الأربعاء، 1 مايو 2013

الفوائد الثمينة من حديث السفينة


الفوائد الثمينة من حديث السفينة
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم اعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروراً على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا ، فإذا تركوهم وما أرادو هلكوا جميعاً ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً) رواه البخاري وفي لفظ (مثل المدهن): أي المحابي والمداهن، والمراد به من يضيع الحقوق ولايغير المنكر.
وفي لفظ للبخاري (فكان الذي في أسفلها يمر بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به فأخذوا فأساً فجعل ينقر أسفل السفينة فأتوه فقالوا: مالك؟ قال: تأذيتم بي ولا بد لي من الماء، فإن أخذوا على يديه أنجوه ونجوا أنفسهم وإن تركوه أهلكوه وأهلكوا أنفسهم)
• المعنى الإجمالي
يشبه النبي صلى الله عليه وسلم المجتمع بأفراده بأناس ركبوا سفينة فاقتسموا الأمكنة فيها فصار نصيب بعضهم أعلاها ونصيب آخرين أسفلها.
فالسفينة هي: ( المجتمع - القرية - البلدة ) والناس فيه قسمان بالنسبة لما نهى الله عنه وحرمه:
الأول: قائم في حدود الله أي منكر لها حريص على منعها وإزالتها وتطهير المجتمع منها.
الثاني: واقع ومنغمس فيها، فإن لم يكن كذلك فهو مداهن فيها راضِ بانتشارها أو ساكت على الفاعلين فلا يغير ولايطهر.
وإن السفينة لن تصل إلى بر الأمان إلا بمنع من يقوم بنقرها وتخريبها وتعطيل سيرها ، وكذلك المجتمع لن يحافظ على أمته واستقراره وتقدمه إلا بتشجيع المصلحين والأخذ علي أيدي المخربين والمفسدين.
• فوائد الحديث
حرص النبي صلى الله عليه وسلم على واستخدام طريقة مفيدة للتعليم والتربية وهي ضرب الأمثال بالشيء المحسوس لفهم وتقريب الشيء المعقول، وكما قيل: بالمثال يتضح المقال.
وهذه هي طريقة القرآن : قال تعالى( مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ ) البقرة (17) ، فهذا مثل ضربة الله عن المنافقين.
وهكذا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم : (مثل المؤمن مثل النخلة) رواه الطبراني ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه خمس مرات) رواه مسلم.
والنبي صلى الله عليه وسلم استخدم أساليب عدة في التعليم والتربية وبهذا يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد سبق علماء التربية في تحديد أساليب التعليم وطرق التدريس وهم في حقيقة الأمر منه يغرفون.
• جواز الاقتراع
العمل بالقرعة جائز في حل المشكلات والخلاف التي لا يصل القاضي إلي حكم فيها إلا بها والدليل حديث الرجلين الذين أختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في مواريث درست بينهما وليست لها بينه، فقال صلى الله عليه وسلم ( إستهما - أي اقترعا - وتوخيا الحق وليحلل أحدكم صاحبه) رواه أحمد وأبو داود.
والنبي صلى الله عليه وسلم كان يطبق ذلك فإذا أراد سفراً أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها أخذها معه. الاجتهاد في الخطأ مرفوض يجب الحد منه ومنع صاحبه من السعي والاستمرار فيه، لأن خرق السفينة اجتهاد من صاحبه للحصول على الماء بأيسر الطرق لكنه خطأ ظاهر لأنه سيؤدي إلى اغراقها ، فالإجتهاد فيه مرفوض لأنه سبب للهلاك فلذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمنع من يعمل ذلك.
ولذلك لما سعى اسامة بن زيد رضي الله عنه بالشفاعة للمرأة المخزومية التي سرقت منعه النبي صلى الله عليه وسلم وحذره من ذلك لأنه اجتهاد وسعي في الخطأ وقال له: (أتشفع في حد من حدود الله؟!) رواه البخاري.
ويدخل في هذا البدعة ومخالفة السنة فإن الاجتهاد فيها مرفوض مطلقاَ لأنها ضلالة ولا تزيد الإنسان إلا بعداً عن الصراط المستقيم، وإذا كان الخطأ في أمور الدنيا يطيعها فإن ضياع الدين أشد ولذلك قيل ( إقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة) رواه الحاكم عن أبن مسعود موقوف عليه بإسناد صحيح ومن أمثلة على ذلك:
الثلاثة الرهط الذين زعموا أن التشدد في العبادة يوصلهم إلى مرتبة النبي صلى الله عليه وسلم ودرجته في الأعمال والقربة من الله ، فالأول عزم على وصال الصوم وعدم الأكل والثاني عزم على اعتزال النساء والثالث عزم على ترك النوم ومداومة قيام الليل وهذا اجتهاد منهم لكنه اجتهاد خاطىء، فلذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من طريقتهم وتشددهم وبين أن دين الإسلام دين وسط فقال (فمن رغب عن سنتي فليس مني) رواه البخاري.
تحديد مفهوم الحرية الشخصية في الشرع مفهومها
إن المسلم عبد لله في جميع تصرفاته وفي كل أموره وإنه يسير وفق المنهج المحدد من قبل الشرع ميزانه (أفعل ولاتفعل) فلا يجوز له أن يخالف شرع الله بحجة أنه (حر). - لكن مفهومها عند أغلب المسلمين اليوم علي خلاف ذلك، فهم يفهمون الحرية الشخصية إنك تفعل ما تشاء متى تشاء كيف تشاء ولو كان هذا الفعل يخالف الدين وتعاليمه، فالحرية عندهم مطلقة ولا يجوز تقييدها بضوابط شرعية!!
