الخميس، 5 ديسمبر 2024

الصداقة

 

عام

سرّ الصداقة

عبد الرحمن الموسى

في نهاية زقاق صغير، وعند منعطفه الضيق، أبصرته من بعيد كما أبصرني، كاد أن يتظاهر بأنه لم يرني لولا أنه لم يكن سوانا على ذلك الطريق حينها، أقبل علي متثاقلاً ومد يده على استحياء، سألته عن أخباره سريعاً كما سألني عن أخباري، كيف حالك؟ كيف حال الأهل؟ أسئلة روتينية باهتة لا تتغير إجاباتها بين “الغرباء” مطلقاً، أجبته وأجابني، في يوم ما كان هذا الغريب صديقاً لا أكاد أغيب عنه ثلاث ليال متتالية، ثم مضى كل واحد منا نحو مراده، تذكرت عندها قصة قصيرة دوّنها مريد البرغوثي في سيرته يقول: “عند اللقاء مع صحبة الماضي تجد أن كل شيء قد اختلف، ذات يوم وعلى سبيل الدعابة المعتادة بيني وبينها قلت لسيدة مجرية خفيفة الظل دائمة المزاح تساعدنا في المطبعة التي نصدر منها مجلة الاتحاد في بودابست:

  • كل صديقاتي هجرنني يا “جوجا” ماذا أفعل لاستردادهن؟

فإذا بها تجيبني إجابة لم أنسها منذ ذلك اليوم، قالت جوجا:

  • لدينا في المجر مثل شعبي يقول: طبخة الملفوف يمكن تسخينها إذا بردت، لكن مذاقها الأصلي لا يعود أبداً.

ضاع المذاق الأصلي لتلك الأيام! ضاع بالفعل.[1]

فهل ضاع الأصدقاء؟

لكم سرحت بفكري كثيراً وأنا أسمع صديقاً يتحدث بلهفة متّقدة ولست أدرك مقالته، أكتم في صدري نشوة حالمة، فرحة عمر باذخة، قلباً طروباً، قهقهة لا صوت لها، دموع فرح لا ترى، حمداً لله لا ينقضي، شكراً لا ينتهي، يفزعني من سكرتي هذه قبضة يده المتلهفة وهو يقول لي: “أنت معي؟

أتساءل في نفسي قبل أن أجيبه: ما هو سرّ الصداقة؟ ما هو سرّ الـ “معي؟” هذه؟ ليست المتعة ولاشك، فالمتع التي تأتي من الغرباء -في كثير من الأحيان- أكثر إثارة من غيرهم، وليس هو مجرد الذكريات المشتركة التي عشناها سوية، فكم هو حجم الأصدقاء الذين تغصّ بهم ذاكرتك دون أن تعرف شيئاً من أخبارهم اليوم؟ أما مجرد عواطف المودة المتجهة نحوهم، فكثيرة هي مشاعر الحب التي يشترك فيها الأصدقاء وغيرهم من الأبناء والإخوة والأمهات، فما هو إذن سرّ الصداقة؟ أيكون سرّها مجرد الاهتمامات المشتركة؟ إن كنتَ تظن ذلك فإني لا أظنه في الحقيقة، فكثيرون هم الذين يشاركونني اهتمامات مختلفة وعديدة وليسوا أصدقاء بعد، ولن يكونوا كذلك أيضاً، أذكر أنني قرأت ذات نهار غائم عبارة لطيفة للمنفلوطي الأديب يقول فيها: “أقرب ما تكون النفوس إلى النفوس إذا جمعتها في صعيد واحد هموم الحياة المشتركة[2]، وبقدر طربي لها يومئذ، بقدر رفضي لها اليوم، ومنذ ذلك الصباح الذي دلفت فيه إلى المدرسة وأنا أتقلب بين اهتمامات عمريّة عديدة، لا يكاد يخلو اهتمام منها من زملاء أتعرف عليهم من خلالها، وكلما طويت صفحة من اهتمام ما؛ طويت صفحة من معارف كثيرة أتجاوزهم نحو غيرهم، وأظننا لا زلنا نبحث في مكان خاطئ أليس كذلك؟ فلم يكن سرّ الصداقة متعلقاً بجانب من ذلك بالتحديد، إن لها معنى أكبر منه ولاشك، أخبرني أحدهم ذات مرة أن صداقاته “نسبية“، وبعيداً عن هذه المفردة الباهتة والتي ظلت “موضة لغوية” مدة طويلة، إلا أنني لم أفهمه جيداً حينها، فالصداقة من طبعها الثبات والدوام، وكونها نسبية فهذا معنى ينقضها في ذاتها، أجابني على عجلة من أمره: “عبدالرحمن، لا تنشغل كثيراً بهذا السؤال، فلكل عمر أصدقاء ولكل مرحلة صحبة، ثم مضى مسرعاً“.

