مجال الأسرة:
فهناك الكثير من السلوكات المرغوبة التي تود الأسرة أن يتعلمها أفرادها ويتقنوها ومن ثم يعمموها ومنها:مهارات الاعتناء الذاتي "من لبس ،ونظافة شخصية،وترتيب وتنظيف المكان الذي يعيش فيه الطفل،وكذلك مراعاة آداب المائدة وآداب الحديث وأيضا في مجالات المهارات الاجتماعية حيث تسعى الأسرة إلى تدريب أطفالها على التعامل مع الآخرين باحترام والمساعدة والصدق والأمانة والمحافظة على الواجبات وعلى الممتلكات الخاصة والعامة .

ثانيا:مجال المدرسة:
عدم التأخر والغياب عن المدرسة، المشاركة الصفية، التعامل مع المدرسين والطلبة باحترام، وكذلك الالتزام بالتعليمات والأنظمة والمحافظة على ممتلكات المدرسة، أما إذا كان سلوك الطالب عكس ما ذكرنا فإننا نكون بصدد تعديل سلوكه بالشكل الذي يحقق الوضع السوي.

ثالثا:مجال التربية الخاصة
وهو مجال خصب جداً لبرامج تعديل السلوك،ويعد تعديل السلوك من أهم مرتكزات العمل في التربية الخاصة ،وهنا يلجأ الأخصائي إلى تدريب فئات التربية الخاصة على تعلم أو تعديل أو المحافظة على العديد من المهارات منها:المهارات الاجتماعية والنفسية ،ومهارات الاعتناء الذاتي،والمهارات المهنية،والمهارات التأهيلية.

رابعا:مجالات العمل:
وهناك الكثير من الدراسات التي قامت باستعمال إجراءات تعديل السلوك من أجل زيادة مهارة العاملين أو زيادة إنتاجهم أو مساعدتهم في انجاز أعمالهم في الوقت المطلوب أو التقيد بمواعيد العمل.

خامسا:مجالات الإرشاد والعلاج النفسي:
وهنا يتم تقديم الإرشاد وكذلك العلاج النفسي لمختلف الفئات بحيث يقوم الأخصائي بمقابلة من يحتاجون لخدماته ويقرر عندها أسلوب تعديل السلوك المناسب لهم.ففي مجالات الأسرة يتم معالجة كثير من السلوكات غير المقبولة كالسلوك العدواني والغيرة والإهمال الزائد ،وفي المدرسة يتم علاج مشاكل عدم التكيف والانسحاب وضعف التحصيل وصعوبات التعلم،ويتم أيضاً علاج كثير من العادات السلوكية مثل قضم الأظافر،مص الأصابع أو الإبهام،التبول اللاإرادي ،القلق،الخوف من الامتحانات.
وكذلك علاج المشاكل النفسية مثل حالات الاكتئاب والإحباط،والمخاوف المرضية بشكل عام ،وعلاج المشاكل الزوجية ،ومشاكل الصحة كالسمنة أو النحافة،وتدريب الأفراد على العادات الصحية والاجتماعية السليمة.

الاتجاهات الرئيسية في تعديل السلوك:

1.الاتجاه السلوكي:
يقوم على فكرة أن سلوك الفرد ليس عرضاًَ وإنما هو مشكلة بحد ذاته وأنه يجب التعامل معه وفهمه وتحليله وقياسه ودراسته ووضع أفضل الإجراءات للتعامل معه حسب أوقات وأماكن حدوثه وأنه يمكن التحكم فيه عن طريق التحكم في المثيرات التي تحدثه وفي النتائج المترتبة عليه، ويعتمد هذا الاتجاه على قوانين تعديل السلوك مثل التعزيز والنمذجة وضبط الذات.

2.الاتجاه المعرفي:
يرى بأن سلوك الفرد ليس ناتجاً عن تفاعل بين المثيرات البيئية والفرد فقط، وأن استجابات الفرد ليس مجرد ردود أفعال على مثيرات بيئية وإنما هناك عوامل معرفية لدى الفرد قد تكون مسؤولة عن سلوكياته مثل ثقافته ومفهومه عن ذاته وخبراته وطرق تربيته وتنشئته وطرق تفكيره عقلانية كانت أم غير عقلانية وعلى مدى تفاعل حديثه الداخل مع بناءاته المعرفية وطرق اكتسابه لتعلم السلوك الخاطيء.