فهذا الذي أخذ فأسه وأراد أن يخرق في نصيبه خرقاً ليأخذ الماء من مكان قريب منه، لو زعم أنه حرفي ما يفعل وفرضنا أن الذين معه أقروه على ذلك ولم يمنعوه وهم يعملون عاقبة فعلته هذه فماذا نسميهم ياترى ! يسمون(مجانين)لأنهم آثروا الحرية الشخصية المزعومة المكذوبة لفرد واحد على أرواحهم وأنفسهم بل كان الواجب عليهم أن يمنعوه ويبينوا له خطورة فعله على جميع من في السفينة، فالحرية الشخصية يجب أن تكون مقيدة بقيود شرعية لحماية المجتمع بأسره.
وأننا لو فتحنا هذا المفهوم على مصراعيه ولزنى الزاني باسم الحرية الشخصية لخرجت النساء كاسيات عاريات باسم الحرية الشخصية ويتكلم الرويبضة في دين الله تعالى فيحلل ويحرم باسم الحرية الشخصية فماذا ستكون النتيجة يا ترى؟ النتيجة ستكون مجتمعاً منحلاً منحرفاً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً. ü ولذلك حرص النبي صلى الله عليه وسلم على توضيح المفهوم والحد من الحريات التي تخالف الدين وذلك حين جاءه رجل ليسلم ولكنه اشترط أن يرخص له في الزنى فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: أترضاه لأمك.. فقال الرجل لا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم!!
فللحرية إذن قيود شرعية وضوابط مرعية يجب الانتباه لها والتزامها ، فلو كان شخص حرا فيما يفعل لما بقي لنا دين حفظ لنا ولا بقيت لنا هيبة.
• وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن القيام به سبب للنجاة من العقوبة وأن التقاعس عنه سبب الهلاك وهذا واضح من بداية الحديث وفي نهايته ، ففي البداية بَّين النبي صلى الله عليه وسلم أن الناس في حدود الله والتحذير منها قسمان قسم يقوم بالأمر والنهي ويحذر الناس من ارتكاب ما نهى الله عنه ويبين عواقبه الوخيمة وقسم مداهن في هذا الجانب فإما أن يفضي الطرف فلا يغير وإما أن يسكت ويرضى بالمنكر ثم في ختام الحديث بين الرسول صلى الله عليه وسلم إن سبيل النجاة هو ما يقوم به الصنف الأول وهم الدعاة الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر، فلما تعدى ذلك الشخص حدوده وفعل فعلته الشنيعة والتي عاقبتها غرق السفينة بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الركاب إن (داهنوا) أو (سكتوا) عنه هلكوا جميعاً لكنهم إن أوقفوه عن حده وقاموا بتغيير هذا المنكر وتحذير الناس من هذه الفعلة الشنيعة نجوا جميعاً ، ومما يدل على ذلك قصة أصحاب السبت التي حكاها لنا القرآن ( واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) الأعراف (163-166)
فأنظر كيف تحايلوا على ما حرمه الله عليهم وقررت الآيات أنهم صارو ثلاث طوائف : طائفة ارتكبت المحرم وأخرى نهت عنه وحذرت من مغبته وثالثه سكتت عن المجرمين وانتقدت المصلحين فنجى الله تعالى المصلحين وأهلك المفسدين فدل على ذلك على أهمية هذا الركن العظيم وأنه لابد على أفراد الأمة كل في مجاله أن يقوموا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتكثير الخير وتقليل الشر والنجاة من الهلاك والدمار.
• تعذيب العامة بذنوب الخاصة
وهذه الفائدة نتيجة لسابقتها فخير يعم لفساد وتظهر المعاصي والمحاربة لله ولرسوله ولايقوم أهل الخير بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الواجبة عليهم وكأن هذا الأمر لا يخصهم ويقول بعضهم لبعض (عليكم أنفسكم) وهذا واضح واضح من الحديث فلو سكت الركاب عن مخالفة هذا الرجل ولم يقوموا بمنعه ، فإن الهلاك سيعم جميع الركاب ولن يختص بمن خرق السفينة فقط لو منعوه ولنجو جميعاً.
ودليل هذه الفائدة قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي هم أعز ممن يعملها ثم لا يغيرون ذلك إلا عمهم الله بعقاب منه) رواه أبوداود.
نعم إذا ظهرت المعاصي وسكت الصالحون مع قدرتهم على التغيير ولم يغيروا نزل العقاب من الله تعالى وعم الجميع ثم يبعثون على نياتهم ، وإنما عم العقاب الصالح والطالح لأن الساكت بمنزله الراضي والراضي والفاعل بمنزله واحدة. ومن الأدلة على ذلك: قول زينب رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم حين حذر من الشر الذي سيصيب الأمة: (أنهلك وفينا الصالحون)؟! قال (نعم إذا كثر الخبث) رواه البخاري. نعم إذا كثر الخبث والصالحون لم يكونوا مصلحين واقتصروا صلاحهم عليهم فقط، إلا لم يغيرا ولم يقوموا بواجب الأمر والنهي كان ذلك أيذنا بنزول العقاب عليهم وهذا مادل عليه قوله تعالى (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ) هود(117) ولم يقل (صالحون) إذا لابد من الانتقال من مرحلة الصلاح والى مرحلة الإصلاح ليرتفع عن الأمة العقاب.