عندما أجول ببصري من حولي يرهقني صداع عارض كلما تذكرت جملته المعترضة تلك، أظنني قد انشغلت بها أكثر مما ينبغي، فهل هذا هو بؤس الصداقة حقاً، أن لا تدرك حقيقتها إلا في وقت متأخر؟!

في كتابها “أكثر خمسة أشياء يندم عليها المرء عند الموت” ذكرت “بروني بير” قصة ملهمة لأحد مرضاها الذين عقدت لهم فصلاً كاملاً في مذكراتها الماتعة، كان رجلاً هرماً طاعناً في السن قد بلغ الثمانين من عمره ولا يزال يتمتع بنشاط جيد رغم المرض الذي حاصره، وكان يتحدث معها كثيراً عن حياته وأحفاده الذين يزورونه باستمرار وعن أصدقائه أيضاً، لم تكن “بروني بير” (المؤلفة) آنذاك تحفل بصداقات كثيرة وجيدة لظروف عملها المختلفة، وقد لاحظ هذا الرجل اللطيف ذلك من خلال حوارهما سوية، فبينما هو يؤكد أهمية الصداقة للإنسان قال جملة -كأنما سمعتها بصوته الأجشّ لشدة ما علقت في لجّة الذاكرة منذ ذلك اليوم-: “إن الصداقة الجيدة تحفزنا؛ فجمال الصداقة ينبع من قبول الناس لنا كما نحن، وقبولهم الأشياء التي نتشارك فيها، إن الصداقة هي أن يتم تقبلك كما أنت، ليس كما يريدك شخص آخر[3]، ياللأبّهة! فهل كان هذا هو سرّ الصداقة حقاً؟ ليس بعد! فلا شك أن ثمة أمراً آخر، أمراً من شأنه أن يحمي هذا الصداقة من الزوال، من شأنه أن يحرسها من كل المنغصات، من شأنه أن يحفظها من صروف الدهر ولأوائه، من شأنه أن يتجسد ضماناً لها من الإخفاق، ومن سرقة الحساد، ومن أنانية الذات، ومن تقلبات الأيام؛ إنها “المروءة“، ذلك الرّقيب الذي يحمي صداقتنا من الزوال والعبث والتقهقر والضياع، فالحب وحده لا يكفي! والذكريات المزدحمة لا تغني، وكثرة اللقيا والحديث ليست سوى دلالة يتيمية بائسة، كم هو الوقت الذي تقضيه مع زملاء عملك في الحديث والضحك والمتعة، ثم تجد قلبك ينصرف نحو صديقك الذي قلّما التقيته أكثر من مرة واحدة في الأسبوع؟

حقاً إن شطراً من سرّ الصداقة يكمن في تقبل الآخرين لنا كما نحن، ذلك التقبل الأبدي الممزوج بالمودة والصدق، المحاط بحبل من الذكريات العذبة الجميلة، ولنصطلح على ذلك إن شئت بـ “المؤالفة“، ألا يغريك أن هذا المعنى الظريف مستمد من “ألِف“، والذي يدل على المطاوعة والاعتياد والأنس، ياللبهاء!

