الجمعة، 24 مارس 2017

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
Say, “O My servants who have transgressed against themselves [by sinning], do not despair of the mercy of Allah. Indeed, Allah forgives all sins. Indeed, it isعندما يريد الشاب أن يبدأ في علاقة مع الفتاة .. فإنه يفكر فيها كأداة أو وسيلة لتفريغ شهوته , بينما البنت تنظر للشاب على أنه مصدر للحب والعاطفة والقوة .
هي تبحث عن " الحب " وهو يبحث عن " الجنس" !!
قد يكون الرجل يريد نوعا من العاطفة وقد تكون البنت تريد شيئا من الحاجة الجنسية ولكن الغالب – في نظري – هو ما ذكرت ..
ومن خلال سماعنا لكثير من القصص نجد أن الشاب بمجرد أن ينتهي من البنت وبعد أن يدنس شرفها نجد أنه يتركها لغيرها بينما هي تظل تحبه وتنتظر وعوده بالزواج وبالحياة العائلية السعيدة .. 
وإذا ذهبت للشاطئ في يوم من الأيام .. فستجد أن حرارة الأرض تتغير بسرعة بتأثير الشمس .. بينما الماء يحتفظ بالبرودة والحرارة لفترة طويلة .. وهذا يشبه حرارة الحب عند الرجل والمرأة .. فالرجل ينسى الحب بسرعة بينما الفتاة لا تستطيع هذا غالبا .
ولا أنسى أن اذكر أن الفتاة الشرقية – سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة – تحب أن تترجم الحب إلى علاقة زواج , ولا ترضى أن تكون أداة يلهو بها الرجل وتلهو هي به لفترة ثم تتركه ويتركها .. ولهذا فهي تطلب من صديقها الزواج وتلح عليه في ذلك .. وهو لا يريد تحمل أعباء الزواج وتكاليفه ولهذا يكتفي منها بما تعطيه من نفسها ثم يتركها .
وهنا أمران لا بد من ذكرهما :
1- ليست كل علاقة بين شاب وفتاة تكون على هذا الشكل فيمكن أن تكون هناك علاقة حب بين رجل وامرأة بدون "جنس" ولكن هذا شيء نادر جدا .. وفي دراسة أمريكية تبين أنه اقل من نصف فتيات العينة ( 47% على ما اذكر ) كن ضحايا لاغتصاب اصدقائهن ! وحوالي عشرين بالمائة كن ضحايا لاغتصاب أقارب واصدقاء العائلة .. يعني : سبعين في المائة من الفتيات كن ضحايا للعلاقة " البريئة " !! 
2- هذه النظرة من الشاب للفتاة لا تخص إلا فئة الصيادين والطرائد .. أما الشرفاء فلا علاقة لهم بكلامي ! He who is the Forgiving, the Merciful.”

الخميس، 23 مارس 2017

عندما يريد الشاب أن يبدأ في علاقة مع الفتاة .. فإنه يفكر فيها كأداة أو وسيلة لتفريغ شهوته , بينما البنت تنظر للشاب على أنه مصدر للحب والعاطفة والقوة .
هي تبحث عن " الحب " وهو يبحث عن " الجنس" !!
قد يكون الرجل يريد نوعا من العاطفة وقد تكون البنت تريد شيئا من الحاجة الجنسية ولكن الغالب – في نظري – هو ما ذكرت ..
ومن خلال سماعنا لكثير من القصص نجد أن الشاب بمجرد أن ينتهي من البنت وبعد أن يدنس شرفها نجد أنه يتركها لغيرها بينما هي تظل تحبه وتنتظر وعوده بالزواج وبالحياة العائلية السعيدة ..
 وإذا ذهبت للشاطئ في يوم من الأيام .. فستجد أن حرارة الأرض تتغير بسرعة بتأثير الشمس .. بينما الماء يحتفظ بالبرودة والحرارة لفترة طويلة .. وهذا يشبه حرارة الحب عند الرجل والمرأة .. فالرجل ينسى الحب بسرعة بينما الفتاة لا تستطيع هذا غالبا .
ولا أنسى أن اذكر أن الفتاة الشرقية – سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة – تحب أن تترجم الحب إلى علاقة زواج , ولا ترضى أن تكون أداة يلهو بها الرجل وتلهو هي به لفترة ثم تتركه ويتركها .. ولهذا فهي تطلب من صديقها الزواج وتلح عليه في ذلك .. وهو لا يريد تحمل أعباء الزواج وتكاليفه ولهذا يكتفي منها بما تعطيه من نفسها ثم يتركها .
وهنا أمران لا بد من ذكرهما :
1- ليست كل علاقة بين شاب وفتاة تكون على هذا الشكل فيمكن أن تكون هناك علاقة حب بين رجل وامرأة بدون "جنس" ولكن هذا شيء نادر جدا .. وفي دراسة أمريكية تبين أنه اقل من نصف فتيات العينة ( 47% على ما اذكر ) كن ضحايا لاغتصاب اصدقائهن ! وحوالي عشرين بالمائة كن ضحايا لاغتصاب أقارب واصدقاء العائلة .. يعني : سبعين في المائة من الفتيات كن ضحايا للعلاقة " البريئة " !!
22- هذه النظرة من الشاب للفتاة لا تخص إلا فئة الصيادين والطرائد .. أما الشرفاء فلا علاقة لهم بكلامي !