3.اتجاه التعلم الاجتماعي:
يرى أن السلوك البشري يتعلمه الطالب بالتقليد أو المحاكاة أو النمذجة، وأن معظم السلوكيات الصحيحة والخاطئة هي سلوكيات متعلمه من بيئة الفرد، وصاحب هذا الاتجاه هو ألبرت بندورا صاحب مدرسة التعلم الاجتماعي.

خطوات تعديل السلوك

الإحتياج إلى معرفة الإجراءات المطلوبة في تعديل السلوك وهي:

1.تحديد السلوك الذي يراد تعديله أو علاجه.
2.قياس السلوك المستهدف وذلك بجمع ملاحظات وبيانات عن عدد المرات التي يظهر فيها السلوك ومدى شدته وقد يلجأ المرشد للطلب من الوالدين الاستجابة على استبانة خاصة لقياس مدى استمرار السلوك وتكراره وشدته.
3.تحديد الظروف السابقة أو المحيطة بالطالب عند ظهور السلوك غير المرغوب فيه (تاريخ حدوثه، الوقت الذي يستغرقه،مع من حدث،كم مرة يحدث،ما الذي يحدث قبل ظهور السلوك ،كيف استجاب الآخرون ،ما المكاسب التي جناها الطالب من جراء سلوكه وأي ملاحظات ترتبط بظهور المشكلة ).
4.تصميم الخطة الإرشادية وتنفيذها على أن يشترك الطالب وأسرته في وضع الخطة وتتضمن تحديد الأهداف، ووضع أساليب فنية تستخدم لتدعيم ظهور السلوك المرغوب، وإيقاف أو تقليل السلوك غير المرغوب، وتشجيع الطالب وأسرته على تنفيذ الخطة الإرشادية بكافة بنودها.
5.تقويم فعالية الخطة وتلخيص النتائج وإيصالها إلى من يهمهم الأمر.

قياس السلوك الفردى :

يعتبر القياس السلوكي عملية متواصلة تسود كل مراحل عملية تعديل السلوك ولا تقتصر على قياس السلوك مرة قبل العلاج أو ما يسمى بالاختبار القبلي، ومرة بعد العلاج أو ما يسمى بالاختبار البعدي كما هو الحال في القياس النفسي التقليدي.
إن قياس السلوك مرتين فقط عرضة لأخطاء كثيرة، فمن الممكن أن يتأثر القياس بعوامل طارئة قد يكون لها اثر بالغ في السلوك، فقد يخمن الفرد وينجح في ذلك أو قد يواجه مشكلات معينة فيكون أداؤه ضعيفاً.

الاعتبارات الأساسية في قياس السلوك:

1.تحديد السلوكات التي سيتم قياسها: لا بد من تحديد السلوكات التي سيتم قياسها مع الأخذ بعين الاعتبار عدم محاولة قياس أكثر من سلوك واحد أو سلوكين في آن واحد، لان ذلك سيقلل من احتمال الحصول على معلومات دقيقة.

2.تحديد موعد ومكان القياس: يحتاج الشخص المعالج أن يقرر ما إذا كان سيقيس السلوك بشكل مستمر أو انه سيقيس عينات منه فقط، وفي معظم الأحيان يتم قياس عينات من السلوك في أوقات وأوضاع مختلفة لذلك يحتاج إلى تقنين أوقات الملاحظة أي أن تكون مدة الملاحظة متساوية من وقت لأخر وأن تكون ظروف القياس متشابهة أيضا من وقت لأخر.

3.تحديد مدة الملاحظة: تتأثر مدة ملاحظة السلوك بالشخص الذي سيقوم بالملاحظة والقيود المفروضة عليه، فإذا كان المعلم نفسه من سيلاحظ السلوك فيجب أن تكون فترة الملاحظة قصيرة نسبياً , وإذا كان معدل حدوث السلوك مرتفعاً، فان ملاحظته في فترة زمنية قصيرة قد تكون كافية، أما إذا كان السلوك قليلاً ما يحدث فان قياسه يتطلب فترة زمنية طويلة نسبياً.

