الأحد، 27 سبتمبر 2009

اعشاب زهبية


يستخدم الكول عادة كمادة مشهية يضاف للمرق بعد سحنه في شكل بودرة ويؤكل مع العصيد أو الكسرة السودانية (القرصان) الرهيفة. ولهذا المنتج رائحة نفاذة كريهة لا تخرج من الأصابع. ولكن له طعم لذيذ جداً مع المرق. وهو هاضم وطارد للغازات. وعلاج ناجع للصفراء أثبتت التجربة ذلك. وقد حدثني قبل أيام. أحد الأصدقاء أن قريباً له مريضاً تعالج به هنا في الرياض.

ومن أمثلة علاج اضطرابات المعدة والنفاخ نبات الحرجل (يسمى الحرمل في السعودية)، وحقيقة الأمر فإن استخدامات الأعشاب في السودان تحتاج لمجلدات. ويعالج فقر الدم في السودان بمديدة ثمار القضيم (المديدة تصنع من العجين في شكل حساء غليظ القوام).

وقيمة غذائية خاصة :

بذور الحلبة غنية بالبروتين. مع انخفاض في مستويات الأحماض الأمينية الكبريتية وارتفاع في مستويات اللايسين والتربتوفان. كما أن البذور مصدر جيد للكالسيوم. وهي غنية بشكل ملحوظ بالحديد.

وهي مصدر متوسط لفيتامينات «ب» لكن ترتفع نسبتها إذا استنبتت البذور (الحلبة التي تباع على هيئة مستنبتة) فالبعد الأول لبذور الحلبة هو أنها مصدر للبروتينات النباتية مثلها مثل بقية البقوليات كالفول والعدس.

أما زيت بذور الحلبة فيحتوي في الأكثر على أحماض دهنية غير مشبعة: حمض الأوليك (بـ35%) وحمض اللينوليك (بـ34%) وحمض اللينولنيك (بـ 14%).
أوراق وسيقان الحلبة غنية بفيتامين «أ» والكالسيوم والفسفور أما محتوى البروتين في الأوراق المجففة فيقارب بروتين البقوليات الأخرى.

ولكل شعب فن في أكلها :
تحتوي بذور الحلبة على مركب الكومرين (Coumarin) (وهو مركب يستخدم في صناعة العطور) وتستخدم كأحد توابل الشوربة والكارى في الهند. ويمكن أكل البذور نيئة أو مطبوخة.

في مصر والسودان تعتبر بذور الحلبة غذاء جيداً للمرضع. ويعطى الأطفال الصغار هناك منقوع البذور. وفي جنوب المملكة واليمن تطحن الحبوب وتبلل ثم تخفق ويضاف إليها الخل وتؤكل على شكل سلطة وربما أعد منها طبق يسمى (السلتة). وفي الهند تحمص البذور وتؤكل .

وفي بعض المناطق الإفريقية تستخدم البذور في عمل القهوة كبديل لحبوب البن. وفي الشمال الإفريقي تضاف البذور إلى عجينة الخبز. وفي اليونان تؤكل البذور النيئة أو المغلية مع العسل. أما في سويسراً فتستخدم البذور كمادة منكهة للجبن.

في الحبشة تطحن البذور المستنبتة وتخلط مع الماء لتعطى للأطفال كبديل عن الحليب. كما يخلط مطحون البذور مع العسل والماء ويضرب حتى يكوّن رغاوى ثم يعطى لكبار الأطفال كمشروب وفاتح شهية ويوصى به لناقصي الوزن.

أما عن استخدام البذور كتوابل فإنها تحمص وتطحن وترش على الصلصة. وتستخدم مع التوابل الأخرى لحفظ وإعطاء نكهة للزبد. وفي الحبشة أيضاً تستخدم لتدعيم الأغذية الفقيرة في اللايسين.

أما زيت البذور فيضاف للحلويات وعرق السوس وشراب القبقب ونكهات الفانيلاً.
وفي الهند تؤكل الأوراق الصغيرة والقرون كخضار.

ولها استخدامات أخرى :

يستخدم نبات الحلبة كعلف للحيوانات. وإذا خلطت بذور الحلبة مع بذور القطن وأعلفت للأبقار فستزيد إن شاء الله. من كمية الحليب ولكنها تعطي الحليب
نكهة الحلبة.

يستخدم زيت بذور الحلبة في مواد التجميل وشامبوهات الشعر.