لى لة قلب بيحب ما بينمشى==بيفكر فية وشايل حبة
لية يا قلبى خلتنى شايل همى---دة حبة ملك حياتى وعمرى
ياريت اشيلوة جوة دمى-----واتنفس واعيش بهمسة
يا ريتنى افدية بعمرى ----واشيلة جوة قلبى وفى دمى
الى لة عمر يتمنا قربة-----ويتمنا يكون هوة املة
الى فى قلبة حبيب يحبة ---ويتنفس بية كل عمرة
الى لة قلب بيحب ما بينمشى==بيفكر فية وشايل همة
لية يا قلبى خلتنى شايل همى---دة حبة ملك حياتى وعمرى
ياريت اشيلوة جوة دمى-----واتنفس واعيش بهمسة
يا ريتنى افدية بعمرى ----واشيلة جوة قلبى وفى دمى
الى لة عمر يتمنا قربة-----ويتمنا يكون هوة املة
الى فى قلبة حبيب يحبة ---ويتنفس بية كل عمرة
مال عليا الزمان باثقال الجبال===وجعلنى كا موج تكسر وداب
اعقابا ياربى بما جنت يداى-----ام ابتلاء بدون ذنب وعقاب
حيرونى بين سكون بة عذاب ----وبين ثورا يدير بلا اسباب
هدونى بمعول بلا رحمة ===ونزعوا روحى بسيف العقاب
قالوا لما تركت حبيبك هناك===لم اجد فى هواك الا العذاب
حتى من هو نديم حياتى====رمانى من فوق للذئاب
ضاق بى الافق رغم السحاب====وضاع منى امل امل الاحباب
لية يا زمانى ترمنى من تانى---بين نديم وبين حبيب
ياليتنى لم ابحث عن وجدانى---حتى اموت بكامل اشواقى
لن اكون تراب فى مهب الريح===لى رب ادعوة فيجيب
لو انى املك حياتى ------لكتبتها من يشدوا محبة قلب
اسراب الياس تحاصر حبى ===كانى غريب الدار معاك
 جعلونى انا وقلبى انغام ----يشدوا بها -------------هناكحبيبى مجنون بحبة يقول===عشقتك بكل الفنون
حبيبى قلبة مفتون بجنون===يهوى بعشك السنين
حبيبى مال وداب بحنين----بسموا بشوقة بدون انين
حبيبى سالتك رحمة وحنين---قال هيهات يا مسكين
مال بعقلى باسراب الحدود----ورمانى وانا وقلبى بحنين
سالتة قال لا يا حبيب---لقد عشقتك بقلبى يا مسكين
حبيبى مجنون بحبة يقول===عشقتك بكل الفنون
حبيبى قلبة مفتون بجنون===يهوى بعشك السنين
حبيبى مال وداب بحنين----بسموا بشوقة بدون انين
حبيبى سالتك رحمة وحنين---قال هيهات يا مسكين
مال بعقلى باسراب الحدود----ورمانى وانا وقلبى بحنين
سالتة قال لا يا حبيب---لقد عشقتك بقلبى يا مسكين
مال عليا الزمان باثقال الجبال===وجعلنى كا موج تكسر وداب
اعقابا ياربى بما جنت يداى-----ام ابتلاء ذنب وعقاب
حيرونى بين سكون بة عذاب ----وبين قلب يدير بلا اسباب
هدونى بمعول بلا رحمة ===ونزعوا روحى بسيف العقاب
قالوا لما تركت حبيبك هناك===لم اجد فى هواك الا العذاب
حتى من هو نديم حياتى====رمانى من فوق للذئاب
ضاق بى الافق رغم السحاب====وضاع منى امل امل الاحباب
لية يا زمانى ترمنى من تانى---بين نديم وبين حبيب
ياليتنى لم ابحث عن وجدانى---حتى اموت بكامل اشواقى
لن اكون فى مهب الريح===لى رب ادعوة فيجيب
لو انى املك حياتى ------لكتبتها من يشدوا محبة قلب
اسراب ا تحاصر حبى ===كانى غريب الدار معاك
 جعلونى انا وقلبى انغام ----يشدوا بها -----
https://www.facebook.com/%D8%A8%D8%AD%D8%A8%D9%83-%D8%A8%D8%AC%D8%AF-1780276905533279/