• المصلحة العامة
فضل التعاون بين أفراد المجتمع وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وهذا واضح في أن أصحاب المكان العلوي لو أعطوا من أنفسهم قليلاً ووضعوا أيديهم بأيدي أخوانهم أصحاب المكان السفلي وساعدوهم في غرف الماء من البحر وتعاونوا معهم في ذلك لما فكر أصحاب المكان السفلي في خرق السفينة
وأفضل التعاون ما كان على البر والتقوى وطاعة الله تعالى وطرق الخير ( وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة 2 ، وتذكر لنا كتاب السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم تعاون مع الصحابة في بناء المسجد وحفر الخندق وقد ضرب الجميع أروع الأمثلة الدالة على التفاني والتعاون لأجل مصلحة المسلمين .
• الاستبداد بالرأي وعدم المشورة طريق الهلاك
نعم السياسة الفرعونية ( مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ ) غافر29 . مرفوضة لأنها تستخف العقول ولا تحترم الآراء والانتقادات، فحين فضحه موسى بين كذبة وفي ادعائه للربوبية ولم يكن له بد من انتهاج هذه السياسة ليفرض رأيه وينصر مذهبه... هكذا أراد فرعون ثم ماذا كانت النتيجة؟ أغرقه الله تعالى في البحر على مرأى من بني إسرائيل فكانت نهايته مناسبة لسياسته ( وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) فصلت 46 . ü ولذلك جاء الحث على أهمية المشورة فقال تعالى( وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ) آل عمران 159 ، قد شاور النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة يوم بدر وأحد، كما اخذ بمشورة سلمان الفارسي في حفر الخندق ، والشورى مجالاتها متعددة فالمسلم يستشير أخاه في بعض الأمور.
• النية الحسنة
حسن النية لا تجعل الشر خيراً ولا الباطل حقا ولا البدعة سنة فهؤلاء الذين أرادوا أن يخرقوا نصيبهم للحصول على الماء كانت نيتهم حسنة وعذرهم مقبولاً، فهم يريدون الحصول على الماء بطريقة سهلة ومسيرة كما حال من هم في أعلى السفينة، ثم هم لا يريدون الإكثار من الصعود إلى سطح السفينة والنزول منه حتى لا يتأذى من هم في أعلى السفينة ، فالثمرة طيبة والعذر مقبول ولكن الفعل بحد ذاته خطأ ولا يمكن أن يحكم عليه بالصواب اعتماداً على حسن نية الفاعلين ، وهذا أمر مهم جداً على حسن نية الفاعلين ، فلو تركهم أصحاب العلو وما يريدون بحجة أن نيتهم حسنة ولم يأخذوا على أيديهم ويبينوا لهم خطأهم لهلكوا جميعاً. ومن الأمثلة التي تقرر هذا المفهوم:
1- قول مسلمة الفتح يوم حنين للنبي صلى الله عليه وسلم ( أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط) تشبها بالمشركين الذين يلتمسون البركة والنصر من غير الله تعالى، قالوا ذلك عن حسن نية فقال صلى الله عليه وسلم (قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى: اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة) ولم تشفع لهم نيتهم الحسنة لترك الإنكار عليهم.
2- ولذلك كان من أصول أهل السنة إنكار البدع والتحذير من الخطأ والضلال في الدين بما يتفق مع ما ذكرناه كما جاء عن ابن عمر أنه سمع رجلاً عطس فقال: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، فقال له: وأنا أقول كذلك!! لكن: ما هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بل قال: (إذا عطس أحدكم فليحمد الله) ولم يقل : فليصل على رسول الله) رواه الترمذي والحاكم. فهذا الرجل نيته طيبة وقصده حسن لكن هذا لم يمنع ابن عمر من الإنكار عليه وبيان خطئه وتعليمه السنة.
3- والعجب من بعض الدعاة والمفكرين حين يجهلون هذا الأصل العظيم فترى أحدهم يقول: لو رأيت رجلا يطوف بقبر أو يسجد على ضريح عذرته إذا كانت نيته حسنة!! - لو حلف رجل بغير الله واستهزأ بشعائر الدين وأحسن ظنه بحجر نعذره إذا كانت نيته حسنة ، فالإنكار عليه مطلوب بل واجب فأنت حين ترى رجلاً يصلي إلى غير القبلة أو يحرم بالصلاة مباشرة بعد قضاء الحاجة ودون وضوء هل تتركه وشأنه بحجة أن نيته حسنة أم تبين له خطأه وترشده للصلوات؟!
لذلك نجد كثيراً من الناس حين ينكر عليهم بدعهم أو خطؤهم في الدين يقولون لك مباشرة: يا أخي نحن لا نقصد الاستدراك على الشارع ولا البدعة ولكن نيتنا حسنة والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (إنما الأعمال بالنيات) رواه البخاري ومسلم!!
ولو سلم لهم قولهم هذا لما بقي لنا دين نعبد الله به ولهلك الناس وضلو ضلالاً بعيداً ولم تنفعهم نيتهم الحسنة بشىء، إذ يلزم مع النية الحسنة إصابة الحق وهذا لايكون إلا بالإتباع وموافقة السنة ، فلا يجوز أن يترك الناس ليجتهدوا في الدين بما شاءوا اعتماداً على نيتهم الحسنة بل من الانتباه لما ذكرناه فهو ضابط وقيد مهم .