4.تحديد الشخص الذي سيقوم بملاحظة السلوك: أن يكون الشخص الذي سيقوم بملاحظة السلوك قادرا على جمع معلومات تتصف بالدقة والصدق والموضوعية وان يكون الشخص على معرفة بالسلوك المستهدف وبتعريفه وبصفاته وبطرق القياس المستخدمة

طرق قياس السلوك الإنسانى :

يتم اللجوء إلى جمع بيانات تتصف بالدقة والوضوح وذلك من خلال القياس المباشر للسلوك باستخدام الملاحظة المباشرة أو قياس نتائج السلوك .

المقابلة السلوكية: تشبه المقابلة السلوكية المقابلة التقليدية إلى حد كبير فهي تشمل الإصغاء وطرح الأسئلة المفتوحة والتعبير عن تفهم الشعور والاهتمام بمشكلته، ولكن المقابلة السلوكية تتصف بالوضوح ومحاولة تحديد الاستجابات والظروف الحالية بدقة.

أهداف المقابلة السلوكية:

1.تحديد السلوك المستهدف من جوانبه المختلفة والتعرف على العوامل التي تؤثر فيه.
2.تفهم المشكلة التي يعاني منها.



- ماهية السلوك الإنساني .

يعرف السلوك الإنساني بأنه كل الأفعال والنشاطات التي تصدر عن الفرد سواءً كانت ظاهرة أم غير ظاهرة. ويعرفه آخرين بأنه أي نشاط يصدر عن الإنسان سواءً كان أفعالا يمكن ملاحظتها وقياسها كالنشاطات الفسيولوجية والحركية أو نشاطات تتم على نحو غير ملحوظ كالتفكير والتذكر والوساوس وغيرها.

والسلوك ليس شيئاً ثابتاً ولكنه يتغير وهو لا يحدث في الفراغ وإنما في بيئة ما، وقد يحدث بصورة لاإرادية وعلى نحو ألي مثل التنفس أو الكحة أو يحدث بصورة إرادية وعندها يكون بشكل مقصود وواعي وهذا السلوك يمكن تعلمه ويتأثر بعوامل البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الفرد.

والسلوك نوعان هما:-


أ- السلوك الاستجابي:

وهو السلوك الذي تتحكم به المثيرات التي تسبقه، فبمجرد حدوث المثير يحدث السلوك، فالحليب في فم الطفل يؤدي إلى إفراز اللعاب، ونزول دموع العين عند تقطيع شرائح البصل وهكذا وتسمى المثيرات التي تسبق السلوك بالمثيرات القبلية , إن السلوك الاستجابي لا يتأثر بالمثيرات التي تتبعه وهو أقرب ما يكون من السلوك اللاإرادي، فإذا وضع الإنسان يده في ماء ساخن فانه يسحبها اوتوماتيكياً، فهذا السلوك ثابت لا يتغير وان الذي يتغير هو المثيرات التي تضبط هذا السلوك.


ب.السلوك الإجرائي:

هو السلوك الذي يتحدد بفعل العوامل البيئية مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والدينية والجغرافية وغيرها ,كما أن السلوك الإجرائي محكوم بنتائجه فالمثيرات البعدية قد تضعف السلوك الإجرائي وقد تقويه وقد لا يكون لها أي تأثير يذكر , ونستطيع القول أن السلوك الإجرائي أقرب ما يكون من السلوك الإرادي

خصائص السلوك:

1.القابلية للتنبؤ:
إن السلوك الإنساني ليس ظاهرة عفوية ولا يحدث نتيجة للصدفة وإنما يخضع لنظام معين، وإذا استطاع العلم تحديد عناصر ومكونات هذا النظام فانه يصبح بالامكان التنبؤ به، ويعتقد معدلي السلوك أن البيئة المتمثلة في الظروف المادية والاجتماعية الماضية والحالية للشخص هي التي تقرر سلوكه، ولذلك نستطيع التنبؤ بسلوك الشخص بناءً على معرفتنا بظروفه البيئية السابقة والحالية، وكلما ازدادت معرفتنا بتلك الظروف وكانت تلك المعرفة بشكل موضوعي أصبحت قدرتنا على التنبؤ بالسلوك أكبر ،ولكن هذا لا يعني أننا قادرون على التنبؤ بالسلوك بشكل كامل ،فنحن لا نستطيع معرفة كل ما يحيط بالشخص من ظروف بيئية سواء في الماضي أو الحاضر .





