الاثنين، 4 سبتمبر 2017

سبحان الله

﴿ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
   سبحانه كما قلنا : تنزيه وتمجيد، وهناك في الآية التفات دقيق من صيغة المخاطب إلى صيغة الغائب .
﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
   هذا التفات من المخاطب إلى الغائب، التفات بلاغي هدفه أن الله سبحانه وتعالى أعرض عنهم، استخفافاً بحالهم، إنهم ليسوا جديرين أن يخاطبهم الله سبحانه وتعالى، حينما تتحدث عن إنسان، وتراه ليس أهلاً لك، تقول لزميلك : هذا لا يفهم، تتركه، وتستخدم ضمير الغائب، 
﴿ أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
   والله سبحانه وتعالى تبرأ عن أن يكون له شريك يدفع عنهم أمر الله، بماذا هم معتصمون ؟ ما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني، أعرف ذلك من نيته، إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه، وقطعت أسباب السماء بين يديه، ما من مخلوق يعتصم بي من دون خلقي أعرف ذلك من نيته، فتكيده أهل السماوات والأرض، إلا جعلت له من بين ذلك مخرجاً . 
   عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : 
(( مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ، جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلا مَا قُدِّرَ لَهُ )) .
[ أخرجه الترمذي ]
    أوحى ربك إلى الدنيا أنه من خدمك فاستخدميه، ومن خدمني فاخدميه، فلذلك : 
﴿ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
و
    هؤلاء الذين أشركوهم مع الله عز وجل هل ينفعونهم ؟ هل يضرونهم ؟ قص علينا ربنا سبحانه وتعالى قصة سيدنا إبراهيم : 
﴿ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ(70)قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ(71)قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ(72)أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ(73)قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ(74)قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ(75)أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ الْأَقْدَمُونَ(76)فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ(77)الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ(78)وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ(79)وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ(80) ﴿ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ(81)وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ 
( سورة الشعراء : 70 ـ82  )
   هذا الذي تعبده من دون الله ماذا يفعل؟ أحد الولاة كان عنده أحد التابعين، فجاءه كتاب من يزيد، هذا الكتاب فيه أمرٌ لا يرضي الله عز وجل، فقال هذا الوالي لذاك التابعيّ : ماذا أفعل ؟ فقال التابعي كلمة تكتب بماء الذهب، قال: إن الله يمنعك من يزيد، ولكن يزيد لا يمنعك من الله، 
﴿ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
عندما الإنسان يتعرف إلى الله عز وجل، ويؤمن به، ويوحد، تنشأ عنده حالة نفسية من نوع الغنى، هذه الحالة لا يعرفها إلا من ذاقها .
    أحد الرواة قال : دخلت على حمَّاد في بيته، كان عالماً، صادقاً عاملاً، دخلت على حمَّاد في بيته فلم أجد إلا حصيراً وهو جالسٌ عليه، وبيده مصحف يقرأ فيه، وجُرابًا فيه كتب، ومطهرة يتوضأ منها، وليس في البيت أثاثٌ، فمكثت قليلاً وأنا جالس أفكر في هذا الرجل، وفي بيته، فبينما أنا جالس دق الباب، فقال حماد لبعض إخوانه : اخرجْ، وانظر من الطارق ؟ فقال : رسول من سليمان إلى حماد من أمير المدينة، فأذن فدخل، فقال أما بعد : فصبَّحك الله بما صبح به أولياءه وأهل طاعته، وقعت مسألة فأتينا نسألك عنها، والسلام، وظن هذا الرسول رسول الأمير أن حمادًا سيستجيب له، وسيفرح بهذه الدعوة، لكنه قال له : اقلب الكتاب، واكتب على ظهره، أما بعد : فأنت صبحك الله بما صبح به أولياءه، وأهل طاعته، إنا أدركنا العلماء وهم لا يأتون أحداً، فإذا وقعت لك مسألة فأتنا، وسل ما بدا لك، ولا تأتِ بخيلك، ولا برَجِلك، أي تعال وحدك، وصلَ هذا الكتاب كتاب الشيخ حماد إلى أمير المدينة سليمان، فتسرب في قلبه إخلاص حماد، وعزته للعلم والعلماء، وجاء يسعى إلى دار حماد، ليسمع الفتوى، وينزل بمجالس العلماء، التي تحيى بها القلوب، وينجلي صداها، فدق الباب، فقال لأحد إخوانه: انظر من الطارق؟ فعاد وقال: سليمان أمير المدينة، فقال: لِيدخل وحده، فدخل سليمان غرفة حماد، وقد علت هيبته هيبة الملك، لا يدري من أين تسربت إليه ؟ وجلس محتشماً متهيباً كأنما هو أمام ملك عظيم مهيب، ثم قال وهو يتلعثم في كلامه : ما لي إذا نظرت إليك امتلأت رهبة ؟ فقال حماد : إذا أراد العالم بعلمه وجه الله هابه كل شيء، وإذا أراد بعلمه الدنيا هاب كل شيء، والقصة لها تتمه .