هكذا أسلمنا

هكذا أسلمنا – (3)
د.عبد المعطي الدالاتي
</TDtr
الفيلسوف الفرنسي عبد الواحد يحيى
(رينيه جينو) عالم وفيلسوف وحكيم ، درس الأديان عامة ، ثم اعتنق الإسلام ، فأحدث إسلامه ضجة كبرى في أوربة وأمريكا ، وكان سبباً في دخول الكثيرين إلى الإسـلام .
ألف الكثير من الكتب منها (أزمة العالم الحديث) و(الشرق والغرب) و(الثقافة الإسلامية وأثرها في الغرب) ، كما أصدر مجلة سماها (المعرفة).
وقد ترجمت كتبه إلى كثير من اللغات الحية ، وبسبب قدرة أفكاره على الاكتساح فقد حرَّمت الكنيسة قراءة كتبه ! ولكنها كتبه انتشرت في جميع أرجاء العالم .
وممن تأثر بكتاباته الكاتب الفرنسي المشهور أندريه جيد الذي كتب يقول : 
" لقد علمتني كتب جينو الكثير ، وإن آراءه لا تُنقَض" .
يقول عبد الواحد يحيى :
"أردت أن أعتصم بنص لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، فلم أجد بعد دراسة عميقة ، سوى القرآن"(1).
"لقد ابتعدت أوربة عن طريق الله فغرقت في الانحلال والدمار الخلقي والإلحاد، ولولا علماء الإسلام لظل الغربيون يتخبطون في دياجير الجهل والظلام" . 
روجيه دوبا سكويه
كاتب وصحفي سويسري ، اعتنق الإسلام مع زوجته الهولندية .
من أهم كتبه (تحدي العصر) و(إظهار الإسلام) ، يقول فيه :
"تقتضي شهادة " أن لا إله إلا الله " الامتثال الضروري والتسليم لمشيئته عز وجل.
ثم تأتي الخطوة الثانية " محمد رسول الله " فتُقرّر أنه لتحقيق الامتثال والتسليم لله ، لا توجد وسائل أفضل من اتباع رسوله عليه الصلاة والسلام .
فقد عاش الرسول وأنجز مهمته بالاعتبار الكامل للدنيا والآخرة ،
وأعطى المثل الأعلى في إمكانية تحقيق الحالة الإنسانية على الأرض بدون إغفال – ولو للحظة – البعد الروحي ، وأقام الاتزان الرائع الذي يميز المسلم والذي يسمح له بالتمتع بالحياة الدنيا ، دون أن ينسى أننا كلنا راجعون إلى الله عز وجل وماثلون أمامه ..
ويساعد الإسلام المرء على العيش بدون أن يفقد نفسه ، إذ يجمع طمأنينة الروح مع التوافق في العلاقات البشرية مع تحقيق الغاية العظمى التي خلقنا الله لها"(2).
الدكتور موريس بوكاي
طبيب فرنسي ، رئيس قسم الجراحة في جامعة باريس ، اعتنق الإسلام عام1982م .
يُعتبر كتابه (التوراة والقرآن والعلم) من أهم الكتب التي درست الكتب المقدسة على ضوء المعارف الحديثة .
وله كتاب (القرآن الكريم والعلم العصري) منحته الأكاديمية الفرنسية عام 1988م جائزة في التاريخ . يقول :
"إن أول ما يثير الدهشة في روح من يواجه نصوص القرآن لأول مرة هو ثراء الموضوعات العلمية المعالجة ، وعلى حين نجد في التوراة – الحالية – أخطاء علمية ضخمة ، لا نكتشف في القرآن أي خطأ(3).
ولو كان قائل القرآن إنساناً فكيف يستطيع في القرن السابع أن يكتب حقائق لا تنتمي إلى عصره ..
ليس هناك تفسير وضعيّ لمصدر القرآن" (4) .
"لم أجد التوافق بين الدين والعلم إلا يوم شرعت في دراسة القرآن الكريم فالعلم والدين في الإسلام شقيقان توأمان .
لأن القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف يدعوان كل مسلم إلى طلب العلم ،
طبعاً إنما نجمت إنجازات الحضارة الإسلامية العظيمة عن امتثال الأوامر المفروضة على المسلمين منذ فجر الإسلام"(5)
الدكتور ياسين باينز
طبيب بلجيكي ، يتكلم اللغة العربية ، ويحفظ القرآن الكريم . يقول د. ياسين :
"كنت قبل الإسلام أرى أنه إذا كان لا بد من دين ، فإن هذا الدين لا بد أن يكون شاملاً لكل تصرفات الإنسان في الحياة ، فلا يمكن أن يكون الدين الصحيح لساعات قليلة من حياة الإنسان .
وكنت أرى أن الله لا بد أن يمنح الإنسان هذا النظام الشامل ،
ووجدت في الإسلام وحده نظاماً شاملاً لحياة الإسلام ، إذ الإسلام يشمل حاجة القلب والنفس والعقل ولكن دخولي في الإسلام كان مبنياً على الفكر أولاً"(6).
الدكتور فاروق عبد الحق
(روبرت كرين) ..
دكتوراه في القانون الدولي والمقارن ، رئيس جمعية هارفارد للقانون الدولي ، ومستشار الرئيس الأمريكي نيكسون للشؤون الخارجية ، ونائب مدير مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض سابقاً ، ومؤسس جمعية المحامين المسلمين الأمريكيين .
اعتنق الإسلام عام 1980م .
يقول د.فاروق عبد الحق ناعياً على العدوان الصحفي على الإسلام في أمريكا:
"لو قرأ الناس الصحف في أمريـكا ، فإنهم بلا شــك سـينتابهم الخوف من الإسلام" (7) .
ويقول واثقا من مستقبل الإسلام :
"الإسلام هو الحل الوحيد ، فهو الذي يحمل العدالة في مقاصد الشريعة وفي الكليات والجزيئات والضروريات". 
المنصور بالله الشافعي
(فانسان مونتيه) أستاذ اللغة العربية والتاريخ الإسلامي في جامعة باريس .
ألف كتاب (الإرهاب الصهيوني) و(مفاتيح الفكر العربي) و(الملف السري وإسرائيل) .
وقد تجاوزت كتبه ثلاثين كتاباً . يقول موضّحا سبب إسلامه: 
"لما قرأت القرآن لأول مرة في حياتي ، واطلعت على نظرته إلى السيد المسيح ، وعرفت أنه بشر أوحي إليه ، وعرفت تسامح الإسلام تجاه الديانات الأخرى ، أعلنت إسلامي ، فشعرت بالراحة في ظلاله ، فهو لا يفصل بين الروح والجسد ..
