الخميس، 7 مارس 2024

مقالات

  • الانتصار الاكبر ليس ألا نفشل، بل أن ننهض من جديد كل مرة نفشل فيها. نيلسون مانديلا
  • قد ينكسر في النفس شيء لا يجبره ألف اعتذار
  • جرّب أن تربط شيئّا تتمناه بالاستغفار، وتنوي أن يتحقق لك، وكن على ثقة بأن الله لن يردك خائبًا.
  • احرص دائمًا أن يكون لك عمل خفي تلقى الله به، فأنت لا تدري متى ستقبض روحك.
  • التجاهل صدقة جارية على فقراء الأدب
  • وما ضرني غريب يجهلني، وإنما أوجعني قريب يعرفني
  • ستجد دائمًا سبب للسعادة، فقط تأمّل حياتك، وأقنع بما رزقت وأشعر بالامتنان، وتقبّل وأعرف أن من حق نفسك أن تشعرها بالرضا
  • حتى لو اعتذرت الحياة سيبقى الغصن مكسورًا [1]
  • يومًا ما، حين تكون الأمور بخير، ستنظر الى الخلف، وتشعر بالفخر، أنك لم تستلم.
  • كل الذين حاولوا هدمك مرارًا، يتعبهم كونك لا زلت تقاوم ولم تسقط
  • المتعة في الحياة أن تعيشها على طريقتك وليس على طريقة الاخرين
  • ليس كل ما تعرفه يريح قلبك.. فبعض الاشياء اجمل لو بقيت مجهولة.
  • تصغر العقول عندما تنشغل بعقول الآخرين، وتكبر العقول عندما تركز على ذاتها.
  • اصغ جيدًا لما يقوله أعدائك.. ففي كلامهم الكثير من الحقيقة التي اخفاها أحبابك.
  • بين منطوق لم يقصد، ومقصود لم ينطق، تضيع الكثير من المحبة
  • وقميص يوسف لا يأتي إلا لمن كان صبره يعقوبيًا
  • في الحياة قد لا يتحقق كل ما تريد، لكن رضا الله يجعل لك الحياة كما تريد
  • لا تفتخر بشكلك لأنك لم تخلقه، بل افتخر بأخلاقك لأنك من تصنعها
  • “تحبني أو تكرهني جميعها مفضلة لي. إذا كنت تحبني سوف أكون دائمًا في قلبك، وإذا كنت تكرهني سوف أكون دائمًا في عقلك.” شكسبير
  • لا تراقب ما يمتلكه غيرك ولا تملكه، لأنك ستكون من الحاقدين. بل راقب ما تمتلكه أنت دون غيرك فتكون من الشاكرين
  • في زمن الماديات، أصبح الجلوس بمفردك، اجمل من جلوسك مع اشخاص ينظرون الى ماركة حذائك قبل عقلك [2]

اقتباسات فخمة للنسخ

  • لا أحد يستطيع أن يأخذ منك ألمك، فلا تسمح لأحد أن يأخذ منك سعادتك.
  • قد تتأخر الأماني.. لتكثر العطايا
  • الضعيف لا يمكن أن يسامح.. فالتسامح من صفات الأقوياء
  • “من لا يستطيع الابتسام.. يجب ألا يفتح متجرًا.” مثل صيني
  • “إن مشكلتك ليست سنواتك التي ضاعت.. ولكن سنواتك القادمة التي ستضيع حتمًا اذا واجهت الدنيا بنفس العقلية. ” مصطفى محمود
  • السعيد ليس من يملك كل شيء، لكنه من يسعد بكل شيء يمتلكه
  • الأخلاق عملة لا نستطيع أن نشتري بها إلا سلعة واحدة وهي قلوب الناس
  • في الشدة يقاس الصبر، في النقاش يقاس العقل، وفي المواقف تقاس البشر
  • من باع الثمين بلا ثمن، اشترى الرخيص بأغلى ثمن
  • الأبطال لا يصنعون في صالات التدريب، الأبطال يصنعون من اشياء عميقة في داخلهم، وهي: الإرادة، الحلم، الرؤية
  • لا تعامل الناس كما تحب أن يعاملولك.. بل عاملهم.. كما يحبون أن تعاملهم!
  • أكثر شيء يقتل الابداع داخلنا هو خوفنا من سخرية الاخرين. جبران خليل
  • فكم من كربة أبكت عيونًا فهوّنها الكريم لنا فهانت
  • وحين يكون الأمل بالله موجودًا، فلا مكان للمستحيل
  • الصعود إلى القمة صعب، لكن المنظر من الأعلى يستحق المحاولة.
  • عندما ترتفع، سيعرف أصدقاؤك من أنت. لكن عندما تسقط، ستعرف من هم أصدقاءك
  • أن تكون قليل علم وكثير أدب، خير ألف مرة من أن تكون كثير علم وقليل الأدب
  • من أراد هجرك رأى من ثقب الباب مخرجًا، ومن ابتغى قربك صنع من الجدران مدخلا
  • لا توقف قطار رحلتك من اجل راكب متردد
  • اغلق النافذة التي تؤذيك مهما كان المنظر جميلًا [1] [2]
  • “الحكم نتيجة الحكمة والعلم نتيجة المعرفة فمن لا حكمة له لا حكم له ، و من لا معرفة له لا علم له” محيي الدين بن عربي
  • “أغبى الناس من ضلَّ الطريق في آخر سفره و قد قارب المنزل” ابن قيم الجوزية
  • “إذا كانَ القَلبُ فارِغَاً فما فَائِدة العقْل .” سامية جلابي [3]