كما أن لها فوائد أخرى :

الحلبة هي مصدر العقار (دايوسجنين) والذي يستخدم في موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم والمستخلص المائي للبذور يعيق نمو فيروس جدري البقر ويستخدم كوقاية من الجدري وجدري الماء.

وتحوي البذور أيضاً (تريفونللين) و(كولين) وهي مطرّية ومضادة للكولسترول وخافضة للسكري ومدرة للحليب ومنعشة ومقوية. ودقيق الحلبة ينضج الدمامل والخراجات ويغذي الجلد وينعمه ويذهب الوهن والإرهاق.

وقديماً كان لها شأن أيضاً :

بعيداً عن مدى الدقة العلمية لاستعمالات الحلبة في الوصفات الشعبية فإنها تستخدم منذ القدم في معالجة أمراض الجلد والسل والأورام والإسهال وسوء الهضم وآلام الروماتيزم.

أما البذور فتستخدم شعبياً في علاج اضطرابات المعدة (مصر والسودان) وفي حالة تشقق الشفائف ومعالجة القرحة. أما الأوراق فتستخدم كدواء قابض وفي زيادة مرات التبول وكمسكن ومخفف للألم وعلاج للحمى والتهاب القصبات وفي تنظيم الدورة الشهرية.

وتأكل النساء في الشرق الحلبة ليكتسبن زيادة في الوزن. كما تأكلها المرضعات لزيادة كمية الحليب ومن أجل شد الصدر وتصلب النهدين وللجمال عموما، وبعد فترة الرضاعة خصوصاً.

هذه هي الحلبة في الوصفات القديمة وحقيقتها العلمية. ولك الاختيار في تحديد هدف أكلها. فهي مفيدة للصحة وغذاء جيد على كل حال...




وقال ابن البيطار: «كل أصناف الهندباء إذا طبخت وأكلت عقلت البطن. ونفعت من ضعف المعدة والقلب. والضماد بها ينفع للخفقان وأورام العين الحارة. وهي صالحة للمعدة والكبد الملتهبتين. وتسكين الغثيان وهيجان الصفراء. وتقوي المعدة والشربة منها 70 درهماً». وقال داود الأنطاكي: «الهندباء تذهب الحميات والعطش والخفقان واليرقان والشلل وضعف الكبد والكلى شرباً مع الخل والعسل .

والصواب دقها وعصرها، والبرية من الهندباء تسمى اليعضيد، وزهرها يسمى خندريل». وقال ابن قيم الجوزية: «أصلح ما أكلت غير مغسولة ولا منفوضة لأنها متى غسلت أو نفضت فارقتها قوتها، وفيها مع ذلك قوة ثرياقية تنفع من جميع السموم».

كما وصفوها قديماً للمصابين في الكبد لتنشيط إفرازاته وإفرازات الصفراء. وإذا أضيف الثوم إلى الهندباء فإنها تصلح للمصابين بعسر الهضم. ومما يذكر أن الهولنديين كانوا أول من فكر في استعمال جذور الهندباء اليابسة ومزجها بالبن.

وصنع قهوة الهندباء منها وجعلها مشروباً مقوياً للأمعاء. ومما يذكر أن الهندباء البرية أكثر فائدة من الناحية الغذائية من الهندباء البستانية.

وتستعمل كلها :
تستخدم جميع أجزاء نبات الهندباء سواء الأجزاء الهوائية (السيقان والأوراق والأزهار) أو الأجزاء المطمورة تحت سطح الأرض، جذور وجذامير).

وعرفنا عنها حديثاً :
يحتوي النبات على مواد مرة وتعرف باللاكتونات السيسكوتربينية. وكذلك تربينات. ثلاثية. وسيترولات. وفلافونيدات وهلام. وإينولين وقلونين. ونياسين وتاركساسيرين وفيتامينات ودهون وصموغ وراتنجات وكولين ومواد دباغية وزيوت طيارة بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والفوسفور. وكذلك مواد سكرية وأحماض أمينية ونشا.

ولما قيل عنها شيء من الصحة :
هناك دراسات علمية أجريت على أوراق الهندباء حيث نشر بحث قيم في مجلة النباتات الطبية العالمية توصي باستخدام أوراق الهندباء كأفضل مادة لإدرار البول. أما بالنسبة لجذور الهندباء فقد درسه الألمان وذكروا أن نتائج الدراسة أثبتت جدوى الجذور في علاج أمراض الكبد وتنبيه المرارة لإدرار الصفراء.

