الاثنين، 10 مارس 2014

علوم التصوير

اﻟﻌﻠﻤﺎء وﻓﻲ داﺧﻞ اﻷوﺳﺎط‬ ‫اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺿﺠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺿﺠﺔ وﺗﻠﻘﻰ ا ﺆﻟﻒ آﻻف اﳋﻄﺎﺑﺎت ﻣﻦ‬ ‫أﺳﺎﺗﺬة ﺟﺎﻣﻌﺎت وﻣﺘﺨﺼﺼ وﻫﻮاة ﻣﻌﺮﻓﺔ وﺷﺒﺎب ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺗﺴﻠﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪة‬ ‫أو ﻟﻌﺒﺔ ﻣﺒﺘﻜﺮة ﻳﻠﻬﻮ ﺑﻬﺎ ﻹﺑﻌﺎد ا ﻠﻞ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌـﺪ أن ﺿـﺎﻗـﺖ ﺣـﻴـﺎﺗـﻪ ﺑـﻜـﻞ‬ ‫أﻧﻮاع اﻟﻠﻬﻮ ﻟﺪرﺟﺔ اﻟﺴﺄم. وﺑﺪأ اﺳﻢ اﻟﺮﺟﻞ ﻳﺘﺮدد ﻋﻠﻰ أﻟﺴﻨﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ واﳋﺎﺻﺔ‬
‫582‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ واﳊﻴﺎة‬

‫وﻓﻲ وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم اﶈﻠﻴﺔ واﻟﻘﻮﻣﻴﺔ. واﻧﻘﺴﻢ ا ﻬﺘﻤﻮن إﻟﻰ ﻓﺮﻳﻘ -أﺣﺪﻫﻤﺎ‬ ‫ﺻﺪق ا ﺆﻟﻒ دون ﺗﺮدد ﲢﺖ زﻋﻢ أن ﻋﺼﺮ اﳋﻮارق ﻟﻢ ﻳﻨﺴﺤﺐ ﺑﻌﺪ أﻣﺎم‬ ‫ﺗﻘﺪم ﺟﺤﺎﻓﻞ اﻟﻌﻠﻢ وﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎك ﻣﺎ ﻨـﻊ ﺟـﺴـﻢ اﻟـﻮﺳـﻴـﻂ وﻋـﻘـﻠـﻪ ﻣـﻦ ﺑـﺚ‬ ‫ﻣﻮﺟﺎت ﻛﻬﺮﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ اﻟـﻔـﻴـﻠـﻢ وﻟِﻢَ ﻻ ﻳﺼﺪﻗﻮن وﻫﻨﺎك ﻃﺮﻳﻘـﺔ‬ ‫ﻻﻟﺘﻘﺎط اﻟﺼﻮر ﻣﻦ ﺧﻼﻳﺎ اﳉﻠﺪ.‬ ‫أﻣﺎ اﻟﻔﺮﻳﻖ ا ﻌﺎرض ﻓﻘﺪ ﺷﻜﻚ ﻓﻲ اﻟﻔﻜﺮة اﺳﺘﻨﺎدا إﻟﻰ أن ﻣﺆﻟﻒ اﻟﻜﺘﺎب‬ ‫ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺨﺪم أي ﺟﻬﺎز ﻗﻴﺎس أو أي أﺟﻬﺰة ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻳﻌﺘﺪ ﺑﻬﺎ إﻻ آﻟﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳـﺮ‬ ‫اﻟﻌﺘﻴﻘﺔ وﻓﺴﺮوا اﻷﻣﺮ ﺑﺄﻧﻪ أﻋﻤﺎل ﺳﺤﺮة ﺗـﻘـﻊ ﲢـﺖ ﺑـﻨـﺪ اﻟـﺪﺟـﻞ اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ‬ ‫وﻏﻠﻄﺔ وﻗﻊ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻌﺎﻟﻢ وﺻﺪق ﻧﻔﺴﻪ وازداد اﻗﺘﻨﺎﻋﺎ ﺎ أوﻫﻢ ﺑـﻪ ﻓـﻨـﺸـﺮه‬ ‫ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎس دون ﺗﺄن أو روﻳﺔ.‬ ‫ﻛﻞ ﻫﺬه اﻵراء ﺟﻌﻠﺖ ﻧﺸﺮ اﻟﻜﺘﺎب ﻛﺼﺐ اﻟﺒﻨﺰﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﺎر ﻣﺴﺘﻌﺮة. وﻟﻢ‬ ‫ﻳﻜﻠﻒ أﺣﺪ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻜﺘﺎب وﻣﺎ ورد ﻓﻴﻪ واﻛﺘﻔﻰ‬ ‫اﳉﻤﻴﻊ ﺑﺎﻟﻨﻘﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎت اﻟﺪورﻳﺎت واﻟﺼﺤﻒ. ﻟﻜﻦ اﺛﻨ ﻣﻦ أﺑﺮع ﻛﺘﺎب‬ ‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺔ أﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺗﺼﺪﻳﺎ ﻟﻠﻜﺘﺎب واﻟﻮﺳﻴﻂ.‬ ‫وﻟﻌﻠﻢ اﻟﻘﺮاء أﻣﺜﺎل ﻫﺬه اﺠﻤﻟﻼت ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻣﻌﺎﻣﻞ اﺧﺘﺒﺎر وﻓـﺤـﺺ وﺗـﺼـﻮﻳـﺮ ﻻ‬ ‫ﺗﻘﻞ ﻓﻲ ﲡﻬﻴﺰاﺗﻬﺎ ا ﻌﻤﻠﻴﺔ وﻗﺪرة اﻟﻌﺎﻣﻠـ ﺑـﻬـﺎ ﻋـﻦ ﻣـﺴـﺘـﻮى أرﻗـﻰ ﻣـﺮاﻛـﺰ‬ ‫اﻟﺒﺤﻮث ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ ووﻗﻌﺖ اﻟﺼﻮر ﻛﻠﻬﺎ ﲢﺖ اﻟﻔﺤﺺ واﻟﺪراﺳﺔ ﻓﺜﺒﺖ أﻧﻬﺎ‬ ‫ﺻﻮر ﺻﺤﻴﺤﺔ وﻏﻲ ﻣﺰﻳﻔﺔ وﻟﻢ ﺗﺜﻦ اﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻋﺰم اﻟـﺮﺟـﻠـ ﻋـﻦ ﻣـﺤـﺎﺻـﺮة‬ ‫اﳋﺪﻋﺔ وﻋﺪم ﺗﺮك اﳊﺒﻞ ﻟﻬﺎ ﻟﺘﺴﺘﺸﺮى ﺠﻤﻟﻦ اﻟﻨﺎس وﻣﻦ اﻗﺘﻨﺎﻋﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺪة‬ ‫اﻷزﻟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺺ.. اﻧﻪ ﻛﻠﻤﺎ ازددت اﻗﺘﺮاﺑﺎ ﻣﻦ ﺑﺤـﺚ ﻋـﻠـﻤـﻲ..ﻋـﺮﻓـﺖ ﻋـﻨـﻪ‬ ‫أﻛﺜﺮ.. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻮ اﻗﺘﺮﺑﺖ ﻣﻦ أﻋﻤﺎل اﻟﺸﻌﻮذة واﻟـﺪﺟـﻞ واﻟـﺴـﺤـﺮ ﻓـﻠـﻦ ﺗـﻌـﺮف‬ ‫ﺷﻴﺌﺎ واﺷﺘﺮك اﻟﻜﺎﺗﺒﺎن ﻓﻲ وﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﶈﺎﺻﺮة اﻟﻌﺎﻟﻢ ووﺳـﻴـﻄـﺔ‬ ‫وﻃﻠﺒﺎ ﻣﻨﻬﻤﺎ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺘﺠﺎرب أﻣﺎﻣﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺮأى وﻣﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪي وﻋﺪﺳﺎت‬ ‫أﺟﻬﺰة ﻣﺤﻄﺔ ﺗﻠﻴﻔﺰﻳﻮن أﻣﺮﻳﻜﻴﺔ. وﻫﺪف اﻟﻜﺎﺗﺒ ﻣﻦ إﺟـﺮاء اﻟـﺘـﺠـﺮﺑـﺔ ﻓـﻲ‬ ‫اﺳﺘﻮدﻳﻮﻫﺎت اﻟﺘﻠﻴﻔﺰﻳﻮن إﺣﻜﺎم ﻗﺒﻀﺘﻬﻤﺎ ﺣﻮل ا ﻮﺿﻮع وﻳﺼﺒﺢ ﻓﻲ ﺣﻮزﺗﻬﻤﺎ‬ ‫ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺑﺎﻟﺼﻮت واﻟﺼﻮرة ﻻ ﻜﻦ إﻧﻜﺎره ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﺸﻞ اﻟﻮﺳﻴﻂ أو ﻛﺸﺎﻓﻬﻤﺎ‬ ‫ﺳﺮ اﻟﻠﻌﺒﺔ واﺗﻔﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺔ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ا ﺆﻟﻒ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻘ :‬ ‫اﻷول: ﺎذا ﻳﺴﺘﺨﺪم اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ آﻻت اﻟﺘﺼﻮﻳـﺮ رﻏـﻢ وﺟـﻮد‬ ‫آﻻت ﺗﺼﻮﻳﺮ أﺣﺪث واﻛﻔﺄ وﺗﻌﻄﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ أﺟﻮد وأﻓﻀﻞ?.‬
‫682‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻌﻮل ﻫﺪم‬