روي أن عيسى عليه السلام قال: 'ماذا يكسب الإنسان إذا فاز بكل شيء وخسر نفسه'.

ولئن اختلف الأطباء في كيفية ثبوت موت الإنسان طبيًا، فقال بعضهم: إن موت الإنسان يثبت عند توقف القلب، وقال الآخرون: بل يثبت موت الإنسان عند توقف المخ؛ لأنه ثبت أن في بعض الحالات يتوقف القلب ويظل المخ يعمل، فبعيدًا عن قول الأطباء فإننا نقول لك: احذر أن تموت وأنت على قيد الحياة بأن تفقد مصدر الطاقة في رحلة حياتك وهو:



Islam clearly establishes your duties and rights in all those relationships. Islam establishes a clear system of worship, civil rights, laws of marriage and divorce, laws of inheritance, code of behavior, what not to drink, what to wear, and what not to wear, how to worship God, how to govern, the laws of war and peace, when to go to war, when to make peace, the law of economics, and the laws of buying and selling. Islam is a complete code of life. Islam is not practiced in the mosque only, it is for daily life, a guide to life in all its aspects: socially, economically, and politically. Islam is complete constitution. Thus Islam keeps the Muslim away from confusion, because Islam is logical and rational. Allah is one. Allah is one Allah has no sons. Allah is not associated with trinity. Allah does not kill to save.

الزهرة الأولى : كوني كالنحلة ؛ تقع على الزهور الفواحة والأغصان الرطبة .الزهرة الثانية : ليس عندك وقتٌ لاكتشافِ عيوب الناس ، وجمعِ أخطائهم .الزهرة الثالثة : إذا كان الله معكِ فمن تخافين ؟ وإذا كان الله ضدك فمن ترجين ؟!
الزهرة الرابعة : نارُ الحسدِ تأكل الجسد ، وكثرةُ الغيرةِ نارٌ مستطيرة .الزهرة الخامسة : إذا لم تستعدِّي اليوم ، فليس الغد ملكاً لك .الزهرة السادسة : انسحبي بسلام من مجالس اللهو والجدل .الزهرة السابعة : كوني بأخلاقكِ أجملَ من البستان .الزهرة الثامنة : ابذلي المعروف فإنكِ أسعدُ الناس به .الزهرة التاسعة :دعي الخَلْقَ للخالق ، والحاسد للموت ، والعدوَّ للنسيان .الزهرة العاشرة : لذةُ الحرامِ بعدها ندمٌ وحسرةٌ وعِقابٌ .





Der größte Schmerz im Leben










Der größte Schmerz im Leben
Wenn es Ihnen so scheint, als wären Sie die einzige Person, die sich um Sie kümmert
`.¸ .. '' ¯`._.
Die schönsten Momente des Lebens
Während in den Herzen der Menschen ohne Betrug und Betrug zu leben
`.¸ .. '' ¯`._.
Die schönsten Momente des Lebens, wenn der Teufel sich widersetzt und zu Ihrem Herrn zurückkehrt
Nach der Dauer der Abwesenheit klopft er an seine Tür und öffnet sie Ihnen und akzeptiert Ihre Reue
`.¸ .. '' ¯`._.
Die schönsten Momente des Lebens, wenn er Sie um Sie herum versteht
Füge deine Wunden zurück oder mache dich in deinen Schicksalen darauf basierend
`.¸ .. '' ¯`._.
Was für ein hartes Leben, wenn Sie unterscheiden, wen Sie lieben
Und beendet deine wertvollsten Träume und du wirst sterben, wenn du lebst
`.¸ .. '' ¯`._.
Das schwierigste Leben ist, wenn Sie das teuerste Lächeln stehlen
Und die schönste Freude und das schönste Herz deines Lebens
Und die Welt dreht sich auf deinen Kopf und kein Trost

`.¸ .. '' ¯`._.