وأنا أظنك ممن يدرك أن “المؤالفة” لا يلزم منها تماثل الرأي، أو اتفاق الطبع، فهذا وإن كان معنى ممكناً إلا أنه ليس بلازم له، نقل ابن حزم في معرض حديثه عن لطائف المتضادات جملة من الأصدقاء المتصافين في الصحبة المختلفين في الرأي، ومن جملة من ذكرهم الشاعرين الكميت والطرماح، فـ”الكميت بن زيد مضري عصبي كوفي شيعي، والطرماح بن حكيم يماني عصبي شامي خارجي، وكلاهما شاعر مفلق، كانا صديقين متصافيين على عظيم تضادهما من كل وجه![4]، فياللطرافة! ومما يحسن أن ينقل في مثل هذا الموضع؛ ما تعرض له النووي أثناء شرحه حديث: “الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف” (مسلم ٢٦٣٨) قال: “وقيل: لأنها خلقت مجتمعة (أي الأرواح) ثم فُرّقت في أجسادها فمن وافق بشيمه ألفه ومن باعده نافره وخالفه[5]، وانظر لقوله: “بشيمه” تدرك أن الأمر ليس مجرد اختلاف رأي أو اتفاقه، أو تماثل طبع أو تقاربه، فالعقلاء لا تغريهم هذه المظاهر والهيئات، وإنما المؤالفة الروحية التي تورث أماناً نفسياً وإيماناً عذباً صادقاً، وليس ذا لوحده كاف كما تعلم، فالمؤالفة تفسُد إن لم تحرسها المروءة مما ينغصها، وتحفظها مما يوكفها ويقدح بها، ولأن ابن حزم إن ذكر في موضع فلا بد أن يذكر فيه مرة أخرى؛ فمما يطرب ويبهج تعريفه للصداقة في رسالته المفلّقة “مداواة النفوس والأخلاق والسير” يقول: “حدّ الصداقة الذي يدور على طرفي محدوده هو أن يكون المرء يسوءه ما ساء الآخر، ويسرّه ما سرّه، فما سفل عن هذا فليس صديقاً ومن حمل هذه الصفة فهو صديق[6]، ألا ترى أن هذا الحدّ يغنيك عن كلّ التعريفات المتنوعة لمعنى الصداقة، فهو يجمع كل ود ومؤالفة ومروءة تثمر قبولاً صادقاً وفهماً كاملاً وثقة مستمدة من الآخر، ويمنع كل حسد وتباغض وتنافر وشك واختلاف ونحوه، ثم مضى ابن حزم في التحذير من لصوص الصداقة الذين لا يجمعهم سوى المصادقة على الأطماع وقلة المروءات، ورغّب بإخوان الصفاء الذين “لا يُكتسبون إلا بالحلم والجود والصبر والوفاء والاستضلاع والمشاركة والعفة … وبكل حالة محمودة[7]، ألا يدهشك حجم الفضائل المجتمعة في الجملة السابقة؟ وهذا هو حقيقة معنى المروءة التي هي كمالات الأخلاق وذروتها، وفي معنى ذلك حكى أبو حيان التوحيدي في مطلع كتابه البديع “الصداقة والصديق” حواراً ساحراً مع أبي سليمان السجستاني عن صديقه ابن سيار -على ما بينهما من الاختلاف البالغ، فالأول معنيّ بالفلسفة والآخر معنيّ بالقضاء، والأول من سجستان والآخر من البصرة- يقول: “قلت لأبي سليمان محمد بن ظاهر السجستاني: إني أرى بينك وبين ابن سيار القاضي ممازجة نفسية، وصداقة عقلية، ومساعدة طبيعية، ومواتاة خلقية، فمن أين هذا؟ وكيف هو؟!

فقال:

  • يا بني، اختلطت ثقتي به بثقته بي فاستفدنا طمأنينة وسكونًا لا يرثّان على الدهر، ولا يحولان بالقهر … فبيننا مشاكلة عجيبة ومظاهرة غريبة، حتى أنَّا نلتقي كثيرًا في الإرادات، والشهوات، والطلبات، وربما تزاورنا فيحدثني بأشياء جرت له بعد افتراقنا من قبل فأجدها شبيهة بأمور حدثت لي في ذلك الأوان حتى كأنها قسائم بيني وبينه، أو كأني هو فيها أو هو أنا …
  • فقلت: هل تجد عليه في شيء، أو يجد عليك في شيء؟
  • فقال: وجدي به في الأول قد حجبني عن موجدتي عليه في الثاني، على أنه يكتفي مني فيما خالف هواي باللمحة الضئيلة، وأكتفي أنا أيضًا منه في مثل ذلك بالإشارة القليلة، وربما تعاتبنا على حال تعرض على طريق الكناية عن غيرنا كأننا نتحدث عن قوم آخرين، ويكون لنا في ذلك مقنع، وإليه مفزع، وقلما نجتمع إلا ويحدثني عني بأسرار ما سافرت عن ضميري إلى شفتي، ولا ندت عن صدري إلى لفظي، وذاك للصفاء الذي نتساهمه، والوفاء الذي نتقاسمه، والباطن الذي نتفق عليه، والظاهر الذي نرجع إليه، والأصل الذي رسوخنا فيه، والفرع الذي تشبثنا به، والله ما يسرني بصداقته حمر النعم، وإذا كنت أعشق الحياة لأني بها أحيا، كذلك أعشق كل ما وصل الحياة بالحياة وجنى لي ثمرتها، وجلب إلي روحها، وخلط بي طيبها وحلاوتها.

ثم استرسل قائلاً:

  • الصداقة التي تدور بين الرغبة والرهبة شديدة الاستحالة، وصاحبها من صاحبه في غرور، والزلة فيها غير مأمونة، وكسرها غير مجبور.[8]

 فياللتجلّة والوقار والتيه والشرف! أي معنى أعمق من هذا وأكثر ترفاً، وأين هؤلاء من قوم بأخرة يفسدون الصداقة عند أدنى هفوة، ويتقاطعون عند أقلّ جريرة، ويبطلونها مخافة كل همّ، ويتبجحون بذلك وأنى لهم جرأتهم هذه!

إن الصداقة الحقّة معنى مجتمع من الألفة والتقبّل والثقة والمروءة والمودة قد امتزج بعضها ببعض لا تكاد تميّز بين خصالها أو تفصلها عن بعضها، يهتم الصديق بصديقه، يحزنه ما يحزنه، يفرحه ما يفرحه، يحب له ما يحب لنفسه، يستمع إلى أحواله كأنها أحواله هو، وإلى أخباره كأنها أخباره هو، فإن صادف أن اشتركا سوية الاهتمام بشأن ما، أو اتفق لهما أن تماثلت أحوالهما، فذلك رونق يجمّل صداقتهما ويزيدها حسناً على حسن وترفاً على ترف، إلا أننا في زمن كهذا الزمن؛ أصبح الودّ سيالاً بطبعه، وباتت المتعة سلطاناً على المودة والمحبة، والملل معيار مقوّم للصحبة، وبخل النفس سمة العلائق، فلا الودّ مستحكم مبذول، ولا المروءة حاكمة، وما بات حسن العهد من الإيمان، يذكرني ذلك بكلمات لابن المقفع نقلها ابن حبّان -قد رقصت في فضاء ذاكرتي لما قرأتها حتى يئست من سكونها- حيث يقول:”ورأس المودة الاسترسال، وآفتها الملالة، ومن أضاع تعهد الود من إخوانه حرم ثمرة إخائهم، وآيس الإخوان من نفسه، ومن ترك الإخوان مخافة تعاهد الود يوشك أن يبقى بغير أخ، كما أن من ترك نزع الماء إشفاقاً على رشائه يوشك أن يموت عطشاً[9]، بالله عليك ألا يطربك تكراره لكلمة “الإخوان” وهو يريد الأصدقاء؟ ثم ألا يطربك -أيضاً- أن كلمة “الصديق” تعود في اشتقاقها إلى “الصدق”!

وعوداً إلى ذلك الرجل المسنّ اللطيف في محاورته الماتعة مع ممرضته “بروني بير”، إذ كان يسترسل في عتاب شجيّ لبعض أقرانه من صحبة الماضي قائلاً: “سیدركون ذلك بعد فوات الأوان! إن هذا الأمر لا ینطبق فقط على أبناء جیلي، ولكن انظري لمن هم أصغر في السن ممن تلهیهم الحیاة وینشغلون للغایة، ولا یوفرون حتى القلیل من الوقت لأنفسهم بین الحین والآخر لفعل أشیاء تجعلهم سعداء على المستوى الشخصي، إنهم یفقدون هویتهم تماماً، وقلیل من الوقت مع أصدقائهم یذكرهم ما كانوا علیه قبل أن یصبحوا آباء أو أمهات أو أجداد، هل تفهمین ما أعنیه؟![10]، وهذا هو بؤس الصداقة المظلم، أن لا تدرك معناها إلا بعد فوات الأوان!