اقتباسات فخمة عن نفسي

  • لا تزرع في أرضي شوكًا، لعلّك غدًا تأتيني حافيًا
  • أنا لم أتغير بل عرفت قيمتي عند كل شخص.
  • لا تخف من خسار أحد، كن خائفًا من خسارة نفسك في محاولة إرضاء شخص آخر.
  • الحياة لا تعطي دروسًا مجانية لأحد فحينما أقول أنّ الحياه علّمتني تأكّدوا بأنني دفعت الثمن.
  • نحن لا نكتمل بأحد، ولا نضيع من دون أحد، نسعد بمن بقى، وننسى من نسى.
  • ليست الخسارة أن تخسر شخصًا أحببته، لكن الخسارة أن تخسر نفسك وأنت تحاول أن ترضي من لا تعني له شيء.
  • لم أحبك كشخص فقط، بل أحببتك كوطن لا أريد الانتماء لغيره
  • لا تحدثني عن الحب.. عاملني به [1]

من اروع الاقتباسات

  • “المجوهرات كما الأشخاص، في قلب كل منها حكاية دفينة عظيمة تستحق أن تُعرف وتُروى” جمانة اسامة
  • “لا شئ أخف و أسرع تقلبا من القلب.” عبد الله بن المقفع
  • “حيث النور على أشده … يزداد الظل عمقًا” غوته
  • “لا فقر كالجهل ولاميراث كالأدب.” علي بن أبي طالب
  • “لا تَلْتَمِسْ تَقْويِمْ ما لا يَسْتَقيمْ .. ولا تُعالِجْ تَأديبْ ما لا يَتَأَدّبْ” عبد الله بن المقفع
  • “إذا ما أتيت الأمر من غير بابه، ضللت وإن تقصد إلى الباب تهتدي” الشافعي
  • “كل وعاء يضيق بما جُعِل فيه، إلا وعاء العلم فإنه يتسع.” علي بن أبي طالب
  • “من كنوز البر كتمان المصائب”
  • “المستقبل الغامض أفضل بكثير من مستقبل واضح التشوهات” عمر السرحان [3] [4]

عبارات جميلة قصيرة

  • لا تعيب، والعيب فيك يسري
  • قد يكون حلمك نجمة، والله كاتب لك قمر
  • ما لا ترضاه لنفسك، لا تؤذي به غيرك
  • وما الحب إلا أن تخاف الله فيمن تحب
  • لم أرى عدلًا، كعدل الزمان اذا دار
  • قلوب الامهات: مدن لا تنام
  • ولأمي: حبًا لا يحكى ولا يُكتب
  • ولعل ما ترجوه سوف يكون
  • كن جميل الخلق تهواك القلوب
  • فاقد الشيء.. يتحدث عنه كثيرًا
  • وإن ضاقت فعند الله المتسع
  • عيش بسيط.. تنبسط
  • ليت النوايا ترى
  • وراء كل خطوة جميلة دعوة أم
  • كن راضيًا، ما دام ربك قاضيًا
  • كن متجاهلًا عثرات الأمس
  • على نياتنا نتكلم، وعلى نياتهم يفسرون
  • العلاقات ليست بالمدة… إنما بالمودة
  • تعريف الصديق.. شقيق لا يرث
  • بعض الإساءات لا تنسى، حتى وإن سامحنا
  • ولست الا راحلًا. يبتغي طيب الاثر
  • بين كسب القلوب وكسره، خيط رفيع اسمه اسلوب
  • المتسامحون كثيرًا إذا رحلوا لا يعودون
  • كان يا ما كان.. لم يعد أحد كما كان
  • لا توقف قطار رحلتك من اجل راكب متردد
  • انظر لأحوال الناس واصلح حالك
  • بعض التصرفات تزيدك قناعة أن بعد اجمل
  • اعمل بصمت، ودع النجاح يصنع الضجيج
  • سيزهر صبرك يومًا ما
  • السعادة طريقة لا طريق
  • ابتسم… ما زال في الحياة أمل
  • وبالشكر تدوم النعم
  • ما أخفته القلوب أظهرته المواقف
  • أشد عيوب المرء جهل عيوبه
  • لنا حق التمني ولله سر الإجابة
  • ما تبحث عنه يبحث عنك..
  • من لم يتألم لم يتعلم..
  • اعتزل ما يؤذيك
  • سنكون بخير لو تجاهلنا هذه الكلمات: سمعت، قالوا، يقولون [1]
 المراجع

ما هي أهم أحكام التجويد في سورة الجمعة

تعتبر سورة الجمعة من السور السهلة في حفظها وأحكامها، وتحتوي آياتها على العديد من الأحكام التجويدية، وبالنظر إلى أحكام التجويد من إظهار، وإدغام، وإقلاب، وإخفاء، يمكن استخراج كل ذلك من السورة، كما يلي:

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ

  • تشديد الباء في يُسَبِّحُ لأنها حرفين باء ساكنة وباء مكسورة.
  • الْحَكِيمِ مد عارض للسكون.