‫اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺎذا ﻳﺴﺘﺨﺪم اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﻮرق ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺪﻣﺔ اﻟﻌﺪﺳﺔ?.‬ ‫وﺗﻨﺼﻞ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﻦ إ ﺎم اﻟﻠﻘﺎء أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮة ﺑﺮﻏﻢ أن اﻟﻜﺎﺗﺒ أﺧﻄﺮاه‬ ‫ﺑﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺧﻄﺘﻬﻤﺎ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻞ ﺑﺤﺠﺞ واﻫﻴﺔ أو أﻋﺬار ﺳﻘﻴﻤﺔ وﺣﺘﻰ ﻳﺄﺧﺬ‬ ‫اﺳﺘﻌﺪاده اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻹﺛﺒﺎت ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻴﻪ وﺑﻌﺪ إﳊﺎح وأﺧﺬ ورد وﺗﺮدد ﻗﺒﻞ‬ ‫ا ﺆﻟﻒ اﻟﺘﺤﺪي وﲢﺪد ا ﻮﻋﺪ واﻟﺘﻘﻰ اﳉﻤﻌﺎن وﺟﻠﺲ اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻳﺄﺗﻲ أﻓﻌﺎﻻ‬ ‫ﻏﺮﻳﺒﺔ وﻳﻌﺼﺮ ذﻫﻨﻪ وﻳﻐﻤﺾ ﻋﻴﻨﻴﻪ وﻳﻐﻤﻐﻢ ﺑﻜﻠﻤﺎت ﻣﺒﻬـﻤـﺔ ﺛـﻢ أﺛـﻨـﻰ ﻳـﺪه‬ ‫اﻟﻴﺴﺮى إﻟﻰ ﻣﻘﺮﺑﺔ رأﺳﻪ وﻣﺪ ذراﻋﻪ اﻟﻴﻤﻨﻰ ﺻﻮب ﻋﺪﺳﺔ آﻟﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻛﻤﻦ‬ ‫ﻳﺴﺘﻌﺪ ﻹرﺳﺎل إﺷﺎرة ﻏﺎﻣﻀﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻮﺿﺤﻪ اﻟﺼﻮر ﻓﻲ ﺷﻜﻞ )٤٣(. وﻓﺸﻞ‬ ‫ﻓﻲ ﺗﺴﺠﻴﻞ أي ﺻﻮرة واﻋﺘﺬر اﻟﺪﻛﺘﻮر اﻳﺰن ﻟـﻠـﻤـﺸـﺎﻫـﺪﻳـﻦ وﻟـﻠـﻜـﺎﺗـﺒـ ﺑـﺄن‬ ‫اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻣﻬﺪود اﻟﺼﺤﺔ ﻟﻢ ﻳﻨﻢ ﻣﻨﺬ ﺛﻼث ﻟﻴﺎل ﻣﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺎ أﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﺪرﺗﻪ‬ ‫ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ واﻟﺴﻤﻮ وﻧﻘﻞ ا ﻮﺟﺎت وﺧﻠﻖ ﺻﻮرة ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻴﻠﻢ.‬ ‫وﻗﺒﻞ اﻟﻜﺎﺗﺒﺎن اﻷﻋﺬار اﻟﻮاﻫﻴﺔ وﺣﺪدا ﻣﻮﻋﺪا آﺧﺮ ﻟﻠﻘﺎء.‬ ‫وﻓﻲ اﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﻮﺑﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻋﺪﺳـﺎت أرﺑـﻊ آﻻت ﺗـﺼـﻮﻳـﺮ‬ ‫ﺗﻠﻴﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ وﻋﺪﺳﺔ آﻟﺔ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺳﻴﻨﻤﺎﺋﻲ ﺳﺮﻳﻊ أﺧﻔﻴﺖ ﺑ اﻟﺪﻳـﻜـﻮر. وﺟـﺎء‬ ‫اﻟﻮﺳﻴﻂ واﻟﻌﺎﻟﻢ وﺟﻠﺴﺎ إﻟﻰ اﻟﻜﺎﺗﺒ أﻣﺎم اﻟﻌﺪﺳﺎت وﻛﺮر اﻟﻮﺳﻴﻂ ﺣﺮﻛﺎت‬ ‫اﻟﻮﺟﻪ وﺗﻮﺟﻴﻪ اﻟﻨﻈﺮات اﳊﺎدة واﻟﻐﻤﻐﻤﺔ ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺤﻘﻖ ﺷﻴﺌﺎ وﻟـﻢ ﻳـﺤـﺼـﻞ‬ ‫ﻋﻠﻰ ﺻﻮرة. وﻋﻠﻰ اﻟﻔﻮر أﻋﻴﺪت إذاﻋﺔ اﻷﻓﻼم وأﺛﺒﺖ اﻟﻜﺎﺗﺒﺎن ﻓﺸﻞ اﻟﻮﺳﻴﻂ‬ ‫وﺗﺪﻟﻴﺲ اﻟﻜﺘﺎب.‬ ‫وﺳﻄﺮ اﻟﻜﺎﺗﺐ اﻷول دراﺳﺔ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎت اﺠﻤﻟﻠﺔ )٦(‬ ‫ﺑﺪأﻫﺎ ﺑﻬﺠﻮم‬ ‫ﻗﺎس وذﻛﺮ ﺑﺄن ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻴﻪ ا ﺆﻟﻒ ﻋﻦ ﺻﻮر اﳋﻴﺎل إ ﺎ ﺟﺎء ﻣﻦ رﺟﻞ ﺳﻜﻴﺮ‬ ‫ﻧﺼﻒ ﻣﺘﺨﻠﻒ ﻋﻘﻠﻴﺎ وﻣﺠﻨﻮن ﻣﻌﺮوف ﻓﻲ ﺷـﻴـﻜـﺎﻏـﻮ ﻟـﻴـﺲ ﻟـﻪ أي ﻗـﺪرات‬ ‫ﺳﻮى ﺧﻔﺔ اﻟﻴﺪ. وان ﻋﻤﻠﻪ ﻻ ﻳﺘﺠﺎوز اﻷﻟﻌﺎب اﻟﺴﺤﺮﻳﺔ وﻣﺎ ﻧﺸﺮ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎب ﻟﻢ‬ ‫ﻳﻜﻦ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﳒﺎح اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻓﻲ ﺧﺪاع اﻟﻌﺎﻟﻢ وﺗﻮرﻳﻄﻪ ﺣﺘﻰ اﻟﻨﺨﺎع. وﻗﺎل إن‬ ‫اﻟﺼﻮر ا ﻨﺸﻮرة ﺳﺒﻖ ﻟﻠﻮﺳﻴﻂ أﻋﺪادﻫﺎ ﻣﻦ ﺻﻮر ﻗﺪ ﺔ ﺻﻮرﻫـﺎ ﺑـﻄـﺮﻳـﻘـﺔ‬ ‫أﺗﺎﺣﺖ ﻟﻪ اﳊﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺻﻮر ﻣﺸﻮﺷﺔ ﻏﻴﺮ ﺣﺎدة ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺄﺗﻰ ﻛﺄﺻﻮﻟﻬﺎ ﻓﻼ‬ ‫ﻳﺼﺪﻗﻬﺎ اﻟﺒﺎﺣﺚ واﻟﻘﺎر .‬ ‫واﻟﻜﺎﺗﺐ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻛﺎن أﻛﺜﺮ ﲢﻔﻈﺎ ﻓﻲ اﻷﺳﻠﻮب واﺧﺘﻴﺎر اﻟﻜﻠﻤﺎت اﻟﻬﺎدﺋﺔ‬ ‫وﻗﺎل »إن ا ﻮﺿﻮع ﻳـﻨـﻘـﺴـﻢ إﻟـﻰ ﺷـﻘـ . اﻷول ﺧـﺎص ﺑـﺎﻟـﺘـﺮﻛـﻴـﺰ وﻟـﻴـﺲ ﻣـﻦ‬ ‫اﺧﺘﺼﺎﺻﻨﺎ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ ور ﺎ ﻛﺎن اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻇﺎﻫﺮة ﻋﻘﻠﻴﺔ وﻧﻔـﺴـﻴـﺔ ﺗـﺴـﺘـﺤـﻖ‬
‫782‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ واﳊﻴﺎة‬

