الخميس، 2 يناير 2014

ثلاثة


ثلاثة أشياء في الحياة تذهب دون عودة (الكلام – الفرصة – الوقت )
 .
 .

- ثلاثة أشياء في الحياة الحصول عليها غير مؤكد (الأحلام – النجاح – الثروة )
 .
 .
 - ثلاثة أشياء في الحياة تحطم الإنسان ( الجشع – الغرور – الغضب )
 .
 .

- ثلاثة أشياء في الحياة تجعلك إنسانا عظيما ( العمل – الإخلاص – النجاح)=========================================ثلاثة لا تأخذهن حتى تسأل عنهن : العسل ، و الدين ، و الزوجة . - و ثلاثة لا ترتاح حتى يغادرونك : الوسوسة ، و الديْن ، و رفيق السوء . - و ثلاثة إذا أبطأن ذهبت فائدتهن : الوليمة ، و التعزية ، و صلاة المغرب . - و ثلاثة أجارك الله منهم : ابن الحرام ، و قاطع الأرحام ، و آكل رزق الأيتام . - و ثلاثة إياك و صحبتهم : الأحمق ، و قليل الهمة ، و قليل المروءة . - و ثلاثة لا تستمع إليهم : الكذاب ، و النمّام ، و شاهد الزور . - و ثلاثة لا تصاحّبهم : الحسود ، و صاحب العين ، و غاضب الوالدين . - و ثلاثة لا تفُتْك آرائهم : المحافظ على صلاته ، و الجوّاد الكريم ، و راضى الوالدين==========

الأربعاء، 1 يناير 2014

مسالة شخصية

مسالة شخصية الاخوة الاحباب متاسف جدا لقد شغلتك باحزانى وليس لى حبيب تانى الا انتم ماسحوا احزانى سادفن اشواقى وحنينى فىبحر النسيانى
ساداوى قلبى بمر الصبر تانى
لا تسالنى عن حبك قد مات فى اكفانى
دلونى على بحر ماءكلة نسيانى
حتى انسى واشرب مر نسيانة
دلونى على حكيم الهوى يبرينى
من غدرات الشوق تكوينى
حتى انفاسى التى ارسلتها تهفوا
عادت بطيف الحب الحزينى حتى عيونى سالتنى اين الحبيبى
كتمت شوقى وحبى وحنينى
وسالت قلبى لا يشدوا انينى
وسالت عقلىيصبر ويهدينى وسالت طيفة لا يدنوا من عينى
وسالت خيالى ينسى نور عيونى
ليت شعاع امل فى عيون الحبيب
وشفت نور بينور دة حلم ولا سراديب
املى وهدفى انول ولو بصيص
شكيت شوقى لقلبى قال يا مسكين
قتلوك وسابوا الحزن فيك
وهدموا حسور الود والحنين فيك
خلاص اصبحت زى الخيال الحزين
شكيت شوقى لقلبى قال يا مسكين
قتلوك وسابوا الحزن فيك
وهدموا حسور الود والحنين فيك
خلاص اصبحت زى الخيال الحزين
مش شايف غير غمام وسدود
وقلبى حيران مدبوح
وعقلى شايل هم الجدود
والغم ضارب على عين حدودوشايف شبح الموت مرصود

السلب والعطاء سلاح فى قلبى
والهجر سيف بيمزق وجدى
والغدر شايل برمحة قلبى
بقيت زى القتيل الكل بيترحم فيى
حتى عيون الكل بتفرح فية
وايادى الصبايا تجرح فية


ايات الله

سلسلة تفسير وحفظ القرآن الكريم " ]
آيـــات الـــيـــوم 336 )
سورة : التوبة ، من الآية رقم ( 25 ) إلى الآية رقم ( 28 ) .
اللهم اجعل القرآن العظيمَ ربيعَ قلوبنا ونورَ صدورنا وجلاءَ أحزاننا وذهابَ همومنا وغمومنا )
* --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- *
* أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم :

لَقَدْ نَصَرَكُمُ ٱللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ ٱلأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ (25) ثُمَّ أَنَزلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَذٰلِكَ جَزَآءُ ٱلْكَافِرِينَ(26ثُمَّ يَتُوبُ ٱللَّهُ مِن بَعْدِ ذٰلِكَ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(27) يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِنَّمَا ٱلْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـٰذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَآءَ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (28)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
* شرح الكلمات :
{   وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ ٱلأَرْضُ } : أي لم تعرفوا أين تذهبون، وكيف تتصرفون كأنكم محصورون في مكان ضيق.
{   نَجَسٌ } : أي ذوو نجس وذلك لخبث أرواحهم بالشرك.
{   عَيْلَةً } : قرابتكم من النسب كالأعمام الأباعد وأبنائهم.

**--**--**--**--**--**--**--**--**--**--**--**--**
معنى الآيات :

لقد أنزل الله نَصْرَه عليكم في مواقع كثيرة عندما أخذتم بالأسباب وتوكلتم على الله. ويوم غزوة (حنين) قلتم: لن نُغْلَبَ اليوم من قلة، فغرَّتكم الكثرة فلم تنفعكم، وظهر عليكم العدو فلم تجدوا ملجأً في الأرض الواسعة ففررتم منهزمين.
ثم أنزل الله الطمأنينة على رسوله وعلى المؤمنين فثبتوا، وأمدَّهم بجنود من الملائكة لم يروها، فنصرهم على عدوهم، وعذَّب الذين كفروا. وتلك عقوبة الله للصادِّين عن دينه، المكذِّبين لرسوله.
ومن رجع عن كفره بعد ذلك ودخل الإسلام فإن الله يقبل توبة مَن يشاء منهم، فيغفر ذنبه. والله غفور رحيم.
يا معشر المؤمنين إنما المشركون رِجْس وخَبَث فلا تمكنوهم من الاقتراب من الحرم بعد هذا العام التاسع من الهجرة، وإن خفتم فقرًا لانقطاع تجارتهم عنكم، فإن الله سيعوضكم عنها، ويكفيكم من فضله إن شاء، إن الله عليم بحالكم، حكيم في تدبير شؤونكم.