هُوَ ٱلَّذِی بَعَثَ فِی ٱلۡأُمِّیِّـۧنَ رَسُولࣰا مِّنۡهُمۡ یَتۡلُوا۟ عَلَیۡهِمۡ ءَایَـٰتِهِۦ وَیُزَكِّیهِمۡ وَیُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبۡلُ لَفِی ضَلَـٰلࣲ مُّبِینࣲ

  • رَسُولࣰا مِّنۡهُمۡ تنوين بعده حرف الميم الحكم هنا إدغام التنوين في الميم المشددة، مع غنة لأن الميم من حروف الإدغام بالغنة.
  • یَتۡلُوا۟ التاء ساكنة مهموسة.
  • وَٱلۡحِكۡمَةَ الكاف ساكنة مهموسة.
  • وَإِن كَانُوا۟ النون عارية والكاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة.
  • مِن قَبۡلُ النون عارية والقاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة.
  • ضَلَـٰلࣲ مُّبِینࣲ تنوين بعده حرف الميم الحكم هنا إدغام التنوين في الميم المشددة، مع غنة لأن الميم من حروف الإدغام بالغنة.
  • مُّبِینࣲ مد عارض للسكون.

وَءَاخَرِینَ مِنۡهُمۡ لَمَّا یَلۡحَقُوا۟ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ * ذَ ٰ⁠لِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ یُؤۡتِیهِ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِیمِ

  • لَمَّا ميم مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • مَن یَشَاۤءُۚ نون عارية بعدها حرف الياء الحكم إدغام بغنة لأن الياء من حروف الإدغام بغنة.
  • ٱلۡعَظِیمِ مد عارض للسكون.

مَثَلُ ٱلَّذِینَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ یَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ یَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ

  • ثُمَّ ميم مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ إقلاب التنوين ميم لأن بعد التنوين باء.
  • ٱلظَّـٰلِمِینَ مد عارض للسكون.

قُلۡ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ هَادُوۤا۟ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُا۟ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ

  • إِن زَعَمۡتُمۡ النون معراة والزاي حرف من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • أَنَّكُمۡ نون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • مِن دُونِ النون معراه بعدها حرف الدال، والدال من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • فَتَمَنَّوُا۟ نون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • إِن كُنتُمۡ النون عارية والكاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة، وكُنتُمۡ، النون معراة والتاء بعدها من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • صَـٰدِقِینَ مد عارض للسكون.

وَلَا یَتَمَنَّوۡنَهُۥۤ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَیۡدِیهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ

  • یَتَمَنَّوۡنَهُۥۤ النون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • یَتَمَنَّوۡنَهُۥۤ مد صلة صغرى.
  • أَبَدَۢا بِمَا إقلاب التنوين ميم لأن بعده باء، وهو حرف الإقلاب.
  • عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ إقلاب التنوين ميم لأن بعده باء، وهو حرف الإقلاب.
  • بِٱلظَّـٰلِمِینَ مد عارض للسكون.

قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِی تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَـٰقِیكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ

  • إِنَّ النون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • فَإِنَّهُۥ مد صلة صغرى.
  • ثُمَّ ميم مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • فَیُنَبِّئُكُم بِمَا إخفاء شفوي للميم لإن بعدها باء.
  • كُنتُمۡ إخفاء النون لأن بعدها التاء حرف من حروف الإخفاء.
  • تَعۡمَلُونَ مد عارض للسكون.

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا نُودِیَ لِلصَّلَوٰةِ مِن یَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡا۟ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُوا۟ ٱلۡبَیۡعَۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ

  • يَـٰۤأَیُّهَا مد متصل لأن سبب الهمزة وهو الألف جاء في نفس الكلمة.
  • مِن یَوۡمِ نون معراة بعدها ياء الحكم إدغام بغنة لأن النون معراة وبعدها حرف الياء وهو من حروف الإدغام.
  •  خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إدغام بدون غنة، لأن التنوين بعده حرف اللام، وهو حرف من حروف الإدغام بدون غنة.
  • إِن كُنتُمۡ  النون عارية والكاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة، وكُنتُمۡ، النون معراة والتاء بعدها من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • تَعۡلَمُونَ مد عارض للسكون. [1]

حكم الإظهار في سورة الجمعة

حكم الإظهار هو واحد من أهم وأبسط أحكام علم التجويد في القرآن الكريم، وهو يقوم على عدة أركان بسيطة، أن يجد القارئ في كتاب الله حرف النون ساكن أو عاري من الحركات أو التنوين ثم يجد بعد هذا الحرف أو التنين حرف من حروف ستة وهي:

  • همزة
  • هاء
  • عين
  • حاء
  • غين
  • خاء

فإذا وجد القاريء ما سبق عليه أن يقرأ حرف النون مظهراً دون إدغامه في الحرف الذي يليه، ودون إخفاؤه، وبالطبع دون غنة، ومن الآيات التي ورد فيها إظهار في سورة الجمعة ، ما يلي:

_ ( قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِی تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَـٰقِیكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ) مِنۡهُ، النون هنا مظهرة لأن بعدها حرف الهاء وهو من حروف الإظهار.