‫ﻫﺪف اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ‬

‫ﻛﻴﻒ ﻳﻔﻜﺮ‬ ‫وﻳﺼﻮر ﻓﻜﺮه‬

‫ﺻﻮرة اﻟﻔﻜﺮ‬ ‫ﻛﻤﺎ ادﻋﺎﻫﺎ‬

‫ﺷﻜﻞ )٤٣( اﻟﻮﺳﻴﻂ أﻣﺎم ﻋﺪﺳﺎت اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮن ﻓﻲ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻟﺘﺠﺴﻴﺪ ﺻﻮرة اﳋﻴﺎل.‬

‫882‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻌﻮل ﻫﺪم‬

‫اﻟﺪراﺳﺔ وأﻧﺎ ﻻ أﺟﺰم ﺑﺸﻲء إﻻ أن اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻋﻠﻰ دراﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﺑﺂﻟﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳـﺮ‬ ‫اﻟﺘﻲ اﺳﺘﺨﺪﻣﻬﺎ وﻻ ﺷﻚ أن اﻟﻮﺳﻴﻂ اﺳﺘﻄﺎع ﺎ أوﺗﻰ ﻣﻦ ﺧﻔﺔ اﻟﻴﺪ إﻟﻐﺎء‬ ‫ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﺨﺪاع اﻟﺒﺼﺮ ﻓﺎﻟﺬي ﻳﻘﻮم ﺑﻪ ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﺆﻛﺪة ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼق.«‬ ‫وأﺣﺮج اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻜﺒﻴﺮ أ ﺎ إﺣﺮاج وﲢﻄﻤﺖ أوﻫﺎﻣﻪ وأﻣﺎﻧﻴـﻪ ﻓـﻲ اﺑـﺘـﻜـﺎر‬ ‫ﺟﺪﻳﺪ ﻛﺎن ﻳﻌﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ آﻣﺎﻻ ﻛﺒﺎرا ﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺮارة اﻟﻬﺰ ﺔ واﺳﺘﻐﻞ ﺣـﻖ‬ ‫اﻟﺮد ا ﻜﻔﻮل ﻟﻪ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎ ﻓﻲ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻨﺸﺮ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ وﺳﻄﺮ ﻣﻘﺎﻻ ﻣﻄﻮﻻ ﻣﻦ‬ ‫ﺛﻤﺎﻧﻲ ﺻﻔﺤﺎت ﺑﺎﻟﺒﻨﻂ اﻟﺼﻐﻴﺮ ﻧﻔـﻰ ﻓـﻴـﻪ ﻣـﺰاﻋـﻢ اﻟـﻜـﺎﺗـﺒـ وﺟـﺎل وﺻـﺎل‬ ‫وادﻋﻰ أن اﻟﻮﺳﻴﻂ ﻗﺎدر ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻣﺮاﺣﻞ ﺑﻨﺎء اﻟﺼﻮرة ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﻣﺜـﻠـﻤـﺎ‬ ‫ﺴﺢ آﻟﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ اﻟﺼﻮرة وﲢﻮﻟﻬﺎ إﻟﻰ ﻧﻘﻂ وﺧﻄﻮط.‬ ‫وﻟﻢ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﻜﻼﻣﻪ أﺣﺪ وﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﻋﻦ اﻟﻘﺼﺔ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ أو ﺑﻌﻴﺪ‬ ‫وإن ﺑﻘﻴﺖ رواﻳﺔ ﻓﻜﻬﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎر ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻌﻠﻢ اﳉﺎد اﻟﺸﺎق ﺗﺆﻛﺪ ﻗﻮﻻ ﺷﺎﺋﻌﺎً‬ ‫ً‬ ‫وﻣﺜﻼ ﻋﺎﻣﻴﺎ ﻋﻦ وﻗﻮع اﻟﺸﺎﻃﺮ ﻣﺜﻠﻤﺎ وﻗﻊ ﻋﺎﻟﻢ ﺑ ﺑﺮاﺛﻦ ﺑﻬﻠﻮان.‬ ‫ً‬ ‫ً‬ ‫واﻧﺼﺮف ا ﺆﻳﺪون إﻟﻰ ﺣﺎل ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ ﻓﻠﻢ ﻳﺤﻘﻖ ﻟﻬﻢ ﺗﻴﺪ ﺳﻴﺮوس ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮا‬ ‫ﻳﺤﻠﻤﻮن ﺑﻪ ﻣﻦ ﻗﺪرة اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻠﻰ ﺑﺚ ا ﻮﺟﺎت اﻟﻜﻬﺮﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ذات اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ‬ ‫اﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻲ.‬ ‫ﻛﺘﺐ اﻧﺪرﻳﺠﺎ ﺑﺎﻫﺎرﻳﺶ )٧( ﻣﻘﺎﻟﺔ ﲢﺖ ﻋﻨﻮان »ﻣﺎذا ﻳﺤﺪث ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺨﺘﺮق‬ ‫ﻣﻮﺟﺎت اﻟﺮادﻳﻮ اﳉﻠﺪ اﻹﻧﺴﺎﻧﻲ« ﺟﺎء ﻓﻴﻬﺎ »ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﺟﻬﺎز إﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ ﺧﺎص‬ ‫ﻳﻄﻠﻖ ﻣﻮﺟﺎت ﻛﻬﺮﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ إذا ﺗﻌـﺮض ﻟـﻬـﺎ اﳉـﺴـﻢ اﻟـﺒـﺸـﺮى ﺣـﺪﺛـﺖ ﺑـﻪ‬ ‫ﺗﻐﻴﺮات ﻛﺜﻴﺮة ﻟﺪرﺟﺔ أن ا ﺘﻌﺮض ﻟﻠـﻤـﻮﺟـﺎت إذا وﺿـﻊ إﺻـﺒـﻌـﻪ ﻋـﻠـﻰ ﻓـﻴـﻠـﻢ‬ ‫ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻣﻠﻮن وأﻣﺮه آﺧﺮ ﺑﺘﺮدﻳﺪ اﻷرﻗﺎم ﻣﺜﻞ ١٬ ٢٬ ٣٬ ٤٬ ٥٬ ٦٬ ٧٬ ٨٬ ٩‬ ‫ﻓﺈن ﺻﻮرة اﻟﺮﻗﻢ ا ﻨﻄﻮق ﺗﻨﺘﻘﻞ إﻟﻰ اﻟﻔﻴﻠﻢ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﺻﻮرة ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻳﺘﻢ إﻇﻬﺎرﻫﺎ‬ ‫واﻟﺘﻮﺻﻞ إﻟﻰ ﺻﻮرﺗﻬﺎ اﻟﻀﻮﺋﻴﺔ.« وﺗﺬﻛﺮ ا ﻘﺎﻟﺔ أن اﳊﺚ ﻛﺮر أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮة‬ ‫وﺣﻘﻖ ﳒﺎﺣﺎ وﺻﻞ إﻟـﻰ ٠٩% وﻋﺮف اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﺘﺼﻮﻳـﺮ ﺑـﺎﺳـﻢ‬ ‫اﻟﻘﺮﻧﻲ ﻧﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﳋﻼﻳﺎ اﻟﻘﺮﻧﻴﺔ ﺑﺎﳉﻠﺪ اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺛﺮت ﺑﺎ ﻮﺟﺎت اﻟﻼﺳﻠﻜـﻴـﺔ‬ ‫اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﺤﻤﻠﺖ ا ﻮﺟﺎت اﻟﻜﻬﺮﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺪود ﻣﻮﺟﺎت اﻟﻀﻮء ا ﻨﻈﻮر‬ ‫ﺎ ﺳﺒﺐ ﻧﻔﺎذ ا ﻮﺟﺎت اﻟﻀﻮﺋﻴﺔ ﻋﺐ اﳉﻠﺪ.‬ ‫واﳊﻘﻴﻘﺔ ﻟﻢ أﻋﻂ اﻟﺘـﺼـﻮﻳـﺮ ﻣـﻦ اﳉـﻠـﺪ اﻟـﻌـﻨـﺎﻳـﺔ اﻟـﻜـﺎﻓـﻴـﺔ ﻓـﻠـﻴـﺲ ﻣـﻦ‬
‫982‬