بالإضافة إلى إثبات أن الجذور. تعتبر من أفضل الملينات. كما أثبتت الدراسات أن الجذور تعتبر علاجاً فعالاً للكلى حيث يخلصها من المواد السامة عن طريق البول. كما أثبتت الدراسة أنه يمكن استخدام جذور وجذامير الهندباء لتخفيف آلام النقرس.

وتعتبر جذور وجذامير الهندباء أحد العقاقير المسجلة في دستور الأدوية الأمريكي كعلاج لأمراض الكبد. كما اعتبرت السلطات الألمانية جميع أجزاء الهندباء صالحة لعلاج أمراض الكلى وأفضل المواد إدراراً للبول. كما أثبتت الدراسات الحديثة أن نبات الهندباء يخفض نسبة السكر في الدم .

وذلك في حيوانات التجارب. ويمكن أن يلعب ذلك دوراً كبيراً في علاج سكر الدم لدى الإنسان بعد الانتهاء من دراسته. وقد نجح الصينيون في أبحاثهم في علاج أمراض الشعب الهوائية والجهاز التنفسي بواسطة استعمال جذور الهندباء.

ومنها مستحضرات
توجد عدة مستحضرات من الهندباء وهي كبسولات وأقراص ويمكن تحضير منقوع من مسحوق النبات وفعلي وخلاصات وصبغات ومراهم.

وصفات.وصفات .
أ- للاستعمالات الداخلية:
- يستعمل مغلي الأوراق لعلاج سوء الهضم ولنقص الشهية. حيث تؤخذ ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين بعد سحقها أو تقطيعها. وإضافتها إلى كوب ماء مغلي. ثم يصفى الماء بعد 15 دقيقة من وضع أوراق الهندباء في الكوب ويشرب دافئاً. ويمكن عمل منقوع من الأوراق المسحوقة حيث تضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق إلى كوب ماء بارد ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويشرب.

- لعلاج الإمساك ينقع حوالي ثلاث ملاعق من أزهار النبات في حوالي لتر من الماء البارد ويشرب منها كأس قبل كل وجبة.

- تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنع تكوُّن حصى في المرارة وتفتتها إن وجدت ويقال إن هذه الوصفة جيدة لتخفيض الوزن.

- يستعمل مغلي الأوراق والأزهار والجذور معاً لمقدار ثلاث ملاعق في لتر من الماء بمقدار كوب صباحاً وآخر مساء. وذلك لعلاج حالات الأنيميا والضعف العام وفقد الشهية.

ب- للاستعمالات الخارجية:
- يستعمل مغلي الجذور أو الجزامير على هيئة كمادات دافئة لعلاج التهابات العين.
- يستعمل منقوع الأوراق والأزهار الطازجة في علاج آلام الأطراف بواسطة التدليك.

والحذر مطلوب.
تعتبر مستحضرات الهندباء مأمونة الجانب وليس هناك أخطار إلا أنه قد يحدث ارتفاع نسبة الحموضة في المعدة عند قليل من الناس. وفي حالات نادرة جداً ربما يظهر طفح جلدي لدى بعض الأفراد الذين عندهم تحسس لكثير من المواد.

كما أن السلطات الصحية الألمانية قد حذرت من استخدام الهندباء في حالة الأشخاص الذين يعانون من سدد في القناة الصفراوية بالمرارة أو التهابات في المرارة. كما يجب عدم الاستمرار في تعاطي مستحضرات الهندباء لأكثر من شهر ونصف حيث يمكن التوقف لمدة شهر ثم معاودة الاستعمال.
والبعد لازم في حالات.

- يجب عدم استخدام مستحضرات الهندباء من قبل المرأة الحامل أو المرأة التي تخطط للحمل في المستقبل القريب. وكذلك المرأة المرضع. وعدم إعطاء أي من هذه المستحضرات إطلاقاً للأطفال قبل سن الثانية.

- إذا لم تستجب حالتك لمستحضرات الهندباء في مدة أسبوعين فاتصل بطبيبك.
- إذا كان المريض يستخدم أسبريناً أو ملينات أو مواد ضد البرد والحكة ومضادات الحموضة أو الفيتامينات أو المعادن أو الأحماض الأمينية أو أي مستحضرات أخرى يجب عليك عدم استخدام الهندباء إلا بعد استشارة طبيبك.