_ ( وَءَاخَرِینَ مِنۡهُمۡ لَمَّا یَلۡحَقُوا۟ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ ) ، مِنۡهُمۡ ، النون بعدها هاء حرف من حروف الإظهار.

مد البدل في سورة الجمعة

مد البدل هو حكم من أحكام قراءة القرآن، ويطبقه من على دراية بالتجويد، ومن لا يدري بحكم بساطته، وهو قائم على وجود همزتين متتاليتين إحداهما متحركة والثانية ساكنة، ويمكن مصادفته في كثير من الآيات، ومن بينها سورة الجمعة، وهو في الكلمات التالية:

  • ءَایَـٰتِهِۦ الهمزة الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل.
  • وَءَاخَرِینَ الهمزة الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل.
  • بِـَٔایَـٰتِ الهمزة الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل.
  • ءَامَنُوۤا۟ الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل. [2]

أحكام النون الساكنة في سورة الجمعة

النون الساكنة شأنها شأن الميم الساكنة في التجويد درس تجويدي مهم، وبالأخص للمبتدئين، بل وأغلب الشارحين من المعلمين لعلم التجويد لا يبدأون الشرح إلا انطلاقاً من هذا الدرس، وهو يقال فيه النون الساكنة في شهرته لكنه يشمل أيضاً التنوين كجزء من الدرس.

النون الساكنة، والتنوين، والنون المعراة أحكامهم واحدة، وحالاتهم، لا يختلفون في شيء سوى أن التنوين بالمعلوم لا يأتي إلا في كلمتين، أما ما عدا ذلك فكل شيء فيهم متطابق تماماً، أحكام النون الساكنة والتنوين ثلاثة وهي:

  • الإظهار
  • الإخفاء
  • الإدغام
  • الإقلاب

بالنسبة لحكم الإظهار وهو الذي يعني أن التنوين او النون يلحق بهم حرف من حروف الإظهار وهي الهاء والهمزة، والعين والحاء، والغين والخاء، يمكن استخراجه من الآيات التالية:

  • ( قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِی تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَـٰقِیكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ) ويظهر في كلمة منه.
  • (وَإِذَا رَأَوۡا۟ تِجَـٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوۤا۟ إِلَیۡهَا وَتَرَكُوكَ قَاۤىِٕمࣰاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡرࣱ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَـٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَیۡرُ ٱلرَّ ٰ⁠زِقِینَ﴾، ويظهر الإظهار في كلمتي تِجَـٰرَةً أَوۡ.

أما بالنسبة لحكم الإخفاء، والذي يعتمد على وجود النون الساكنة والتنوين ويلحق بهم حرف من حروف الهجاء التالية:

  •  التاء
  • الثاء
  • الجيم
  • الدال
  • الذال
  • الراء 
  • الزاي
  • سين
  • شين
  • صاد
  • ضاد
  • طاء
  • ظاء
  • الفاء
  • القاف
  • الكاف

فيظهر في الآيات التالية:

( وَإِذَا رَأَوۡا۟ تِجَـٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوۤا۟ إِلَیۡهَا وَتَرَكُوكَ قَاۤىِٕمࣰاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡرࣱ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَـٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَیۡرُ ٱلرَّ ٰ⁠زِقِینَ﴾، قَاۤىِٕمࣰاۚ قُلۡ، في حالة الوصل يكون إخفاء لأن بعد التنوين قاف. [3]

 المراجع




سورة الجمعة تجويد

ما هي أهم أحكام التجويد في سورة الجمعة

تعتبر سورة الجمعة من السور السهلة في حفظها وأحكامها، وتحتوي آياتها على العديد من الأحكام التجويدية، وبالنظر إلى أحكام التجويد من إظهار، وإدغام، وإقلاب، وإخفاء، يمكن استخراج كل ذلك من السورة، كما يلي:

يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ

  • تشديد الباء في يُسَبِّحُ لأنها حرفين باء ساكنة وباء مكسورة.
  • الْحَكِيمِ مد عارض للسكون.