حقاً لسنا أبناء الخامسة أو الثامنة عشر، نعبّ من مخزون الوقت كما يحلو لنا، تسابق الريح خفةُ نفوسنا، وأحلامنا أكبر من همومنا، لكننا اليوم أبناء العشرين والثلاثين والأربعين، صحيح أننا نجاهد في تحصيل طموحاتنا وتحقيق توازن معقول في حياتنا، إلا أننا نتحلى بمروءة تجملنا بين أصحابنا، ونتعقل مآرب أفعالنا، وندرك بوعي ناضج ما يدور من حولنا، على أن أصدقاء الفتوّة والماضي عروق محبتهم متجذرة في الفؤاد لا تنخلع منه إلا بتقطيع نياطه، فإما أن تروى محبتهم على الدوام وإما أن تموت جذورهم داخل أفئدتنا، لذا كان العتب عليهم بقدر افتقادهم، والموجدة عليهم بحجم وحشة بُعدهم، سخرت بأسىً عندما قرأت مقولة تنسب للرافعي يقرر فيها ذلك بقوله: “ومن هذه الناحية كان البغض بين الحبيبين -حين يقع- أعنف ما في الخصومة؛ إذ هو تقاتل روحين على تحليل أجزائهما الممتزجة!”[11]

يكرر صاحبي من جديد نداءه بصوت متلهف:

  • “عبدالرحمن! معي أنت ولا مب معي؟!”

أدرك أنني وإن لم أكن معه في حديثه، إلا أنني أقرب ما أكون إليه، الأصدقاء روح قدسية، نعيم من الجنة معجل، هبة سماوية، أي شيء سنكون لولا لطف الله علينا بهم؟ وإلى أي حدٍ ستكون الدنيا قاتمة بدونهم؟ وكيف يتجلى لنا معنى البهجة والألفة لولا وجودهم؟ ألا ترى أن الله -جل جلاله- في معرض تشويقه لعباده بالجنة وما فيها من النعيم المقيم، لا يغيب في سرده لذلك النعيم عن ذكر نعيم آخر لا يقلّ عنه: “إخواناً على سرر متقابلين“(سورة الحجر ٤٧) بل ويصوّر مشهدهم إمعاناً في ذكر نعيمهم فيها: متكئين ومتقابلين وعلى سرر مرفوعة وموضونة ومصفوفة! لأنه “لا سرور يعدل صحبة الإخوان، ولا همّ يعدل فراقهم“.[12]

[1] رأيت را م الله – مريد البرغوثي صـ٩١.

[2] النظرات للمنفلوطي ٣ /١٨٢، وقد تتوجه عبارة المنفلوطي في قصده بالهموم التي هي قسيمة المتاعب والكروب ومصاعب الحياة، دون أن يقصد بذلك الاهتمامات المترفة التي يشتركون فيها برغبة منهم.

[3] أكثر خمسة أشياء يندم عليها المرء عند موته، صـ ١٢٤.

[4] رسائل ابن حزم ٢ / ١١٣.

[5] شرح النووي لصحيح مسلم ١٦ / ١٨٥.

[6] رسائل ابن حزم ١ / ٣٦١.

[7] المرجع السابق.

[8] الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي صـ٣٢.

[9] روضة العقلاء ونزهة الفضلاء لابن حبان، صـ ٩٠.

[10] المصدر نفسه.

[11] السحاب الأحمر – الرافعي.

[12] ذكرها بنصها ابن المقفع في كتابه “كليلة ودمنة” صـ ١٩٢، ورويت عن الشافعي في شعب الإيمان للبيهقي [٨٦٥١].