- عليك عدم زيادة الجرعات المحددة.
- إذا شعرت بحرقان في القلب أو إسهال. وهذا نادر، فعليك إيقاف الدواء واستشارة طبيبك.

وللتخزين أصول
هناك شروط للتخزين، حيث إن التخزين مهم جداً في المحافظة على المواد الفعالة في أجزاء النبات. ومن الملاحظ أن محلات العطارة لا تهتم بالتخزين وشروطه .

فمثلاً التخزين عند درجة حرارة عالية تفسد المواد الفعالة وكذلك عدم تغطية الأعشاب يجعلها عرضة للتلوث ببول الفئران إذا كان المخزن غير مؤهل للتخزين.

كما أن ارتفاع درجة الرطوبة وشدة الضوء تؤثر على المواد الفعالة وعليه يجب حفظ المستحضرات في مكان بارد وجاف بعيداً عن الضوء ولكن يجب عدم وضعه في البرادة. يجب عدم تخزينه في كبائن الحمامات. إن الحرارة مع الرطوبة هي الآفة لتخزين المواد الفعالة في العقار. يجب إبعاد العقار عن متناول الأطفال...




وقد جاء الشمر في بردية هيرسيت كمنبه عطري للمعدة، أما في بردية إيبرز الطبية فكتب عنه لعلاج حالات انتفاخ البطن وكثرة الغازات ويدخل ضمن عدة وصفات لعلاج نزلات البرد وتسكين الآلام ويستعمل الزيت في وصفات لم تعرف حتى اليوم. أما في الطب العربي فقد ورد عن السنوت عدة أحاديث، فقد ورد عن إبراهيم بن أبي عبلة قال:

سمعت عبدالله بن أم حرام، وهو ممن صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم القبلتين «عليكم بالسنا والسنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء». أخرجه ابن ماجة في السنن، وذكر عبدالملك بن حبيب قال: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء إلا من السام «وهو الموت»: السنا والسنوت، والثفاء والحبة السوداء»، وقد ذكر في الطب القديم أن السنوت بري وبستاني ومنه صنفان نبطي ورومي،

وأشاد الأطباء القدماء من عرب وغيرهم بفوائده أنه يفتح السدد ويحد البصر وخصوصاً صحفه، وينفع من ابتداء الماء الأزرق، ورطبه يفرز الحليب ويدر البول والطمث، ويفتت الحصاة، ويفيد الكلية والمثانة وفي الحميات المزمنة، ويسكن الأوجاع، ويحلل الرياح، وينفع من التهيج في الوجه وورم الأطراف، والتبخر به يسكن الصداع وينفع من غشاة العين المزمنة،

ويسهل النفس ويدفع ضرر السموم والهوام (هذا جزء مما قالوا عنه قديماً)، وموطن السنوت هو بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، ولكنه انتقل إلى أمريكا الجنوبية عن طريق الأسبان ثم انتشر بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية كما أحضر إلى ولاية فرجيينا الأمريكية بواسطة الإنجليز. وينتشر نبات السنوت في كل من مصر وسورية واليونان وبلدان المغرب العربي وفي جنوب المملكة واليمن،

ويعرف في تلك الجهات بالسنوت وتعتبر مصر وسوريا من أكثر البلدان المنتجة للسنوت. وهو يحتوي على زيوت طيارة بنسبة حوالي 8% وأهم مركبات هذا الزيت هي أنيثول حيث يصل نسبته إلى 80% وفينشون. وتعود الرائحة المعروفة للسنوت لهذا المركب كما يوجد مركبات أخرى مثل استرجول والغابانين ولامفين وغير ذلك، كما يحتوي السنوت على فيتامينات أ،ب،ج، ومعادن مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والكبريت والبوتاسيوم.