‫راﺑﻌﺎ: اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﻜﻴﺮﻟﻴﺎﻧﻲ واﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻦ اﳉﻠﺪ‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ واﳊﻴﺎة‬

‫اﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻲ ﺑﺤﺚ ﻣﺜﻞ ﻫﺬه ا ـﻮﺿـﻮﻋـﺎت وﻣـﻦ ﻧـﺎﺣـﻴـﺔ أﺧـﺮى ﻟـﻢ اﻗـﺘـﻨـﻊ ـﺎ‬ ‫أوردﺗـﻪ اﺠﻤﻟـﻠـﺔ وﺗـﺴـﺎءﻟـﺖ ﻣـﺎ ﻋـﻼﻗـﺔ ﺟـﺴـﻢ واﻗـﻊ ﲢـﺖ ﻣـﻮﺟـﺎت ﻻﺳـﻠـﻜ ـﻴــﺔ‬ ‫)ﻛﻬﺮﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ( ﻳﺘﺮﺟﻢ ﻣﻮﺟﺎت ﻣﻴﻜﺎﻧﻴﻜﻴﺔ )ﺻﻮﺗﻴﺔ( وﻳـﺤـﻮﻟـﻬـﺎ إﻟـﻰ ﺻـﻮرة‬ ‫ﺿﻮﺋﻴﺔ ﺑﺘﺄﺛﺮ ﻣﻮﺟﺎت ﻛﻬﺮﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ أﺧﺮى وﻫﻞ ﻜﻦ ﲢﻮﻳﻞ ﻫﺬه اﻟﻄﺎﻗﺔ‬ ‫إﻟﻰ ﺗﻠﻚ داﺧﻞ ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن وأﻫﻤﻠﺖ ا ـﻮﺿـﻮع واﻧـﺼـﺮف اﻫـﺘـﻤـﺎﻣـﻲ إﻟـﻰ‬ ‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﻀﻮﺋﻲ اﻟﻮاﺿﺢ ا ﻔﻬﻮم.‬ ‫وﺣ ﺻﺪر ﻛﺘﺎب »اﻹﻧﺴﺎن اﳊﺎﺋﺮ ﺑ اﻟﻌﻠﻢ واﳋﺮاﻓـﺔ« واﻟـﺬي وﺻـﻒ‬ ‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻦ اﳉﻠﺪ واﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﻜﻴﺮﻟﻴﺎﻧﻰ ﺑﺄﻧﻪ ﺧﺮاﻓﺎت ﺗﻠـﺒـﺲ ﺛـﻮب اﻟـﻌـﻠـﻢ‬ ‫ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮط وﺟﻮد ﻣﻮﺟﺎت ﻻﺳﻠﻜﻴﺔ وﻳﻜﻔﻲ اﻟﺘﻔﺮﻳﻎ اﻟﻜﻬﺮﺑـﻲ ﻋـﻠـﻰ اﻷﻓـﻼم‬ ‫اﳊﺴﺎﺳﺔ وﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻋﻦ ﺻﻮر اﻷرﻗﺎم ﻓﻲ أﻧﻬﺎ إﺳﻘﺎط ذﻫﻨﻲ ﻟﻠـﻔـﻜـﺮة ﺣـﺘـﻰ‬ ‫ﺗﻠﻮى وﺗﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ ﻫﻮى ﻣﻦ ادﻋﺎﻫﺎ وﻧﻌﻴﺪ اﻟﻘﺎر ﻟﻠﻤﺮة اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ‬ ‫واﻟﻄﺐ-اﻟﺒﺎب اﻟﻌﺎﺷﺮ.‬ ‫وﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺣﺮﻓﻴﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻓﺈن اﻟﺼﻮرة ا ﻠﺘﻘﻄﺔ ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﻟـﻮﻧـﻬـﺎ‬ ‫أزرق. أﻣﺎ اﳊﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻷﻟﻮان اﻷﺣﻤﺮ-اﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻟﻲ-اﻷﺻﻔﺮ-ﺑﻨﻔﺴﺠﻲ ﻓﻬـﺬا‬ ‫أﻣﺮ ﻏﺮﻳﺐ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮ إﻻ اﻟﻌﺒﺚ ﻜﻮﻧﺎت ا ﻈﻬﺮ ودرﺟﺔ ﺣﺮارﺗﻪ‬ ‫وﻋﺪم اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺎﳋﻄﻮات اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻌﺎﳉﺔ اﻷﻓﻼم أو وﺟﻮد رﻃﻮﺑﺔ ﻧﺴﺒﻴﺔ‬ ‫ﻋﺎﻟﻴﺔ أﺛﻨﺎء اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻊ ﻋﺪم ﻧﻈﺎﻓﺔ ﺳﻄﺢ اﻹﺻﺒﻊ ﻣﻦ اﻟﻌﺮق واﻷﻣﻼح.‬