وليس مثل الإسلام دين يدفع إلى الأخلاق العليا ، والكرامة الإنسانية ..
لقد اخترت الإسلام لأنه دين الفطرة .. اخترته ديناً ألقى به وجه ربي" .
وفي كلمةله تنم عن مدى عمق تحليلاته ، يقول :
" إن مَثل الفكـر العربي المُبعد عــن التأثــير القرآني كمثل رجل أُفـرغ مـن دمــه!"(8) .
محمد مارماديوك باكتال
إنجليزي ، أصدر كتاب (الثقافة الإسلامية)، كما قام بترجمة معاني القرآن الكريم إلى الإنجليزية ، مستعيناً بالدكتور محمد أحمد الغمراوي .
وتعتبر هذه الترجمة من أوثق الترجمات ، وهي أول ترجمة يقوم بها إنجليزي مسلم .
يقول باكتال : " يمكن للمسلمين أن ينشروا حضارتهم في العالم بنفس السرعة التي نشروها بها سابقاً ، بشرط أن يرجعوا إلى أخلاقهم السابقة لأن هذا العالم الخاوي لا يستطيع الصمود أمام روح حضارتهم" . 
خالد شلدريك
يقول المهتدي خالد:
"تساءلت في نفسي : إذا كان الإسلام لا أهمية له ، فلماذا يبذل الغربيون كل هذه الجهود لمقاومته ؟!
ليس عندي ريب في أن الإسلام سيسود العالم أجمع ، بشرط أن يكون المسلمون مثالاً حسناً يعلن عن الإسلام ، ويعرّف الأمم به عملياً"(9).
"عقيدة التوحيد الخالص التي امتاز بها الإسلام هي أصح العقائد التي عرفها البشر ، وهي كاملة في توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية ، وفي إعلان صفات الكمال لبارئ الكون ..
إن الإسلام لا يُخفيه انتقادُ منتقديه … وإذا كان هناك دين انتشر بالسيف ، فليس هو الإسلام بل غيره"(10).
الطبيب الفرنسي علي بنوا
يقول د.بنوا مسلطا الضوء على طريق رحلته إلى الإسلام:
" العامل الرئيس في اعتناقي الإسلام هو القرآن ، فقد كنت قبل الإسلام مؤمناً بالقسم الأول من الشهادتين " لا إله إلا الله ".
فقد كان شعوري الفطري بوحدانية الله يمنع عليّ قبول مبدأ (ثالث ثلاثة) ، أو الإيمان بقدرة البشر على مغفرة الذنوب .
كما كنت لا أصدق مطلقاً مسألة الخبز المقدس الذي يمثل جسد المسيح عليه السلام . 
وبعد أن قرأت القرآن بعقلية من يحمل أحدث الأبحـاث العلميــة ، كان ذلك كافيــاً لإيماني بالقســم الثاني من الشـهادتين " محمد رسـول الله"(11).
"مما أبعدني عن الكاثوليكية ، التغافل التام عن النظافة قبل الصلاة" (12).
قلت : يذكر الدكتور حســان شمسي باشا في كتابه القيم (هكذا كانوا يوم كنا) :
أن الكاثوليك كانوا يعتقدون أن ماء المعمودية الذين يغتسلون به عند ولادتهم يُغنيهم عن الاغتسال طوال الحياة" ص(92) . 
الباحث الفرنسي ليون روشي
سياسي فرنسي ، تعلم العربية ليتجسس على المسلمين ، ولكنه اقتنع بالإسلام حقيقة فاعتنقه ، وأصدر كتابه (ثلاثون عاماً في الإسلام) . يقول فيه :
"وجدت في الإسلام حل المسألتين الاجتماعية والاقتصادية ، اللتين تشغلان بال العالم طُرّاً :
- الأولى : في قوله تعالى (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )) فهي أعظـم مبدأ للتعاون الاجتماعي .
- والثانية : في فريضة الزكاة ..
ولو تمسك المسلمون بالإسلام لكانوا أرقى العالمين ، وأسبقهم في كل الميادين" . 
ويقول :
"وجدت الإسلام أفضل دين ، ولقد بحثت في تأثير هذا الدين في نفوس المسلمين ، فوجدته قد ملأها شجاعة وشهامة ، ووداعة وجمالاً ، ثم وجدت هذه النفوس على مثال ما يحلم به الحكماء من نفوس الخير والرحمة"(13).
عبد الصمد كيل
(موري كيل ) كندي ، حصل على عدة شهادات في الدراسات الإسبانية والإسلامية ،
يتقن العربية والإسبانية والفرنسية والإنجليزية .
يقول في كلمة مشرقة :
"لقد أعطاني الإسلام التوازن في الحياة ،
فماذا يخسر من يربح الإسلام ؟! وماذا يربح من يخسر الإسلام ؟! 
لقد وجدت في الإسلام ما يطابق العقل ، وما يعطي الإنسان العقل الإيماني ، والإيمان العقلي"(14).
* * *
" من كتاب " ربحت محمدا ولم أخسر المسيح"
----------------------------------
(1) عن (الإسلام في قفص الاتهام) الدكتور شوقي أبو خليل ص (16) .
(2) (إظهار الإسلام) روجيه دوبا سكويه ص(56) .
(3) يقول مارتن لوثر : لا تستطيع أن تقبل كلاً من الكتاب المقدس والعقل ، فأحدهما يجب أن يفسح للآخر .
(4) (دراسة الكتب المقدسة على ضوء المعارف الحديثة) د. موريس بوكاي ص(145) .
(5) (القرآن الكريم والعلم المعاصر) د. موريس بوكاي ص(123) .
(6) (حوارات مع مسلمين أوربيين) د. عبد الله الأهدل (106) .
(7) (أمريكا والإسلام – تعايش أم تصادم ؟) د. عبد القادر طاش (66) .
(8) عن (القرآن الكريم من منظور غربي) د. عماد الدين خليل ص (78) .
(9) عن (آفاق جديدة للدعوة) أنور الجندي (154) .
(10) موسوعة ( مقدمات العلوم والمناهج ) للعلامة أنور الجندي – مجلد 8 ص (172) .
(11) نفسه ص(89) .
(12) (آفاق جديدة للدعوة) أنور الجندي (161) .
(13) عن (آفاق جديدة للدعوة) أنور الجندي (65)
(14) عن (عظماء ومفكرون يعتنقون الإسلام) محمد طماشي (235) .