   على كلٍ :
﴿ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
ليس إلا الله .
أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنا      فإنا منحنا بالرضا من أحبـا
ولذ بحمانا واحتمِ بجنابنــا      لنحميك مما فيه أشرار خلقنا
   ثم يقول الله عز وجل :
﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ 
   الله سبحانه وتعالى المنزه عن الشرك لا يدَع الناس في ضلالهم، وأوهامهم وشقائهم، إنما ينزل عليهم من السماء ما يحييهم وينجيهم، كما أن الله سبحانه وتعالى ينزل من السماء ماء ليحيي به الأرض بعد موتها، كذلك ينزل من السماء روحاً من أمره ليحيي القلوب بعد موتها، ماء السماء يحيي الأرض بعد موتها، ورسالات الأنبياء تحيي القلوب بعد موتها،  
﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ 
   هذه الآية رد على منكري النبوة، الله سبحانه وتعالى لرحمته ولطفه وحرصه على عباده كلما ضل الناس بعث إليهم رسولاً يهديهم سواء السبيل، وفي الديانة الواحدة كلما فترت همة الناس، وضعفت عزيمتهم، ودخل على الدين ما ليس منه، بعث الله على رأس كل مئة عام من يجدد لها دينها .
   هنا سبحانه وتعالى يقول :
﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾
( سورة الحجر)
       وقلنا وقتها : إن اليقين هو الموت، وقلنا وقتها : إن الله سبحانه وتعالى سمى الموت يقيناً لتيقن وقوعه، ولأن فيه اليقين، يعلم المرء عند الموت علم اليقين، كذلك كان من الممكن أن يقول الله سبحانه وتعالى : ينزل الملائكة بالقرآن، الروح هنا القرآن، لماذا قال : الروح ؟ هذه تسمية هادفة، سمى الله سبحانه وتعالى القرآن روحاً ؛ لأنه حياة للقلوب، البيت الذي ليس فيه قرآن كالبيت الخرب، وفي الحديث عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : 
(( إِنَّ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنْ الْقُرْآنِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ )) 
[الترمذي]
   وفي الحديث : 
(( إن القلوب لتصدأ، قيل : وما جلاؤها ؟ قال : ذكر الله )) 
[ الكامل لابن عدي عن ابن عمر]
هي قراءة القرآن، فالقرآن سماه الله روحاً، لأن فيه حياة النفوس، القرآن تحيى به القلوب كما تحيى بالماء الأبدان، والله سبحانه وتعالى يقول :
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾
( سورة فاطر : من الآية 1 )
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ﴾
( سورة الكهف)
   الكون في كفة، والكتاب في كفة، وما دام الله سبحانه وتعالى قد خلق الخلق فلا بد من أن يرشدهم، قد يشق الطريق، ويفرش أرضه بالإسفلت، وبعد ذلك توضع الإشارات الدالة على معالمه، خلق الله السماوات والأرض، وأرشد الخلق إلى طريق الحق، 
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾
( سورة فاطر : من الآية 1 )
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ﴾
 ( سورة الكهف)
﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ(75)وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾
( سورة الواقعة : 75 ـ 77 )
   الكون في كفة، وهذا الكتاب في كفة، قد ترى جامعةً ضخمة، فيها أبهاء وقاعات، ومخابر، وحدائق، ومكتبات، ولها نظام داخلي، هذا النظام الداخلي لا يقل خطورة عن الأبنية الخارجية، فربنا سبحانه وتعالى لأنه منزه عن الشرك، لأنه حريص على هداية خلقه، لأنه خلق الإنس والجن ليعبدوه، لأنه خلقنا ليرحمنا، نزل علينا قرأناً هو بمنزلة الروح لنا، الإنسان من دون دين جسم بلا روح، نفسه مُؤَثرة، قلبه قاسٍ، تستوحش منه، يعيش ليأكل، ويشرب، ويتمتع، ليس له هدف نبيل، اهتماماته سطحية، وتافهة، فلذلك قال الله عز وجل : 
﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ ﴾
   هذه الباء باء المصاحبة، كأن تقول : خرجت بثيابي ؛ أي خرجت مع ثيابي، 
﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ ﴾
أي بهذا الكتاب الذي فيه حياة النفس، وحياة القلب، وحياة الضمير، وحياة العقل، وحياة الأسرة، وحياة المجتمع، وحياة الأمة، وحياة الإنسانية .