هُوَ ٱلَّذِی بَعَثَ فِی ٱلۡأُمِّیِّـۧنَ رَسُولࣰا مِّنۡهُمۡ یَتۡلُوا۟ عَلَیۡهِمۡ ءَایَـٰتِهِۦ وَیُزَكِّیهِمۡ وَیُعَلِّمُهُمُ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَإِن كَانُوا۟ مِن قَبۡلُ لَفِی ضَلَـٰلࣲ مُّبِینࣲ

  • رَسُولࣰا مِّنۡهُمۡ تنوين بعده حرف الميم الحكم هنا إدغام التنوين في الميم المشددة، مع غنة لأن الميم من حروف الإدغام بالغنة.
  • یَتۡلُوا۟ التاء ساكنة مهموسة.
  • وَٱلۡحِكۡمَةَ الكاف ساكنة مهموسة.
  • وَإِن كَانُوا۟ النون عارية والكاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة.
  • مِن قَبۡلُ النون عارية والقاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة.
  • ضَلَـٰلࣲ مُّبِینࣲ تنوين بعده حرف الميم الحكم هنا إدغام التنوين في الميم المشددة، مع غنة لأن الميم من حروف الإدغام بالغنة.
  • مُّبِینࣲ مد عارض للسكون.

وَءَاخَرِینَ مِنۡهُمۡ لَمَّا یَلۡحَقُوا۟ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ * ذَ ٰ⁠لِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ یُؤۡتِیهِ مَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ ذُو ٱلۡفَضۡلِ ٱلۡعَظِیمِ

  • لَمَّا ميم مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • مَن یَشَاۤءُۚ نون عارية بعدها حرف الياء الحكم إدغام بغنة لأن الياء من حروف الإدغام بغنة.
  • ٱلۡعَظِیمِ مد عارض للسكون.

مَثَلُ ٱلَّذِینَ حُمِّلُوا۟ ٱلتَّوۡرَىٰةَ ثُمَّ لَمۡ یَحۡمِلُوهَا كَمَثَلِ ٱلۡحِمَارِ یَحۡمِلُ أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ مَثَلُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِ ٱللَّهِۚ وَٱللَّهُ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِینَ

  • ثُمَّ ميم مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • أَسۡفَارَۢاۚ بِئۡسَ إقلاب التنوين ميم لأن بعد التنوين باء.
  • ٱلظَّـٰلِمِینَ مد عارض للسكون.

قُلۡ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ هَادُوۤا۟ إِن زَعَمۡتُمۡ أَنَّكُمۡ أَوۡلِیَاۤءُ لِلَّهِ مِن دُونِ ٱلنَّاسِ فَتَمَنَّوُا۟ ٱلۡمَوۡتَ إِن كُنتُمۡ صَـٰدِقِینَ

  • إِن زَعَمۡتُمۡ النون معراة والزاي حرف من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • أَنَّكُمۡ نون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • مِن دُونِ النون معراه بعدها حرف الدال، والدال من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • فَتَمَنَّوُا۟ نون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • إِن كُنتُمۡ النون عارية والكاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة، وكُنتُمۡ، النون معراة والتاء بعدها من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • صَـٰدِقِینَ مد عارض للسكون.

وَلَا یَتَمَنَّوۡنَهُۥۤ أَبَدَۢا بِمَا قَدَّمَتۡ أَیۡدِیهِمۡۚ وَٱللَّهُ عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ

  • یَتَمَنَّوۡنَهُۥۤ النون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • یَتَمَنَّوۡنَهُۥۤ مد صلة صغرى.
  • أَبَدَۢا بِمَا إقلاب التنوين ميم لأن بعده باء، وهو حرف الإقلاب.
  • عَلِیمُۢ بِٱلظَّـٰلِمِینَ إقلاب التنوين ميم لأن بعده باء، وهو حرف الإقلاب.
  • بِٱلظَّـٰلِمِینَ مد عارض للسكون.

قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِی تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَـٰقِیكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ

  • إِنَّ النون مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • فَإِنَّهُۥ مد صلة صغرى.
  • ثُمَّ ميم مشددة غنة أكمل ما يكون.
  • فَیُنَبِّئُكُم بِمَا إخفاء شفوي للميم لإن بعدها باء.
  • كُنتُمۡ إخفاء النون لأن بعدها التاء حرف من حروف الإخفاء.
  • تَعۡمَلُونَ مد عارض للسكون.

یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِذَا نُودِیَ لِلصَّلَوٰةِ مِن یَوۡمِ ٱلۡجُمُعَةِ فَٱسۡعَوۡا۟ إِلَىٰ ذِكۡرِ ٱللَّهِ وَذَرُوا۟ ٱلۡبَیۡعَۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُمۡ تَعۡلَمُونَ

  • يَـٰۤأَیُّهَا مد متصل لأن سبب الهمزة وهو الألف جاء في نفس الكلمة.
  • مِن یَوۡمِ نون معراة بعدها ياء الحكم إدغام بغنة لأن النون معراة وبعدها حرف الياء وهو من حروف الإدغام.
  •  خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إدغام بدون غنة، لأن التنوين بعده حرف اللام، وهو حرف من حروف الإدغام بدون غنة.
  • إِن كُنتُمۡ  النون عارية والكاف بعدها من حروف الإخفاء، يتم إخفاء النون مع غنة، وكُنتُمۡ، النون معراة والتاء بعدها من حروف الإخفاء، الحكم إخفاء النون.
  • تَعۡلَمُونَ مد عارض للسكون. [1]