‫أﻣﺎ ﻋﻦ اﻟﻬﺎﻻت اﻟﻀﻮﺋﻴﺔ ﺣﻮل اﻷﺟﺴﺎم واﻟﺮؤوس ﻓﻴﻤﻜﻦ ﻟﻬﺬه اﻟﺼﻮر‬ ‫أن ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﳊـﺮارة اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺸـﻊ ﻣـﻦ اﳉـﺴـﻢ ﺧـﺎﺻـﺔ ﻣـﻦ ﻣـﻮﺟـﺎت‬ ‫اﻷﺷﻌﺔ ﲢﺖ اﳊﻤﺮاء ذات اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ اﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻲ ﻋﻠﻰ ا ﺴﺘﺤﻠﺐ اﳊﺴﺎس ﻟﻠﻔﻴﻠﻢ.‬ ‫ﻓﻠﻮ أﺗﻴﻨﺎ إﻟﻰ إﻧﺴﺎن ﻧﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﻇﻼم ﺣﺎﻟﻚ ووﺟﻬﻨﺎ إﻟﻴﻪ آﻟﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﳊﺮارﻳﺔ‬ ‫ا ﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺸﻌﺎر ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺮﺻﺪ اﳊﺮارة ا ﻨﺒﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﺟﺴﺪه‬ ‫وﺗﻨﻘﻠﻬﺎ إﻟﻰ )ﺷﺎﺷﺔ ﻓﻴﺪﻳﻮ( وﻣﻨﻬﺎ ﺗﻠﺘﻘﻂ ﺻﻮرة ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام آﻟﺔ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻓﻮرﻳﺔ.‬ ‫وﻫﻮ ﻧﻔﺲ اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺘﺼﻮﻳﺮي اﻟﺬي ﻳﺴﺘﺨﺪم ﻟﻠـﻜـﺸـﻒ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺾ أﺣـﺪاث‬ ‫ا ﺎﺿﻲ اﻟﺘﻲ ﻳﺼﻌﺐ اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺄي أﺳﻠﻮب آﺧﺮ. ﻓﻠﻮ وﻗﻌﺖ ﺟﺮ ﺔ ﻗﺘﻞ‬ ‫وﻛﺎن ﺟﺴﻢ اﻟﻘﺘﻴﻞ ﻣﻠﻘﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺠﺎدة ﺛﻢ إﺧﻔـﺎؤه وإزاﻟـﺔ آﺛـﺎر اﳉـﺮ ـﺔ‬ ‫ﺎﻣﺎ ﻟﻜﻦ ﻣﺘﻰ أﻇﻠﻤﺖ اﳊﺠﺮة وﺻﻮﺑﺖ ﻋﺪﺳﺎت آﻟﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺗﻜﻮﻧﺖ ﺻﻮرة‬
‫092‬

‫ﺧﺎﻣﺴﺎ: ﺻﻮر اﻟﻬﺎﻻت اﻟﻀﻮﺋﻴﺔ‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻌﻮل ﻫﺪم‬

‫إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﺗﻮﺿﺢ ﻣﻜﺎن اﻟﻘﺘﻴﻞ ﺑﻮﺿﻮح ﺗﺎم ﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﻟﻨﺎ أن ا ﺸﻌﻮذﻳـﻦ ﻓـﻲ‬ ‫ﺑﻼد اﻟﻌﺎﻟﻢ ا ﺘﻘﺪم اﺳﺘﺨﺪﻣﻮا ﻫﺬا اﻷﺳﻠﻮب ﻟﻼدﻋﺎء ﺑﻮﺟﻮد أرواح أو أﺷﺒﺎح‬ ‫وﻧﺴﺒﻮا زورا وﺑﻬﺘﺎﻧﺎ وﺟﻮد ﻫﺎﻻت ﻧﻮراﻧﻴﺔ ﻟﺒﻌﺾ ا ﻮﺗﻰ. وﻫﻮ ﻣﺎ ذﻛﺮه وردده‬ ‫اﻷﺳﺘﺎذ أﻧﻴﺲ ﻣﻨﺼﻮر ﻓﻲ ﻛﺘﺎب »أرواح وأﺷﺒﺎح« ﺑﺎﻟﻨﺺ )وﻗﺪ دﻟـﺖ اﻟـﺼـﻮر‬ ‫اﻟﺘﻲ أﺧﺬت ﻟﺒﻌﺾ ا ﻮﺗﻰ ﺑﻌﺪ اﻟﻮﻓﺎة ﺑﺴﺎﻋﺎت أن ﻫﻨﺎك ﺷﻜﻞ ﺿﻮﺋﻲ ﻣﻼﺻﻖ‬ ‫ﻟﻠﺠﺴﻢ وﻳﻈﻞ ﻫﺬا اﻟﺸﻜﻞ أو ﻫﺬا اﻟﻐﺸﺎء ا ﻀﻲء ﻣـﻮﺟـﻮدا ﺑﻌﺾ اﻟﻮﻗﺖ ﺛﻢ‬ ‫ً‬ ‫ﻳﺨﺘﻔﻲ ﺎﻣﺎ(.‬