   قالوا : تمام النعمة الهدى، يعني النِعَم كلها إذا كنت مهتدياً إلى الله عز وجل فيمكن أن نرمز لهذا الهدى بواحد، فإذا كان معك مال يعينك على أن تعيش بالحياة، فهذا المال صفر أمام الواحد، إن كانت لك زوجة تعينك على أمر دينك، فالزوجة صفر آخر، إن كان لك مأوى تأوي إليه، فهذا المأوى صفر ثالث، إن كان لك مورد رزق مريح، فهذا صفر رابع، فإذا ألغيت الواحد، كل الذي عندك أصفار، العلماء قالوا: تمام النعمة الهدى، من دون الهدى ليس هناك شيءٌ اسمه نعمة .
﴿ كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ(25)وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ(26)وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ ﴾
( سورة الدخان : 25 ـ 27 )
 نَعمة، ليست نِعمة، بل هي نقمة .
﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ ﴾
( سورة الأنعام )
شيءٌ آخر، قال تعالى :
﴿ لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ﴾
( سورة الفتح)
إذاً أنجاه من البئر، من الجب، أخرجه من السجن، لكن تمام النعمة أن يكون المرء مهتدياً إلى الله سبحانه وتعالى : 
﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ﴾
من يشاء من عباده على الأنبياء، والله سبحانه وتعالى أعلم حيث يجعل رسالته .
﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾
( سورة آل عمران)
   الله اصطفاهم، اختارهم على علم، فمقام النبوة، مقام اصطفائي، الله سبحانه وتعالى نظر في عباده نظرة، اصطفى منهم أكثرهم حباً له، أكثرهم حمداً، أكثرهم قرباً، أكثرهم نفعاً، فجعلهم أنبياء مُصطَفَيْن على من يشاء من عباده، والنبي أيّ نبيٍ لا يزيد على أن يكون عبداً لله، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، هم قالوا :
﴿ وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنْ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ﴾
( سورة الزخرف)
   هم رشّحوا أناسًا من عليةِ القوم لينزل القرآن عليه، لكن الله سبحانه وتعالى أعلم حيث يجعل رسالته : 
﴿ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ ﴾
( سورة النحل )
    لماذا لم يقل : أن بشروا؟ 
﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ ﴾
   هذا الروح ؛ أي هذا الكتاب، القرآن أو بيانه، القرآن الكريم وما بيَّنه النبي عليه الصلاة والسلام منه، هذا فحواه : 
﴿ أَنْ أَنذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ ﴾
 الإنذار ؛ من تعاريف الإنذار أنه إخبار بالخطر، الإنذار إخبار فيه تخويف، أو إعلام بالمحظور، هذا هو الإنذار، وأما قوله تعالى : 
﴿ أَنْ أَنذِرُوا 
أي : ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده لينذروا، أن أنذروا بمعنى لينذروا : 
﴿ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ ﴾
لا إله ؛ أي لا معبود بحقٍ إلا الله، ليس في الكون جهة تستحق العبادة إلا الله، ولماذا ليس في الكون جهة تستحق العبادة إلا الله؟ لأنه ليس في الكون فاعل ومسيِّر إلا الله، لأن الأمر كله إليه، هو وحده يستحق العبادة، لأن الأمر كله إليه، إذاً هو وحده الذي يستحق العبادة، فالديانات السماوية كلها، فحواها : 
﴿ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾
( سورة الأنبياء)
﴿ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ 
( سورة النحل )