حضنت صورتك فى ثنايا قلبى

جعلتينى اول مرة فى حياتى اتمنا ان اعيش مليون سنة
جعلتى ليلى قصير ومللى بعيد
واشتياقى كاشتياق الزرع الى الماء
كيف بالله ان ارد جميلك
؟
حضنت صورتك فى ثنايا قلبى
وجعلتك روحى كاروحى
وجعلت عيونك عيونى ارى فيكى حبى
وجعلت قلبى يشدوا بانغام وحنين
وجعلت حبك كا الدر المكنون
فلا ادرى كم هان عليكى فراقى
وقلبى وشوقى اليك يهواكى
فلا تغيبى عن ناظرى يوما يا فوادى
ولا تفارقين قلبى هو  يهواكى
كما تلاقت قلوبنا اروحنا تشتاقو

‏طول الطريق وانا بفكر
وجالى احساس انى احسن واحد ماشى فى الشارع وانا اسعد انسان
وكل المشاكل تبخرت
وتلاشت  وحاسس انى مولود من جديد
وحاسس انى انسان اخر
بشكل جديد لا اعلم كيف هذا
اشكرك على عطفك ومحبتك
واهتمامك

الأربعاء، 22 مارس 2017


لا تسبوا أصحاب المعاصي ولاتحتقروهم،فإنما نحيا بستر الله ولو كشف الله عنا ستره لفضحنا.
ولا تغترو بكثرة صيام ٲو صلاة فلا تدري من يكون إلى الله ٲقرب
«إنصح ولا تفضح، وعاتب دون أن تجرح !!»
لا تغتر … ولا تسخر
فالأيام تتقلب كما هي القلوب..
Expand