Was für ein hartes Leben, wenn du weinst und

Величайшая боль в жизни





Величайшая боль в жизни
Когда вам кажется, что единственный человек, который заботится о вас, это вы
`.¸¸. '' ¯`._.
Самые красивые моменты жизни
Живя в сердцах людей без обмана и обмана
`.¸¸. '' ¯`._.
Самые прекрасные моменты жизни, когда дьявол противится и возвращается к вашему Господу
После долгого отсутствия он стучит в свою дверь, открывает ее и принимает ваше раскаяние.
`.¸¸. '' ¯`._.
Самые прекрасные моменты жизни, когда он тебя понимает вокруг тебя
Узнай свои раны или заставь их основываться на них в своих судьбах
`.¸¸. '' ¯`._.
Какая самая суровая жизнь, когда ты отличаешься от того, кого любишь
И заканчиваются ваши самые драгоценные мечты, и вы умрете, когда вы живете
`.¸¸. '' ¯`._.
Самая тяжелая жизнь - это когда ты крадешь самую дорогую улыбку
И самая прекрасная радость и самое прекрасное сердце Vtkrh вашей жизни
И мир переворачивается на твою голову и не утешает

`.¸¸. '' ¯`._.

Какая самая суровая жизнь, когда ты плачешь и

إن أعظم ألم في الحياة
حينما يبدو لك أن الشخص الوحيد الذي يهتم لأمرك هو أنت
`.¸¸.´´¯`._.
إن أجمل لحظات الحياة
حين تعيش في أفئدة الناس دون غش و خداع
`.¸¸.´´¯`._.
إن أجمل لحظات الحياة حين تعاند الشيطان وترجع إلى ربك
بعد طول غياب فتطرق بابه ويفتح لك ويقبل توبتك
`.¸¸.´´¯`._.
إن أجمل لحظات الحياة حين يفهمك من حولك
فيداوون جروحك أو يجعلونك تستند عليهم في مصائبك
`.¸¸.´´¯`._.
ما أقسى الحياة عندما تفرقك عمن تحب
وتنتهي أغلى أحلامك فتحكم عليك بالموت وأنت حي
`.¸¸.´´¯`._.
ما أقسى الحياةعندما تسرق منك أغلى ابتسامة
وأجمل فرحة وأروع قلب فتكره حياتك
وتنقلب الدنيا على رأسك ولا عزاء

`.¸¸.´´¯`._.

ما أقسى الحياة عندما تبكي و
Потому что семейная жизнь не война
Любовь и милосердие в супружеских отношениях велики, и Сэми, что похоже на то, что кристалл должен поддерживать и охранять, но мужчине нравится, когда его жена Фа Мур рассматривает его, самое главное, что если он вошел в свою тайну и если он упустил свою защиту, и относиться к нему с точки зрения религии, которая является самой большой и самой важной, Между женщиной и ее мужем, чтобы иметь дело с ним по приказу Аллаха и Его Посланника, чтобы оба супруга держали его деньги и были счастливы во всем, заботились о делах его дома и унижали чистую и чистую одежду и разделяли физические и моральные проблемы, и если он преодолеет кризис, Оши будет хорош для него и впитывает психологическое состояние Как уже упоминалось выше, помните Бога Бога и что Для него это кодекс того, что то, что сделано и получено, отделено от Бога без увеличения или уменьшения в том смысле, что это другая половина друг для друга, и Бог знает, что вы уважаете его и цените его и отдаете ему все ее имущество и самую важную потребность в
Я думаю, если бы женщина работала так со стариком Махифкром в другую эпоху
Если бы он думал, он остался бы человеком
Мужчина - это большой ребенок, когда женщина хочет относиться к нему с листком бумаги и нежностью. Если он приходит с работы, он принимает его с голым лицом и хвалит его своими усилиями, а если он приносит ей подарки или подарки, выражает ее восхищение и просит ее лечь спать, он решает без возражений, показывая свою мужественность и не пытаясь потерять уважение или уважение к любому человеку. Даже если это было ошибкой и говорить с ним спокойно и спокойно, и если он злится, не отвечайте ему и не пытайтесь отойти от его лица и постараться удержать любого из них, Заала, даже если это неправильно, но в конце концов жизнь разделяется и взаимопонимание между ними и должны сохранить его честь, его деньги и его детей, чтобы уважать его мужественность
Улыбаться ему
Чтобы избежать всего, что его беспокоит
Не быть чрезмерно похваленным человеком перед ним, даже если ее отец
Чтобы искать все, что он счастлив (как вы их знаете вместе)
Украсить его
Чтобы сохранить свои деньги и своих детей, их репутацию и честь

Послушание жены своему мужу зафиксировано в Коране и Сунне
Исследование, подготовленное д-ром Рашидом Каусом из Марокко и опубликованное на сайте исламской юриспруденции, озаглавлено: «Послушание жены своему мужу и ее значение для поддержания мусульманской семьи», что это послушание фиксируется Кораном и Сунной, говоря: Исследование также процитировало ряд хадисов Пророка, в том числе: если женщина молилась пять лет, и ее месяц молчал, и она спасла свою девственность и повиновалась своему Баала, она вошла из любых ворот Рая.