التوحيد نهاية العلم، والتقوى نهاية العمل، كم في الأرض من علوم، نهاية العلوم كلها التوحيد، إذا عرفت أنه لا إله إلا الله، فقد عرفت كل شيء، وإذا غابت عنك هذه الحقيقة  فقد جهلت كل شيء، التوحيد منتهى العلم، والتقوى منتهى العمل، يعني، مهما كنت ذكياً، إذا كنت أمام حفرة سحيقة، وأنت تمشي على طريق، مهما أقنعتني بعكس ما تريد فتفاديك لهذه الحفرة منتهى العمل الصالح، منتهى العلم أن تعرف أنه لا إله إلا الله، ومنتهى العمل أن تتقي الله سبحانه وتعالى، بمعنى أن تتقي معصيته، أو أن تتقي المضار بنوره، إما أن تتقي معصيته، وإما أن تتقي بنوره، تقبل عليه فيلقي في قلبك نوراً تتقي به، وترى به الخير خيراً، والشر شراً، فكلمة التوحيد لا إله إلا الله، وما يتبعها من عبادة أو تقوى هي فحوى رسالات الأنبياء جميعاً، يقول الله عز وجل :
﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾
( سورة الأنبياء : 25  )
ما دام الله سبحانه وتعالى واحد في الألوهية فهو وحده الذي يُتقى، ولا يُتقى أحد معه، ما دمت لا ترى إلهًا غيره إذًا لا يُتقى أحد معه، وهنا استنبط العلماء أن صلاح العمل مبني على صلاح الاعتقاد ، متى تتقون ؟ إذا عرفتم أنه لا إله إلا أنا، أيْ إن الإنسان لا يستطيع أن يتقي الله سبحانه وتعالى إلا إذا عرف أنه لا إله إلا الله، فصلاح العمل أساسه صلاح العقيدة، استقامة الرجل أساسها التوحيد، صلاح العمل أساسه أن تكون على هدى من ربك، فالتوحيد كما قال بعض العلماء روح الدين، ما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد، والتوحيد حياة النفس .
﴿ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ(54)مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ(55)إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(56) ﴾
(سورة هود : 55 ـ 56 ) .
﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
    أذكركم ثانية بكلمة الحق التي وردت قبل درسين، يعني أنّ اللهَ لم يخلق السماوات والأرض باطلاً، بل خلقها بالحق، ولم يخلقهما لعباً، بل خلقها بالحق، الحق هو الشيء المضاد للعب، والمضاد للزوال، الشيء الثابت الهادف، الحكمة الثابتة، هذا هو الحق، فلذلك هناك هدف كبير من خلق السماوات والأرض، إن لم يكن هذا الهدف واضحاً بين عينيك، فالأمر خطير، إلى أين أنت تسير ؟ إذا كنت لا تعرف الهدف :
﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ 
   سبحانه وتعالى عن أن يخلقها بالباطل، و سبحانه وتعالى عن أن يخلقها لعباً، أو عبثاً، أو سدىً .
﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ(115)فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ 
( سورة المؤمنون : 115 ـ 116 )
    الملِك الحق، دليل على عظمة الله سبحانه وتعالى، وعلى وحدانيته، وعلى أنه خلق السماوات والأرض بالحق .
   كلنا نمشي على الأرض، وكلنا ندخل أحياناً بعض الأراضي الزراعية، نرى تراباً قد أنبت عشباً، أو كلأً، أو محاصيل، أو خضراوات، أو أشجارًا مثمرة، فيا ترى من منا يصدق أن هذا التراب الذي نطأه بأقدامنا فيه عوالم من الكائنات الحية لا يعلمها إلا الله ؟ 
   في مقالة عن التربة الزراعية وما في

اعشابك

ن طريق الطحال والكبد ، والنخاع العظمي ، وذلك بعد مرور 120 يوماً من إنتاجها (العمر الافتراضي لها ) أما في الحالات المرضية ، فيتم التكسير قبل ذلك ، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج من النخاع العظمي ، وخلل بين الإنتاج والتكسير ومن أهم أسباب ذلك : 
1- وجود أجسام مضادة في الجسم لخلايا الدم الحمراء . 