حكم الإظهار في سورة الجمعة

حكم الإظهار هو واحد من أهم وأبسط أحكام علم التجويد في القرآن الكريم، وهو يقوم على عدة أركان بسيطة، أن يجد القارئ في كتاب الله حرف النون ساكن أو عاري من الحركات أو التنوين ثم يجد بعد هذا الحرف أو التنين حرف من حروف ستة وهي:

  • همزة
  • هاء
  • عين
  • حاء
  • غين
  • خاء

فإذا وجد القاريء ما سبق عليه أن يقرأ حرف النون مظهراً دون إدغامه في الحرف الذي يليه، ودون إخفاؤه، وبالطبع دون غنة، ومن الآيات التي ورد فيها إظهار في سورة الجمعة ، ما يلي:

_ ( قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِی تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَـٰقِیكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ) مِنۡهُ، النون هنا مظهرة لأن بعدها حرف الهاء وهو من حروف الإظهار.

_ ( وَءَاخَرِینَ مِنۡهُمۡ لَمَّا یَلۡحَقُوا۟ بِهِمۡۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلۡحَكِیمُ ) ، مِنۡهُمۡ ، النون بعدها هاء حرف من حروف الإظهار.

مد البدل في سورة الجمعة

مد البدل هو حكم من أحكام قراءة القرآن، ويطبقه من على دراية بالتجويد، ومن لا يدري بحكم بساطته، وهو قائم على وجود همزتين متتاليتين إحداهما متحركة والثانية ساكنة، ويمكن مصادفته في كثير من الآيات، ومن بينها سورة الجمعة، وهو في الكلمات التالية:

  • ءَایَـٰتِهِۦ الهمزة الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل.
  • وَءَاخَرِینَ الهمزة الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل.
  • بِـَٔایَـٰتِ الهمزة الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل.
  • ءَامَنُوۤا۟ الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة، يصبح الحكم مد بدل. [2]

أحكام النون الساكنة في سورة الجمعة

النون الساكنة شأنها شأن الميم الساكنة في التجويد درس تجويدي مهم، وبالأخص للمبتدئين، بل وأغلب الشارحين من المعلمين لعلم التجويد لا يبدأون الشرح إلا انطلاقاً من هذا الدرس، وهو يقال فيه النون الساكنة في شهرته لكنه يشمل أيضاً التنوين كجزء من الدرس.

النون الساكنة، والتنوين، والنون المعراة أحكامهم واحدة، وحالاتهم، لا يختلفون في شيء سوى أن التنوين بالمعلوم لا يأتي إلا في كلمتين، أما ما عدا ذلك فكل شيء فيهم متطابق تماماً، أحكام النون الساكنة والتنوين ثلاثة وهي:

  • الإظهار
  • الإخفاء
  • الإدغام
  • الإقلاب

بالنسبة لحكم الإظهار وهو الذي يعني أن التنوين او النون يلحق بهم حرف من حروف الإظهار وهي الهاء والهمزة، والعين والحاء، والغين والخاء، يمكن استخراجه من الآيات التالية:

  • ( قُلۡ إِنَّ ٱلۡمَوۡتَ ٱلَّذِی تَفِرُّونَ مِنۡهُ فَإِنَّهُۥ مُلَـٰقِیكُمۡۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلۡغَیۡبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَیُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ ) ويظهر في كلمة منه.
  • (وَإِذَا رَأَوۡا۟ تِجَـٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوۤا۟ إِلَیۡهَا وَتَرَكُوكَ قَاۤىِٕمࣰاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡرࣱ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَـٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَیۡرُ ٱلرَّ ٰ⁠زِقِینَ﴾، ويظهر الإظهار في كلمتي تِجَـٰرَةً أَوۡ.

أما بالنسبة لحكم الإخفاء، والذي يعتمد على وجود النون الساكنة والتنوين ويلحق بهم حرف من حروف الهجاء التالية:

  •  التاء
  • الثاء
  • الجيم
  • الدال
  • الذال
  • الراء 
  • الزاي
  • سين
  • شين
  • صاد
  • ضاد
  • طاء
  • ظاء
  • الفاء
  • القاف
  • الكاف

فيظهر في الآيات التالية:

( وَإِذَا رَأَوۡا۟ تِجَـٰرَةً أَوۡ لَهۡوًا ٱنفَضُّوۤا۟ إِلَیۡهَا وَتَرَكُوكَ قَاۤىِٕمࣰاۚ قُلۡ مَا عِندَ ٱللَّهِ خَیۡرࣱ مِّنَ ٱللَّهۡوِ وَمِنَ ٱلتِّجَـٰرَةِۚ وَٱللَّهُ خَیۡرُ ٱلرَّ ٰ⁠زِقِینَ﴾، قَاۤىِٕمࣰاۚ قُلۡ، في حالة الوصل يكون إخفاء لأن بعد التنوين قاف. [3]

 المراجع

الأربعاء، 6 مارس 2024

هشاشة

قصور الانتباة هو اضطراب عصبي يؤثر على القدرة على التركيز والانتباه. يعتبر اضطراب فرط النشاط وعدم انتباه الطفولة (ADHD) من أمثلة قصور الانتباة الشائعة. يمكن أن يتسبب قصور الانتباه في صعوبة المحافظة على الانتباه لفترات طويلة، وعدم القدرة على استيعاب المعلومات بشكل صحيح، وزيادة النشاط الحركي، وعدم القدرة على التنظيم والتنظيم الذاتي.