+59

العواطف

 أثارة

عام

كيف يمكن استغلالك عاطفيًا؟

أشواق إبراهيم الجرباء

ينظر علم اجتماع العاطفة على ان المجتمع هو الحاضن لعواطف البشر، بل ويساهم في تشكيل عواطف الناس وطريقة تفكيرهم وتوجيه مشاعرهم؛ فالمشاعر نشأت من المجتمع وتطورت فيه، وكان له دور في تكوينها وصناعتها وتوجيهها؛ وذلك خلال التنشئة الاجتماعية، القيم، العادات والتقاليد، التفاعل الاجتماعي، والاقتصاد ومن ثم, فالعواطف موضوع اجتماعي لا يقف عند الجانب النفسي والعضوي فقط.

فمنذ ولادة الانسان تبدأ تتشكل لديه العواطف والمشاعر بناء على النوع ذكر او انثى فترسم لنا التنشئة الاجتماعية، كيف يجب ان تشعر كذكر وكيف يجب ان تشعري كأنثى ومن ثم سيُتوقع منك كذكر الا تبكي أو تظهر مشاعر الحزن والألم، بينما يكون ذلك متوقعًا من الإناث على سبيل المثال. اذ انّ تشكيل عواطفنا لا يقف عند اخبارنا كيف نشعر فقط؛ بل أيضا ما لذي يجب ان نكون عليه وكيف ننظر لأنفسنا.

وبالتالي ستؤثر هذه العواطف التي تشكلت عبر سلسلة من العوامل على مختلف جوانب حياتنا اليومية، وتصبح أداة للاستغلال سواء على الصعيد الاجتماعي الاقتصادي، السياسي، أو الديني.

وذلك عن طريق ترسيخ وتلقين المعاني والقيم حولها، ورسم صور ذهنية لما يجب أن تكون عليه، وطريقة التعبير عنها؛ ومن ثم استغلالها لأغراض مختلفة.

فعلى الصعيد الاجتماعي تعد العواطف هي المحرك لقيام العلاقات الاجتماعية في المجتمع، ولها دور في الحفاظ على المكانة الاجتماعية للفرد وسمعته، وبالتالي يقوم باستغلالها لمصالح شخصية، او للحصول على مكاسب مادية.

ومن مظاهر استغلال العواطف, ما يمكن ملاحظة طبيا عندما تستغل مشاعر الخوف والقلق لدى المريض للقيام بعمل فحوصات وتحاليل إضافية من أجل الربح.

وسياسيًا ,تؤثر العواطف في توجيه قضايا الرأي العام، وطريقة تلقي المجتمع للأحداث والأخبار المختلفة، وانحياز المجتمع لقضايا دون أخرى.

ومهنيًا, فهناك مهن تقوم على أساس عاطفي مثل التسويق، خدمة العملاء، ومضيفات الطيران فهي تعتمد على مهارات مثل الاقناع، امتصاص غضب العميل، والمحافظة على الابتسامة فتصبح العواطف هنا عبارة عن مهارات متضمنة في شروط عقود التوظيف.

اذًا فالعواطف تُستغل لأغراض شتى بدءًا من علاقاتنا الاجتماعية، المهن، الاقتصاد، والإعلام؛ فيلعب كلًا منهم دور في توظيف العواطف لصالح مكاسب مادية كتحصيل أكبر قدر من الأرباح، أو معنوية كالسمعة والحفاظ على المكانة الاجتماعية، الا ان العامل الاقتصادي يشكل دورًا هامًا وجوهريًا في استغلال العواطف والذي بدوره ينعكس على الاستهلاك وشكل العلاقات الاجتماعية، ومن هنا برزت الرأسمالية العاطفية.

الرأسمالية العاطفية

إن أكثر ما يحرك عواطفنا ويستثيرها ويستغلها هو الجانب الاقتصادي؛ فهو يقوم باستغلال العواطف التي تم تشكيلها مُسبقاً؛ ومن ثم تحوليها لسلع قابلة للبيع والشراء.