2- تضخم الطحال . 
3- وجود خلل في خلايا الدم الحمراء (الشكل أو التركيب) مما يؤدي إلى قصر فترة عملها وسرعة تكسيرها ، كما في حالات فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وهي أمراض وراثية مزمنة من الصعب الشفاء منها تماماً ، وللوقاية منها يجب الالتزام بفحص الدم قبل الزواج ، وبصفة خاصة في مناطق انتشار هذه الأمراض مثلاً (المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية) . 
ثالثاً : ضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء : 
   يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء في النخاع العظمي للإنسان ، ويحتاج ذلك إلى مجموعة عناصر وفيتامينات ، من أهمها الحديد ، فيتامين ب12 ، وحمض الفوليك ، وبعض العناصر الأخرى ، وذلك في وجود كمية كافية من الهرمون المنشط لإنتاج الخضاب . 
   ففي حالة عدم وجود كمية كافية من هذه العناصر سابقة الذكر ، يكون إنتاج خلايا الدم الحمراء و الخضاب ضعيفاً وغير كافٍ ويحدث ذلك في أمراض سوء التغذية ، والأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي والأورام الخبيثة . 
   وسوف يتم ذكر نوعين أساسيين من فقر الدم الناتج عن سوء التغذية وهما : 
(أ) فقر الدم الناتج عن نقص الحديد Iron Deficiency Anemia 
   يعتبر الحديد من العناصر الأساسية في عمليات الأكسدة الحيوية في جسم الإنسان ، وعلى الرغم من النسبة القليلة الموجودة في الجسم (من 4-5 جرام تقريباً في الإنسان البالغ) . فهو يمثل الجزء الأساسي في تكوين خضاب الدم ، ومن ثم تكوين خلايا الدم الحمراء ، و60% من هذه الكمية موجودة في الدم ، والباقي يتوزع على أجزاء الجسم المختلفة مثل : الكبد ، والطحال ، والعضلات . 
   وهناك العديد من العوامل التي تعوق امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي مثل : مضادات حموضة المعدة ، والفوسفات ، والألياف ، والإكثار من شرب الشاي.
   ويجب ملاحظة أن الحديد يتم امتصاصه في الأمعاء على الصورة المختزلة- الحديدوز وليس على الصورة المؤكسدة الحديديك . وهي الصورة الغالبة في معظم الأغذية . وهنا تأتي أهمية المواد المختزلة مثل حمض الأسكوربيك (فيتامين(ج)  حيث يلعب دوراً هاماً في تحويل الحديديك غير القابل للامتصاص إلى حديدوز قابل للامتصاص داخل الأمعاء . 
· أسباب المرض : 
1- سوء التغذية مع نقص عنصر الحديد أو المواد المساعدة على امتصاصه . 
2- المواليد الخدج (غير مكتملي النمو والعمر الجنيني) 
3- عدم تزويد الأغذية الداعمة للأطفال كاملي النمو بالحديد بعد مرور أربعة أشهر من تاريخ الولادة . 
4- النزيف الحاد عند الولادة ، والعمليات الجراحية والحوادث ، والنزيف المزمن مثل قرح الجهاز الهضمي والبولي وأمراض الدم . 
5- الإصابة بالطفيليات المعوية التي تتغذى على الدم مثل الانكلستوما والبلهارسيا . 
6- تعاطي بعض الأدوية والأغذية بصفة مستمرة ، والتي تؤثر سلباً على امتصاص الحديد في الأمعاء / مثل الأدوية المضادة لحموضة المعدة ، والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من الألياف ، وكثرة تناول الشاي . 
· الأعراض والعلامات : 
(1) لضعف العام ، الإرهاق ، سرعة التعب ، وشحوب اللون . 
(2) الالتهابات المتكررة للسان والفم . 
(3) تغير في أظافر اليدين (سرعة التقصف وفقدان البريق) . 
(4) الوحم والرغبة في أكل أشياء غريبة مثل : الرمل ، والنشأ ، والفاكهة غير كاملة النضج (عند الأطفال بصفة خاصة) . 
(5) سرعة النبض مع الدوخة وضيق التنفس أحياناً ، وعدم التركيز . 