***---***---***---***---***---***---***---***---***
هداية الآيات :
أولاً: حرمة العجب بالنفس والعمل إذ هو أي العجب من العوائق الكبيرة عن النجاح.
ثانياً:  بيان إفضال الله تعالى وإكرامه لعباده المؤمنين.
ثالثاً: بيان الحكمة من القتال في سبيل الله تعالى.
رابعاً:  تقرير نجاسة الكافر المعنوية.
خامساً:  منع دخول المشرك الحرم المكي كائناً من كان بخلاف باقي المساجد فقد يؤذن للكافر لمصلحة أن يدخل بإذن المسلمين.
سادساً:  لا يمنع المؤمن من امتثال أمر ربّه الخوف من الفاقة والفقر فإن الله تعالى تعهد بالإِغناء إن شاء.
*** *** *** *** *** ***

والله أعلى وأعلم ، والحمد لله رب العالمين 

ربا اكيد


وضع الأموال في البنوك الربوية


http://www.albetaqa.com/images/winrar.gif
س: هل يجوز لي أن أبقي أموالي في البنك للتعاملات فقط إذا رفضت أخذ أي فائدة على النقود المودعة. ولكن بالطبع سيأخذ البنك فائدة هذا المبلغ الربوي لأنفسهم
ج: إيداع الأموال في البنوك التي تتعامل بالربا لا يجوز ولا يلجأ إليه المسلم إلا مضطرا وهذا لا يكون إلا بشروط ثلاثة :
1- الحاجة إلى ذلك ، وذلك بألا يوجد مكان تؤمن فيه الأموال إلا هذه البنوك . فإذا وجد مكان آخر يمكن حفظ الأموال فيه غير هذا البنك الربوي لم يجز وضع الأموال في البنك الذي يتعامل بالربا .
2- ألا تكون معاملة البنوك ربوية مائة بالمائة ، فإن كانت معاملة البنوك ربوية مائة بالمائة فإنه لا يجوز الإيداع فيها مطلقا ، لأنك إذا أودع الأموال فيها في هذه الحال تكون فإنك تتيقن أنك أعنت البنك على الربا ، وإعانته على الربا لا تجوز .
3- ألا يأخذ المودع ربحا ، فإن أخذ ربحا صار ذلك ربا ، والربا محرم بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين .
وأما قول السائل إنه إذا لم يأخذ الفائدة أخذها البنك .
فهذه ليست فائدة وإنما ربا محرم وهي أصلا للبنك ، ولا يحق للمودع أن يأخذ منها شيئا ، لأن الله تعالى أمر بترك الربا ، حيث قال : (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين) البقرة/278 . وتوعد من أخذ الربا بقوله : (فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله) البقرة/278-279 .
وينبغي التنبه إلى أن إيداع هذه الأموال في البنك ليس إيداعا بالمعنى الشرعي ، لأن الإيداع شرعا أن تعطيه مالك ، ويبقى مالك على ما هو عليه أمانة عنده لا يتصرف فيه ، أما ما يتصرف فيه البنك فهو شرعا قرض وليس بإيداع ، وقد نص الفقهاء على ذلك ، أنه إذا أذن المودع للمودع بالتصرف في المال فإنه يكون بذلك قرضا . ( ولذلك تكون إدخال الزيادة عليه ربا ) والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
الإسلام سؤال وجواب
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الاسلام دين الله

  
إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
رسالة اليوم ... ( 50 ) : من تمام الإخلاص .
* --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- *
من تمام الإخلاص أن لا يطلب المتصدق من المسكين الدعاء :
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا )

والدعاء من الجزاء ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
من صنع إليكم معروفاً فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له "
ولا شك أن هناك فرقاً بين الإنسان يعطي لله عز وجل يريد التقرب إلى الله عز وجل ، وبين إنسان يقول : أعطيه من أجل أن يدعو ليفرق بعيد ".
كيف تصبح زوجة صالحة ؟

لكي تكوني زوجة صالحة لا بد لك من معرفة ما أوجبه الله عليك فتفعليه ، ولا بد من معرفة ما كان عليه النساء الفاضلات من أخلاق وحسن تعامل مع الزوج ، والأمر يحتاج منك لمجاهدة ومكابدة حتى تتعودي ، لكن ذلك ليس مستحيلا ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " إنما العلم بالتعلم ، وإنما الحلم بالتحلم ، ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتق الشر يوقه " - رواه الدار قطني في " الأفراد " وهو حديث حسن ، كذا قال الألباني - ومن هذه الصفات والأخلاق ما أوصت به أم عاقلة ابنتها قبل الزواج ، وهي وصايا جامعة ، نسأل الله أن يعينك على تحقيقها ، قالت الأم لابنتها :
أي بنية إنك فارقت بيتك الذي منه خرجت ، وعشك الذي فيه درجت إلى رجل لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فكوني له أمة يكن لك عبدا ، واحفظي له خصالا عشرا تكن لك ذخرا :
أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له والطاعة .
وأما الثالثة والرابعة : فالتفقد لمواضع أنفه وعينه ، فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم إلا أطيب ريح .
وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه ؛ فإن حرارة الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة .
وأما السابعة والثامنة : فالاحتفاظ بماله والإرعاء على حشمه وعياله .
وأما التاسعة والعاشرة : فإن ملاك الأمر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير . 


Dec 27 at 7:06 PM

نشرة


نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...