almouhadjira
Follow
45 notes
 

Quran 93:7




العلاج بالكتابة

العلاج بالكتابة “اكتب عن نفسك وحسّن صحتك”:
 الكتابة تؤدي إلى “المواجهة المستمرة” وهي آلية علاجية معروفة عند الأخصائيين النفسيين .
 للكتابة تأثير لا يقتصر على نشر الأفكار العظيمة والمفاهيم القيمة أو تخليد الذكريات والأحداث ، بل يتعدى تأثيرها الحيز العام ليكون علاجاً نفسياً للكاتب نفسه .
 فقد أثبت العلم فائدة الكتابة واعتبرها أحد الأساليب التي تساعد الإنسان على الحفاظ على صحته النفسية والجسدية ، وبذلك تقلل زيارته للطبيب .
 أثبتت دراسات عديدة سابقة أن الكتابة التعبيرية تحسّن من الصحة النفسية والجسدية بغض النظر عما إذا كان الإنسان مصاباً باضطراب أو مرض نفسي أو كان معافى .
 ففي مقال نشرته البروفيسورة “كونستانس سكارف” في مجلة (Ending addiction for good) قالت إن كتابة الشخص عن نفسه وعن تجاربه الخاصة لمدة 15 دقيقة يومياً تحسّن وتقي من اضطرابات المزاج (الاكتئاب مثلاً) وتحسن من الصحة الجسدية بعد التعرض لسكتة قلبية كما أنها تقلل من حاجتك لزيارة الطبيب وتحسّن الذاكرة .
 ومن بين الدراسات أيضاً حول هذا الموضوع دراسة أجراها الباحثان “كارين بايكي ، وكاي ويلهيلك” والتي أفادت بأن الكتابة التعبيرية تنفع بشكل كبير في أوقات الضغط والتوتر والحزن والغضب ، وأن الكتابة عن حدث مؤلم حصل في الماضي يحسّن من الصحة النفسية والجسدية التي تسبب الألم بتدهورها ، كما أن دمج الكتابة التعبيرية في الخطة العلاجية يعطي مفعول الدواء نفسه .
- كيف يتم ذلك ؟
 وعلى الرغم من أن الآلية التي تؤثر بها الكتابة التعبيرية على الصحة النفسية غير واضحة تماماً إلا أن هناك عدة فرضيات في هذا المجال ، إحدى هذه الافتراضات هي “التنفيس العاطفي” وأن الكتابة التعبيرية تدفع الإنسان لتفريغ عواطفه السلبية ، وفي هذا السياق يذكر أن الكتابة عن المشاعر المرتبطة بالحادث الأليم مثلاً لا تكفي من أجل التفريغ ، بل يجب الكتابة عن تسلسل الأحداث بشكل حيادي دون إقحام المشاعر كل الوقت .
 الفرضية الثانية التي تحاول تفسير آلية تأثير الكتابة تسمى “مواجهة العواطف المكبوتة” وتقول الدراسات في هذا السياق إن الكتابة عن حدث مفعم بالمشاعر بالسلبية يجعل الجسد والنفس في المرة الأولى يعيدان تجربة الحدث الأليم فتظهر ردود الفعل نفسها (تسارع دقات القلب ، تعرق ، خوف ..إلخ) إلا أن الاستمرار في الكتابة مراراً وتكراراً يخفف من أثر الحدث ويقلل من الضغط ، وسيلاحظ الكاتب نفسه مرة بعد مرة بأن الحدث لم يعد يحمل التأثير نفسه.
 الفرضية الثالثة هي “المعالجة الذهنية” وهي إعادة ترتيب الأحداث والتفاصيل المتعلقة بالذكريات المؤلمة ، فيقال إن الكتابة تجعل الكاتب يعيد ترتيب الأحداث في ذهنه ويضعها في سياقها (الماضي) وفي مكانها الصحيح ، مما يجعله يكتشف حجمها قياساً بباقي الأحداث ، فربما يرى أن الحدث الأليم لم يكن بالضخامة التي تصوّرها طوال المدة الماضية.
 الفرضية الرابعة لتفسير تأثير الكتابة الإيجابي على الصحة النفسية هي “المواجهة المستمرة” وهي آلية علاجية معروفة عند الأخصائيين بمعالجة “اضطرابات ما بعد الصدمة” فالكتابة بحسب الفرضية تضع الكاتب بمواجهة مع نفسه ومع الحدث الذي يتجنبه ويؤرقه فيؤدي تكرار سرده للأحداث إلى التقليل من ردود أفعاله العاطفية السلبية حوله ، كما أن دراسات أخرى بيّنت أن الكتابة بحد ذاتها تساعد الإنسان على تجاوز الأحداث المؤلمة حتى ولو كتب عن مواضيع أخرى بعيدة عما يؤلمه.
 تؤكد هذه التفسيرات جميعها على أهمية كتابة المذكرات سواء كانت أحداثاً أليمة أو أحداثاً مهمة إيجابية ومفصلية في حياة الإنسان ، والتي قد تغنيه إذا داوم عليها منذ الصغر عن الكثير من زيارات الأطباء العضويين والنفسيين أيضاً .
 وهنا يؤكد البروفيسور علم النفس “تيموثي د. ويلسون” من جامعة فيرجينا قائلاً في افتتاحية بحث له إن الكتابة تدفع الناس حقاً لتغيير طريقة التفكير من “الدفاع الذاتي” وتبني لهم بدلاً من ذلك دائرة تفكير إيجابية تغذي نفسها بنفسها .
 كما أن الكتابة تدفع الناس إلى إعادة بناء ما يزعجهم وإيجاد معانٍ جديدة للأحداث التي يمرون بها سواء كانت إيجابية أو سلبية .
—  ليش بنكتب .!























نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...