تتضمن أعراض قصور الانتباه عدم القدرة على الانتباه لفترات طويلة، صعوبة في متابعة التعليمات، نسيان الأشياء بسرعة، فقدان الأشياء المهمة، صعوبة في تنظيم المهام، وصعوبة في الاستماع والتركيز على الأنشطة ذات الصلة.

يمكن أن يؤثر قصور الانتباه على الأداء الأكاديمي والاجتماعي والمهني للأفراد المصابين به. يتم علاج قصور الانتباه عادة باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات المتعددة، بما في ذلك العلاج السلوكي الحركي، والعلاج الدوائي، والتدريب العقلي والسلوكي.

من المهم أن يتم تشخيص وعلاج هشاشة الروح، المعروفة أيضًا باسم الاكتئاب السريري، هي اضطراب عقلي شائع يتسبب في تغيرات في المزاج والتفكير والسلوك. يعتبر الاكتئاب حالة شديدة من الحزن والاحباط تؤثر على القدرة على الاستمتاع بالحياة اليومية وأداء الوظائف الروتينية.

تشمل أعراض هشاشة الروح الشائعة الشعور بالحزن العميق والفقدان الشديد للمتعة والاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق. قد يصاحب الاكتئاب السريري أيضًا الشعور بالإرهاق والتعب الزائد، صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات، الشعور بالقلق والاستياء المستمر، وتغييرات في النمط النوم والشهية.

هشاشة الروح تعتبر حالة مرضية وتتطلب تشخيصًا وعلاجًا من قبل متخصص في الصحة العقلية، مثل الطبيب النفسي أو النفساني. قد يتم استخدام علاجات متعددة لمساعدة الأشخاص المصابين بالاكتئاب السريري، بما في ذلك العلاج الدوائي، والعلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي، والدعم الاجتماعي، والتغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة المنتظمة وتحسين نوعية النوم وتغذية صحية.

إذا كنت تشعر بأعراض هشاشة الروح أو تعتقد أنك قد تكون مصابًا بها، يُنصح بالتواصل مع مقدم الرعاية الصحية لتقييم حالتك والحصول على الدعم والعلاج المناسب. الانتباه بواسطة متخصص في الصحة العقلية، مثل طبيب نفسي أو طبيب نفساني، وذلك لتحسين جودة حياة الأشخاص المتأثرين وتعزيز قدراتهم وإمكاناتهم.



الثلاثاء، 5 مارس 2024

كارثة

أنا آسف لسماع ذلك وأشعر بالقلق بشأن ما تمرين به. قد يكون التغيير الكبير في جميع المشاكل العاطفية والنفسية الخاصة بك أمرًا صعبًا ويحتاج إلى وقت وجهد. ومع ذلك، هناك خطوات صغيرة يمكنك اتخاذها للبدء في التغيير:

1. البدء بالتفكير الإيجابي: حاول أن تكون أكثر إيجابية في طريقة تفكيرك. قم بتحديد الأفكار السلبية التي تدور في ذهنك وحاول تحويلها إلى أفكار إيجابية. امنح نفسك الثناء على الإنجازات الصغيرة وقدراتك.

2. تحديد الأهداف الصغيرة: حاول تحديد أهداف صغيرة وواقعية يمكنك تحقيقها. قم بتقسيم الأهداف الكبيرة إلى خطوات صغيرة قابلة للتحقيق وركز على تنفيذها تدريجياً.

3. البحث عن الدعم: لا تتردد في طلب المساعدة من الأشخاص المقربين منك، سواء كان ذلك أصدقاء أو أفراد العائلة. قد تجد الدعم العاطفي والتشجيع من الآخرين يساعدك في التغلب على المشاكل.

4. ممارسة الرعاية الذاتية: قم بأخذ الوقت للعناية بنفسك ورعاية احتياجاتك الشخصية. احرص على الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، وممارسة النشاط البدني، وتناول وجبات صحية.

5. البحث عن المساعدة المهنية: يمكن أن يكون الاستعانة بمساعدة متخصصة من معالج نفسي أو أخصائي في الصحة العقلية ذو خبرة في مجال المشاكل التي تعاني منها مفيدًا جدًا. قد يساعدك المساعدة المهنية على فهم المشاكل العميقة وتطوير استراتيجيات للتعامل معها.

تذكر أن التغيير يحتاج إلى وقت وصبر، ولا يمكن حل جميع المشاكل في لحظة واحدة. ابدأ بخطوات صغيرة وتواصل العمل على تحسين حالتك العاطفية والنفسية.