وأول من ذكر مصطلح الرأسمالية العاطفية هي عالمة الاجتماع إيفا إيلوز في كتابها حميميّات باردة، والذي رسمت فيه معالم الرأسمالية العاطفية؛ فالرأسمالية العاطفية هي ثقافة تشكّل فيها الممارسات العاطفية والاقتصادية بعضها البعض، وتنعكس على طبيعة العلاقات الاجتماعية والسلوك الاستهلاكي، وبالتالي تؤثر في السلوك الاقتصادي.

فكم مرة ظهر لك إعلان يصور لك ان الحصول على المنتج الفلاني سيمنحك حياة أسرية سعيدة؟ وإعلان آخر يبدأ ب “يجب أن يكون لدى كل فتاة” ومنتج آخر لتصبحي أمًا مثالية. ومنتج يمكنك من التواصل مع محبيك، ان الإعلانات التجارية تقوم باستثارة عواطفنا ومشاعرنا بدرجة كبيرة فتصور لنا أن شراءنا لهذا المنتج أو غيره سيمنحنا السعادة، النجاح، الجمال، أو الجسد المثالي.

وعند دخولك الى مقهى بتصميم يشبه المنزل ويحرص على توفير أجواء لطيفة وعائلية لجذب الزبائن، أو يقوم بكتابة اسمك على الكوب، تعد ممارسات عاطفية يحرص عليها أصحاب المقاهي والمطاعم.

ومؤخراً يلعب المشاهير كذلك دوراً في استغلال العواطف. ان قوة “مشاهير التواصل الاجتماعي” هي في أساسها قوة تتضمن مكونات عاطفية، حيث تعتمد على عدد ما يحظى به المشهور من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعرض يومياته ويشارك مشاعره وحياته الشخصية، الاستهلاك التفاخري، علاقة زوجية مثالية، ويقوم بافتعال مواقف مضحكة لجذب المتابعين، ومن ثم يشكل ذلك رأس مال اجتماعي الى رأس مال مادي من خلال الإعلانات والتغطيات وغيرها. ومن ثم يلعب دوراً في استغلال العواطف من خلال عرضه لحياته اليومية.

إن مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي أنفسهم أسهموا في تشكل الرأسمالية العاطفية، وأصبحوا أدوات لها، فسابقًا كانت الشركات العالمية تعتمد على معايير للجسد والجمال في اختيار الوجوه الإعلانية لها، أما الآن فهي تعتمد غالبًا على نسبة التأثير الجماهيري الذي يلعبه المشهور وبناء عليه يتم اختياره كوجه إعلاني، أي ان الكفة هنا أصبحت تميل للبعد العاطفي الذي يلعبه المشهور وليس بالضرورة معايير الجمال المُتبعة سابقًا.

لقد انعكست الرأسمالية العاطفية كذلك على شكل العلاقات الاجتماعية كالحب، الصداقة، والزواج، فأصبحت قائمة على سلسلة من التراتبيات الاقتصادية والاجتماعية؛ فعند النظر لهذه العلاقات نرى أنها مرت بتحولات قيمية واجتماعية عبر الزمن، ويمكننا رؤية ذلك من خلال التغير في شروطها ومعاييرها، وطريقة تعبيرنا عنها، ونظرتنا لها، حيث ترسم لنا الرأسمالية صورًا ذهنية لما يجب أن تكون عليه هذه العواطف، وربط السعادة والديمومة في العلاقات بمعدل الاستهلاك، وأبسط مثال على ذلك يجسده لنا يوم الحب Valentine’s Day والذي يوافق 14 فبراير من كل عام، والذي يتبادل فيه العشاق الورود والهدايا للتعبير عن الحب، حيث أظهرت الاحصائيات أن الامريكيون ينفقون 23،9 مليار لعام 2022 في يوم الحب بحسب (NRF).

ومن منظور علم الاجتماع العاطفة فيعرف بأنه العلم الذي يدرس العواطف الإنسانية بجميع مستوياتها من فرح، حزن، حب وكراهية، من منظور اجتماعي, يتضمن دراسة السياق الثقافي والاجتماعي والاقتصادي الذي تتشكل فيه العواطف, وما هي العوامل التي تتأثر بها وكيف تتشكل اجتماعيًا، كما يدرس التحولات التي تمرّ بها العواطف في دورة حياة الانسان وكيف  تتطور وتتحول هذه المشاعر خلال مراحل حياته منذ الطفولة وحتى الشيخوخة، ويظهر ذلك في المهنة التي يزاولها، العلاقات التي يكوّنها، وتصوراته الشخصية عن مفاهيم مثل السعادة، النجاح، والحب والألم، والقرارات التي يتخذها في حياته، وحتى ردود فعله تجاه القضايا المختلفة.