الثلاثاء، 30 أبريل 2013

المصرى الاهبل


هكذا يريدنا احمد الزند حينما طلب الاستقواء بالامريكان في مصر
حسبي االه ونعم الوكيل على كل ظالم

يجب أن تصل هذه الصورة إلى العالم كله ...
صورة لأحد الجنود الأمريكيين مع أحد الأطفال الأفغان المسلمين بعد قتله
قالوا على المسلمين إرهابيين ..
... من الارهابي ؟!!
الغريب أن هذه الصورة لو كانت معكوسة لرأيتها تجوب العالم فى أقل من ساعة
أمة بلا إعلام لن تستطيع أن توصل رسالتها للعالم !!
------------
نتشرف بانضمامكم لصفحة أسد المنابر
صفحة الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله

أفضال ابن ماجد على الملاحة البحرية :


  • أفضال ابن ماجد على الملاحة البحرية :
يعتبر ابن ماجد أول من طور البوصلة الملاحية بالمفهوم الحديث ، وكانت في أيامه تسمى ( الحقة ) وكلمة البوصلة كلمة إيطالية تعني الصندوق أو الحق وهي ترجمة حرفية ، فكلمة الحقة العربية ، وكتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد أقدم الوثائق الجديدة التي وصلتنا عن الملاحة في البحار الجنوبية بلغة من اللغات ، كما أنه يلقي كثيراً من الضوء على ما بلغه العرب من تقدم في فنون البحر والملاحة حتى القرن الخامس عشر للميلاد وعلى مدى تأثر أصحاب الموسوعة البحرية التركية التي تسمى ( المحيط ) والتي ألفت في القرن السادس عشر بكتاب ابن ماجد الذي يحتوي على كثير من المصطلحات العلمية والفنية التي تعتبر في حد ذاتها ثروة كبرى للغة العربية ، كما أن هذا الكتاب مثال لما يمكن أن تحتوي عليه المرشدات الملاحية العالمية ، ويستخلص منه أعمال ابن ماجد الأخرى ما يفيد بأن العرب هم الذين وضعوا أساس دستور البحر والتقاليد الملاحية بمفهومها الحديث ، لذلك ليس غريباً أن يقول أحد القواد الأتراك الذين أرسلهم السلطان العثماني لصد الغزو البرتغالي للبحار الجنوبية ولديار الإسلام : إن ابن ماجد أفضل ربابنة الساحل الهندي الغربي في القرنين الخامس والسادس عشر مقدرة ونزاهة ، تغمده الله برحمته ، وليس غريباً أيضاً أن تظل شهرة ابن ماجد كبحار عظيم شائعة طوال العصر الحديث ، إذ يقرر البحارة الإنجليزي ريتشارد بيرتون في كتابه السبيل إلى أفريقيا واكتشاف هرر - طبعة لندن - سنة 1828م أنه في أوائل القرن الماضي كان ملاحو جزر المالديف يستعينون بمرشد ملاحي يسمونه ( كتاب ماجد ) ويقول فران أن وصف ابن ماجد للبحر الأحمر بغض النظر عن بعض خطوط العرض التي تستوجب التصحيح ، لا تعادله أية إرشادات أوروبية خاصة بالسفن الشراعية ؛ فأبوه كان رباناً يلقب بربان البحر ، وقد دون هذا الربان تجاربه في مصنف ضخم هي الأرجوزة الحجازية التي تضم أكثر من ألف بيت ، كما كان جده أيضاً ملاحاً مشهوراً ولم يؤثر عنه أية مؤلفات ، وأما حفيده أحمد بن ماجد فقد عثر له الباحثون على ما يزيد على خمسة وعشرين مؤلفاً ، غير مؤلفات أخرى مفقودة وردت الإشارة إليها في كتاب الفوائد (25) . 
  • البوصلة :
أصل اللفظة إيطالية وتعني الصندوق ، ثم شاع استعمالها لإبرة المغناطيس التي تتجه صوب الشمال دائماً ، وإن كانت في الأصل للوعاء الذي توضع فيه تلك الإبرة .  
وإذا رجعنا إلى تاريخ صنع أول (صندوق ) للإبرة في إيطاليا والتي اتخذته منها الملاحة الأوروبية كافة ، وتاريخ استعمال ( الحق ) وهو ذلك الصندوق في العربية وجدنا ابن ماجد يسبق بنصف قرن على الأقل . 
  • آلة الكمال أو ( خشبات ابن ماجد ) :
وهي في الأصل خشبة واحدة طورها ابن ماجد فيما بعد إلى أربع خشبات وجميعها على شكل متوازي مستطيلات، وسطحها ثقب يمر فيه خيط مدرج بعقد مختلفة المسافات حسب ظل تمام الزاوية أو ظل تمام زاوية الارتفاع . 