‫ﻓﻲ ﻛﻼم ﻣﻨﺸﻮر ﻳﻠﺒﺲ ﺛﻮب اﳉﺪة واﻟـﺮﺻـﺎﻧـﺔ وﺻـﺪق اﻟـﺒـﺤـﺚ اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ‬ ‫ﻧﺸﺮﺗﻪ إﺣﺪى اﺠﻤﻟﻼت )٨( أن ﺳﺒﺐ اﺑﺘﻜﺎر اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻟﻠﺘﺼﻮﻳﺮ ا ﻠﻮن ﻳﻌـﻮد إﻟـﻰ‬ ‫رﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺟﺴﺪ ا ﺮأة وﺑﺸﺮﺗﻬﺎ. وإذا ﻛـﺎن ﻫـﺬا اﻟـﺘـﺼـﻮر اﻟـﺴـﻘـﻴـﻢ‬ ‫واﻟﺘﻔﺴﻴﺮ اﻟﻬﺎﺑﻂ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﻨﺸﺮه ﻓﻠﻴﺲ ﻣﺴﺘﻐﺮﺑﺎ اﺳﺘﻐﻼل ﻗﺪرات اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ‬ ‫اﻟﻀﻮﺋﻲ أﺑﺸﻊ وأﺣﻘﺮ اﺳﺘﻐﻼل ﺎ ﺳﺠﻠﺘـﻪ وﺗـﺴـﺠـﻠـﻪ اﻟـﻌـﺪﺳـﺎت ﻣـﻦ ﺻـﻮر‬ ‫ﻋﺎرﻳﺔ وأوﺿﺎع ﻣﺸﻴﻨﺔ وﻋﺮﺿﺖ اﻟﺼﻮر ﻓﻲ اﻟﺴﻮق ﺧﻠﺴﺔ واﻧﺘـﺸـﺮت ﺑـﺒـﻂء‬ ‫ﺷﺪﻳﺪ وﺣﺮص أﺷﺪ ﻋﺒﺮ أوروﺑﺎ ﺣﺘﻰ ﻓﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻷﺳﻮاق وﺻﺎرت‬ ‫ﻟﻬﺎ ﻣﺤﻼت وﺣﻮاﻧﻴﺖ وﻣﺠﻼت وﻛﺘﺐ ودورﻳﺎت.‬ ‫وﻟﻮ ﺑﺤﺜﻨﺎ ﻋﻤﻦ ﻳﻘﻒ ﺧﻠﻒ ﻫﺬه اﻟﺘﺠﺎرة ا ﺪﻣﺮة ﻓﻠﻦ ﳒﺪ ﺳـﻮى أﺣـﻔـﺎد‬ ‫ﺑﻨﻰ اﻟﻨﻀﻴﺮ وﻣﻦ أﺧﺬوا ﻋﻨﻬﻢ وﺻﺎروا ﻣﻨﻬﻢ.‬

‫ﺳﺎدﺳﺎً: وﺻﻮر ﺗﻘﻊ ﲢﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮن‬

‫ﻟﻌﺐ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ أﻳﻀﺎ دورا ﻏﺮﻳﺒﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻔﻀﻠﻮن اﻟﻌﻴـﺶ‬ ‫ﻓﻲ اﻟﻈﻼم ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎة اﻟﻨﻮر. واﻟﻌﻴﺐ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺑﻞ ﻳﺴﻘﻂ اﻻﺗﻬﺎم ﻋﻠﻰ‬ ‫ﻣﺴﺘﺨﺪم اﻵﻟﺔ اﻟﺼﻤﺎء اﻟﺬي ﺳﻤﺢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ اﳊﺐ واﻟﻮﻓﺎء‬ ‫واﻟﺮﺧﺎء.‬ ‫ﻣﻦ ذﻟﻚ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻟﻌﺒﺖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺼﻮر اﻟﺪور اﻟﻔﺎﺻﻞ - ﻗﺒﻞ‬ ‫ﻳﻮﻟﻴـﻮ ٢٥٩١- ﺑ ا ﻠﻚ واﻻﺣﺘﻼل اﻹﳒﻠﻴﺰي واﻟﻘﺼـﺔ ﻧـﻠـﺨـﺼـﻬـﺎ ﻋـﻤـﺎ رواه‬ ‫اﻷﺳﺘﺎذ ﺣﺎﻓﻆ ﻣﺤﻤﻮد)٩(.. وأﺣﺪاث اﻟﻘﺼﺔ ﺗﻘﻊ أﺛﻨﺎء اﳊﺮب اﻟﻌﺎ ﻴﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ...‬ ‫واﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ ﻮج ﺑﺎﳊﺮب وﺟﻴﻮش اﳊـﻠـﻔـﺎء ﻓـﻲ أوروﺑـﺎ ﲢـﺎول ﺻـﺪ‬
‫192‬

‫ﺳﺎﺑﻌﺎ: وﺻﻮر ذﻟﺖ أﻋﻨﺎق اﻟﺮﺟﺎل‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ واﳊﻴﺎة‬

‫اﻟﻬﺠﻮم ﺑﻴﻨﻤﺎ اﻷ ﺎن ﻳﺤﺎوﻟﻮن ﻓﺘﺢ ﻣﺼﺮ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﺑﻬﺎ اﻟﻐﺮﺑﻲ وﺻﻮﻻ ﻟﻠﻌـﺮاق‬ ‫وﻋﺴﺎﻛﺮ اﻟﻘﻮات ا ﺘﺤﺎﻟﻔﺔ ﲡﻮب ﺷﻮارع اﻟﻘﺎﻫﺮة ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت.. ﺗﺜﻴﺮ اﻟﻔﺰع‬ ‫ﻓﻲ ﻗﻠﻮب اﻟﻨﺎس.‬ ‫ﻟﻜﻦ ﻓﻮرة اﻟﺸﻌﺐ ﻣﺴﺘﺘﺮة ﲢﺖ ﻧﻜﺎﺗﻪ وﺿﺤﻜﺎﺗﻪ وا ﻠﻚ ﺛﺎﺋﺮ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺳﺔ‬ ‫ﻣﺼﺮ اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻘﻮون ﻋﻠﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ وزارة ﺗﺴﺎﻋﺪ اﻟﻘﻮات اﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﺑﻬﺎ‬ ‫ﺿﺪ اﻷ ﺎن.. وﻳﺤﺎول رﺋﻴﺲ اﻟﺪﻳﻮان ا ﻠﻜﻲ ﺗﻬﺪﺋـﺔ ﺛـﺎﺋـﺮة ا ـﻠـﻚ ﻣـﻊ ﺳـﻌـﻴـﻪ‬ ‫ﺷﺨﺼﻴﺎ إﻟﻰ ﺗﺸﻜﻴﻞ وزارة ﺷﺒﺎب رﻏﻤﺎ ﻋﻦ إﺻﺮار اﻟﺴﻔﻴﺮ اﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ‬ ‫ﺿﺮورة ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺣﺰﺑﻴﺔ. وﺑﻴﻨﻤـﺎ اﻷﺣـﺰاب ﺗـﺮﻓـﺾ.. ﻧـﻘـﻞ ﺟـﻮاﺳـﻴـﺲ‬ ‫اﻟﺴﻔﻴﺮ داﺧﻞ اﻟﻘﺼﺮ ا ﻠﻜﻲ ﻧﻮاﻳﺎ رﺋﻴﺲ اﻟﺪﻳﻮان.. وﻫﺎج اﻟﺴﻔﻴﺮ وأﻣﺮ ا ﻠﻚ‬ ‫ﺑﻌﻘﺪ اﺟﺘﻤﺎع ﻟﻘﺎدة اﻷﺣﺰاب ﺣﻀﺮه وﻣﻌﻪ ﻣﻠﻒ ﺿﺨﻢ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ أﺣﺎط اﻟﻘﺼﺮ‬ ‫ﺑﻌﺪد ﻣﻦ اﻟﺪﺑﺎﺑﺎت وﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺎ ﻠﻒ ﺳﻮى ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺻﻮر ﻛﺎن ﻟﻬﺎ وﻗﻊ ﻣﺬﻫﻞ.‬ ‫وﺗﻐﻠﺐ ا ﻠﻚ ﻋﻠﻰ اﻷزﻣﺔ ﺑﺈﻫﺪاء ﻗﺼﺮ رأس اﻟﺘ ﻟﻠﻘﻴﺎدة اﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ وردت‬ ‫ﺣﻜﻮﻣﺔ إﳒﻠﺘﺮا اﻹﻫﺪاء ﺑﺎﻹﻧﻌﺎم ﻋﻠﻰ ا ﻠﻚ ﺑﺘﻌﻴﻴﻨﻪ ﺟﻨﺮاﻻ ﺑﺎﳉﻴﺶ اﻹﳒﻠﻴﺰي‬ ‫وﲡﺮع اﻟﺸﻌﺐ اﳊﺎدث. وﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺘﺎرﻳﺦ وﻟﻴﻮم رﺣﻴﻞ ا ﻠﻚ ﻋﻦ اﻟـﺒـﻼد ﻟـﻢ‬ ‫ﺗﻠﺘﻘﻂ ﻟﻪ ﺻﻮرة إﻻ وﻓﻲ ﻳﺪه ﻣﺴﺒﺤﺔ..‬ ‫وﻓﻲ أ ﺎﻧﻴﺎ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻃﻮى أﺣﺪ ﻣﺴﺘﺸﺎرﻳﻬﺎ اﻟﺴﺎﺑﻘـ أوراﻗـﻪ ورﺣـﻞ إﻟـﻰ‬ ‫اﻟﻈﻼل ﺣﻴﺚ اﻟﻨﺴﻴﺎن ﻳﻮم اﺳﺘﻄﺎع ﺟﺎﺳﻮس أ ﺎﻧﻲ ﺷـﻴـﻮﻋـﻲ اﻟـﺘـﺴـﻠـﻖ إﻟـﻰ‬ ‫ﻣﻨﺼﺐ ﺳﻜﺮﺗﻴﺮه اﳋﺎص و ﻜﻦ ﺎ أوﺗﻰ ﻣﻦ ﻣﻘﺪرة ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻬﺎ أن ﻳﻠﺘﻘﻂ‬ ‫ﻟﻠﺮﺟﻞ اﻟﻄﻴﺐ ﺻﻮرا ﻗﺎﻟﺖ ﻋﻨﻬﺎ وﻛﺎﻻت اﻷﻧﺒـﺎء اﻟـﻌـﺎ ـﻴـﺔ إﻧـﻬـﺎ ﺗـﺆﻛـﺪ ﻋـﺒـﺚ‬ ‫ا ﺴﺘﺸﺎر ﻓﻲ إﺟﺎزﺗﻪ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﻳﺪ.‬ ‫وﻟﻢ ﻳﺘﻤﺎﻟﻚ اﻟﺮﺟﻞ ﻧﻔﺴﻪ وأﺣﺲ ﺑﺎﻟﻄﻌﻨﺔ اﻟﻘﺎﺳﻴﺔ-وﻫﻮ اﳊﺎﺋﺰ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﺋﺰة‬ ‫ﻧﻮﺑﻞ ﻟﻠﺴﻼم-وﻗﺪم اﺳﺘﻘﺎﻟﺘﻪ وﺳﻂ دﻣﻮﻋﻪ ودﻣﻮع ﻛﻞ اﻟﺬﻳﻦ أﺣﺒﻮه.‬ ‫واﻟﺪروس ﻛﺜﻴﺮة ﻟﺬوى اﻟﻌﻘﻮل وﻛﻞ ﻟﺒﻴﺐ ﺑﺎﻹﺷﺎرة ﻳﻔﻬﻢ.‬

