يؤثـر على غيره أثناء محادثتـه معـه بصـوت عال وكيــف يجعله يهتــم بمشروعاتــه ويثــق مــن مســاعدته . وتعضيده وحمايته ، وبالجمال كيف يؤثر عليه تماما كل واحد منا لبد وانه صادف أولئك الشــخاص ذوي النفوذ وأعجـب بتلك القوة الغريبـة فيهـم ونتائجهـا ولكنـه مـع ذلك لم . يسع في اكتساب مثلها إن فـن التأثيـر على الرجال والنسـاء متـى واجهناهـم يشمـل جمي ـــع وس ـــائط النفوذ الفكري المذكورة ف ـــي الفص ـــول ـ ـ ـ ـ . السابقـة ويرتبط بطـبيعة كل وسيلة منها من الصعب التعمق في بيان هذا القسم من التأثير الفكري بغيــــر بيان القســــم الخــــر مــــن الموضوع المذكور الذي سـنشرحه فـي الفصـول التاليـة فيلزمنـا إذن أن نقــتصر على ذكـر تلك القسـام هنـا إلى أن يأتـي الكلم على كـل منهـا فـي . حينه وحينئذ نشرحها بأوفى بيان وأننا نعتقد أن القارئ بعد أن يستوفى قراءة الخمسة عشر
ـ ـ . التي تراءت له أول غامضة أو مبهمة توج ـد عدة وس ـائل للتأثي ـر بنفوذه على الناس ـ ـــ ولس ـهولة ـ ـ ـ ـ ـ : تقسيمها نضعها في ثلث درجات بوا سطة الصـوت وبالمظهـر الخارجـي وبالعيـن ــــ . بذلك يحصل التأثير اليحائي
الولـى : الثانيـة :
بتموجات الفكـر المنبعثـة بواســطة عمـل النفـس . الختياري على الغرض المرموق
الثـالثة : بخاصية الفكر الجاذبة الناتجة عن الفكر المنجذب الذي س ـنتكلم عن ـه ف ـي الفص ـل التالي . وهذه القوة ، أه ـم ـ ـ ــ ـ ظاهرات المغنطيســـية الحيوانيـــة ، متـــى تحصـــلنا عليهـــا واكتسبناها تعمل من تلقاء ذاتها بدون دخل للرادة في ذلك . مــن الصــعب جـــدا أن نعـــرف تعـــريفا واضـحا مـــاهــية )) اليحــاء (( إذا كان لكم إلمام بأصول الهبنوتزم )) التنويم المغنطيسي (( و اليحاء المغنطيسي لدركتم بسهولة معنى . كلمة اليحاء أو التلقين أما الذين ليس لهم هذه المعرفة فنضطر لتعريفها لهم كما : يأتي التلقيـن هـو التأثيـر الحاصـل بواسـطة الحواس بإدراك أو (( . )) بغير إدراك كنهه
نحـن على الدوام مؤثرون أو متأثرون . وبينمـا تكون خاصـية ـ ـ ـ التأثي ـر متعلق ـة بدرج ـة اس ـتعدادنا الت ـي وص ـلنا إليه ـا لتلق ـي ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ . التلقين فهذه الدرجـة أيضـا ترتبـط بدرجـة نمـو الصـفات الغيـر قابلة . لتلقين النفس نحن ل ندعي هنا تحليل المسألة العا مة المشهورة باسم )) أثنينية النفس البشرية (( التي اتخذت أسماء متعددة مختلفة نذك ـر منه ـا : النفــس الفاعلة و النفــس المنفعلة ، والنف ـس ـ ـ ـ المدركة والغير مدركة ، والنفس المريدة والمكرهة ، و هلم . جرا وإذا أراد القارئ الوقوف على هذا الموضوع نشيــــر عليــــه بمطالعــة كتاب الهبنوتزم الذي نشرتــه جمعيــة المباحــث . Psychic Research Companyالنفسية ولكـــي يدرك القارئ بســـهـولة معنـــى أقوالنـــا الخاصــــة باسـتخدام التلقيـن كواسـطة للتأثيـر الشخصـي نعرفـه أول أن للنفــس البشريــة وظيفتيــن عموميتيــن ندعوهمــا الوظيفــة . الفاعلة أو المؤثرة والوظيفة المنفعلة أو المتأثرة فالوظيفة الفاعلة تنتج الفكر الداري وتظهر بما ندعوه عادة . )) )) قوة الرادة هذه ه ـي الوظيف ـة الت ـي تفع ـل دائم ـا عن ـد النس ـان الحازم ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ . القوي النشيط في الوقات التي يظهر فيها إرادته كلها أما الوظيفة المنفعلة فهي تتفكر بالفكار الغريزية المتواردة عليهـا بدون دخـل لرادتهـا فيهـا وهـي بعكـس الوظيفـة الفاعلة . على خط مستقيم
الوظيفـة المنفعلة أعظـم خادم للنسـان إذ تؤدي له القسـم ـ ـ العظـم مـن عمله الفكري وهـي التـي تقوم بأشـق العمال بغيـر مدح أو هجاء تعمـل بدون تذمـر أو إجهاد ظاهري وبدون . كلل أمــا اظيلوفــة الفاعلة فعلى العكــس ل تعمــل إل بضـــغـــط الرادة وتسـتهلك مقدارا مـن القوة العجيبـة أكـبر بكثيـر ممـا . تستهلكه شقيقتها القوة المنفعلة فهـي التـي تقوم بالعمـل الذي تنشـط إليـه النفـس وتجـد فيـه. . يعتريها الكلل بعد عمل مجهد وحينئذ تحتاج إلى راحة وان القارئ ليدرك هذا العياء قليل أو كثيرا عنـد مـا يسـتخدم قوتــه الفاعلة ول يشعــر بأقــل تعــب متــى اســتخدم القوة . المنفعلة ــ اللينة ــ المطيعة ــ الوديعة ـــ وأظـن أنـه بعـد هذا التفسـير الوجيـز أدرك صـفتي هاتيـن . الوظيفتين يوجــد أشخاص تفضــل أفكارهــم اختيار الوظيفــة المنفعلة فهؤلء الذيـن يحجمون عـن إجهاد الفكـر ل يسـتخدمون سـوى أفكار الغيـر التـي يجدونهـا مهيأة لهـم فهـم بالحقيقـة الحملن البشريـة يقبلون ويؤمنون بكـل مـا ترغـب ذكره لهـم بصـفة ـ ـ ـ ـ ـ ـ . قاطعة وبهيئة جدية ومن الواضح انهم يكونوا تحت رحمة الشخاص الكثر إجهادا و الظهر عمل إذ يكفي لهؤلء أن يقولوا لهم عند أمر )) نعم (( فيجارونهـم على أفكارهـم لو كان يسـهل عليهـم ذلك أكثـر . ))من قولهم ))ل كذلك توجـــــد أشخاص ل يســـــهل تلقــــــينهم إل إذا تركوا
. لوظيفتهم الفاعلة وقتا من الراحة ولكـي تلم تمامـا بدرجـة الوظيفتيـن المذكورتيـن