أما أصل هذه الآلة فهو الاستفادة من حساب المثلث في معرفة ظل تمام الزاوية (26) . 
  • ما قاله ابن ماجد عن الرياح :
إن ارتياد مراكب العرب والمسلمين بحر الهند وبحر الصين وبحر الزنج وخضوع هذه المناطق لتأثير الرياح الموسمية يعني بطبيعة الحال أن الربابنة العرب قد عرفوا تلك الرياح ، أما استفادتهم منها في الموسم فتعني أنهم عرفوها ودرسوا اتجاهاتها … من أين تهب وإلى أين تسير ، ولهذا يقول ابن ماجد : " وللرياح مواقيت معلومة و حدود في أولها وفي آخرها ووسطها " . 
قــد راح عــمـــري في الـمـطـلــعـــات .... وكـــثـــرة التــســاؤل في الـــجــهــات
وكــــم رأيـــت في خطــــوط الشــــول .... ونــظمــهــم و النــثــــر و الـفصــــول
وكــــم نـظـرت في الحـســاب الـعـربـــي .... وحـــســبـة للهـــند مــذ كنــت حبـــي
ومما سبق ننفذ إلى القول : " إن الزعم بأن أحمد بن ماجد شخصياً هو الذي دلَّ البرتغاليين إلى طريق الهند أمر مشكوك فيه ، لكن كتبه وخبرته هي الأصل الذي استفادوا منه في ذلك " (27) .
الخاتمة
وهكذا فإن أحمد بن ماجد بما يحمله معه من تاريخ حافل يجب أن يلقى الضوء على حياته وآثاره ، وخير مَن يقوم بهذا الواجب هم أبناء جلدته من أبناء المنطقة الذين يظلون مدينين لابن ماجد فيما كتب عن ديارهم ، وعن سواحلهم ، وعن بحورهم وعلومهم ، وعبقريتهم ، بما فيهم المتواجدون على شاطئ الخليج العربي أو خليج عمان أو المحيط الهندي ، وسائر أفريقيا الشرقية ، وعن أولئك الذين تظل جغرافيتهم بتراء وشوهاء ، إن لم تعتمد على إفادات ابن ماجد .
وهذه دعوة إلى الذين يعيشون على نفس الأرض التي نشأ فيها و يستظلون بنفس السماء التي كان يستظل بها ابن ماجد ، و الذين نبهت أجدادهم صيحات ابن ماجد وإنذاراته للخطر المحدق بهم من الطامعين في خيراتهم .
لذلك فإنني أطالب إخواني من أبناء هذا الخليج العربي أن ينتهجوا نهج هذا الرجل العظيم ، وأن يبحثوا في مؤلفاته وكتبه ، وأن ينشروا اسمه في جميع مؤلفاتهم وبحوثهم فيما يختص بعلم البحر وعليهم أن يعرِّفوا بقدر ابن ماجد فيرفعوا عنه ما لحقه من ظلم واتهامات ، ويفتخروا به حيث كان شمعة مضيئة أضاءت دروب البحار في حين كان الغرب يخشى البحر ولا يدرك من أسراره إلا القليل مما أدركه هذا البحار العربي الفذ ، و علينا أن نستحضره وهو يخاطب مواطنه بالأمس :
فإن تجهـلوا قـدري فـإنـمــا ......  سيأتي رجال بعدكم يعرفوا قدري
وختاماً أتمنى أن يكون بحثي هذا مقدمة لبحوث أخرى من قبل أبناء الوطن …… وما توفيقي إلا بالله 
مصادر توثيق البحث :
1- نوال حمزة الصيرفي - النفوذ البرتغالي في الخليج العربي - الرياض - مطبوعات دار الملك عبد العزيز - 1983م - صـ11-12 .
2- نوال حمزة الصيرفي - مرجع سابق - صـ12 .
3- د. عبد الهادي التازي - ابن ماجد والبرتغال - سلطنة عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - 1986م - صـ90 . 
4- وزارة التراث القومي والثقافة - عمان وتاريخها البحري - سلطنة عمان - 1979م - صـ104 .
5- وزارة التربية والتعليم والشباب - سلطنة عمان - تاريخ عمان والخليج العربي - صـ222-224 .
6- وزارة التراث القومي والثقافة - مرجع سابق - صـ105 .
7- د. رجب محمد عبد الحليم - العمانيون والملاحة والتجارة - مكتبة العلوم - مسقط - 1979م- صـ89 .
8- النهروالي ، البرق اليماني - منشورات دار اليمامة - الرياض - صـ18-19 .
9- د. رجب محمد عبد الحليم - مرجع سابق - صـ89-93 .