‫292‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻌﻮل ﻫﺪم‬

‫ﻣﺮاﺟﻊ ﻋﺎﻣﺔ ﻟﻠﺒﺎب اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ‬
‫١- دﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪ اﶈﺴﻦ ﺻﺎﻟﺢ‬ ‫أ- اﻹﻧﺴﺎن اﳊﺎﺋﺮ ﺑ اﻟﻌﻠﻢ واﳋﺮاﻓﺔ - ﻋﺎﻟﻢ ا ﻌﺮﻓﺔ - ٥١- اﻟﻜﻮﻳﺖ .‬ ‫ب- اﻟﻀﻮء واﳋﺪﻋﺔ - دار اﻟﻔﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ - ﺑﻴﺮوت.‬ ‫٢- دﻛﺘﻮر ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺒﻬﺎن ﺳﻮﻳﻠﻢ - اﻷﻃﺒﺎق اﻟﻄﺎﺋﺮة - ﻧﻈﺮة ﻫﻨﺪﺳﻴﺔ - ﻣﺠﻠﺔ ا ﻬﻨﺪﺳـ - اﻟـﻘـﺎﻫـﺮة -‬ ‫أﺑـﺮﻳـﻞ ٠٨٩١.‬ ‫٣- أﻧﻴﺲ ﻣﻨﺼﻮر‬ ‫أ- اﻟﻘﻮى اﳋﻔﻴﺔ - دار اﻟﺸﺮوق - اﻟﻘﺎﻫﺮة.‬ ‫ب- أرواح وأﺷﺒﺎح.‬ ‫ﺟـ- اﻟﺬﻳﻦ ﻋﺎدوا ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎء.‬ ‫2791 - ‪4- B. Steier et Al - Flying Saucers are Hostile Tandam‬‬ ‫.2791 - ‪5- E. Lane - Electrophotography - Kirlian photo‬‬ ‫.2791 - ‪6- L. Kettel Lamp - lnvestigation UFO - R. Stachy‬‬

‫392‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ واﳊﻴﺎة‬

‫492‬

‫ﺗﻘﺪ‬

‫ﻣﺎ ذﻛﺮﻧﺎه ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺗﻪ ﺟﺰء ﻣﻦ ﻛﻞ أو ﻗﻠﻴـﻞ ﻣـﻦ‬ ‫ﻛﺜﻴﺮ وﻣﺎ زاﻟﺖ اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﺗﺘﺪاﻓﻊ‬ ‫وﺗﺄﺗﻲ ﻛﻞ ﻳﻮم ﺑﺎﺑﺘﻜﺎرات ﻣﺜﻴﺮة وﻣﺪﻫﺸﺔ. ﻓﻤﻦ أﻓﻼم‬ ‫ﺗﺴﺘﺸﻌﺮ اﻟﻮﻣﺾ اﻟﻀـﻮﺋـﻲ ﻣـﻬـﻤـﺎ ﺧـﻔُﺖ إﻟﻰ آﻻت‬ ‫َ‬ ‫ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺗﻜﺎد ﺗﻠﻐﻰ ﺎﻣﺎ دور ا ـﺼـﻮر اﻹﻧـﺴـﺎن وﻻ‬ ‫زﻟﻨﺎ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻧﺎ ﺿﻤﻦ إﻃﺎر اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻨﺎﻣﻲ ﻧﺘﻠﻘﻰ ﻋﻨﻬﻢ‬ ‫وﻧﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺪى ﺧﻄﺎﻫﻢ وﺑﻼدﻧﺎ أﺳﻮاق اﺳﺘﻬﻼك‬ ‫ﺎ ﻳﻨﺘﺞ.‬ ‫وﻳﺆﻛﺪ ﻫﺬا... اﻟﻨﻘﺺ اﻟﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ا ﻌﻠﻮﻣﺎت ﻋﻦ‬ ‫أﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ اﻟﻀﻮﺋﻲ ﻓﻲ ﻋﺎ ﻨﺎ اﻟﻌﺮﺑـﻲ ﺳـﻴـﺎن‬ ‫ﻛﺎن ﻫﺬا اﻟﻨﺸﺎط ﻓﻨﻴﺎ أو ﻋﻠﻤﻴﺎ أو إﻧﺘﺎﺟﻴﺎ أو ﺟﻤﺎﻟﻴﺎ.‬ ‫ورﻏﻢ ﻣﺤﺎوﻻﺗﻲ اﻟﺪؤوﺑﺔ أﺛﻨﺎء إﻋﺪاد ﻫـﺬا اﻟـﻜـﺘـﺎب‬ ‫ﺣﺼﺮ ﻫﺬه اﻷﻧﺸﻄﺔ وإدراﺟﻬﺎ ﺿﻤﻦ اﻟﻨﺺ إﻻ أﻧﻨﻲ‬ ‫اﻋﺘﺮف ﺑﺈﺧﻔﺎﻗﻲ ﺎ ﻳﺪل ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻪ ﻗـﻄـﻴـﻌـﺔ ﺑـ‬ ‫ﻣﺰاوﻟﻲ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻮاﺣﺪ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻲ.‬ ‫ﻓﻼ اﻻﺗﺼﺎل ﺑﺎ ﻬﺘﻤ وﻻ اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ا ﺮاﺟﻊ ﺟﺎءا‬ ‫إﻻ ﺑﻨﺬر ﻳﺴﻴﺮ ﺿﺌﻴﻞ أدﻫﺸﻨﻲ ﻣﻦ ﻓﺮط ﻣﺤﺪودﻳﺘﻪ‬ ‫ﻟﻜﻦ ﻧﺪﻋﻮ اﻟﻠﻪ ﺻﻼح اﳊﺎل واﻷﺣﻮال وﻧﺴﻬﻢ ﻛﻤﺎ‬ ‫أﺳﻬﻢ )ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻌﺮب وا ﺴﻠﻤ ﻓـﻲ ﻣـﺴـﻴـﺮة اﻟـﻌـﻠـﻢ‬ ‫ﻣﻦ ﻛﻴﻤﻴﺎء وﻓﻴﺰﻳﺎء ورﻳﺎﺿﻴﺎت...‬ ‫وأرﺟﻮ اﻟﻠﻪ أن ﺗﻜـﻮن ﻫـﺬه اﶈـﺎوﻟـﺔ ا ـﺘـﻮاﺿـﻌـﺔ‬ ‫ﺣﻘﻘﺖ أﻫﺪاﻓﻬﺎ وﻓﻖ ﻣﺎ ارﺗﻀﻴﻨﺎه ﺧﻄﺔ وﻣﻨﻬﺎﺟﺎ.‬ ‫واﻟﻠﻪ ا ﻮﻓﻖ.. إﻧﻪ ﻧﻌﻢ ا ﻮﻟﻰ وﻧﻌﻢ اﻟﻨﺼﻴﺮ..‬