ومن ثم تُصبح هذه العواطف أداة يمكن استغلالها بطرق مختلفة, ولأغراض شتى, منها ما هو مالي بغرض الربح, او اجتماعي او ديني او سياسي.

ويدرس علم اجتماع العاطفة موضوعات عديدة منها: الجندر، الأمومة، العنصرية، والعرق من منظور اجتماعي.

وتعرّف العاطفة في موسوعة علم الاجتماع بأنها “انفعال. وينطوي استخدام المصطلح في علم الاجتماع بصفة عامة على القول بأن فعلا ما يمارس أو يؤدى بغرض الاشباع الانفعالي. “(مارشال، جوردن،2000: 857).

فمنذ السبعينات، أصبح علم اجتماع العواطف مجالاً رئيسياً للبحث داخل علم الاجتماع؛ وتزايد اهتمام العلماء به، وكُثفت حوله الدراسات والبحوث؛ وذلك لمدى أهميته للفرد والمجتمع ككل باعتبار أن المجتمع يتحرك بالعواطف.

وتعتبر آرلي رسل هوشيلد مؤسس لعلم اجتماع العاطفة؛ فهي أول من استخدم هذا المصطلح عام 1975م. ولها إسهامات عديدة في العلم؛ فقد تناولت موضوع العواطف الإنسانية7 بمنظور واسع، وجاءت دراستها تطويرًا للنظرية التفاعلية الرمزية ولتطوير أفكار جوفمان، وسي رايت ميلز، وفرويد، الا ان كلًا منهم اقتصر على جانب محدود من العواطف؛ بينما سعت آرلي لتقديم رؤية جديدة متكاملة لعلم اجتماع العاطفة وهو ما لم يقم به عالم اجتماع من قبل.

ومن أهم اعمالها دراسة العمل العاطفي والذي تعني به العمل الذي يترتب على جهد عاطفي، قواعد الشعور، وتسويق المشاعر. ولها عدة مؤلفات منها: القلب المنظم، الإتجار بالحياة الحميمية.

فالعواطف اذًا تأخذ دورة حياة كاملة في حياة الانسان، كما اننا نتحرك بالعواطف في جميع أمور حياتنا بدءًا من طريقة نظرتنا لأنفسنا وللأشياء، الى طريقة تفاعلنا معها، وهذه العواطف تنشأ وتتشكل بعوامل اجتماعية واقتصادية ودينية كذلك، وبالتالي تؤثر على طبيعة علاقتنا الاجتماعية، وسلوكنا الاستهلاكي، وذلك يُطلعنا على مدى أهمية الكشف عن عواطفنا ومعرفة ماهيتها.. هل هي مشاعرنا حقًا نحو الأشياء أم انها مشاعر حورتها العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية نحو قيم وأهداف معينة؟ وكيف أصبحت العواطف من مشاعر كامنة الى أدوات تأثير استغلتها مصالح الرأسمالية؟

إن وعينا بالقوانين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تحرك العواطف وتنسجها وتقوم بتسليعها يجعلنا ننظر لعواطفنا بشكل مختلف، ويجعلنا أكثر قدرة على فهمها والتحكم بها ومحاولة الحد من استغلالها.

 وأخيرا يعد علم اجتماع العاطفة مجالًا واسعاً ومتعدد الاتجاهات وزاخر بالمفاهيم التي تختص بالعواطف في حياتنا اليومية، وما ورد ما هو الا جزء بسيط لما يهتم به هذا العلم، ولا تزال البحوث والدراسات فيه قائمة على اكتشافات جديدة تتعلق بسلوكياتنا الاجتماعية، وكيف تكون العاطفة أداة للرأسمالية ودراسة دورة حياة العواطف في حياة

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...