مصر


عاجل وهام ومفرح من نصائح الشيخ الدكتور محمد حسان للرئيس قام سعد الدين الشاذلى ونداء الله اكبر بحرب اكتوبر
فى يوم 9 رمضان م5 اكتوبر 1973 :
"دخلت على اللواء عبد المنعم واصل..قائد الجيش الثالث الميدانى..فوجدته يراجع الخطبة التى سوف يلقيها على جنوده عند بدء القتال وطلب رأيى فيها..قلت له أنها خطبة ممتازة ولكن لن يسمعها أحد وسط هدير المدافع والرشاشات وتساقط القتلى والجرحى..فى هذه الأجواء لن ينصت أحد..
ولمعت فى ذهنى فكرة بعثها الله لتوها..لماذا لا نقوم بتوزيع مكبرات صوت على طول الجبهة وننادى فيها: الله أكبر..
هذه هى أقصر خطبة وأقواها..
اتصلت بمدير ادارة الشئون العامة وطلبت منه تدبير 50 مكبر صوت ترانزيستور على أن يتم تسليمها للجيشين الثانى والثالث قبل العاشرة من صباح الغد..
وفى الساعة الثانية والنصف عصرا يوم السبت العاشر من رمضان كانت الجبهة كلها مشتعلة بنداء: الله أكبر..تردده موجات عشرات الآلاف من الجنود خلف مكبرات الصوت فى أثناء عبورهم للقناة وفى طريقهم لاقتحام خط بارليف"

الفريق سعد الشاذلى - حرب أكتوبر
ادمن ا ب سياسة .... ضـــــــــد الرصــــــــــــاص
صورة: ‏سعد الدين الشاذلى ونداء الله اكبر بحرب اكتوبر
فى يوم 9 رمضان م5 اكتوبر 1973 :
"دخلت على اللواء عبد المنعم واصل..قائد الجيش الثالث الميدانى..فوجدته يراجع الخطبة التى سوف يلقيها على جنوده عند بدء القتال وطلب رأيى فيها..قلت له أنها خطبة ممتازة ولكن لن يسمعها أحد وسط هدير المدافع والرشاشات وتساقط القتلى والجرحى..فى هذه الأجواء لن ينصت أحد..
ولمعت فى ذهنى فكرة بعثها الله لتوها..لماذا لا نقوم بتوزيع مكبرات صوت على طول الجبهة وننادى فيها: الله أكبر..
هذه هى أقصر خطبة وأقواها..
اتصلت بمدير ادارة الشئون العامة وطلبت منه تدبير 50 مكبر صوت ترانزيستور على أن يتم تسليمها للجيشين الثانى والثالث قبل العاشرة من صباح الغد..
وفى الساعة الثانية والنصف عصرا يوم السبت العاشر من رمضان كانت الجبهة كلها مشتعلة بنداء: الله أكبر..تردده موجات عشرات الآلاف من الجنود خلف مكبرات الصوت فى أثناء عبورهم للقناة وفى طريقهم لاقتحام خط بارليف"

الفريق سعد الشاذلى - حرب أكتوبر
ادمن ا ب سياسة .... ضـــــــــد الرصــــــــــــاص‏
القذافي بقتل 50 الف مسلم ولم تقم امريكا بكتابة اسمه على لائحة الارهاب

قام بشار باشنع من هذا ولم يكتب اسمه على قائمة الارهاب

وقام المجاهدون في سبيل الله بالدفاع عن هؤلاء المسلمين فصنفوهم في قائمة الارهاب

الم يتضح لكم الامر بعد يامسلمون ان كل من اراد تحكيم شريعة الله فهو ارهابي وكل طواغيت العرب يسارعون لارضاء ربهم امريكا.

واما علماء القعود فلا يعرفون شيئا عن الجهاد والمجاهدين فيبثون سمومهم في فلذة اكبادنا رجال الدين المجاهدون في سبيل الله.

ان كل من قاتل من اجل ان يحكم شرع الله فهو ارهابي ومن قاتل من اجل الديمقراطية المزيفه التي يرونها خلاصة الشعوب من غير شرع الله عز وجل فهو مناضل مالكم كيف تحكمون ؟
الدكتور محمد مرسي :

يقول الفاروق عمر بن الخطاب لـ ابن عباس رضي الله عنهما ..
ان هذا الأمر ( الحكم ) لا يحمله إلا :

- اللين في غير ضعف
- والقوي في غير عنف
- والجواد في غير إسراف
- والممسك في غير بخل
ولا يطيق هذا الأمر إلا رجل لا يصانع ( لا يتملق ولا يكذب) .. ولا يضارع 
الشيخ محمود المصري‏.
ساجده لله
(لا يخضع ولا يذل) .. ولا يتبع المطامع ( الهوى والدنيا ) .
س ا
شباب الثوره على الجزيره مباشر مصر
نتبرء من المتعاونيين مع الفلول ممن يدعون الثوريه وكلنا مع الرئيس
وسنشارك فى مليونيه الجمعه
الله اكبر ولله الحمد
ايوه كدة كلنا نبقي ايد واحده ضد الفساد.






A8

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...