· التشخيص : 
الأعراض والعلامات سابقة الذكر 
· التحاليل المعملية ومن أهمها : 
صورة كاملة للدم . 
قياس مستوى الحديد والبروتين الناقل له في الدم . 
تحليل كامل للبول والبراز .
فحص نخاع العظام لمعرفة الحديد المتوفر فيه إذا لزم الأمر . 
· العلاج والوقاية : 
1- علاج أسباب المرض . 
2- العلاج والوقاية من الأمراض الطفيلية . 
3- علاج المرض بتعاطي أقراص حديدوز بين الوجبات (الجرعة 6 ملجم/كجم يومياً) . 
4- تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد وفيتامين (ج) مثل الخضروات الطازجة  كالسبانخ ، والجرجير، والكرات ، الباذنجان ، والفاكهة مثل : التفاح ، والكمثرى ، والخرشوف . 
(ب) فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب12 (الأنيميا الخبيثة) . 
   يحدث هذا النوع من فقر الدم نتيجة نقص مجموعة فيتامينات ب12 التي تنشط خلايا النخاع العظمى الخاصة بتكوين خلايا الدم الحمراء ، حيث تعمل كمساعد إنزيمي ، وهي مادة حمراء اللون متبلورة قابلة للذوبان في الماء . تسمى السيانوكوبلمين ، ويحتاج منها الفرد البالغ إلى حوالي 3  5 وحدة دولية / يومياً. 
· أسباب المرض :
1- سوء التغذية والخلل في الامتصاص . 
2- نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك  الإصابة بالأمراض المعدية والمعوية والطفيليات . 
3- تناول بعض الأدوية التي تؤثر على عملية الامتصاص في الأمعاء . 
4- النمو والتطور السريع عند الأطفال بدون أغذية داعمة متوازنة. 
5- الأمراض النزفية الحادة والمزمنة . 
· الأعراض والعلامات : 
الضعف العام والهزال مع شحوب لون الوجه واصفراره . 
احمرار اللسان ونعومته . 
القابلية مع الاضطرابات العصبية مثل الترنح ، وارتعاش الأطراف ، والضعف في در الفعل 
· الوقاية والعلاج : 
تناول الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين ب12 وحمض الفوليك ، مثل اللحوم والألبان ومنتجاتها ، والأسماك والخضروات الورقية . 
عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب ، والتداوى من الأمراض المعدية والطفيليات . 
الوقاية والعلاج للحالات البسيطة بالأقراص المحتوية على ف/ب12 ، وحمض الفوليك كما يحدث ذلك بصورة روتينية في النساء الحوامل . 
في الحالات التي تظهر عليها الأعراض العصبية ، يتم علاجها عن طريق الحقن العضلي بمجموعة فيتامين ب12 (1ملجم/يومياً /أسبوعين على الأقل) . 
· توصيات مهمة لتفادي فقر الدم 

1-تناول الغذاء المنوع والمفيد: فيجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. 
2-إذا كنتم تخططون تخطط للحمل فاستشيروا الطبيب عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .
3-تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .
4-أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .
5-أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .
6-التفاح: إما بأكله طازجاً بقشوره أو شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة أن يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح وأخرى في المساء .
7-الفراولة: فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً.
8-الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على أنها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا أن فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة وأخرى قبل العشاء بربع ساعة.
9-استعمل هذه الخلطة للعلاج: تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وأزهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء.
10-الجرجير: فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء أو الحليب الطازج، كما أن تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.
11-الشعير مع اللبن: حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة أو عسل النحل النقي كما يضاف إليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.
12-الحلاوة الطحينية:  وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.
13-الليمون: يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.
14-جلوكونات الحديد: وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الأغذية التكميلية وهو أفضل المستحضرات امتصاصاً.
15-الكلوروفيل: وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الأغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم .
16-الجنسنج البرازيلي : وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية
وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات وأقراص والجذور نفسها كما هي.
17-حمض الفوليك: وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول.
18-زيادة ساعات النوم و معدلات الراحة بما في ذلك النوم أثناء النهار.