‫ﺧﺎﻃﺮة اﳋﺘﺎم‬

‫592‬

‫اﻟﺘﺼﻮﻳﺮ واﳊﻴﺎة‬

‫692‬

‫اﻟﻬﻮاﻣﺶ‬

‫اﻟﻬﻮاﻣﺶ‬
‫ﻫﻮاﻣﺶ اﻟﻔﺼﻞ اﻷول‬

‫)١( أﺳﺘﺎذ اﻟﻄﺐ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻫﻮل - أ ﺎﻧﻴﺎ.‬ ‫)1391( ‪Photographic Almanac Issue‬‬ ‫)٢(‬ ‫)٣( ﺗﺬﻛﺮ ا ﺼﺎدر أن اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻲ ﻫﻴﺮﺷﻞ ﻫﻮ اﻟﺬي أﺷﺎر ﻋﻠﻰ ﻓﻮﻛﺲ ﺗﺎﻟﺒﻮت ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام ﻣﻠﺢ‬ ‫ﺛﻴﻮﻛﺒﺮﻳﺘﺎت اﻟﺼﻮدﻳﻮم )اﻟﻬﻴﺒﻮ(.‬ ‫8691 .‪David Vestal. Popular Photography Nov‬‬ ‫)٤(‬ ‫)٥( اﻛﺘﺸﻒ ﻋﺎم ٧٤٨١ ﻛﻤﺎدة واﻗﻴﺔ ﺿﺪ اﳉﺮوح.‬ ‫)٦( ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻣﻠﺢ ﻳﺘﺮﻛﺐ ﻣﻦ اﲢﺎد ﻋﻨﺼﺮي اﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮم واﻟﻴﻮد.‬ ‫)٧( د. ﺳﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻔﻴﻠﻢ-اﳉﺰء اﻷول-ﺑﺪون ﻧﺎﺷﺮ-اﻟﻘـﺎﻫـﺮة ٥٦٩١.‬ ‫.‪Journal of the Society of Chemical Industry‬‬ ‫)٨(‬

‫)١( دﻛﺘﻮر أﺣﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺪﻣﺮداش ﻣﺠﻠﺔ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻌﺪد ٣٣ اﻟﻘﺎﻫﺮة ٨٧٩١‬ ‫ودﻛﺘﻮر ﻣﺤﻤﻮد ﻣﺨﺘﺎر ﻣﺠﻠﺔ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻌﺪد ٨٢ اﻟﻘﺎﻫﺮة ٨٧٩١‬ ‫)٢( ﺳﻤﻴﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﻷن ﻧﻴﻮﺗﻦ وﺿﻊ ا ﻨﺸﻮر اﻟﺰﺟﺎﺟﻲ ﻣﻘﻠﻮﺑﺎ ﻗﺎﻋﺪﺗﻪ إﻟﻰ اﻷﻋﻠﻰ رﻗﻤﺘﻪ إﻟﻰ اﻷﺳﻔﻞ‬ ‫وأﺿﺤﻰ وﺿﻊ ا ﻨﺸﻮرة ﻓﺮﺿﻴﺔ اﻟﺘﺰم ﺑﻬﺎ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺑﻌﺪه ﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎءت اﻷﺷﻌﺔ اﳊﻤﺮاء ﻋﻠـﻰ ﻧـﻬـﺎﻳـﺔ‬ ‫ﻣﺪرج اﻷﻃﻴﺎف وﺳﻤﻴﺖ ا ﻮﺟﺎت أﺳﻔﻠﻬﺎ ﺑﺎ ﻮﺟﺎت ﲢﺖ اﳊﻤﺮاء واﺣـﺘـﻔـﻆ ت ﺑـﺎﻻﺳـﻢ ذاﺗـﻪ رﻏـﻢ‬ ‫ﺗﻌﺪﻳﻞ وﺿﻊ ا ﻨﺸﻮر.‬

‫ﻫﻮاﻣﺶ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺜﺎﻧﻲ‬

‫)١( ﻛﻠﻤﺔ ﻫﻼﻟﻴﺔ ‪ Meiscus‬ﻣﺸﺘﻘﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺔ ‪ Meniskos‬ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ وﺗﻌﻨﻲ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﻗﻤﺮ.‬ ‫وﻋﺪﺳﺔ ﻫﻼﻟﻴﺔ ﺗﻮﺿﺢ أن ﺷﻜﻞ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺮاﺳﻲ ﻟﻠﻌﺪﺳﺔ ﻳﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﻗﻮﺳ ﻧﺼﻔﺎ ﻗﻄﺮﻳﻬﻤﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎن‬ ‫ﻣﺜﻞ ﻋﺪﺳﺎت اﻟﻨﻈﺎرات ا ﺴﺘﺨﺪﻣ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءة.‬ ‫اﻟﺒﻌﺪ اﻟﺒﺆري ﻟﻠﻌﺪﺳﺔ‬ ‫)‪ (F.NO‬اﻟﻔﺘﺤﺔ أو ﻗﻮة 

ليست هناك تعليقات:

حوارات نفسية

المصرى: الجمعة، 2 أبريل 2010 كيف تحاور..؟ كيف تحاور..؟ -  أبريل 02, 2010   ليست هناك تعليقات:    إرسال بالبريد الإلكتروني كتابة مدونة حول ه...