للاستعمال الأجزاء المستعملة من السنوت هي الأوراق والسيقان والثمار (البذور) وكذلك زيت الثمار. حقائق حديثة ووصفات لقد درس السنوت دراسة علمية مستفيضة، وقد أثبت الألمان ممثلة في السلطات الصحية الألمانية أن السنوت من أفضل الأعشاب لعلاج تعب المعدة وكذلك مشكلات الهضم ولعلاج النفخة والغازات وكذلك لإزالة المغص، وذكروا أن أفضل طريقة لاستعماله هو سحق ثمار السنوت ووضعها مع كاس حليب وشربه وأوصوا أيضاً،

أنه يمكن أن يُعطى حتى للأطفال دون سن الثامنة لتخفيف آلام المغص لدى الأطفال، وذلك بسحق ملعقة صغيرة ونقعها في الماء (فنجان قهوة عربي) لمدة 15 دقيقة ثم يُسال الماء ويضاف إلى حليب الطفل. ويمكن أن يُعطى الأطفال الوصفة السابقة نفسها لعلاج آلام القولون وكذلك لايقاف الإسهال. كما أوصى أحد مؤلفي كتاب عن طب الأعشاب «وهو ألماني»

أنه يمكن استخدام السنوت لتهدئة وتنويم الأطفال. كما أثبت العلماء أن مركب الاسترجول الموجود في السنوت أن تأثيره يشابه تأثير الهرمونات الأنثوية حيث اتضح أنه يزيد من إفراز الحليب لدى المرضعات وأنه يساعد في إدرار الطمث بالإضافة إلى تنشيط الناحية الجنسية لدى النساء ويخففها لدى الرجال كما أثبتت السلطات الصحية الألمانية استعمال السنوت في أشكال مختلفة مثل الأشربة وشراب العسل بالسنوت كأدوية لعلاج احتقان الجهاز التنفسي،

حيث أثبتوا أن السنوت يذيب المخاط المفرز في قنوات الجهاز التنفسي وبالتالي يعمل كمقشع أو طارد للبلغم، وقد أصبح السنوت في كثير من دساتير الأدوية الأوروبية يستخدم لهذا الهدف. كما أثبتت الدراسات العلمية أن السنوت له تأثير على بعض أنواع البكتيريا، ولهذا السبب فإنه يستخدم لإيقاف الإسهال المتسبب عن بعض أنواع البكتيريا. كما أن السنوت يستخدم على نطاق واسع في الغذاء

حيث يؤكل السنوت طازجاً مع الطعام تابلاً ومقبلاً ويمكن إضافته يابساً أيضاً فيكسبها طعماً شهياً ورائحة ذكية. وتدخل جذوره في صنع شراب معروف باسم «شراب الجذور الخمسة» كما تدخل في تركيب مسحوق العرقسوس المركب بنسبة 2 إلى 4 جرام من المسحوق. كما يستخدم زيته في صناعة العطور والصابون ولتعطير الحلويات والمشروبات،

ويستعمل في الطبخ الفرنسي والإيطالي بكثرة ويؤكل مسلوقاً بعد إضافة الزبدة إليه. ثمة محاذير ! إن المبالغة في استخدام أي شيء مضر، ومن ذلك فإن هناك بعض المحاذير وخصوصاً عند استعمال زيت السنوت إذ إن استخدام جرعة عالية من الزيت المركز تسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشبه نوبة الصرع.

ويفضل عدم استعمال المرأة الحامل للسنوت وخصوصاً كدواء لأنه يسبب تنشيط الرحم، أما إذا كانت تستخدمه استخداماً عادياً مع الأكل وما شابه ذلك فليس فيه ضرر. لذا فإنه يفضل الاستفادة من فوائد الزيت بصورة عادية ودون مبالغة أما الأوراق والثمار فيمكن استخدامها بحرية أكثر. أهم الوصفات المستعملة للسنوت (الشمر) لتسكين المغص.. للهضم.. لإدرار الحليب -

تستعمل ثمار السنوت بنسبة ما بين ملعقة إلى ملعقتين مع ملء كوب ماء يغلي حيث تجرش البذور وتضاف إلى الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب وذلك لتسكين المغص والمساعدة في عملية الهضم، وإدرار الحليب لدى المرضعات وكذلك إذا رضع الطفل من حليب أمه فإنه يخفف المغص إذا كان لديه مغص، كما تستخدم هذه الوصفة في الصين لتقوية الطحال والكليتين وهي تستعمل لمعالجة اختلال التوازن والتناغم في الجهازين البولي والتناسلي.

لعلاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب مغلي ثمار السنوت بمعدل كوب في الصباح وكوب في المساء ويحضر المغلي بإضافة ملعقة أكل من ثمار السنوت المجروش إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشرب. مهدئ ومنوم للأطفال تُغلى نصف ملعقة من الثمار المجروشة في نصف كوب ماء ثم يبرد ويصفى ويضاف إلى حليب الطفل. للمشكلات البولية مثل حصى الكلى

أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك في البول وتستخدم جذر السنوت بكمية ملء ملعقة من مسحوق الجذر مع كوب ماء سبق غليه وينقع فيه لمدة 15 دقيقة ثم يشرب كوب صباحاً وآخر مساء. أما بالنسبة للاستعمال الخارجي فتوجد عدة وصفات منها: - تستعمل كمادات من مغلي ثمار الشمر أو أوراقه الطازجة لحالات إجهاد العينين. -

يستعمل مغلي السنوت (الثمار والأوراق والجذور) غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة. - يستعمل مغلي أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص المعوي لدى الأطفال. - تستعمل الأوراق الطازجة للسنوت بعد غليها في الماء على هيئة كمادات أو لباخات لحالات التهابات الأعضاء التناسلية...
________________________________________
الشواطئ
وتحتوي الزيوت الطيارة على مركبات عديدة منها كامغر وكارفون وألفا - ترييدنول، بالإضافة إلى زيوت ثابتة (غير طيارة) بنسبة تصل من 12 إلى 18% وتحتوي ثمار الخلة على حوالي 12 إلى 14% بروتين. وهذه فوائدها..! منذ آلاف السنين يستعمل المنقوع المائي لخلاصة ثمار الخلة كوصفة شعبية لإزالة المغص الكلوي مع كثرة إدرار البول بغزارة،

مما يساعد على سهولة نزول الرمل والحصوات الصلبة من الكلية إلى الحالب ثم للخارج داخل مجرى البول الطبيعي في الإنسان، ويرجع ذلك إلى توسيع قطر الحالب نتيجة لارتخاء عضلاته. كما أن لمادة الخلين خصائص موسعة للأوعية الدموية وخصوصاً أوعية القلب والمسالك البولية.

وقد قامت شركة ممفيس المصرية لصناعة الدواء والتي تعتبر أول شركة في العالم بعزل مادة الخلين وإدخالها في صناعة العديد من الأدوية الطبية بعد أن تبين من الأبحاث أن مادة الخلين لا تؤثر على سيولة الدم وتجلطه ولا على وظيفة الكلى، وأن لنبات الخلة عدة خواص علاجية هامة في علاج حالات الربو الناتج من تقلص الألياف العضلية الرئوية والسعال الديكي وآلام المرارة والذبحة الصدرية.

الوصفة..! يؤخذ حوالي 2.5 جرام من مسحوق ثمار الخلة ويضاف لها كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب. الخلة الشيطانية وهي تشبه إلى حد ما الخلة الطبية وتحتوي ثمارها على مواد مرة منها برجابتين وايزو بمبنيلين وساكسالين وأميدين وغيرها من المواد الكيميائية الأخرى. وللشيطانية فوائد أيضاً..! أكدت الأبحاث المصرية أن نبات الخلة الشيطانية مفيد في علاج مرض البهاق والثعلبة.

ويرجع الفضل في اكتشاف ذلك إلى الدكتور عبدالمنعم المفتي منذ حوالي 25 عاماً. وتقوم التجارب العملية منذ عدة سنوات لمعرفة مدى فاعلية نبات الخلة الشيطاني في علاج مرض الجذام. وأخيراً استطاع العالم العربي الدكتور محمد الظواهري بالتأكد من فاعلية هذا النبات. - يستخدم منقوع ثمار الخلة الشيطانية كعلاج لمرض البهاق وبعض الأمراض الجلدية الأخرى. -

استخدم حديثاً المركبات المفصولة من الثمار في علاج وإزالة الأمراض الجلدية السرطانية الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية والإشعاعات الأخرى غير المرئية والضارة بالبشرة والجلد الآدمي. - يستخدم مسحوق الثمار على هيئة مرهم لعلاج الصدفية والبهاق. - تستعمل مادة الأيمودين المفصولة من الثمار،

والتي تصنعها شركة ممفيس للأدوية بالقاهرة لعلاج البهاق وتصدر هذا العلاج إلى جميع أنحاء العالم. - تستخدم خلاصة الثمار كدهان موضعي لعلاج الالتهابات الجلدية المزمنة، حيث تستخدم مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الناجحة.