19-زيادة معدلات تروية الجسم والإكثار من تناول السوائل المختلفة
20-تجنب القهوة و مركبات الكافيين و الأكلات الدسمة الثقيلة أثناء الليل
21-تجنب النشاطات المرهقة.
الخاتمة :
   يشكل فقر الدم مشكلة صحية معروفة في جميع دول العالم وهو يصيب الرجال والنساء في أعمار مختلفة، ولا يخلو قطر من هذه المشكلة الصحية غير أنه يلاحظ انتشار فقر الدم بين طلاب المدارس بصورة تستدعي الانتباه، وبحسب إحصاءات الصحة المدرسية بوزارة الصحة حول الحالة الصحية للطلاب المستجدين في المدارس وجد أن 6.7% من هذه الفئة مصابون بفقر الدم، مما يشير إلى علاقة وطيدة بين الإصابة بفقر الدم وأسلوب التغذية عند الأطفال. 
إن غذاء الطفل يفترض فيه ألا يتغير كثيراً عن غذاء الكبار بحيث يحتوي على كافة المجاميع الغذائية المعروفة (مجموعة الحبوب واللحوم والحليب ومنتجاته والفواكه والخضراوات) عدا بعض الاستثناءات المهمة بحسب مرحلة نمو الطفل ومنها أنه في الساعات والأيام الأولى بعد ولادة الطفل يفضل جداً إرضاع الطفل من ثدي أمه لتزويده بالسائل المسمى (كولوسترم) والذي تجهزه المضادات الحيوية ضد الميكروبات المسببة للالتهابات المختلفة، كما يقوي رابطته العاطفية مع والدته.
   خلال الخمسة أشهر الأولى من حياة الطفل يكون الحليب هو غذاؤه الوحيد، ولا يحتاج الطفل إلى أية إضافات غذائية أخرى، ولكن الملاحظة المهمة لهذه المرحلة من عمر الطفل أن حليب الأم يفضل جداً على الحليب الصناعي (المُعلب)، وذلك لأسباب عديدة أهمها أن حليب الأم يحتوي على كميات أكبر من الكربوهيدرات مقارنة بما هو موجود في حليب البقر (حليب العلب)، ولذا فهو يناسب أكثر لإشباع نهم الطفل للطاقة الضرورية لنموه السريع بهذه المرحلة، كما أن حليب الأم يحتوي على نسبة أقل كثيراً من البروتينات مما هو موجود في حليب البقر (الحليب الصناعي)، ولذلك فطريقة هضمه أسهل على الطفل في حين أنه إذا أعطي الحليب الصناعي يكون معرضاً أكثر للإصابة بعسر الهضم من غازات وإسهال وغيرها، وربما يكون معرضاً لمشاكل صحية أشد وأقسى. أما المرحلة الثانية للتغذية فتبدأ مع بداية الشهر السادس ولحين انتهاء السنة الأولى من عمر الطفل ويستحسن إدخال مواد غذائية أخرى لغذاء الطفل إضافة للحليب وهي الحبوب (يفضل المدعمة بالحديد) وعصير الفواكه والفواكه المسلوقة والمهروسة والبطاطس، والقمح والبقوليات واللحوم والدجاج وغيرها.
ومن المهم ملاحظة أن مخزون الحديد بجسم الطفل والذي حصل عليه أثناء فترة الحمل من الأم، ينفد بحلول الشهر السادس من عمره، ولأن الحليب مصدر فقير بالحديد فإنه يتعين إعطاء الطفل غذاءً غنياً بالحديد وأكثرها فعالية اللحم الأحمر، أو مقويات حاوية على الحديد، وإذا لم يعط الطفل هذه الأغذية فسيبدأ فقر الدم بالظهور لدى الطفل بعد أشهر قليلة وبمعدل انتهاء السنة الأولى من عمره.


وبدخول الطفل السنة الثانية من عمره يجب البدء بتعويد الطفل على تناول غذاء العائلة مع بعض التحفظات وأهمها إبعاده عن الأغذية المعلبة بشرط بقاء الحليب أحد الأغذية الرئيسية بغذاء الطفل لعدة أسباب أهمها كونه مصدراً جيداً للبروتينات الجيدة التي يحتاجها جسم الطفل لنموه كما أنها مصدر جيد للكالسيوم سهل الامتصاص والأساسي لنمو العظام .

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...