В исследовании говорилось: если муж обязан контролировать семью и прилагать усилия по-своему, а также тратить их нужды, защищать их и предотвращать их зло, жена должна подчиняться своему мужу - в известной мере - когда приказывает или обязывает что-то подчиняться его Господу, Для ее Господа.

Послушание обязательно при соблюдении условий
В исследовании указывалось, что первоначальное постановление в юриспруденции исламского права о том, что послушание жены и ее мужа является обязательным для них при соблюдении условий.
В исследовании перечислены эти условия, в том числе: что муж готовит дом, в котором вы живете с ним, потому что основой семейной жизни является то, что женщины живут там, где живут мужчины, для достижения интересов предполагаемого брачного контракта.
В исследовании указывалось, что это послушание есть только в известном, подчеркивая, что муж не подчиняется приказу жены не подчиняться Богу или отдавать приказы сверх ее воли.
В исследовании говорится, что у женщин есть права, а также обязанности по отношению к ее мужу, ее семье и ее общине, по словам Всевышнего: «И вы похожи на тех, у кого есть добрые дела».


لا يُقرب الرجال إلى النساء سوى أحزانهم  فدعيني حزينا كي أبقى إلى جانبك .

هُنَاكَ دقَّة نَبْض غَرِيبَة تَسكُنُ قَلبِي عِندَمَا أقْرَأ اسْمُكَ فَقَط

قبَل أنَ تدُخل مدينة الحُبَ  تذكر أنَ الداخل مفقودَ والخارج مُولود وبِالمُناسبه? لم? يخرج أحدَ مِنه?ا مِن? قبلَ .

واي جنونٌ ذاک . الذي يجعلني اكره ما احب من اجلگ !

حين أشتقت إليك تمنيت لو أن الزمان يعود

عَينيِّ اللِي بَكتْ فِيِّ غِيابَكْ : تَصدقْتُ بِها نَهرٍ جَارِ حُرِيٌ بِه أنْ يَكُونْ للظَامئِينْ سَبيِلْ ,,,

كُنت انعَم بنوُم هنيء. . إلى أن  طرقتِ بآب جفّني .

أخبرهم أنك تعيش بَ دآخلي ...

ثمّة بعثره في خواطرنا نوّد بوحها لكن بقاؤها في القلب رُبما يكون أوّفى ,,,

ظننت أنه من الأفضل أن نعود بعد فراق طويل ، فقط لأفصح عن حبي جيداً وأودعك بشكل أفضل مما سبق ، ظننت ونسيت أن بعض الظن إثم .

مرحلة الإشتياق هي أن تشعر بهم دون علمهم ..








Islam is peace, Islam is ease,
Islam's not danger or disease.
Islam is love and prosperity.
Islam's not hatred or adversity.

Islam is salvation through repentence.
Islam has love for all in abundance.
Islam means no harm or affliction.
Islam implores you with affection.

Islam is neither maze nor craze.
Islam is giving Allah all praise.
Islam is acing through the race.
Islam will be on everyone's face.

Islam is worshipping only the Creator.
Islam's not mere numbers on a calculator.
Islam gives you power when you surrender.
Islam's not a terrorist or for a pretender.

Islam is patience and perseverance.
Islam eases your vengeance through tolerance.
Islam is life for all eternity.
Islam gives you respect, moreover dignity.

Islam is winning hearts through honesty
Islam is giving openly in charity
Islam makes you wholesome and trustworthy
Islam is in wealth as well as in poverty.

Islam is your shield against all evil.
Islam is for your soul's retrieval.
Islam not fundamentalism or fanaticism.
Islam's not nationalism or racism.

Wake up, people, Islam is here.
Islam is here, so have no fear.






ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...