وتعتبر الخلة الطبية والخلة الشيطانية هما الدستوريين وتستخدمان على نطاق واسع وتوجدان في الأسواق سواء على هيئة مستحضرات صيدلانية أو على هيئة أدوية عشبية لدى أسواق العطارة...


السبت، 26 سبتمبر 2009

كلام من ذهب




من روائع المعاني
يقول السباعي رحمه الله: ما رأيت كالأب يهدم أولاده بنيانه وهو بهم فرح
وينغصون عليه عيشه وهو منهم مسرور
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول جون وليامز: ما فائدة الدنيا الواسعة إذا كان حذاؤك ضيقا ؟!
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول الإمام القرطبي: أجمع العلماء على أن قوله تعالى :' وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ' قد جمعت الطب كله ...
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ إنه فقط يمنعه من الاستمتاع به وهو يرتكبه
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول الشافعي رحمه الله : ما جادلت أحدا ، إلا تمنيت أن يُظهر الله الحق على لسانه دوني !!
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
إن الشق وسط حبة القمح، يرمز إلى أن النصف لك والنصف الآخر لأخيك
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
ذُكِر لسقراط أن رجلا من أهل النقص يحبه فاغتم لذلك وقال : ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
زئير الأسد لا يكفي لقتل الفريسة !
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
قد يجد الجبان 36 حلا لمشكلته ، ولكنه لا يعجبه منها سوى حل واحد وهو الفرار !
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
ليس شجاعا ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
الأطفال الأشقياء فقط هم أطفال الغير !
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
يتميز الأطفال بسبع خصال :
أولها . أنهم لا يغتمون للرزق
وثانيها . أنهم إذا مرضوا لم يضجروا من قضاء الله
وثالثها.. أن الحقد لا يجد سبيلا إلى قلوبهم
ورابعها . أنهم يسارعون للصلح
وخامسها . أنهم يأكلون مجتمعين
وسادسها . أنهم يخافون لأدنى تخويف
وسابعها . أن عيونهم تدمع .
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب يستطيع أن يديره كل من يشاء ..
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول أحد الصحابة : ما وجد أحد في نفسه كبرا ، إلا من مهانة يجدها في نفسه .
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
و يقول صحابي اخر: إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد !!
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول مجاهد رحمه الله : ما تردّى حجر من رأس جبل ولا تفجّر نهر من حجر ،
ولا تشقّق فخرج منه الماء إلا من خشية الله .. نزل بذلك القرآن
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه: إني لأفتقر فأتاجر الله بالصدقة
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
ما عرفت أسخف من الذين يحفرون أسماءهم في الصخور ليخلّدوا.
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
كلنا كالقمر له جانب مظلم !
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
رسم أحد الظرفاء حمارا على عباءة صاحبه فلما رأى ذلك صاح بالحاضرين: من الذي مسح وجهه بعباءتي ؟!
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......___
يقول الأصمعي وقد سأله الرشيد عن حقيقة العشق : إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء
المحبوب فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر !!
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه
............. ......... ......... ......... ......... ......... ........
يمتلك المعلم أعظم مهنة: إذ تتخرّج على يديه جميع المهن الأخرى
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
لا يوجد في الحياة رجل فاشل ، ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه.
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول وليام آرثورد: إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدودة
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
)يقول أحد العارفين: مصيبتان لم يُسمع بمثلهما تصيبان العبد عند موته يؤخذ ماله كله، ويُسأل عنه كله.(
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول هتلر: لقد اكتشفت مع الأيام انه ما من فعل مغاير للأخلاق
وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يد فيها.
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول روسو :
دموع الأطفال هي توسلات ، فإذا لم تُلبى طلباته صارت أوامر ..
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
لا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكا حتى في أحلامهم .
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
تريد المرأة أن تكون الأخيرة في حياة الرجل
ويريد الرجل أن يكون الأول في حياتها
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول المثل الياباني :
أن تكون على حق، لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعا.
............ ......... ......... ......... ......... ......... .......
يقول إبراهام لنكولن : أنا أمشي ببطء ، ولكن لم يحدث أبدا أنني مشيت خطوة واحدة للوراء
............. ......... ......... ......... ......... ......... .......
شتم رجل عمر بن عبد العزيز فقال عمر: لولا يوم القيامة لأجبتك .

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...