الادمان

البشر مدمنون على الهاتف لعدة أسباب. إليك بعض الأسباب الشائعة:

1. التواصل الاجتماعي: يعتبر الهاتف وسيلة رئيسية للتواصل مع الآخرين، سواء كانوا أفرادًا من العائلة والأصدقاء أو مجتمعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن للهاتف أن يوفر الاتصال الفوري والسهولة في التواصل مع الآخرين في أي وقت وفي أي مكان.

2. الوصول إلى المعلومات: يشكل الهاتف مصدرًا سريعًا وسهلًا للحصول على المعلومات. يمكن للأشخاص البحث عن أي شيء يرغبون في معرفته من خلال محركات البحث وتطبيقات الإخبارية والمواقع الإلكترونية المختلفة. هذا الوصول السهل والسريع إلى المعلومات يعزز الاعتماد على الهاتف واستخدامه بشكل متكرر.

3. الترفيه والتسلية: يوفر الهاتف العديد من الخيارات للترفيه والتسلية. يمكن للأشخاص مشاهدة الأفلام والمسلسلات والاستماع إلى الموسيقى ولعب الألعاب والقراءة ومشاركة المحتوى الترفيهي المختلف. هذه الخيارات المتنوعة تزيد من جاذبية الهاتف كوسيلة للتسلية وقضاء الوقت.

4. التبادل الاجتماعي والانتماء: يعتبر الهاتف أيضًا وسيلة للانتماء إلى مجتمعات ومجموعات مشتركة. يمكن للأشخاص المشاركة في منصات التواصل الاجتماعي ومشاركة اهتماماتهم وتجاربهم مع الآخرين. يشعر الناس بالانتماء والتواصل الاجتماعي عند استخدام الهاتف ومشاركة حياتهم اليومية مع الآخرين.

5. الاعتمادية والإدمان: يعتبر الهاتف جهازًا محمولًا صغيرًا يحتوي على العديد من الميزات والخدمات التي تلبي احتياجات الأشخاص. يمكن أن يؤدي الاعتماد المتزايد على الهاتف واستخدامه المتكرر إلى تطوير الإدمان عليه، حيث يصبح صعبًا على الأشخاص الابتعاد عن استخدامه والاعتماد على وقت طويل دونه.

تجد البشر الهاتف جذابًا بسبب الفوائد المذكورة أعلاه، ولكن يجبأن نذكر أن هناك أيضًا عوامل أخرى تلعب دورًا في جاذبية الهاتف للبشر. فمثلاً، يمكن أن يكون الهاتف وسيلة للتعبير الإبداعي والتصوير، حيث يمكن للأشخاص التقاط الصور وتسجيل الفيديوهات ومشاركتها مع الآخرين. كما يلعب التصميم الجذاب وسهولة الاستخدام دورًا في جعل الهاتف جذابًا أيضًا.

علاوة على ذلك، يمكن أن يكون الهاتف مصدرًا للترفيه والتسلية المتنوعة، مثل الألعاب والتطبيقات التعليمية والتطبيقات الصحية واللياقة البدنية والتطبيقات الإبداعية والموسيقى والكتب الإلكترونية وغيرها. هذه الخيارات المتعددة تزيد من جاذبية الهاتف وتشجع الأشخاص على استخدامه بشكل مستمر.

يجب أن نلاحظ أن الاستخدام المفرط للهاتف قد يؤدي إلى مشاكل صحية واجتماعية، مثل العزلة الاجتماعية وقلة التركيز والقلق ونقص النوم. لذا، من الضروري أن يكون لدينا توازن في استخدامنا للهواتف المحمولة وأن نتحكم في وقتنا ونمارس الاعتدال في استخدامها.

الحق والعدل

الحق والعدل هما مفاهيم أخلاقية وقانونية تستخدم لتحقيق العدالة في المجتمعات. على الرغم من أنهما قريبان في المعنى، إلا أنهما يختلفان في بعض الجوانب. إليك الفرق بينهما:

الحق:
- الحق هو حق المطالبة بما يعتبر ملكًا أو مقبولًا للفرد.
- يتعلق الحق بالحقوق الفردية والحريات الشخصية التي يتمتع بها الأفراد طبقًا للقوانين والتشريعات.
- يعكس الحق حقوق الأفراد ومصالحهم الشخصية والمشروعة.

العدل:
- العدل هو توزيع الموارد والفرص بطريقة عادلة ومتساوية في المجتمع.
- يتعلق العدل بالمساواة والتعامل العادل مع جميع الأفراد بغض النظر عن اختلافاتهم الشخصية والاجتماعية والثقافية.
- يهدف العدل إلى تحقيق التوازن والمساواة في المجتمع ومعالجة التفاوتات والظلم.

باختصار، يمكن اعتبار الحق والعدل كجوانب مترابطة لتحقيق المساواة والعدالة في المجتمع. الحق يرتبط بحقوق الأفراد ومصالحهم الشخصية، في حين يرتبط العدل بتوزيع الموارد والفرص بطريقة عادلة ومتساوية.

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...